نتائج إقتصادية مُبشـّرة خرجت بها مصـر من المؤتمر الاقتصادي - تقرير 8
0

في فبراير الماضي بدأ الإعلام المصري يعلن عن مؤتمر القمة الإقتصادي، ومنذ تلك اللحظة وهو يبشر بغد جديد، غد أفضل للمصريين الذين علقوا آمالهم وأحلامهم عليه.

لماذ انعقد المؤتمر؟ .. وعلى ماذا إنتهي؟ وما هى المشاريع التي تم الإتفاق عليها؟ هذا ما سنعرفه الآن ..

عن المؤتمر

المؤتمر الاقتصادي في مصر

عقد مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ تحت عنوان “مصر المستقبل”، وذلك لدعم وتنمية الاقتصاد المصري، لمدة ثلاثة أيام، وقد شارك فيه جبابرة الأعمال ورؤساء الدول ومنظمات دولية وشركات عالمية أيضاً، ضخ هذا المؤتمر لمصر مليارات الدولارات من المساعدات والاستثمارات التي وصلت إلى 175,2مليار دولار.

حصيلة المشروعات والإستثمارات المقدمة

المؤتمر الاقتصادي في مصر

تباينت الأرقام الخاصة بحصيلة المؤتمر الإقتصادي في وسائل الإعلام، حتى أعلن أشرف سالمان وزير الإستثمار والمسؤول عن تنظيم المؤتمر ان الحصيلة النهائية للمؤتمر بما يتضمنه من استثمار ومشروعات مباشر، ودعم وقروض ، وبروتوكولات ومذكرات تفاهم واتفاقيات، وصلت إلى 175,2 مليار، موزعة بالشكل الآتي ..

15 مليار دولار اتفاقيات استثمار تم التوقيع عليها خلال المؤتمر، بالإضافة إلى 92 مليار دولار مذكرات تفاهم لمشروعات جديدة وتوسعات فى مشروعات قائمة، و45 مليار دولار لمذكرة التفاهم الخاصة بمشروع العاصمة الإدارية، وأخيراً 5٫2 مليار دولار قروض ومنح من مؤسسات التمويل الدولية.

أبرز المشروعات التي تم طرحها في المؤتمر

المؤتمر الاقتصادي في مصر

# قطاع الإسكان كان له النصيب الأكبر في المؤتمر الإقتصادي، حيث وقعت وزارة الإسكان مذكرات تفاهم لـ 15 مشروع عقاري وسياحي خلال المؤتمر بتكلفة 60.1 مليار دولار.

أبرز هذه المشروعات مشروع “العاصمة الإدارية الجديدة” ومن المفترض انه سيتم انشائها داخل القاهرة، وستضم مباني إدارية وفنادق على أعلى مستوى، كما ستشمل أيضاً أماكن لإسكان الشباب والمواطنين بشكل عام، ولن تقتصر على طبقة معينة ..

من أهم الحقائق بخصـوص العاصمة الجديدة :

sisi

# ستكون العاصمة الإدارية الأكبــر من نوعها في العالم ، فمن حيث عدد السكــان سيتخطى عدد سكانها مجموع سكــان مدن إسلام أباد الباكستانية ، وبرازيليا البرازيلية ، وكانبيرا الإسترالية ، مجتمعين .. كمـا ذكـرت صحيفة الجارديان البريطانية

# ستضم المدينة مطـاراً ضخماً أكبـر من مطار ( هيثـرو ) اللندني العريق ، الى جانب حديقة مركزية عملاقة..

# ستشمل المدينة الجديد مايزيد عن 2000 مؤسسة تعليمية وجامعية ، و600 مؤسسة طبية ، واكثر من ألف مركز ديني ( مساجد وكنائس ) ، بحسب صحيفة الشرق الأوسط..

# تتولى شركة ( كابيتال سيتي بارتنرز ) بتمويل المستثمـر الاماراتي ( محمد العبار ) – رئيس مجلس ادارة شركة اعمار الاماراتية – الذي استثمر فى بناء برج خليفة بدبي ، بناء المدينة..

# المدينة الجديدة ستقع فى المساحة بين ( القــاهرة ) و ( ساحل البحــر الاحمر ) ، على مساحة هائلة تزيد عن 700 كيلومتر مربع ، وهو مايجعلها أكبـر من مدينة ( مانهاتن ) الامريكية بـ 12 مرة .. وسيكون لديها منافذ بحرية..

capital-2

# مدة الانتهاء من المشـروع ستكون مابين 5 – 7 سنوات .. وهي أقصى مدة لإنجـازها بشكل أسرع ، بعد ان كان المطروح لإتمـام المشــروع 10 سنوات ..

# تكلفة مشـروع المدينة الجديدة حوالي 45 مليار دولار..

# العاصمة الادارية الجديدة ستكون مصممة لتكون مدينة صديقة للمشــاة ..

# التقديرات الاوّلية تقول ان المشروع سيوفر أكثر من مليون فرصة عمل مباشرة .. وتضم 5 مليون ساكن ( على الأقل ) ، حيث تشمل المدينة حوالي 21 منطقة سكنية كبيــرة..

