نظرة عن قرب: لماذا مازلنا “كعرب” مُتأخرين؟! – تقرير

نظرة عن قرب: لماذا مازلنا "كعرب" مُتأخرين؟! - تقرير 7
0

مقال بواسطة/ مروان العمراني، من المغرب

لا أحد يمكنه أن ينكر بأننا نحن العرب متأخرون، وفي شتى المجالات، ومزامنة لذلك نرى تقدماً حضارياً وثقافياً هائلاً لأقراننا الأوروبيين والأمريكيين، وغيرهم أمثال اليابان، الصين والبرازيل. نجد أن حالتنا مشابهة للأوروبيين الذين قاموا بتسمية إحدى فترات التاريخ بالعصور المظلمة (القرن الثامن إلى القرن الخامس عشر تقريباً).

وفي نفس الوقت كانت تلك الفترة هي العصر الذهبي للعرب بشكل عام، والمسلمين بشكل خاص، لكن الغرب تمكنوا من التقدم، وفي نفس الوقت تراجع العرب بشكل تدريجي، وذلك لعدة أسباب، ربما إن فهمناها أخرجنا أنفسنا من عصر الظلام الذي نعيشه حالياً..

سأحاول في هذا الموضوع أن أوضح بعض هذه الاسباب، لكن من المستحيل على شخص واحد أن يقوم بذلك، لهذا سأقوم بالضغط على بعض النقاط الحساسة، لأترك لكم مهمة مناقشتها، أملاً في أن نصل إلى المبتغى.

أولاً: نظرة على النموذج الغربي

1

كما قلنا فإن الغرب تمكنوا من إخراج انفسهم من مايسمى بعصر الظلمات، هذا العصر الذي كان مليئاً بالاختراعات والإنجازات العربية، عصر أنجب علماء كتبوا لأنفسهم حروفاً من ذهب في دفتر التاريخ، أمثال ابن الهيثم، عباس بن فرناس، الجزري، ومريم الأسطرلابي..

إنجازاتهم اعتبرت أساسا للكثير من التقنيات والاختراعات الحديثة، مثل الكاميرا، السينما، محركات السيارات، والطائرات، وبعضها ما زال يستخدم للآن كالأدوات الجراحية، والساعة التي تنظم وقتنا، معظم العرب في هذا الزمن يعرف بالكاد أسماء هؤلاء، فما بالكم بإنجازاتهم، اما الغرب، فقد عرف من أين تؤكل الكتف..

قام باستغلال تقدم العرب في تلك الفترة أفضل استغلال،فقاموا بالتتلمذ على يد علماء العرب ودراسة الطب والفلسفة والرياضيات وغيرها و ايضاً ترجمة تلك العلوم من العربية إلى لغاتهم، وبعد مرور العديد من السنوات، بدأ الغرب يتقدم بالتدريج، وواصل التقدم إلى يومنا هذا، وأنجب خلال كل هذه الفترة علماء رسخوا بدورهم في ذاكرة التاريخ أمثال نيلز بول وإسحاق نيوتن وألبرت اينشتاين وغيرهم الكثير.

سبعة أسرار عليك معرفتها الآن لبناء مجتمعٍ راقٍ!

أما نحن فقد اختفينا تماماً، وأصبحنا نعيش في متاهة التخلف، مكبلين لا حول ولا قوة لنا وذلك بسبب الكثير من العوامل والأسباب سنتطرق إليهم في الفقرة التالية.

ثانياً: أسباب تأخر العرب

1- التعليم

2

عندما نتكلم عن التعليم، فإننا نتكلم عن أسوء المشاكل التي تؤرق العرب، كل المسؤولين يتحدثون عن أهمية تطوير التعليم والمشاكل والحلول المقترحة، لكن كل هذه الأشياء لا نراها في ارض الواقع، وتبقى حبراً على ورق، ولن أتطرق إلى تخلف المناهج الدراسية التي ما زالت إلى يومنا هذا ..

لكني ساتحدث عن احترام مهندس المستقبل،او طبيب المستقبل،او حتى عالم عبقري في المستقبل، هذه اكبر نقاط ضعف تعليمنا العربي،فنحن عن قصد او بدون قصد نقمع قدرات لو عرفنا كيف نوظفها لرأينا علماء ومخترعين من طينة اينشتاين(وانا اعرف ما أقول)..

وللتوضيح أكثر سأتخد التعليم في اليابان نموذجاً لأن نقاط قوتهم هي نفسها نقاط ضعفنا، ومنه وجب علينا التعلم منهم، فاليابانيون توصلوا إلى معادلة التعليم الصحيحة وهي:علم+اخلاق+عمل=نهضة بلاد بأكملها،لنقارن هذه المعادلة بتعليمنا، لا علم موجود، ولا عمل على الأخلاق في المقررات الدراسية ولا في طريقة تصرف المعلمين مع تلامذتهم، هذا من جهة، أما من جهة أخرى نادراً ما نجد طلاباً مجدين في عملهم وهذا أمر عادي لأن درجة الوعي متدنية في مجتمعاتنا، نتيجة تدني مستوى التعليم.

اليابانيون يركزون في تعليمهم على غرس القيم والمبادئ اكثر من تركيزهم على كثرة اختبارات الطالب، فيكفي أن أول اختبار حقيقي لتصنيف الطلبة يتم في مرحلة القبول في التعليم الثانوي، أما المرحلة الابتدائية والإعدادية فالأولوية تكون في ترسيخ الاخلاق الحميدة، فالطلاب ينظفون مدراسهم يومياً قبل المغادرة، أما المعلمين فيستقبلون طلابهم في باب المدرسة كل صباح ويقومون بتحيتهم بوجه مبتسم (مثلنا بالضبط) وفي نهاية الحصة يشكر الطلاب أساتذتهم على مجهودهم، أما جرس المدرسة فلا حديث ولا حرج، فأجراس مدارسنا أشبه بأجراس الإنذار وليست أجراساً لإنهاء الحصة..

أما في ذلك الكوكب البعيد عنا بسنوات ضوئية، فالجرس عبارة عن موسيقى هادئة لمراعاة نفسية التلاميذ، فأين نحن منهم؟ (للمعلومة هاته الأشياء لا تكلف أموالاً ولا جهداً، فقط قانون يجب عليه أن يسطر، وسترون جيلاً جديداً يحمل معه قادة المستقبل).

وهناك نقطة أخرى علينا الاهتمام بها، وهي مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة، فكفى ظلما لهم، علينا الاهتمام بهم فكم من سمكة ستظن انها غبية لأنها تجبر على ان تتسلق شجرة، بدل أن يعطوها الماء لتريهم كم هي بارعة في السباحة.

