مجموعة عربية قيّمة من أجمل ما كُتب في الأدب الساخر

مجموعة عربية قيّمة من أجمل ما كُتب في الأدب الساخر 7
3

السخرية سلاح يهز عروش الظالمين .. اميل حبيبي

على الرغم من اعتراض بعض الأدباء على تصنيف كتاباتهم ضمن مفهوم الأدب الساخر، يبقى لهذا النوع من الكتابة رواده ومحبيه، أولئك من يجدون فيه متنفساً لهم و تعبيراً عما يجول في خواطرهم وتعرية لمشاكل مجتمعاتهم و آفاته، إن كنت من عشاق الأدب الساخر إليك هذه المجموعة القيمة من أجمل ما كتب في هذا المجال:

فــارس فــارس

1

تحت قناع ” فارس فارس” و بهذا الاسم المستعار أخذ الأديب الفلسطيني غسان كنفاني يكتب مقالاته الساخرة  لكي يخرج عن النهج الذي اعتاده وينطلق بحرية أكثر مبتعداً عن ضغط العمل، نُشرت هذه المقالات في عدة صحف ومجلات عربية منها :الأنوار و الصياد.

تحدث كنفاني في مقالاته هذه عن الكتب و الكُتاب و انتقدهم بطريقة لاذعة وعميقة، غسان الذي سخر قلمه ليدافع عن قضيته ومعاناة شعبه سخّره أيضاً في مقالاته للدفاع عن الأدب ضد الانحلال و الضياع ، تلك المقالات الأسبوعية كانت طرازاً فريداً في النقد الأدبي العربي.

العصفـــورية

2

من أجمل ما ستقرأ في الأدب الساخر رواية العصفورية هذه، للشاعر و الأديب السعودي غازي القصيبي، فالكتاب رغم أنه رواية إلا أنك ستجد كماً هائلاً من الاقتباسات وأبيات الشعر والنثر والتواريخ والمعلومات والكثير الكثير من الرمزية الذكية. هي باختصار عبارة عن حوار ثقافي اجتماعي سياسي طويل كتب  بأسلوب هزلي و  مبتكر.

جاء في الكتاب

  • “من لا يبحث عن انتصارات سيمنى بهزائم.”
  • “مشكلتي الحقيقية ليست النسيان، مشكلتي كثرة الذكريات.”
  • “ما أكثر الذين يعتقدون أنهم يعرفون كل شيء. يحكمون على كل إنسان. ويبتون في كل قضية. ويفتون في كل معضلة.”

الأدب النسائي حين يكتبه الرجال

ابتســـم للدنيا

3

الكتاب عبارة عن مجموعة من 27 مقالة ساخرة للكاتب المصري محمد عفيفي، يحكي من خلالها  الكاتب عن بعض المواقف الطريفة التي تصادفه في حياته أو بعض المواقف التي يتخيلها و يرويها بطريقة شيقة و مضحكة.

يتصف أسلوبه بمزج الفصحى مع بعض الألفاظ والتعبيرات العامية و يتناول قضايا عدة منها  الحب، الزواج، الفن، الموسيقى، الإتيكيت ..الكتاب دعوة لطرح الكآبة و الحزن جانباً، و الإقبال على الحياة بنفس أكثر أملاً و تفاؤلاً بها، باختصار هو لا يريد منك إلا أن تبتسم للدنيا .

الكتاب على Goodreads

جاء في الكتاب

  • -علمتني الأيام أنه لكي يكيل الناس لي المديح بشدة، يجب أن تتوافر في شروط كثيرة، أولها للأسف الشديد- أن أموت
  • “فليكن زواجك يا بني شتاء، فالندم في الصيف أسهل .”
  • “ميلك لشخص ما يجب ألا يستبد بك , حتى ترمي جثتك عليه.”

مصــر علــى كـــف عفريــت – جلال عامر

main

صدر عن دار العين للنشر، للكاتب الصحفي جلال عامر، الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات المجمعة لعامر والتي سبق نشرها في الصحف المصرية ، يعرف عامر محتوى الكتاب فيقول: “بدأت مصر بحفظ الموتى، وانتهت بحفظ الأناشيد لأن كل مسؤول يتولى منصبه يقسم أنه سوف يسهر على راحة الشعب، دون أن يحدد أين سيسهر وللساعة كام؟

الشهرة الكاذبة والتواضع الأدبي وغياب المخيلة – أحلام مستغانمي نموذجاً

ففي مصر لا يمشي الحاكم بأمر الدستور، وإنما بأمر الدكتور، ولم يعد أحد في مصر يستحق أن نحمله على أكتافنا إلا أنبوبة البوتاجاز، فهل مصر في يد أمينة أم في أصبع أمريكا أم على كف عفريت؟ هذا الكتاب يحاول الإجابة عن كل هذه الأسئلة.

الكتاب على Goodreads

صنــدوق الدنيـــا

5

كتاب للأديب المصري  الساخر إبراهيم المازني. وُلد المازني عام 1889 م ، و هو أديب ومترجم وكاتب لاذع صاحب مدرسة متميزة في الكتابة الساخرة، يحتوي الكتاب على مجموعة من المقالات المكتوبة باللغة العربية الفصحى و تتناول جوانب و قضايا مختلفة في هذه الحياة، إضافة إلى الحديث عن ذكريات طفولته و شبابه بطريقة هزلية و مسلية جداً.

الكتاب على Goodreads

الظـــرفــاء

6

لرائد الكتابة الساخرة محمود السعدني وهو صحفي وكاتب مصري ساخر، شارك في تحرير وتأسيس عدد كبير من الصحف والمجلات العربية في مصر وخارجها..

في الكتاب ستجد قصصاً عن أظرف الشخصيات التي مرت على تاريخ الأدب والفن في مصر أمثال عبد العزيز البشري، حافظ ابراهيم، إمام العبد، عبد الحميد الديب، حنفي محمود و غيرهم، الكتاب سيضيف لمعلوماتك الكثير عن شخصيات لم تسمع بها من قبل، ونظراً لخفة ظل السعدني و سعة خياله ستجد أنه أضفى بعض المواقف من خياله السخي .

الكتاب على Goodreads

3

شاركنا رأيك حول "مجموعة عربية قيّمة من أجمل ما كُتب في الأدب الساخر"