حقائق مُثيرة ومعلومات شيقة عن الكاتب الأمريكي مارك توين

حقائق مُثيرة ومعلومات شيقة عن الكاتب الأمريكي مارك توين 5
1

صموئيل لانجور نكليمنس، المعروف باسمه المستعار مارك توين، هو كاتب أمريكي وفكاهي. من أشهر رواياته مغامرات التوت الفنلندي (1885) وتعتبر الرواية الأمريكية العظيمة، ومغامرات تومسوير (1876)..

لكن هذا ليس كل شيء، يوجد العديد من القصص الشيقة وراء هذا الكاتب مثل صداقته مع العالم نيكولا تيسلا وعمله مع أديسون وبراءات الاختراع المسجلة باسمه.

 عالجه تسلا من الإمساك

1

إن تفاصيل هذه الأسطورة غامض بعض الشيء، ولكن بصورة أساسية إن توين ونيكولا تيسلا كانوا أصدقاء وكانوا يعرفون بعضهم البعض من نادٍ اجتماعي. في يوم من الأيام دعا تيسلا مارك توين إلى مخبره ليعالجه من الإمساك.

وكما تقول القصة طلب تسلا من توين الوقوف على جهازه الذي كان يدعى مذبذب تسلا، وقف توين على هذا الجهاز وقام تسلا بتشغيل المذبذب، توين كان يتمتع كثيراً وأصبح يهتف “انه يعطي النشاط والحيوية”، وبعد قليل من الوقت حذر تسلا توين وطلب منه النزول، لكن توين كان يلهو ورفض طلبه، أصر تسلا مرة أخرى لكن توين بقي على الجهاز لعدة دقائق أخرى! فجأة قفز توين من على الجهاز وركض إلى المرحاض وذلك بسبب تأثير الاهتزازات.

يوجد كتاب تحدث عن القصة بشكل كامل للمؤلف جيمس أونيل “Prodigal Genius: The Life of Nikola Tesla “.

أساطير يعتقد الناس أنهـا حقائق لا تقبل الجدل

شهد الكثير من حالات الموت المبكرة

2

صموئيل كليمنس كان واحداً من سبعة أطفال، وخسر ثلاثة أشقاء في مرحلة الطفولة. ولد قبل شهرين من الأوان وكان في حالة صحية سيئة نسبياً على مدى السنوات العشر الأولى من حياته، شقيقته مارغريت توفيت بسبب الحمى عندما كانت في الثالثة من عمرها، وبعد ثلاث سنوات توفي شقيقه بنيامين، وتوفي بليزانت وعمره ستة أشهر، من ثم توفي اخوه بسبب انفجار قارب نهري عندما كان عمره عشرين عاماً!

توفي والده جون كليمنس بسبب الالتهاب الرئوي، وبسبب ذلك تدهورت الحالية المالية للأسرة فترك توين المدرسة وحصل على وظيفة متدرب في مطبعة في مدينة هانيبال بولاية ميسوري.

كان لديه من زوجته أوليفالانغدون، أربعة أطفال، في وقت مبكر من زواجهما فقدوا طفلهم الصغير بسبب الدفتريا، كما أنه فقد اثنتين من بناته بسبب مرض في السحايا، واحدة في سن 24 والأخرى بسبب أزمة قلبية عن عمر يناهز 29.

اختراعات مارك توين

3

يوجد لمارك توين ثلاثة اختراعات مسجلة، في عام 1871 حصل توين تحت اسمه الحقيقي صموئيل كليمنس على براءة اختراع لحزام الملابس، وهو حزام مطاط مع قفل للملابس الفضفاضة الذي أصبح في وقت لاحق محل حملات البنطلون وساعد لظهور حمالات الصدر.

اختراعه الثاني هو قصاصات اللصق الذاتي، وهي مادة لاصقة مجففة يجب أن نكون مبللة قبل الاستخدام، الاختراع الثالث هو لعبة تاريخ التوافه أو المعلومات ذات القيمة الضئيلة وغير المهمة.

