أماكن تاريخية “منسية” شكّلت ثروة مصر الجيولوجية !

أماكن تاريخية "منسية" شكّلت ثروة مصر الجيولوجية ! 18
1

لم تقتصر الثروة في مصر على مياه النيل أو التعدين أو على بعض حقول الغاز الطبيعي وغيرها من موارد الثروات الطبيعية فحسب، بل هنالك ثروة لا تقدر بثمن، ثروة يصل عمرها الى ملايين السنين والتي لن تجد مثلها في أنحاء العالم. ثروة ليست للبيع ولا للاستغلال، إنما هي ثروة محفوظة في أحضان محميات طبيعية على الأرض كما خُلقت منذ ملايين السنين. تلك المحميات تعددت فيها التسميات والأوصاف وأماكن التواجد وفقاً للفترة الزمنية التي خُلقت فيها، سأستعرض في الجزء الأول المحميات الطبيعية في مصر والتي صنفت كتراث قومي وعالمي .

محمية وادي الحيتان 

حفريات لحوت الباسيلوسورس
حفريات لحوت الباسيلوسورس

  محمية وادي الحيتان في الفيوم ، هي واحدة من أهم المحميات الطبيعية الغنية بالحفريات الفقارية والتي تزخر بأكثر من 500 حوت وتتميز بوجود أنواع متميزة وفريدة من حفريات الحيتان ومنها ” الباسيلوسورس ” ثاني أطول حفرية حوت في العالم . وتم إعلانه كمنطقة للتراث الطبيعي العالمي لمنظمة اليونسكو.

حقائق مُدهشة لا تعرفها عن.. قناة السويس

تاريخ وادي الحيتان الجيولوجي

2

2-1

تراكيب من وادي الحيتان

   منذ حوالي 40 مليون سنة حدثت عمليتان جيولوجيتان غيرتا وجه الأرض. كان كلا من البحر التيثي والبحر الأبيض المتوسط القديم يقعان بشمال أفريقيا مابين 35_250 مليون سنة ربط هذا البحر مابين البحر المتوسط والمحيط الهندي بما تعرف الأن السعودية.

ومنع الطقس الدفئ تكون الثلج في القطب الشمالي والجنوبي مما تسبب في ارتفاع معدل المياه في المحيطات ، واستمر وجود البحر بشمال أفريقيا لمئات ملايين السنيين ، ولو كان استمر الحال كما هو لظلت مصر تحت سطح الماء يتراكم فوقها العديد من الرواسب ..

بعد أن انطمرت صخور وادي الحيتان ، تغير مناخ الأرض وأدى ذلك إلى تكون الثلج بالقطب الجنوبي مما أدى إلى تحول الكثير من المحيطات إلى ثلوج مما أدى إلى جفاف البحر التيثي وظهور أرض مصر.

تعرضت الأرض بعد ذلك في عصور جيولوجية مختلفة لمناخ أكثر رطوبة من الذي نعيشه الآن، وهطول الأمطار الغزيرة تسبب في وجود الأنهار بشمال أفريقيا تلك الأنهار كانت قادرة على إزالة الكثير من الصخور والرواسب ومن المحتمل انها كانت السبب في تشكيل مرتفعات وادي الحيتان .

أهميته

  موقع استثنائي لدراسة الحياة القديمة نظراً لوجود عدد كبير من الحفريات عالية الجودة تصل إلى أكثر من 400 حفرية لهياكل عظيمة للحيتان .

 تعد المنطقة هي الأكثر عدداً وتركيزاً وجودة للحفريات مقارنة بمواقع أخرى حول العالم.

يعتبر الوادي بيئة طبيعية للحيوانات المههدة بالانقراض مثل (الغزال الأبيض ، صقر الشاهين ، العقاب النساري ) والنباتات البرية مثل ( العاقول ، السمار ، الغاب ، الحلفا ) وغيرها من النباتات البرية .

محمية كهف وادي سنور

3

 على بعد 70 كيلو متر شرق مدينة بني سويف يمتد الكهف حوالي 700 متر في باطن الأرض بعمق 15 متر ويصل اتساعه حوالي 15 متر أيضاً . تتميز بوجود مايعرف بالصواعد والهوابط وهي تراكيب جيولوجية من الالباستر تكونت عبر ملايين السنين نتيجة تسرب المحاليل المائية المشبعة بأملاح كربونات الكالسيوم من خلال سقف الكهف ، ثم تبخرت تاركة الرواسب تشكل هذه التشكيلات.

