أفكار بسيطة وعبقرية لتنظيم مطبخك ربما تعرفها ﻷول مرة !

أفكار بسيطة وعبقرية لتنظيم مطبخك ربما تعرفها ﻷول مرة ! 16
1

ربما ﻻ يخفى عليك أننا نقوم بالكثير من الاختيارات الخاطئة عند شراء أدوات المنازل وأثاثه، وخاصة في ما ﻻيتوافر منه الكثير من الاختلافات في تصميماته مثل خزائن المطابخ، الأمر الذي يقود إلى مزيد من التعقيد والتخبط وإحاطة أنفسنا بالكثير من الأدوات التي ﻻ فائدة منها، ثم نضطر بعدها إلى شراء أدوات أخرى جديدة لفقر كفاءة ما اشتريناه مسبقاً.

وقد تكون الإجابة التلقائية لمعضلة كهذه بسيطة في مقالها، وهي أننا ينبغي أن نتجنب شراء تلك الأدوات من الأساس واختيار تصميمات أخرى!، لكن تنفيذ ذلك على مستوى المجتمع صعب عملياً، فمعظم من يشتكي من تلك المسألة هم من قد فات الأوان على التفكير بالنسبة لديه واشترى بالفعل!.

لذا سأحاول في هذا المقال أن أقدم حلولاً عملية لإعادة استخدام خزانات المطبخ التي لديك لتصبح أكثر فائدة وأكثر استيعاباً ﻷدواتك بشكل ذكي ومريح!. فإنني أعلم قدر اللعنات التي نصبها على من صمم تلك المطابخ الغبية التي نجدها في السوق!، وكأن من صممها ظن أنه يصمم خزانة ملابس!، ضربة هنا، منشار هناك، مسمار هنا! وتحصل على مطبخ ﻻ فائدة منه!.

طوفان الملاعق!

حفظ الملاعق1

ربما تكون هذه النقطة هي أكثر من يتعرض له جميع أفراد الأسرة نظراً ﻷن أحداً ﻻ يستطيع قضاء يومه بدون ملعقة هنا أو هناك!، بخلاف أدوات كالقدور مثلا!!. أعني كم مرة في اليوم ترى أحداً يطوف في المنزل بقدر في يديه؟!

معظم تصميمات المطابخ المتوفرة للغالب الأعم من الشعوب العربية ﻻ تحتوي إلا على بضعة أدراج، يكون واحداً منها أو أكثر مخصصاً للملاعق، وما يحدث عند فتح ذلك الدرج في كل مرة هو هدير سيل الملاعق المندفع نحوك عند سحبك للدرج، ولكأن المرء قتل أباهم مثلاً!.

وياحبذا لو كنت تضع السكاكين مع الملاعق في نفس الدرج!، تشعر في كل مرة أنك تضع يدك في جحر حيات وأفاعٍ جائعة، وليس درج ملاعق لطيفة نأكل بها كل يوم!.

كيف تحافظ على لياقتك البدنية بدون صالة ألعاب رياضية ؟!

وقد تتفادى بعض ربات البيوت تلك المشكلة بوضع الملاعق والسكاكين بصورة موازية ﻻتجاه حركة الدرج، لتقليل حركة  الأغراض الموجودة به، حركة ذكية!، لكن على فعاليتها إﻻ أنها ﻻ تمنع الفوضى التي تحدث مرة بعد مرة.

أحد الحلول السهلة هنا هو أنك تستطيع تخزين ملاعق الطعام والسكاكين وغيرها في حافظات مما ينتهي فائدته عندك من الأوعية الزجاجية التي يأتي فيها الطعام المعلب عادة، أو بعض الآنية الواسعة التي ﻻ تحتاجها، أو غير ذلك من الطرق التي يمكنك ابتداعها لتخزين تلك الأدوات بأسلوب ذكي ومنظم!.

ويمكنك البدء بمثل ما في تلك الصور أو تطويع ما لديك من أوعية وحافظات أو أي أداة يمكن استخدامها في حفظ الملاعق بصورة منظمة، لتستبدل بها الصورة الفوضوية التي تكون عليها أدراج الملاعق وأدوات المائدة وغيرها من الأدوات الرفيعة.

حفظ الملاعق3

حفظ الملاعق4

تنظيم الأدراج

ربما تكون تلك النقطة متعلقة بسابقتها نظراً لأننا غالباً ما نخزن الملاعق في أدراج المطبخ، إلا أن تلك الأدراج لا تكون مقسمة في العادة إلى أقسام منفصلة حسب نوع الأداة التي توضع فيها، لذا إن لم تكن الطريقة السابقة في تنظيم الملاعق والسكاكين ناجحة لأنك تستخدم -أو تستخدمين- تلك الأدراج لتخزين أدوات غير الملاعق والسكاكين، فيمكنك الاتجاه لتنظيم الأدراج نفسها.

 تنظيم الأدراج1

ولفعل ذلك ربما قد تحتاج إلى نجار وذلك حسب الخطوة التي ستقوم بها، فلو كنت ستكتفي باستخدام علب بلاستيكية صغيرة أو قالب جاهز من المعدن او البلاستيك، فلن تحتاج نجاراً بالتأكيد.