2- الإعلام

3

بعد التعليم يأتي الدور على الإعلام، فرغم إيجابياته الكثيرة،الا أنه في عالمنا العربي نأخذ من السلبيات أكثر من الإيجابيات، فحدث ولا حرج على الإنترنت، فمحتواه العربي فقير جداً، هذا بالإضافة إلى أنه بحر واسع تجد فيه الجيد والسيء.

وكم من طفل انحلت أخلاقه بسبب الانترنت بسبب عدم المراقبة (وأظنكم فهمتم جيداً ما اقصد)، أما الصحافة،فنادراً ما نجد الأمانة في نقل الخبر، هذا إن نقل اصلاً، لنصل إلى القنوات التلفزيونية وما أدراك ما هي، فمعظم القنوات العربية تتسبب في تدمير المجتمع العربي بسوء برامجها الممتلئة بالمسلسلات والأفلام التي تتحدث عن نفس المواضيع مراراً وتكرارا، فالحب والانتقام والقتل هي جل أفكارها، وقليلاً ما نرى برامجاً هدفها الأساسي هو ترسيخ القيم والمبادئ الجيدة وتعليم المشاهد شيئاً جديداً يفيده في حياته.

وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي.. أين كانت وكيف أصبحت؟! – تقرير

3- قوة الشباب

4

نفتقر في عالمنا العربي إلى حماس الشباب، ليس بسبب أننا مجتمع عجوز، ولكننا نستعمل الشخص حتى بعد نهاية مدة صلاحيته، بينما هناك من هو قادر على تعويضه وافضل، جالس في منزله حاله كحال إخوته البطاليين، وهذا الكلام موجه إلى أصحاب السلطة.

سبع نصـائح من المهم أن يعرفها أي حـاكم عربي

4- التقليد الأعمى للغرب

5

صار مجتمعنا مليئا بالقردة، يقلدون دون تفكير، وغير مبالين بمخاطر ذلك التقليد سواء كان ذلك على الصعيد الشخصي أو على صعيد المجتمع، فالأمر تجاوز تقليد قصات الشعر أو التقليد في الملابس، وانتقلوا إلى تقليد الصفات والأفكار، والتي تخالف المبادئ الاجتماعية العربية بصفة عامة..

وليت هذه هي المشكلة،المشكلو هو أن هذه العلامة خطيرة إن ظهرت في مجتمع ما، لأنها دليل ضعف في الشخصية، فما بالك إن كان هذا العيب في شباب المجتمع، أين هي عزة النفس؟ كيف نتجاوز أشخاصاُ ونحن نتبعهم في كل شيء؟ عندما نعيد مبادئنا وهويتنا العربية، عندها سنرى ابن الهيثم، والرازي، وابن سينا وغيرهم في زماننا الحاضر.

5- نريد قائداً

6

نريدك أن تقودنا، أجل انت! ومن السهل أن تفعل ذلك، فقط قم بتحسين نفسك إلى الأفضل، التزم بمبادئك، واطمح على أن تكون افضل من شخصك، أما عيوبك فهي ليست عيباً لأنك بشر مثلي ومثل الجميع والبشر يخطئ، فقط انظر لنفسك على أنك افضل شخص موجود على وجه الأرض ولكن لا تفرط بذلك كي لا تصيبك الأنانية ويعميك الغرور.

أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!

ثالثا: لنصبح متحدين

يقول جورج غالاوي أن بإمكان العرب ان يتحدوا في أي وقت يريدون، لكنهم لا يفعلون ذلك، وهنا تكمن المشكلة لأنه لا يريدون ذلك.

                         الشيئ الوحيد الذي يمنعنا من التوحد هم نحن بأنفسنا

للأسف أصبح العرب يجلسون في المقاهي والحانات، ويلقون اللوم على الأعداء وأنهم سبب تقسمنا، ونحن من يقسم أنفسنا بأنفسنا، فلا فرق بين العرب سواء كان مسلماً (سني او شيعي) أو مسيحي أو يهودي، فنحن ثلاثمئة وخمسون مليون إنسان..

يتكلمون لغة واحدة، ولو كان لنا أعداء فهم لا يأبهون لديننا ولا لأصلنا هم فقط يريدون تقسيمنا  ليسرقوا خيراتنا، إنهم مهتمون في جعلنا نتقاتل، وما دمنا كذلك فأنه لن يكون لدينا الوقت لمقاتلتهم.

0

شاركنا رأيك حول "نظرة عن قرب: لماذا مازلنا “كعرب” مُتأخرين؟! – تقرير"

  1. Si Moh Alachique

    مقال جميل لكنه اغفل لب المشكل وهو بعدنا عن الاسلام فرجعنا متخلفين كما كنا في الجاهلية يضرب بعضنا اعناق بعض التاريخ يقول ان العرب لم تكن لهم قيمة قبل الاسلام وكانوا قبائل متناحرة وبعضهم خدم عند الفرس او الروم ولم يكسبوا قوة ومنعة وتطور الا بالاسلام هذه حقيقة لا يتجاهلها الا جاحد واقسم بالله اننا سنظل متخلفين مادمنا بعيدين عن الاسلام هذا قدرنا

    • Marwan Lamrani

      شكرا لك،انا تعمدت عدم ادخال الاسلام في الموضوع لانه كما قلت نحن بعيدون عن الاسلام رغم كوننا مسلمين،وهذا المشكل معروف لدى الجميع،لكنني حاولت في هذا الموضوع الى التطرق الى العوامل الاخرى،وايضا لان العرب مختلفوا الاديان وعلينا احترام تواجده في مجتمعاتنا الاسلامية،وانا اؤمن بانه يمكن ان نتطور انا عملنا مع بعضنا.

    • Si Moh Alachique

      Marwan Lamrani شكرا اخي مروان على الرد. ولكن اتعتقد اخي الكريم ان الغرب سيتركنا نتقدم او مجرد التفكير في التقدم حتى ولو استوفينا كل شروطه هل يرضى ان يرى قرارنا بايدينا هل يتركنا ننتج غذاءنا ودواءنا ولباسنا. وانت ترى بام عينك ما فعلوه باول تجربة ديموقراطية في اكبر دولة عربية وما فعلوه قبل ذلك باول زعيم عربي قضى على الامية في بلده هل تراهم يتركوننا نهدد بنتهم المدللة التي زرعوها في قلب عالمنا العربي? مجرد تساؤلات خطرت على بالي…

    • Marwan Lamrani

      Si Moh Alachique قلت في المقال :الشيئ الوحيد الذي يمنعنا من التوحد هم نحن بأنفسنا،وهذا صحيح مئة بالمئة،لو اتحد العرب تحت يد واحدة فلن يوقفنا احد،الصعوبة تتمثل في الاتحاد نفسه،وفي هذا الموضوع وضعت بعض النقاط التي تجعلنا متفرقين وتائيهين،وبالتالي نكون متأخرين.