# ستضم المدينة كافة المقرّات الرسمية المصرية ، من مبنى البرلمان والحكومة والوزارات والسفارات ، التى ستنتقل إليها من العاصمة الحالية القاهرة ، مما يساهم فى تخفيف هائل عن زحام وأعباء مدينة القاهرة الحالية ..

# لم يطلق عليها اسم رسمي حتى الآن ، ولكن من المتوقع أن يُطلق عليها إسم أحد حكام الإمارات الذين ساهموا فى هذا المشـروع ..

capital

ومن المشروعات العقارية الهامة التي تم طرحها أيضاً مشروع ” واحة أكتوبر” ومن المقرر انهاءه في مدة زمنية لا تتجاوز الثلاث سنوات، ومن المتوقع انها ستوفر الكثير من فرص العمل، كما تم أيضاً توقيع بروتوكول مع مجموعة ماجد الفطيم لإنشاء 4 مجمعات تجارية في مناطق مختلفة، وهناك أيضاً مشروع سياحي عمراني بمدينة القاهرة الجديدة قائم بين اتحاد شركات ماونتن فيو المصرية، وسيتي بين القابضة السعودية.

# وفي قطاع الصناعة تم طرح عدة مشروعات أبرزها توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أيادى للاستثمار والتنمية وشركة بن لادن، لإنشاء ما بين 10 إلى 15 منطقة صناعية بتكلفة تتراوح بين 500- 700 مليون دولار ، ومن المفترض انها ستوفر ما يقرب من 45 ألف فرصة عمل كحد أقصى، وتستمر فترة البناء من 10 إلى 15 عام.

# أما قطاع الكهرباء فكان من نصيبه توقيع 24 مذكرة تفاهم واتفاقيات مع شركات عديدة أبرزها ” جنرال إليكتريك” و “أوراسكوم” وسمينس” لإقامة مشروعات لتوليد الكهرباء، وإنشاء محطات توليد جديدة تساهم في سد الفجوة الحالية، وتبلغ تكلفة الإستثمارات الخاصة بقطاع الكهرباء 74 مليار دولار.

# وفي قطاع التموين أعلن محمود دياب، المتحدث باسم وزارة التموين، إنه تم البدء في الاجراءات التنفيذية لمشروع المركز اللوجيستي للحبوب بدمياط الذي تبلغ تكلفته 2 مليار دولار، وسيتم إنشاؤه في عام ونصف، وأيضاً مشروع مدينة التسوق والتجارة بمحور قناة السويس بقيمة 4 مليار دولار، وسيتم إنشاءه في فترة لا تتعدى الـ 4 أعوام ، وجدير بالذكر ان مجموعة ال سويدان الإماراتية وشاينا هاربر الصينية، هم المستثمرون الرئيسيون للمشروع.

# أما قطاع الإتصالات فقد قدمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال المؤتمر مشروع تطوير مكاتب السجلات التجارية ، بالتعاون مع مجموعة دلة البركة “السعودية، بتكلفة قدرها مليار جنيه، وقد أعلن وزير الاتصالات خالد نجم عن انه تم البدء في تنفيذها فعلياً،هذا  فضلا عن المشروعات الأخرى التي تم طرحها بالمؤتمر أهمها مشروع بناء ثلاث قرى ذكية.

مفتاح الحياة المميز للحضارة المصرية القديمة ، كان هو شعار المؤتمر الاقتصادي الذي عقد فى مصر
مفتاح الحياة المميز للحضارة المصرية القديمة ، كان هو شعار المؤتمر الاقتصادي الذي عقد فى مصر

 وأخيراً شاركنا برأيك ..

منذ اللحظة الأولى للإعلان عن المؤتمر وهناك صوتان متضادان، صوت يقول بأنه يتم اللعب بهوية مصر أو بيعها كما يقال ، بسبب تمكين الشركات الأجنبية، كما شكك أيضاً في مصير هذه المبالغ الهائلة التي يرى انها ستظل في قبضة جنرلات العسكر ولن ينعم بها أحد سواهم، وآخر يؤكد على نجاح المؤتمر وأن نتائجه ستصب في مصلحة المصريين كافة.

أي صوت فيهم يمثلك ؟ ولماذا ؟

وماذا بعد هذه الأرقام الضخمة والوعود الكبيرة ؟ هل سيتحقق مطلب المواطن المصري الأبدي ” عيش، حرية، عدالة إجتماعية” ؟ أم سيظل شعاراً يتغني به كلما ضاق الحال ؟!

إنه السؤال الذي يتصدر المشهد الآن ، هل سيظل هذا المطلب حلماً صعب المنال؟

اقرأ ايضاً:

وسط تجاهل إعلامي مُتعمد: نماذج مصرية مُشرّفة أبهرت العالم

أفلام قصيرة مؤثرة تحمل رسائل قوية، محفزة، وأخرى مؤلمة!

0

شاركنا رأيك حول "نتائج إقتصادية مُبشـّرة خرجت بها مصـر من المؤتمر الاقتصادي – تقرير"