هذه الأطعمة “الشهيّة” تجعلك أكبر سناً.. وتسرع الشيخوخة !

أما إذا كنت تفضل الحلول الدائمة التي تريح رأسك معها فربما تود الاستعانة بنجار لتحديد أحجام الفواصل في الدرج الواحد حسب احتياجك، وربما يمكنك وضع رف منزلق داخل الدرج إذا كنت ترى أنه عميق أكثر من اللازم وتريد استخدام ذلك العمق المهدر كما في الصورة التالية.

تنظيم الأدراج2

ترتيب الأواني

لننتقل الآن إلى خزانات المطبخ، تلك المكدسة بأكوام الآنية التي تشكل بأكوامها تحفاً فنية رائعة تصلح لمتحف فن تشكيلي!. آمل ألا أحتاج هنا إلى تذكيرك بمعاناة إخراج كومة من الآنية خارج الخزانة في كل مرة تود استخدم ذلك الإناء الموجود في الأسفل أو في آخر الخزانة.

تنظيم الأواني1

وبالطبع هنا يمكنك استخدام الطريقتين السهلة أو الصعبة، كما في الفقرة السابقة، أيهما أفضل بالنسبة إليك. فيمكنك الاكتفاء بأوعية بلاستيكية تشتريها جاهزة، أو الاستعانة بنجار متخصص إن أردت الحصول على رفوف انزلاقية أو دوارة مثلاً، ستساعدك تلك الصور على إعطائك فكرة عن الأفكار التي يمكنك تنفيذها.

تنظيم الأواني2

تنظيم الأواني3

حفظ الأكواب

بتلك البراغي المعقوفة المتعددة الاستخدامات، يمكنك كسب مساحة إضافية في رفوف خزانة مطبخك التي تحتفظ فيها بالكؤوس والفناجين المزودة بمقابض لليد، فغالب تلك الرفوف تصمم بمساحات احتياطية للتخزين العام، لكن ماذا إذا لم أكن أخزن بها سوى بعض الأكواب والفناجين؟.

حفظ الكؤوس

حسناً لا بأس، يمكنك تثبيت عدة براغي أسفل الطرف العلوي للفناجين لتجعل الفناجين تتدلى منها فتعطيك شكلاً مميزاً لمطبخك بالإضافة إلى مساحة فارغة رائعة!.

حيل ذكية وأفكار بسيطة لمنزل نظيف ومرتب !

أغطية الأواني

على الأقل فإنها تسبب مشكلات لي حينما أقوم بترتيبها في المطبخ، إذا كنت أقضي بعض الوقن في المنزل بمفردي، فلا أدري ما إذا كان علي وضعها منفردة أم أضع كل غطاء مع إنائه الخاص.

تنظيم الأواني4

وأثناء بحثي عن حل لطيف لتلك المشكلة وجدت أنني يمكن أن أستخدم أبواب خزانات المطبخ لذلك الغرض، قليل من التعديل وينتهي الأمر!. يمكنك الاستعانة بنجار أو شراء حوامل المناشف الصغيرة لذلك الغرض.

ترتيب المَقَال!

صدقني أنا نفسي لم أكن أعرف أن كلمة مقال تصلح أن تكون جمعاً لكلمة مقلاة!. على أي حال فهناك عدة أفكار جميلة جداً وأنيقة للغاية لتخزين تلك المقال دون تعريض مقابضها للكسر إن كانت بلاستيكية، أو بدون شغل مساحة بدون وجه حق إذا كانت المقابض معدنية.

 تنظيم المقال

فكما ترى في الصور المرفقة، يمكنك تثبيتها على لوح خشبي في حائط المطبخ، أو وضعها مرتبة في حامل منزلق داخل إحدى الخزانات في المطبخ … لن تعدم أفكاراً أخرى إذا مانظرت لتصميم مطبخك لترى ما يصلحه، فأنا لا أحب أن أقيدك إلى أفكار بعينها.

تنظيم المقال1

تنظيم المقال2

تنظيم المقال3

الخلاصة

لقد عمدت في هذا المقال إلى توفير حلول بسيطة لإعادة استغلال المطابخ والأدوات الموجودة لدينا بصورة أفضل، فإنني أعتقد أن أساليبنا التي نتبعها في تلك الأماكن ليست على الجودة المثلى، وخاصة في أماكن كالمطابخ والحمامات، فإن نظام المطبخ والحمام يعني نظام باقي البيت بالضرورة.

ولتبحث إن شئت أن تتأكد من حقيقة قلقي حول الأمر في أسباب حرائق المنازل التي تبدأ من المطابخ، فباستثناء حرائق الغاز والكهرباء، فإن جل أسباب الحرائق تعود إلى أغراض لم تخزن بطريقة سليمة أو موضوعة في غير مكانها المناسب.

وإن لم يكن الأمر بسبب أخطار كالحرائق، فعلى الأقل فإن تلك الطرق في اعتقادي أفضل من الطرق التي نتبعها حالياً في الوطن العربي.

1