    • Hatim Mohammed

      كلامك صحيح ، لذلك دول متقدمة مثل امريكا و اليابان وكوريا سبب نجاحها الاكثار من الصلاة والصوم ولا ننسى السواك واقفال المراقص ومنع الاغاني

    • Marwan Lamrani

      انا لا ارى ان الدول العربية اقفلت الحانات والمراقص،ولا ارى ان المسلمين متشبثين بدينهم لهذا الحد،نحن غير متمسكين بديننا وهذا هو السبب الرئيسي لتأخرنا وليس فيه نقاش،وفي هذا الموضوع تطرقت لبعض المشاكل الجانبية ان حللناها والتزمنا بديننا على اكمل وجه فاننا سنصبح امة رائدة كما كنا سابقا.

    • Mestafa Benattia

      Si Moh Alachique لماذا ترك تركيا لماذا ترك اندونيسيا لماذا ترك و ترك ترك لا يهمني موضوع المؤامرة نحن لا نحسن حتى التعامل مع بعض لهذا لا يرحموننا

    • Si Moh Alachique

      وهذا ما كنا نقوله اخي الكريم فتركيا لم تتقدم الا بعد ان وصل حزب العدالة والتنمية الاسلامي الى الحكم فقطع دابر الفساد اما قبل ذلك كانت تركيا, مدينة للغرب وتابعة له في ظل نظام عسكري شمولي قمعي, طبعا لا يزال الطريق طويلا امام اردوغان للتطبيع مع الاسلام لكن يكفيه شرف المحاولة, وكان نفس هذا التقدم ستصل اليه دولة عربية كبرى في ظل حكم حزب اسلامي اخر لكن الغرب لم يشا تكرار نفس الخطا الذي وقع مع تركيا فدعم انقلابا ضد هذا الحكم الوليد. اما اندونيسيا واحسن منها ماليزيا فهي انظمة تحترم الاسلام وتقيم له اعتبارا اكثر من كثير من الدول العربية. اما كونك لاتهتم بموضوع المؤامرة فذلك لا يعني انها غير موجودة ويكفي ان الغرب يدعم اليهود ويدافع عن وجودهم في قلب عالمنا العربي. وان كنت اتفق معك في اننا لا نحترم حتى بعضنا بل الانكى من ذلك نتامر على بعضنا البعض. شكرا لك اخي الكريم مصطفى

    • Samer Elias

      لب المشكلة اننا بعيدون عن الإسلام!!! ما تعليلك إذاً لتقدم الغرب التكنلوجي و العلمي و الثقافي و هو بعيد عن الإسلام!؟

    • Si Moh Alachique

      طبعا ولا شك في ذلك لب المشكل اننا بعيدون عن الاسلام وحرف النون في كلمة اننا المقصود بها المسلمون طالما اننا ندعي الاسلام فهناك شروط ينبغي احترامها للتقدم هذا هو الاصل. وطبعا لا يكفي فهناك فروع كثيرة ينبغي اتباعها للوصول اهمها. بناء الانسان المسلم الواعي المنفتح كما بناه رسول الاسلام (صلعم) فحقق التقدم الذي يعرفه الجميع اقرأ ان شئت كتاب شروط النهضة مشكلاة الحضارة للمفكر مالك بن نبي. اما تقدم الغرب فلذلك قصة اخرى وانا ما قلت بتاتا ان الاسلام شرط ليتقدم الغرب او الشرق فهذا الشرط خاص بالمسلمين. وكلنا نعرف كيف تقدم الغرب حيث استبعد الدين لانه كان معوق لتقدمه بسبب سيطرة الكنيسة وسطوتها وقمعها للفكر الحر وفرضها نفسها كواسطة بين العبد وخالقه لدرجة انها كانت تبيع الوهم للناس بصكوك الغفران مما كره الناس في الدين الذي شوهه وحرفه القساوسة لمصالحهم الشخصية. هذاالمشكل لم يكن مطروحا عند المسلمين الذين كانوا ينعمون بفكر حر يحترم تعاليم الاسلام وينطلق منها لتحقيق التقدم الذي استفاد منه الغرب ليبني حضارته فتتلمذ على يد علماء الاسلام بشهادة الغربيين انفسهم وانظر ان شئت كتاب شمس العرب تسطع على الغرب للالمانية زيغريد هونكه…بقي ان اسألك صديقي كيف تفسر تقدم العرب والمسلمين منذ دخول الاسلام جزيرة العرب الى حدود سقوط دولة الاسلام في الاندلس ونهاية الخلافة الاسلامية في تركيا ولم يحقق بعدها اي تقدم رغم انه جرب النظام الاشتراكي والشيوعي والراسمالي والبعثي ووو وغفل عن العودة الى النظام الاسلامي الا بضع محاولات هنا وهناك بواسطة اناس نهلوا من المناهل الاسلامية كاردوغان في تركيا ومهاتير محمد قبله في ماليزيا واخيرا التجربة العربية التي كانت تستهدف تحقيق التقدم بامتلاك طعامنا وكسائنا ودواءنا فتم الانقلاب عليها من طرف الغرب حتى لا يتكرر خطأ تركيا وماليزيا ولقطع الطريق على اي محاولة مستقبلية. ولاحظ صديقي ان كل هذه المحاولات في تركيا وماليزيا وفي القطر العربي تبنتها احزاب اسلامية انطلقت من الاسلام… فكيف تفسر ذلك. شكرا لك ودمت سالما

    • Selavi Ward

      انت تثبت مليون بالمئة بانك لم تفهم كلمة من .
      المقال ، لكاتبه.
      الكاتب يتحدث عن ويشير بالاصبع بنقاش عملي واضح عن نقاط الضعف والقوة وعن الاصل واللغة.
      لكنك للاسف تغلق نفسك وتعود للصراع الذي انهى جميع النقاشات وهو الدين.
      لما لا نفصل بين العقل والدين
      دين للمنزل والعقل للمجتمع.

  2. اري

    بسبب طبيعة العرب نفسهم هذا أولا . ثانيا الجو أي المناخ . وثالثا عدم ممارسة الرياضة والسمنة. ويوجد أسباب أخرى.

