حقائق ومعلوماتٌ مُدهشة ستفاجئك عن أكل الحشرات !

حقائق ومعلوماتٌ مُدهشة ستفاجئك عن أكل الحشرات ! 7
1

ممارسة أكل الحشرات! أشاد بها علماء الحشرات والناس الذين يدرسون الحشرات كحلّ غذائي صحي وصديق للبيئة! وهو في بعض الثقافات جزء من النظام الغذائي. يوجد أيضاً عدد قليل من المطاعم في مختلف العالم أصبحت تضع الحشرات ضمن قائمة الطعام! مثال: وجبة يرقات الخنفساء (Mealworms)، والصراصير مع كبد الإوزّ!

بالطبع لا نخفي حقيقة أنّ الناس عموماً تنسب الحشرات إلى القذارة، وإضافة إلى ذلك فإن المظهر لا يفتح الشهية أبداً! ومع ذلك فإنه يوجد 1900 نوع معروف من الحشرات صالح للأكل، وهي مغذية، وكما يقول البعض هي لذيذة أيضاً! لذا دعنا نستعرض بعض الحقائق عن أكل الحشرات.

الحشرات مليئة بالبروتين

1

المواد الغذائية في الحشرات تختلف من حيث أنواع الحشرات وعمرها وطريقة التحضير. فالجنادب بشكل خاص فيها تقريباً نفس القدر من البروتين الموجود في لحم البقر المفروم مع نسبة أقل من الدهون. ووجبة الديدان أو اليرقات (mealworms) عادةً ما تكون بديلاً عن الأسماك. بعض اليرقات فيها من البروتين ما يفوق تلك التي في ساق ديك رومي!

وفقاً لتقرير صدر عام 2013 عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فإن الأنواع الأكثر شعبية من الحشرات الصالحة للأكل هي في الترتيب التنازلي كالتالي: الخنافس، اليسروع، النحل، الدبابير، النمل، الجنادب، الجراد، الصراصير. ويقال إن النحل لديه طعم غريب جداً، النمل حلو قليلاً، والجنادب تعتمد على نكهات توابل الطهي!

أكل الحشرات يساعد على كبح السمنة

2

اقترح واضعو تقرير الأمم المتحدة أنه بسبب احتواء الحشرات على كمية من البروتين مماثلة لتلك التي في اللحوم مع دهون أكثر صحية، فإنها من الممكن أن تساعد في إبطاء وباء السمنة في جميع أنحاء العالم. في عام 2008 ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن من بين 1.4 مليار بالغ تتراوح أعمارهم بين 20 وأكثر، كان يعاني من زيادة الوزن حوالي 500 مليون شخص!

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأطفال الصغار في الأسر منخفضة الدخل والبلدان متوسطة الدخل بشكل خاص هم عرضة لنقص التغذية والمخاطر الصحية التي تتماشى معها، والحشرات يمكن أن تكون حلاً جيداً، فهي أرخص للتغذية والإنتاج إذا تم تربيتها على نطاق واسع.

10 معلومات عن إنقاص وزنك ربما تسمعها ﻷول مرة !

الحشرات لا تجعلنا نمرض مثل اللحوم

3

الحشرات الصالحة للأكل تشكل مخاطرَ منخفضةً لإصابة البشر بالأمراض، مثل فيروس H1N1 أو جنون البقر. ومع ذلك فإنه من المعروف أن بكتيريا السالمونيلا يمكن العثور عليها في الذباب، ولكن لا يوجد الكثير من الناس يأكلون الذباب أو يقترحون أن تكون بالقائمة على ما أعتقد.

يوجد دراسة أجريت في عام 2005 على كل من Butterworm (يرقة شاع استخدامها بغرض الصيد في أمريكا الجنوبية)، yellow mealworms، يرقات الشمع، superworms، وصراصير المنزل، واستُنتج أنه من غير المرجح أن تحمل تلك الحشرات بكتيريا السالمونيلا أو الليستيريا كأي نوع من اللحوم. وتوصي الأمم المتحدة تطبيق نوع من طرق طهي على الحشرات لقتل أيّ ميكروبات ربما تكون ضارة.

الدراسة

نحن بالفعل نأكل أجزاءً من الحشرات سواء أحببنا ذلك أم لا

4

ربما لن يعجبك هذا الأمر كثيراً، لكنها الحقيقة! الشوكولا تحوي حوالي 50 جزءاً من الحشرات لكل 100 غرام! وتحتوي زبدة الفول السوداني على ما يصل إلى 30 جزءاً من الحشرات لكل 100 غرام، وقد تحتوي القرفة على ما يصل إلى 400 جزءاً في 50 غرام، بالإضافة إلى ذلك معلبات السبانخ وزبدة التفاح والبروكلي المجمدة، والعديد من الأطعمة الأخرى!