 3-1

الهرم الأحمر بدهشور

4

بناه الملك سنفرو في فترة 2586-2613 قبل الميلاد ويصل إرتفاعه إلى 101 متر ، ترجع تسميته بالهرم الأحمر نسبة إلى طبقة الصدأ التي تعلو أحجاره . من الظواهر الغريبة داخل الهرم هو وجود تيار هوائي بارد مجهول المصدر ، ويعتقد خبراء الأثار أن ذلك التيار ناتج عن غرف متصلة بالخارج بممرات سرية غير مكتشفة إلى الآن .

المدن التاريخية في الدولة العربية.. هوية أمة وثقافة شعوب

محمية قبة الحسنة

5

تقع على طريق القاهرة_الإسكندرية الصحراوي في منطقة أبو رواش ، مساحتها 1 كيلو مربع وهي عبارة عن مجموعة من الطيات الأرضية بشتى أشكالها ، وسميت بذلك لوجودها في نهاية وادي الحسنة ولنسبة لشكل ” القبة ” الذي تتخذه هذه الطبوغرافيا .

5-1

وتمثل تاريخاً مميزاً إذ أنها المنطقة الوحيدة التي يبرز من على السطح مكشف من العصر ” الكريتاوى ” الأعلى الذي يرجع عمره إلي حوالي 100 مليون سنة تقريباً وسط محيط من صخور عصر ” الأيوسين الأوسط ” الذي تكون منذ 60 مليون سنة وعصر ” الأوليجوسين ” والذي يرجع عمره إلى 35 مليون سنة تقريباً .

تنتشر فيها حفريات لنباتات سرخسية وحيوانات أولية بالإضافة إلى حفريات مرشدة للحفريات المرجانية التي ساعدت على تحديد عمر طبقات الصخور القديمة .

دير سانت كاترين ” تراث عالمي “

6

  يقع هذا الدير في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى جبال مصر بالقرب من جبل موسى ، ويقال أنه أقدم دير موجود في العالم ، وقد بناه الإمبراطور ” جستنيان ” في العام 545 م تقريباً ليحوي رفات كاترين التي كانت تعيش في الإسكندرية . قصة كاترين _كما يقال _ أنها كانت فتاة جميلة اعتنقت المسيحية وعاشت لدينها فحسب..

وبعد وفاتها بثلاثة قرون رآى رفاتها أحد الرهبان الذين بنوا الدير في منامه فأمر بنقل رفاتها إليه ودفنت في هيكل الكنسية في ضريح رخامي بجوار الهيكل الرئيسي ، ويقال أن الطيب المنساب من ذلك الضريح لا يزال لغزاً على مر العصور ولذلك سمي الدير بإسمها منذ القرن الحادي عشر .

هل تسيّدنا – نحن العـرب – العالم يومـاً ما بالفعل ؟

القيمة الأثرية

يحتوي الديرعلى هدايا من ملوك وأمراء وثريات من الفضة ، به بئر يقال أنه بئر سيدنا موسى وبُني حول شجرة يقال أنها شجرة موسى التي أُشعلت فيها النار ليهتدى إليها ويكلم ربه عندها ، جرت محاولات عديدة لإنتزاع تلك الشجرة لكنها بائت بالفشل وأن تلك الشجرة لا تنيت في أي مكان خارج الدير

#الدير ملئ باللوحات الجدارية الزيتية والنقش على الشمع ، والفسيفساء العربية والأيقونات الروسية واليونانية ولذلك يمثل قطعة فنية تاريخية .

# يوجد في الدير مسجد بناه أحد حكام مصر في العصر الفاطمي حتى يحميه من الهجمات المتعددة من وقت لأخر .

محمية رأس محمد  ” تراث عالمي “

7

تقع جنوب سيناء على بعد 12 كيلو من شرم الشيخ ، تتميز محمية رأس محمد بالشواطئ المرجانية والأسماك الملونة والسلاحف البحرية المهددة بالإنقراض والأحياء المائية النادرة  ، تحيط بها الشعاب المرجانية من كافة الجهات ، تشكل الزلازل الكهوف المائية أسفل الجزيرة.

7-1

تعد المحمية موطن للطيور والحيوانات العديدة والزواحف والحشرات التي لا تظهر إلا في الليل . تمتاز بطقس شديد الحرارة صيفاً ومعتدل شتاءاً ، أعلنت محمية طبيعية لاحتوائها على عدد من الأنظمة الايدلوجية الهامة وعالية الحساسية مثل ( الشعب المرجانية ، بيئة *المنجروف ، بيئة الآدوية الصحراوية ، والبيئات الساحلية ) . تعتبر محمية رأس محمد من أشهر معالم سيناء .