  3. Yasser Alharbi

    و أنت الآن أيها الكاتب قسمت المسلمين إلى عرب و غير عرب !!
    لا تنسى قول النبي المصطفى صلى الله عليه و سلم أنه “لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى”

    • Abdelkodous EL Idrissi

      المسلمين ليسوا هم المتخلفين، وانا العرب والعرب فقط. فخذ لك مثال تركيا واندونيسيا وغيرهم من المسلمين، حالهم بفوق حال العرب بكثيير,

    • Marwan Lamrani

      اخي ياسر انا لم اتكلم على المسلمين في الموضوع،بل العرب بصفة عامة،وقد تعمدت ذلك لان مجتمعاتنا تتوفر على شتى الاديان وعلينا احترامها..وشكرا لتعليقك

    • Abood Elnashar

      تركيا . وماليزيا ز واندونوسيا دول اتحادية فدرالية علمانية …لا تخدع نفسك

  4. Mestafa Benattia

    السلام عليكم
    اعجبني كثير طرحك لهذا الموضوع
    لكن اغفلت العديد من الجوانب
    لايمكن ان يتغير العرب بتغير بعض الافراد فقط فلدينا العديد من الشخصيات الناجحة و التي تمتلك كل هذه المقوومات لكنها لن تستطيع فعل شيئ و لك دليل في برنامج خواطر بعد عشر سنوات هل من مستجيب ؟؟
    و يمكن ايضا ان نقول ان اغلب الاكتشافات و اغلب الكتابات في العصر الذهبي للمسلمين كانت من شخصيات غير عربية و لك ان تبحث

    يجب ان نصل هنا الى ان الدين الاسلامي لو طبقناه من اعلى هرم فانه بالطبع سيكون الحل المثالي لكل مشاكلنا قول النبي صلى الله عليه و سلم أنه “لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى” فما بالك بين عربي و عربي
    اما منناحية التعليم فلا اعرف ما اقوله لم اجد حلا الا ان يرسل الله لهم من بينهم رجلا
    شكرا على المقال الرائع قد يستفيد البعض منه و يكون مساعدا لهم في حياتهم لكنه ليس الحل المثالي

    • Marwan Lamrani

      انت محق،انا ذكرت في مقدمة المقال انني سأضغط عن بعض النقاط الحساسة،ولا يمكن لانسان واحد ان يعطي الحل المثالي لحل مشاكل المجتمع بل سنتعاون مع بعضنا لكي نصل الى المبتغى، وذلك بالتناقش جميعا في التعليقات.
      صحيح ان لدينا شخصيات ناجحة امثال استاذ الشقيري،لكن بيئة مجتمعاتنا(الجاهلة) تؤثر على مسارهم.اما من ناحية الشخصيات في العصر الذهبي فأنت محق فهي ليست عربية،فمعظمها من الفرس(وهي هفوة مني واعتذر للقراء على ذلك)،ولكن تأثيرها كان كبيرا على العرب ،وتعمدت عدم ادخال الاسلام في الموضوع لانني اؤمن بأننا نستطيع التعاون مع اخواننا الغير المسلمين في مجتماعتنا(فيجب علينا ان نحترم دينهم،وان يحترموا ديننا ايضا،فنحن في الاخير سنحاسب بشكل فردي،وكل شخص مسؤول عن نفسه)وبطبيعة الحال كوني مسلما فانا اعرف ان حلول كل مشاكلنا موجودة في ديننا،وكل مسلم يعرف ذلك،ولكننا لا نرى ذلك التقدم لان هناك خللا كبيرا بعيدا كل بعد عن الاسلام وهذا ما احاول ان اكتشفه في مناقشتي لهذا الموضوع معكم.

    • Mestafa Benattia

      مروان العمراني تعاملنا مع بعض كمسلمين لا يمنع ان نتعاون مع غير المسلمين هذا ما افكر فيه دائما
      و انا فقط في ردي ذركت وجهة نظري فلست ضدك بل احترم رأيك و احترم اي رأي آخر يرى صاحبه ان فيه خيرا لنا و لامتنا العربية
      و بارك الله فيك أخي
      اللهم اصلح احوالنا و احوال جميغ المسلمين

    • Mohamed Rabiaa

      مروان العمراني قلت ان علينا كمسلمين ان نحترم الاديان الاخري . فكيف تامرني ان احترم الشيعة وهم يستهزءون ويسبون اعلام الاسلام من الصحابة والتابعين وزوجات النبي صلي الله عليه وسلم؟

  5. Abdelkodous EL Idrissi

    المسلمين ليسوا هم المتخلفين، وانا العرب والعرب فقط. فخذ لك مثال تركيا واندونيسيا وغيرهم من المسلمين، حالهم بفوق حال العرب بكثيير,

  6. Marwan Lamrani

    اخي ياسر انا لم اتكلم على المسلمين في الموضوع،بل العرب بصفة عامة،وقد تعمدت ذلك لان مجتمعاتنا تتوفر على شتى الاديان وعلينا احترامها..وشكرا لتعليقك

  7. Marwan Lamrani

    انت محق،انا ذكرت في مقدمة المقال انني سأضغط عن بعض النقاط الحساسة،ولا يمكن لانسان واحد ان يعطي الحل المثالي لحل مشاكل المجتمع بل سنتعاون مع بعضنا لكي نصل الى المبتغى، وذلك بالتناقش جميعا في التعليقات.
    صحيح ان لدينا شخصيات ناجحة امثال استاذ الشقيري،لكن بيئة مجتمعاتنا(الجاهلة) تؤثر على مسارهم.اما من ناحية الشخصيات في العصر الذهبي فأنت محق فهي ليست عربية،فمعظمها من الفرس(وهي هفوة مني واعتذر للقراء على ذلك)،ولكن تأثيرها كان كبيرا على العرب ،وتعمدت عدم ادخال الاسلام في الموضوع لانني اؤمن بأننا نستطيع التعاون مع اخواننا الغير المسلمين في مجتماعتنا(فيجب علينا ان نحترم دينهم،وان يحترموا ديننا ايضا،فنحن في الاخير سنحاسب بشكل فردي،وكل شخص مسؤول عن نفسه)وبطبيعة الحال كوني مسلما فانا اعرف ان حلول كل مشاكلنا موجودة في ديننا،وكل مسلم يعرف ذلك،ولكننا لا نرى ذلك التقدم لان هناك خللا كبيرا بعيدا كل بعد عن الاسلام وهذا ما احاول ان اكتشفه في مناقشتي لهذا الموضوع معكم.

