كيف تتعدى حاجز قراءة كتاب شهرياً؟

كيف تتعدى حاجز قراءة كتاب شهرياً؟ 5
11

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

مقال بواسطة/ رمضان محمد الأغا، من فلسطين

لست من هذه الفئة دائماً، لكنني أصل إليها أحياناً ..

اعتدت على وجبة رابعة كل يوم هي القراءة، وفي بعض الأحيان تكون القراءة أكثر من وجبة تصل إلى خمس أو أكثر، لا مشكلة لدي فأين المشكلة لديك؟!

اختيار الكتاب

Choosing a book

هذه المشكلة وقعت فيها مرارًا، وأخيرًا تعلمت من إحدى المقالات التي نشرت في أراجيك “المجاملات سم قاتل” وهذا هو الواقع فعلًا، فمؤخرًا كانت لمواقع التواصل الاجتماعي سلطة قوية في نشر وترويج أي كتاب لأي شخص، وهذا من كبائر المصائب في عالم الكتب.

كمية الاقتباسات إضافة للترويج الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي، هو سبب في اختيار خاطئ للكتاب الذي سيكون يومًا ما بين يديك، لا داع للتشهير أو الترويج لكتاب هنا.

15 علامة تدل على انك مدمن للقراءة !

تنظيم الوقت

2

الوقت عامل مهم في اجتياز حاجز الكتاب شهريًا من خلال تحديد وقت معين وملائم لك عقليًا وجسديًا ونفسيًا، اختيارك للوقت الذي تقرأ فيه، مثلًا هو الوقت الذي تكون قد فرغت فيه من عملك أو دراستك، وربما هو فترة راحة واسترخاء بين ساعات متواصلة من الجهد.

القراءة آلة زمن

 

في وقت يسعى العالم فيه إلى اختراع آلة الزمن، سأخبركم بسر صغير اكتشفته مصادفة في مكتبة والدي، آلة زمن خشبية تحتوي على رفوف حديثة نوعًا ما تأخذ شكل حرف “L”، لها عدة بوابات كل بوابة تأخذك إلى عصر مختلف وعلم مختلف وأناس من كل العالم.

حتى إن إحدى البوابات أخذتني إلى بدايات شركة Apple، حيث وجدت في تلك الرحلة جهاز حاسوب محمول قديم جدًا! هل اقتنعت عزيزي القارئ أن المكتبة تأخذك إلى العصر الذي تريد وأنت جالسٌ بجانب النافذة مثلًا أو على سريرك؟

لمـاذا يجـب أن تكون عاشقـاً لقـراءة الكُتب ؟

القراءة مُحرك تغيير

4

مؤخراً لاحظت أن صديقاً لي قد وقع في فخ القراءة الكثيرة والمتناقضة، مما سبب له مشاكل مع عائلته، فكيف ذلك؟!

عندما اتخذ صديقي من القراءة أداة لتغيير تفكيره كانت النتيجة سلبية جداً، فقد دخل في كثير من مجالات القراءة حتى أصبح يقرأ بشكل متناقض، أي أنه يقرأ كتاباً يتحدث عن جهة اليمين فيقتنع بفكره، ثم يقرأ كتاباً عن جهة اليسار فيقتنع به، ثم يدخل صراعاً ذاتياً مع نفسه قد يصل به إلى الجنون!

وهذا تقريباً ما وصل إليه صديقي. لذلك في هذه النقطة نعود إلى النقطة الأولى عن اختيار الكتاب، فنوع الكتاب ومجاله ومؤلفه له تأثير كبير على القارئ، وما من قارئ إلا سيقع في مصيدة الكتب المتناقضة.

مكان القراءة

5

لا أتفق مع أهواء من يتخذون مكانًا واحدا للقراءة، القراءة لا تحتاج إلى زاوية مقهى أو شاطئ خالٍ من البشر، كنت قد قرأت كثيرًا في طريقي إلى الجامعة والعمل، قرأت على سريري، فعليًا أن توجد مكانًا واحدًا للقراءة هو خطأ فادح بحق نفسك وحق الكتاب الذي بين يديك، أذكر أن صديقًا لي سُجن فلم يجد أكثر من السجن مكانًا ملائمًا للقراءة.

فجد لنفسك مكانًا داخل عقلك ذا قدرة عالية على التركيز، عندها لايهم مكان القراءة.

أخيرًا، إن اجتياز حاجز الكتاب شهريًا هو أمر سهل جدًا لو تأملت النقاط السابقة بعُمق

11

شاركنا رأيك حول "كيف تتعدى حاجز قراءة كتاب شهرياً؟"

  1. سارة عواد

    القراءة متعة و مقالك مفيد جداً
    شكراً جزيلاً 🙂

  2. Ahmed

    الحاجز الوحيد هو عدم الرغبة. . قبل فترة قصيرة لم اكن من المواظبين علي القراءة اليوم الحمد لله أستطيع قراءة من 4-5 كتب في الشهر 😉

  3. Yassen Dawelbitt

    مقال رائع جدا يا ابن فلسطين الحرة بإذن الله … أفضل ما اكتسبته يوما هو عشق الكتب والاطلاع هي نعمة

  4. ميسان كيلاني

    النقطة الرابعة مهمة فعلاً . يجب أن نقرأ مع قدر من الحذر ، وأن نخضع ما نقرؤه في الكتب لمحكمة النقد . يجب على المرء أن يعطي لنفسه الوقت الكافي لمناقشة مدى صحة ومعقولية
    ما ورد في الكتاب بينه وبين نفسه ، وأن لا يؤخذ بالاسم الرنان لمؤلف الكتاب . يجب ان لا يحترم عقل الكاتب أكثر من احترامه لعقله هو. في القرآن وردت كلمة اقرأ بضع مرات ، في المقابل لدينا عشرات الآيات التي تحثنا على تفعيل نعم الحواس ( السمع والبصر والفؤاد) وتحثنا على نبذ الآبائية العمياء.

  5. ولاء هاشم

    المقال رائع ولكن الاغلبية في هذة الايام من الشباب يميلون الى قراءة الروايات اكثر من الكتب وان كنت انا ايضا اقع في نفس المشكلة ولا اجد لها حلا

  6. Eyad Al-hamad

    مقال جميل ورائع…ولكن للأسف هناك البعض من يتأثر بآراء وأفكار بعض الكتاب والمؤلفين وينحاز لأفكار قد تخرجه من حتى من الدين والعياذ بالله

  7. Arkan M. Shea

    مقال لا بأس به لكن صراحة توقعت من اسم العنوان نقاط أكثر تحفيز ودافع مع شديد احترامي

  8. Amr Yosry

    المجاملات فيها سم قاتل ، حقيقة هذة المجاملات آفة إنتشرت بين القراء الجدد وكذالك الكتاب وأصبح الأدب مصد من مصادر الرزق لا ما نع لدي لاكن نبل الغايةلا يبررخسة الوسائل المستخدمة من ألتراس المجاملات ع الجود ريدز أو أبجد أو غيرها من الجروبات والمواقع ، صراحة يتم من خلالها تضليل المبتدئين وتشتيت أفكارهم ووبذالك لا يمكن لمبتدئ أن يميز عمل عن عمل إلا من خلال العاطفة وكلام الغير ، والإقبال صراحةً علي أعمال المبتدئن وترك الأدب القديم والمترجم لا يبشر بخير وسيتحمل وزر ذالك دور النشر والتراس المجاملات …

أضف تعليقًا