المهرجانات الأكثر غرابة وجنوناً حول العالم !

فوائد أكل الحشرات

5

إنّ العديد من البلدان تأكل الحشرات لعدة أسباب، من بينها أن الحشرات أرخص وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من مزرعة من الماشية أو الحيوانات الأخرى، وأيضاً أكثر صحة حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والمعادن الهامة، ويكثر فيها فيتامين B-12، وتكون الدهون فيها أقل بكثير من تلك التي في اللحوم التقليدية. هنا بعض الأمثلة:

100 غرام من الصراصير يحتوي على 121 سعرةً حراريةً، 12.9 غراماً من البروتين و75.8 ميللي غرام من الحديد، وفيه حوالي 5 غرامات من الكربوهيدرات.

100 غرام من النمل الأحمر يحتوي على حوالي 14 غراماً من البروتين، وما يقارب 48 غراماً من الكالسيوم، والقليل جداً من الحديد، كل ذلك مع أقل من 100 سعرة حرارية، وتكون الكربوهيدرات فيها منخفضة.

طعم بعض الحشرات

6

تمهل قليلاً.. لن أتكلم عن الحشرات هنا، بل سأتكلم عن طعمها كما يصفه البعض! تكلمنا في البداية أن النحل لديه طعم غريب جداً، والنمل حلو قليلاً، والجنادب تعتمد على نكهات توابل الطهي مثلها مثل الجراد!

يقول البعض أن النحل لديه نكهة كنكهة الفول السوداني أو اللوز، والدبابير واليسروع ويرقات الشمع لديها نكهة جوز الصنوبر، الخنفساء لها نكهة التفاح، ديدان الصبار الحمراء طعمها حار أو لاذع!

1

شاركنا رأيك حول "حقائق ومعلوماتٌ مُدهشة ستفاجئك عن أكل الحشرات !"

  1. Chia Littleprince

    ربما في المستقبل القريب ستلجأ البشرية لاكل الحشرات بسبب الكثافة السكانية . .

    • ArWa Gh

      ربما
      نأكل اي شيء غير الحشرات يع
      انا اعرف ناس ياكلو جراد ويمدحون طعمها

    • Ruslan Salah

      ArWa Gh أيه نعم انا أكلت الجراد وطعمها جيد ومفيده , ويقال انها مفيده للرياضيين لأنها فيها كميات كبيره من البروتين

  2. ابتسم يامسلم

    عارف لو فيها الشفااااااااااااء برده مش هفكر اكلها

  3. Sara Atar

    والله لو هموت استحالة اكل منها دا انا بقرف ابص ناحيتها والكلام عنها بقشعرني يبقي هاكلها 🙁

  4. Ahmed H. Dalloul

    هههههه وانا بقول مال الاكل ناعنا مش مفيد
    اناري عشان ما فيه حشرات

  5. Mohammed Fayez Al-Harthi

    كان اجدادنا ياكلون الجراد ويوجد من ياكله حتى الان, وما سمعته منهم انه لذيذ.
    هذا يدل انه من الممكن ان تكون باقي الحشرات لذيذة بالاضافة للفوائد التي ذكرت في المقال 🙂 .

    • ArWa Gh

      صحيح وانا ايضاً اعرف ناس تأكله لا اعلم لماذا؟ لكن ربما تأتي مواسم يكثر فيها الجراد ولا يعرفون كيف يقضون عليها واحدهم جرب طعمه وبعد ذلك انتشر عبر الأجيال

  6. ArWa Gh

    غريب!
    أنا دائما أشبه رائحة الخنفساء برائحة التفاح وطعمه

  7. ArWa Gh

    ربما
    نأكل اي شيء غير الحشرات يع
    انا اعرف ناس ياكلو جراد ويمدحون طعمها

  8. ArWa Gh

    صحيح وانا ايضاً اعرف ناس تأكله لا اعلم لماذا؟ لكن ربما تأتي مواسم يكثر فيها الجراد ولا يعرفون كيف يقضون عليها واحدهم جرب طعمه وبعد ذلك انتشر عبر الأجيال

  9. Mohammad Mulla

    انا صراحة اكل الجراد…..
    افصل الراس وبعدين اشويها شويية بس …واكلها
    طعمها لذيذ

  10. Ruslan Salah

    ArWa Gh أيه نعم انا أكلت الجراد وطعمها جيد ومفيده , ويقال انها مفيده للرياضيين لأنها فيها كميات كبيره من البروتين

أضف تعليقًا