  8. Marwan Lamrani

    شكرا لك،انا تعمدت عدم ادخال الاسلام في الموضوع لانه كما قلت نحن بعيدون عن الاسلام رغم كوننا مسلمين،وهذا المشكل معروف لدى الجميع،لكنني حاولت في هذا الموضوع الى التطرق الى العوامل الاخرى،وايضا لان العرب مختلفوا الاديان وعلينا احترام تواجده في مجتمعاتنا الاسلامية،وانا اؤمن بانه يمكن ان نتطور انا عملنا مع بعضنا.

  9. Abdallah FreeMan

    مقال لابأس به ورأيت ردودك على من تكلم عن الاسلام وقلت بانه لابأس بتعاوننا مع المسيحين العرب لكن الاسلام يشمل كذلك الغير مسلمين ففي الخلافة الاسلامية تعايش المسلمون و غيرهم من الديانات جنبا الى جنب تحكمهم الشريعة الاسلامية و بدون اي مشاكل هذه ملاحظة مهمة ومن جهتي عودتنا مرتبطة بشكل اساسي على عودتنا الى ديننا الاسلام ولذلك نرى الغرب يحطم في هاذا الدين و يحاول بشتى الطرق تدميره لانه يعلم انه المفتاح لعودتنا وما لا يعلمه العرب ان لنا قوة كامنة + الاسلام = نهضة في خلال 10 سنوات نعم 10 سنوات وليست مستحيلة و لا ننسى دور الحكومات التي ادت دورا كبيرا في تدمير قيمنا و اخلاقنا و ديننا م لكني استبشر خيرا من المستقبل لانه سيأتي بعودة عصرنا الذهبي 🙂

    • Marwan Lamrani

      ان شاء الله سيعود ذلك العصر(ملاحظة:كل البلدان العربية يحكمها الاسلام وهذا لا خلاف فيه،المشكل ان المسلمين لا يلتزمون بدينهم بشكل صحيح،وانا اولهم،وحل هذا يعود لانفسنا).

    • Abdallah FreeMan

      Marwan Lamrani اخالفك الرأي كل الدول العربية دستورها علماني ولا علاقة له بالشريعة الاسلامية سوى السعودية وبالتحفظ …..
      انا من الجزائر و المادة 2 من دستور البلاد الاسلام دين الدولة ومنذ ايام صرح احد الوزراء بابآحة بيع الخمور دون قيود وهو ما اثار ضجة اعلامية ورد علينا بانه ليس اماما ولا مفتيا و انه سياسي !! لم ارى حكومات تحارب الاسلام كحكوماتنا العربية نعم نحن كشعوب نتحمل جزءا من اللوم والحكومات كذلك والغرب كذلك فاسقاط امبراطورية لم تغب عليها الشمس ليس بهوى نفس او خطيئة انما الحديث عنها يقتضي 1000 سطر على العموم ربي يجيب اللي فيه الخير ……….. سلام

    • Marwan Lamrani

      Abdallah Formidable انت محق،فمعظم الدول الاسلامية بالاسم فقط،لكن نتمنى ان تتغير الاحداث،ونحن نستطيع تغيير مجتماعتنا للافضل،ليس بالثورات ولا بالقوة،ولكن ان ركز كل شخص على نفسه،ورسخ مبادئ وقيما سامية في نفسه فاننا سنرى جيلا واعيا سيوقظ هذه الامة،وسنرى مجتمعا يحكمه الاسلام،ولا دخل للحكومة في الامر،فللشعب دائما اليد العليا،اما زعمائنا فدورهم قيادتنا،فعندما نصلح سيارتنا (المجتمع)المهترئة،سيأتي السائق(الزعيم) المناسب بلا شك ليقودها بشكل مناسب،وان توفر السائق وكان السيارة لا تصلح،فذلك السائق سيبدوا بمظهر سيئ.تحياتي لك.

    • Abood Elnashar

      مروان العمراني لية عمرك مافكرت اشمعنا الوطن العربي هوا اللى بينتج انظمة ديدكتاتورية ….. ولو انتا مؤمن ال بنظرية الموامرة ..فهذا موضوع اخر…لماذا لا تنطبق النظرية على اسيا !!

    • Abdallah FreeMan

      لا تنطبق على اسيا لبعدها اولا عن القدس ثانيا لا يوجد الاسلام بها سوى في اندونيسيا و ماليزيا و هما ابعد بكثير عن الشرق الاوسط ثالثا المؤامرة موجودة و الادلة عليها لا تعد ولا تحصى اما من لايرى ذلك فهوا اعمى بدون مبالغة والرسول صل الله عليه وسلم تكلم عن ذلك ( هاذا ان كنت مسلما) وحذرنا من الاعور الدجال والذي تعد له الطريق منظمة المتنورين والتاريخ حكى عنهم وبالتفصيل وبأيدي اوروبية فرسان الهيكل ثم البنائون الاحرار والان المتنورون وان كنت ملحدا فأعذرك على جهلك 🙂

    • Marwan Lamrani

      نحن في مرحلة الحكم الجبري،عندما يعود الحكم على منهاج النبوة ستجد الجواب.

  10. Marwan Lamrani

    ان شاء الله سيعود ذلك العصر(ملاحظة:كل البلدان العربية يحكمها الاسلام وهذا لا خلاف فيه،المشكل ان المسلمين لا يلتزمون بدينهم بشكل صحيح،وانا اولهم،وحل هذا يعود لانفسنا).

  11. Abdallah FreeMan

    Marwan Lamrani اخالفك الرأي كل الدول العربية دستورها علماني ولا علاقة له بالشريعة الاسلامية سوى السعودية وبالتحفظ …..
    انا من الجزائر و المادة 2 من دستور البلاد الاسلام دين الدولة ومنذ ايام صرح احد الوزراء بابآحة بيع الخمور دون قيود وهو ما اثار ضجة اعلامية ورد علينا بانه ليس اماما ولا مفتيا و انه سياسي !! لم ارى حكومات تحارب الاسلام كحكوماتنا العربية نعم نحن كشعوب نتحمل جزءا من اللوم والحكومات كذلك والغرب كذلك فاسقاط امبراطورية لم تغب عليها الشمس ليس بهوى نفس او خطيئة انما الحديث عنها يقتضي 1000 سطر على العموم ربي يجيب اللي فيه الخير ……….. سلام

  12. Marwan Lamrani

    Abdallah Formidable انت محق،فمعظم الدول الاسلامية بالاسم فقط،لكن نتمنى ان تتغير الاحداث،ونحن نستطيع تغيير مجتماعتنا للافضل،ليس بالثورات ولا بالقوة،ولكن ان ركز كل شخص على نفسه،ورسخ مبادئ وقيما سامية في نفسه فاننا سنرى جيلا واعيا سيوقظ هذه الامة،وسنرى مجتمعا يحكمه الاسلام،ولا دخل للحكومة في الامر،فللشعب دائما اليد العليا،اما زعمائنا فدورهم قيادتنا،فعندما نصلح سيارتنا (المجتمع)المهترئة،سيأتي السائق(الزعيم) المناسب بلا شك ليقودها بشكل مناسب،وان توفر السائق وكان السيارة لا تصلح،فذلك السائق سيبدوا بمظهر سيئ.تحياتي لك.