8

 * “المنجروف ” نوع من النبات يطلق عليه أيضاً اسم القُرم أو الشورى هو جنس من نبات الأيكة الشاطئية التي تعيش على الماء المالح .

محمية الدبابية

9

تقع جنوب الأقصر بالقرب من إسنا مساحتها حوالي 1 كيلومتر مربع ، اعلنت محمية طبيعية عام 2007. ما يميزها هو إكتمال تتابع الزمن الجيولوجي بين عصري الباليوسين والإيوسين و يرجع ذلك إلى مابين 50 و55 مليون سنة.

تمثل الدبابية قطاع جيولوجي نموذجي على المستوى الدولي، و تعتبر مقياس زمني يمثل أكمل القطاعات الطبقية في العالم التي شهدت البداية الفعلية للأحياء الحديثة في الكرة الأرضية. و يؤدى هذا القطاع المكتمل إلى تحديد عمر الأرض بدقة من خلال تحديد أعمار التتابعات الرسوبية البحرية المتوافقة وتحديد ظروف ترسيبها والأحياء المميزة لها وأعمارها لكي تكون بمثابة مقياس لكل عصر من العصور.

9-1

في عام 2011 كانت لمحمية الدبابية أهمية كبيرة لمجموعة من الباحثين التابعين للاتحاد الدولي لعلوم الجيولوجيا حيث استكملوا فيها أبحاثهم حول ظاهرة الإحتباس الحراري وبدايات الحياة على سطح الأرض.

محمية الغابة المتحجرة

10

تقع شرق مدينة المعادي بمحافظة القاهرة وهي عبارة عن هضبة متسعة شبه مستوية بها بعض الجروف والتلال ، يغطي معظم أجزائها تكوين جبل الخشب التابع لعصر “الأوليوجسين” مايقارب 32_35 مليون سنة.

يوجد بها سيقان الأشجار التي تحجرت بفعل عملية الإستبدال الجزيئي والتي تتم من خلال مادة السيليكا وبعض المعادن الأخرى مثل الحديد والمنجنيز التي تحل محل المادة الخشبية بحيث يتحول الخشب إلى حجر بكل تفاصيله التركيبية.

10-1

توجد في المحمية بعض تكوينات عصر ” الإيوسين ” الأعلى ويحتوي على بعض الحفريات اللافقارية وعمرها يصل إلى 60 مليون سنة ، تعلوه طبقة مكونة من الرمال والحصى وبعض أجزاء الخشب المتحجر في عصر” الأليجوسين ” ويبلغ إرتفاع الطبقة حوالي 70 متراً. تضم هذه المحمية أنواع كثيرة ومتعددة من الأشجار المتحجرة لذلك سميت بالغابة المتحجرة .

1

شاركنا رأيك حول "أماكن تاريخية “منسية” شكّلت ثروة مصر الجيولوجية !"

  1. Mohtady

    زرت محمية ودير “سانت كاترين” و “راس محمد” بالفعل ، وكرمت بدخولي لغرف استضافة الملوك في دير سانت كاترين والجلوس على عروشه ، كما كرمت بتجربة السباح في محمية راس محمد و ايضا خليج القروش التابع لها ، كما اخطط حالياً لزيارة وادي الحيتان والهرم الأحمر ، وذلك لقربهم من بعض ، بالفعل انا محظوظ لوجودي في تلك الأماكن بل وسأقوم بزيارة المحمية والدير مرة أخرى هذا الصيف ، بالاضافة الى السباحة في عين موسى في الطور وعيون موسى في وسط سيناء ، فالتحيا سيناء مصرية

  2. هل كنت تعلم هذا؟

    كوريا الشمالية لا تعترف بإسرائيل كدولة، بل عندما تم السماح للسائحين بدخول كوريا الشمالية في عام 1986م تم منع حاملي الجنسية الإسرائيلية من الدخول
    معلومات غريبة أخري علي هل كنت تعلم هذا؟

  3. Mohamed Rabiaa

    مقال جميل وفيه اماكن كتير موجودة مسمعناش عنها حاجة ولا نعرف انها في مصر .بس نصيحة في المقالات القادمة يكون فيه مزيد من التوضيح عن المصلحات الجيولوجية لان القاري العادي مثلي لا يعرفها .وبالتوفيق ان شاء الله

أضف تعليقًا