حقائق ومعلومات مالية واقتصادية .. مدهشة، غريبة وطريفة !

تكفل مارك توين بتعليم هيلين كيلر بالكامل عندما كانت غير معروفة

4

التقى مارك توين هيلين كيلر عندما كانت في الرابعة عشرة، كانت في نفس عمر ابنته. وبعد اللقاء كتب توين لزوجة رجل النفط المشهور هنري هوتلستون، التي كانت أيضاً تساعد توين للخروج من الإفلاس في ذلك الوقت، وأقنعها بتمويل كلير للتعليم بالكامل.

هيلين كيلر هي أدبية ومحاضرة كانت فاقدة البصر والسمع، واستطاعت التغلب على مرضها وكانت أول شخص فاقد البصر والسمع يحصل على درجة البكالوريوس في الفنون، ونشرت حوالي ثمانية عشر كتاباً، منها: العالم الذي أعيش فيه، أغنية الجدار الحجري، الخروج من الظلام.

“عندما يُغلق باب السعادة، يُفتح آخر، ولكن في كثير من الأحيان ننظر طويلاً إلى الأبواب المغلقة بحيث لا نرى الأبواب التي فُتحت لنا”
“الحياة إما أن تكون مغامرة جريئة أو لا شيء”

ولد مارك توين في نفس يوم ظهور مذنب هالي وتوفي مع ظهوره أيضاُ

5

مارك توين ولد في نفس يوم ظهور مذنب هالي وتوقع انه سيموت في اليوم الذي يظهر فيه المذنب وهذا ما حصل، كتب توين “جئت مع مذنب هالي في عام 1835 وسوف يأتي مرة أخرى في العام المقبل، وأتوقع أن أخرج معه. سيكون أعظم خيبة أمل في حياتي إذا لم أخرج مع مذنب هالي”

توفي توين فعلاً بعد يوم واحد من وصول مذنب هالي في 21 أبريل عام 1910.

حقائق ومعلومات شيّقة عن رواية جورج أورويل المثيرة للجدل.. 1984

كيف حصل مارك توين على هذا الاسم

6

إن الاسم الحقيقي لمارك توين هو صموئيل كليمنس، وإن اسم مارك توين هو في واقع الأمر مصطلح يستخدمه ربابنة السفن، اختاره حين ركوبه على البواخر في أنحاء ولاية ميسوري. و”مارك توين” تدل على تحديد عمق المياه وتعني أن العمق هو 12 قدم..

وعلى هذا العمق تكون السفينة آمنة بما فيه الكفاية للإبحار. إن هذا المصطلح هو واحد من العديد من المصطلحات لتحديد الأعماق مثل “ون مارك” يعني ستة أقدام، “هالف توين” 15 قدم.

توماس إديسون قام بتصوير مارك توين

7

في سنة 1909 زار توماس إديسون منزل الكاتب مارك توين وقام بتصويره سينمائياً، واستخدمت بعض لقطات الفلم في الفيلم القصير الصامت الأمير والفقير الذي أنتج عام 1909، ويظهر الفيديو الوحيد الموجود مارك توين وهو يمشي حول منزله ويلعب الورق مع بناته كلارا وجان.

أقوال واقتباسات

#خداع الناس أسهل من إقناعهم أنهم قد تم خداعهم.

#الحياة ليست مدينة لك بشيء، فهي موجودة قبلك.

#لا تقل الحقيقة لمن لا يرقى إلى مستواها، حين نتذكر أننا كلنا مجانين يتضح لنا معنى الحياة.

#الخوف من الموت نابع من خوفنا من شكل الحياة التي نحياها، فالرجل الذي يعيش جيداً يكون مستعداً للموت في أي وقت.

#لك أن تهمل مظهرك، لكن حافظ على أناقة روحك!

#من الأفضل لك أن تغلق فمك وتترك الناس يعتقدون أنك أحمق، من أن تفتحه وتمحو كل شك.

1

شاركنا رأيك حول "حقائق مُثيرة ومعلومات شيقة عن الكاتب الأمريكي مارك توين"