  13. Abdelaziz HAMMADI

    بالفعل صطحي ولايمكن تصنيفه كتقرير، هذا مجرد مقال يعبر عن رأي المحرر.

  14. Si Moh Alachique

    Marwan Lamrani شكرا اخي مروان على الرد. ولكن اتعتقد اخي الكريم ان الغرب سيتركنا نتقدم او مجرد التفكير في التقدم حتى ولو استوفينا كل شروطه هل يرضى ان يرى قرارنا بايدينا هل يتركنا ننتج غذاءنا ودواءنا ولباسنا. وانت ترى بام عينك ما فعلوه باول تجربة ديموقراطية في اكبر دولة عربية وما فعلوه قبل ذلك باول زعيم عربي قضى على الامية في بلده هل تراهم يتركوننا نهدد بنتهم المدللة التي زرعوها في قلب عالمنا العربي? مجرد تساؤلات خطرت على بالي…

  15. Mohammed Al-Shami

    مقال رائع جداً — ركز في الاخ مروان على اهم اسباب تخلفنا نحن كعرب……. وانا اقرأ المقال اشعر بشعور الكاتب وهذا دليل على الموهبه لدى الكاتب فشكراً جزيلاً

    ثانياً — اشكر اراجيك وكافة الكتاب والمدونيين في التركيز على هذا الجانب بالذات !
    ثالثاً —- اتمنى تتحول الاقوال الى افعال

    • Marwan Lamrani

      شكرا لك،فعلا،الاقوال يجب ان تتحول الى افعال كيف تكون ذات قيمة.

  16. Marwan Lamrani

    شكرا لك،فعلا،الاقوال يجب ان تتحول الى افعال كيف تكون ذات قيمة.

  17. Marwan Lamrani

    Si Moh Alachique قلت في المقال :الشيئ الوحيد الذي يمنعنا من التوحد هم نحن بأنفسنا،وهذا صحيح مئة بالمئة،لو اتحد العرب تحت يد واحدة فلن يوقفنا احد،الصعوبة تتمثل في الاتحاد نفسه،وفي هذا الموضوع وضعت بعض النقاط التي تجعلنا متفرقين وتائيهين،وبالتالي نكون متأخرين.

  18. Meko

    الذي وضعنا في قاع الأرض و في الحضيض و في مؤخرة الحضارات هو التعصب بشكل عام، سواء كان في طائفة دينية أو قبلية أو عرقية.. ألخ. أميركا تحتوي على تنوع عرقي و ديني أكثر من غيرها، و مع هذا هي من أقوى دول العالم و هي الدول المهيمنة عسكريا و فكريا،لأنهم جعلوا العلم مقياسا لقيمة الشخص، و قال الرسول صلى الله عليه وسلم :” لا فرق بين عربي و لا أعجمي و لا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى”، و الدين يشمل التعليم و الأخلاق الحميدة و التحضر، لو اتبعنا هذا الحديث و جعلناه مقياسا لنا لأصبحنا من أرقى الدول و أصبحنا متصدري قائمة الحضارات.

  19. Ahmad Yasin

    أنتم جميعا على خطأ , فعندما اتحدوا العرب قررو ضرب اليمن !!!!!!

  20. Hatim Mohammed

    كلامك صحيح ، لذلك دول متقدمة مثل امريكا و اليابان وكوريا سبب نجاحها الاكثار من الصلاة والصوم ولا ننسى السواك واقفال المراقص ومنع الاغاني

  21. Tariq Al- Khanji

    اضافة الي ان المنطقة العربية تجيد مصادرك ومحاربة العقول العربية

  22. Abood Elnashar

    تركيا . وماليزيا ز واندونوسيا دول اتحادية فدرالية علمانية …لا تخدع نفسك

  23. Abood Elnashar

    للاسف الموضوع تقليديى جدا ونفس الكلام من الستينات!! هما سببين انا شايف انهم هما اكبر الاسباب (( انا العرب دول مش علمانية ..فيدرالية . اتحادية..طبعا غير موضوع (((الكبت الجنسى ___ من اكثر الدول ولوجا للمواقع الاباحية __اكثر الدول فى التحرش الجنسي))) هذا هوا الواقع واتحداك تثبتلى العكس!! عامة شكرا لانك اثرت هذا الموضوع اللى ضيع اجيال فى التفكير النمطى المحدود…

    • Marwan Lamrani

      العلمانية ليست الحل،هذه المشاكل موجودة في كل المجتمعات العربية والغير العربية،الا ان صداها اكبر عندنا لانها حرام علينا كمسلمين..والعلم اثبت احقية الاسلام في الموضوع فهو يبعد عنا كل ما هو ضار لنا..وشكرا على تعليقك

  24. Abood Elnashar

    مروان العمراني لية عمرك مافكرت اشمعنا الوطن العربي هوا اللى بينتج انظمة ديدكتاتورية ….. ولو انتا مؤمن ال بنظرية الموامرة ..فهذا موضوع اخر…لماذا لا تنطبق النظرية على اسيا !!

  25. محمد

    لم يتطرق المقال للاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية التي تعصف بمختلف الاقطار العربية بين الفترة والاخرى! مع انها هي الاهم وهي احد الاسباب الرئيسية لهجرة خيرة العلماء والشباب الجامعيين سواء لاتمام دراستهم او للعمل خارج اقطارهم! والدليل كم من علماء ومفكرين ومنجزين ومخترعين بالغرب اصولهم عربية!

  26. Abdallah FreeMan

    لا تنطبق على اسيا لبعدها اولا عن القدس ثانيا لا يوجد الاسلام بها سوى في اندونيسيا و ماليزيا و هما ابعد بكثير عن الشرق الاوسط ثالثا المؤامرة موجودة و الادلة عليها لا تعد ولا تحصى اما من لايرى ذلك فهوا اعمى بدون مبالغة والرسول صل الله عليه وسلم تكلم عن ذلك ( هاذا ان كنت مسلما) وحذرنا من الاعور الدجال والذي تعد له الطريق منظمة المتنورين والتاريخ حكى عنهم وبالتفصيل وبأيدي اوروبية فرسان الهيكل ثم البنائون الاحرار والان المتنورون وان كنت ملحدا فأعذرك على جهلك 🙂

  27. Abed alqader

    الموضوع رائع وليس سطحي والغرب كان في قمة التخلف بينما العرب كانوا في قمة الحضارة هم من أوقفوا تقدمنا ويجب في الوقت الحالي وجود حاكم أو قائد قوي مثل أجدادنا يستطيع تغيير الوطن العربي إلى قطعة يحلم بها العالم… خيراتنا وتاريخنا وقوتنا ولغتنا وكل شيء أفضل وأقوى من الغرب..

  28. Marwan Lamrani

    العلمانية ليست الحل،هذه المشاكل موجودة في كل المجتمعات العربية والغير العربية،الا ان صداها اكبر عندنا لانها حرام علينا كمسلمين..والعلم اثبت احقية الاسلام في الموضوع فهو يبعد عنا كل ما هو ضار لنا..وشكرا على تعليقك

  29. Marwan Lamrani

    انا لا ارى ان الدول العربية اقفلت الحانات والمراقص،ولا ارى ان المسلمين متشبثين بدينهم لهذا الحد،نحن غير متمسكين بديننا وهذا هو السبب الرئيسي لتأخرنا وليس فيه نقاش،وفي هذا الموضوع تطرقت لبعض المشاكل الجانبية ان حللناها والتزمنا بديننا على اكمل وجه فاننا سنصبح امة رائدة كما كنا سابقا.

  30. Marwan Lamrani

    نحن في مرحلة الحكم الجبري،عندما يعود الحكم على منهاج النبوة ستجد الجواب.

  31. احمد عمر

    اخي ايها الكاتب ان اغلب النقاظ التي اوعزت فيها انها سبب تخلف العرب هي اعراض للمرض وليس المرض نفسه !!! فان السبب الرئيسي في تخلف العرب هو تخليهم عن مبدؤهم الاسلامي وهو المبدا الذي عندما اعتنقه العرب وطبقوه في حياتهم كانوا قاده واسياد للعالم كما قال سيدنا عمر رضي الله عنه (نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله) صحيح نحن مسلمون ونعتنق عقيدة الاسلام ولكننا للاسف غير مطبقين للاسلام كنظام حياه ونتخذ من الا سلام فقط العبادات وللاسف دخل الى عقولنا افكار ومفاهيم ليس من جنس عقيدتنا وايضا للاسف رضينا بانظمه تحكمنا بانظمه وقوانين ليس من جنس عقيدتنا وايضا للاسف رضينا ان نتفرق على اساس وطني او قومي واصبح كل منا يبحث عن حلول لمشاكل وطنه او قومه بمعزل عن الاسلام والمسلمين مع ان المسلمين عربهم وعجمهم مشاكلهم واحده وقضيتهم واحده وهي اعادة استئناف الحياة الاسلاميه باقامة الخلافه الاسلاميه ومن اجل الوصول الى هذه الغايه يجب علينا العمل على ايجاد الراي العام المنبثق عن وعي عام على الاسلام لدى المسلمين حتى يصبح الاسلام مطلب عندهم

    • Marwan Lamrani

      انا متفق معك كل الاتفاق،عدم الالتزام بالاسلام هو السبب الرئيسي وهو معروف لدى الجميع،انا تطرقت لاسباب عملية اخرى وهي ليست اعراضا بل هي مرض بحد ذاته،فليس هناك علاقة بين التعليم والاسلام مثلا.

  32. Marwan Lamrani

    انا متفق معك كل الاتفاق،عدم الالتزام بالاسلام هو السبب الرئيسي وهو معروف لدى الجميع،انا تطرقت لاسباب عملية اخرى وهي ليست اعراضا بل هي مرض بحد ذاته،فليس هناك علاقة بين التعليم والاسلام مثلا.

  33. Mestafa Benattia

    مروان العمراني تعاملنا مع بعض كمسلمين لا يمنع ان نتعاون مع غير المسلمين هذا ما افكر فيه دائما
    و انا فقط في ردي ذركت وجهة نظري فلست ضدك بل احترم رأيك و احترم اي رأي آخر يرى صاحبه ان فيه خيرا لنا و لامتنا العربية
    و بارك الله فيك أخي
    اللهم اصلح احوالنا و احوال جميغ المسلمين

  34. Mestafa Benattia

    Si Moh Alachique لماذا ترك تركيا لماذا ترك اندونيسيا لماذا ترك و ترك ترك لا يهمني موضوع المؤامرة نحن لا نحسن حتى التعامل مع بعض لهذا لا يرحموننا

  35. Si Moh Alachique

    وهذا ما كنا نقوله اخي الكريم فتركيا لم تتقدم الا بعد ان وصل حزب العدالة والتنمية الاسلامي الى الحكم فقطع دابر الفساد اما قبل ذلك كانت تركيا, مدينة للغرب وتابعة له في ظل نظام عسكري شمولي قمعي, طبعا لا يزال الطريق طويلا امام اردوغان للتطبيع مع الاسلام لكن يكفيه شرف المحاولة, وكان نفس هذا التقدم ستصل اليه دولة عربية كبرى في ظل حكم حزب اسلامي اخر لكن الغرب لم يشا تكرار نفس الخطا الذي وقع مع تركيا فدعم انقلابا ضد هذا الحكم الوليد. اما اندونيسيا واحسن منها ماليزيا فهي انظمة تحترم الاسلام وتقيم له اعتبارا اكثر من كثير من الدول العربية. اما كونك لاتهتم بموضوع المؤامرة فذلك لا يعني انها غير موجودة ويكفي ان الغرب يدعم اليهود ويدافع عن وجودهم في قلب عالمنا العربي. وان كنت اتفق معك في اننا لا نحترم حتى بعضنا بل الانكى من ذلك نتامر على بعضنا البعض. شكرا لك اخي الكريم مصطفى

  36. Mohamed Rabiaa

    مروان العمراني قلت ان علينا كمسلمين ان نحترم الاديان الاخري . فكيف تامرني ان احترم الشيعة وهم يستهزءون ويسبون اعلام الاسلام من الصحابة والتابعين وزوجات النبي صلي الله عليه وسلم؟

  37. Samer Elias

    لب المشكلة اننا بعيدون عن الإسلام!!! ما تعليلك إذاً لتقدم الغرب التكنلوجي و العلمي و الثقافي و هو بعيد عن الإسلام!؟

  38. Si Moh Alachique

    طبعا ولا شك في ذلك لب المشكل اننا بعيدون عن الاسلام وحرف النون في كلمة اننا المقصود بها المسلمون طالما اننا ندعي الاسلام فهناك شروط ينبغي احترامها للتقدم هذا هو الاصل. وطبعا لا يكفي فهناك فروع كثيرة ينبغي اتباعها للوصول اهمها. بناء الانسان المسلم الواعي المنفتح كما بناه رسول الاسلام (صلعم) فحقق التقدم الذي يعرفه الجميع اقرأ ان شئت كتاب شروط النهضة مشكلاة الحضارة للمفكر مالك بن نبي. اما تقدم الغرب فلذلك قصة اخرى وانا ما قلت بتاتا ان الاسلام شرط ليتقدم الغرب او الشرق فهذا الشرط خاص بالمسلمين. وكلنا نعرف كيف تقدم الغرب حيث استبعد الدين لانه كان معوق لتقدمه بسبب سيطرة الكنيسة وسطوتها وقمعها للفكر الحر وفرضها نفسها كواسطة بين العبد وخالقه لدرجة انها كانت تبيع الوهم للناس بصكوك الغفران مما كره الناس في الدين الذي شوهه وحرفه القساوسة لمصالحهم الشخصية. هذاالمشكل لم يكن مطروحا عند المسلمين الذين كانوا ينعمون بفكر حر يحترم تعاليم الاسلام وينطلق منها لتحقيق التقدم الذي استفاد منه الغرب ليبني حضارته فتتلمذ على يد علماء الاسلام بشهادة الغربيين انفسهم وانظر ان شئت كتاب شمس العرب تسطع على الغرب للالمانية زيغريد هونكه…بقي ان اسألك صديقي كيف تفسر تقدم العرب والمسلمين منذ دخول الاسلام جزيرة العرب الى حدود سقوط دولة الاسلام في الاندلس ونهاية الخلافة الاسلامية في تركيا ولم يحقق بعدها اي تقدم رغم انه جرب النظام الاشتراكي والشيوعي والراسمالي والبعثي ووو وغفل عن العودة الى النظام الاسلامي الا بضع محاولات هنا وهناك بواسطة اناس نهلوا من المناهل الاسلامية كاردوغان في تركيا ومهاتير محمد قبله في ماليزيا واخيرا التجربة العربية التي كانت تستهدف تحقيق التقدم بامتلاك طعامنا وكسائنا ودواءنا فتم الانقلاب عليها من طرف الغرب حتى لا يتكرر خطأ تركيا وماليزيا ولقطع الطريق على اي محاولة مستقبلية. ولاحظ صديقي ان كل هذه المحاولات في تركيا وماليزيا وفي القطر العربي تبنتها احزاب اسلامية انطلقت من الاسلام… فكيف تفسر ذلك. شكرا لك ودمت سالما

  39. Mohammed Mohammed

    وهناك مشكلة انت طرحتها ولكن بغير اسلوب
    .نريد احتضان الافكار
    .احتضان العقول
    لافرق بين الدول التي ستختار هذه الافكار المهم احتضان الشباب ولكن لاحباة للاسف لمن ننادي؟
    .اعتقد اننا سننفق عمرا ونحن نتحسر .
    ولكن لدي حل وهو اننا يجب ان ننهض بذاتنا بذاتنا
    .هناك طريقة وحيدة لاغير وهي حصان طروادة ابيض

  40. Selavi Ward

    انت تثبت مليون بالمئة بانك لم تفهم كلمة من .
    المقال ، لكاتبه.
    الكاتب يتحدث عن ويشير بالاصبع بنقاش عملي واضح عن نقاط الضعف والقوة وعن الاصل واللغة.
    لكنك للاسف تغلق نفسك وتعود للصراع الذي انهى جميع النقاشات وهو الدين.
    لما لا نفصل بين العقل والدين
    دين للمنزل والعقل للمجتمع.

  41. Ysm Mäcmoül

    مقال جميل. للأسف هذا حال الامة الان نري من يفترسنا دولة تلو الاخري وجل ما علينا المتابعة والمشاهدة وتصوير والوقائع وتزييف الحقائق

  42. الباب العالي

    حقيقة موضوع هادف وبناء لكن هل يصل لاذان الحكام حسبنا الله ونعم الوكيل

  43. Mohammed Abdullah

    مقال جميل جداً وواقعي ، ولكن استغربت من بعض الردود وكأن الأمر لا يعنيهم ، يمتدح المقال ويرجع يتشكى ويلوم الآخرين. يا اخي لا تلم احداً وابدأ من نفسه بالتغيير والعمل على محيطك و محيطك سيعمل على المحيط الذي يحيطه وبعدها ينتشر الوعي و يعود العرب والمسلمين كما كانواً.

  44. Hassin Deeb

    لتحقيق هدفنا في ايصال هذا الموضوع لكل وتكون النتائج ايجابية علينا ان ننطلق من الفرد والاسرة والعائلة والحي والمجتمع وندعو كل شخص منا لتطوير ذاته ومن حوله والقضاء اولا على التخلف والتعصب

  45. Hassin Deeb

    علينا ان نكون احرار بقرارنا ولسنا تابعين لاي شخص كان او دولة

  46. Prince Ramose

    السبب الاساسى فى تخلف العلم العربى هو شئ وحيد وهو بحوث الترقية

  47. Abdel Ouahed Lahmidi

    لم يعود العرب كما كانو لان الحاكم اراد شعب يسوده الجهل

  48. Ghanem Family

    اخواني اصحاب التعليقات إنني أتفهم بأن التخلف في الدين هو من أهم أسباب تأخرنا كعرب لكن الكاتب وفقه الله ليس إلزاما عليه كتابة كل الأسباب و كوننا مسلمين عرب أمر لا يستدعي التذكير له فهو أمر لا يدعو للنقاش حتى وفقكم الله.
    أما رأي المتواضع فإنني أعتبر أن عدم وجود قدوة للشباب هي من اهم اسباب تاخرنا رغم وجود العديد من الشخصيات البارزة في مجتمعنا إلا أنها غير كافية و لا يصل اسمها الى الجميع سواء أكانت معاصرة أم لا.
    أظن أنه و من أجل تقدمنا فإننا بحاجة إلى أساتذة مثقفين و ذو أخلاق عالية .
    فكما في مدرستي لا أرى زملائي إلا و يتحدثون بالقيل و القال و أمور سخيفة دنيئة و أما عن الأساتذة أكرمهم الله فحدث و لا حرج.
    و جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجيد.

أضف تعليقًا