حقائق مُذهلة لا تعرفها عن الدم!

حقائق مُذهلة لا تعرفها عن الدم! 7
1

الدم .. ذلك السائل العجيب الذي تحيا بفضله الكائنات الحية ومنهم الإنسان، يحتوي الدم على جميع مظاهر الحياة ويتكون من عدة فصائل، هنا بعض الحقائق والمعلومات المذهلة عن الدم..

كارل لاندشتاينر.. هو مكتشف فصائل الدم  فى عام 1901م، وذلك من خلال ملاحظته أن الدم من شخصين مختلفين يمكن أن يتجلط “تكتل” عند خلط العينات المختلفة معا، علي عكس العينات المتوافقة مع بعضها، لاحقاً صنف أنواع الدم إلي”A,B,O”.

كارل لاندشتاينر -1
كارل لاندشتاينر

#A-B-O ليست هي فئات الدم الوحيد فى العالم ، بل يوجد 33 تصنيف للدم معترف به من قبل الجمعية العالمية لنقل الدم، ولكل نظام لقبه الخاص مثل: النظام اللوثري”Lutheran”، نظام”duffy”، نظام”Ok”

#تصنف أنواع الدم حسب الجزيئات التي تنتشر على سطح خلايا الدم الحَمراء وعدم التطابق بين أنواع الدم للمتبرع والمستقبل، يمكن أن تؤدي إلى رد فعل مَناعي قاتل بعد عملية نقل الدم، فيهاجم جسم المستقبل الدم الغريب”المتبرع”.

#ليس كل تصنيفات أنواع الدم لها نفس الدرجة من التأثير في عمليات نقل الدم، فهذه الاختلافات أحياناً تكون نادرة جداً، أو توجد فقط في أعراق معينة منَ البشر، لذلك فإن خطر حدوث عدم التطابق يكون قليل لدى معظم الناس.

خريطة العالم .. خمسة قرون من التزييف أم مُعطيات جغرافية؟!

#منذ عامين فقط تم إضافة تَصنيف جديد للدم “Junior blood type” عندما استطاع العلماء تحديد الجزيء المسؤول عنه على سطح خلايا الدم الحمراء، ووجد العلماء أن معظم الناس تحمل هذا الجزيء، ولكن هناك ما يقارب ال 50000 ياباني لا يحملونه، لذلك محتمل عدم تطابق فصائل الدم لهم عند التبرع لهم.

#تصنيف فصائل الدم ليس خاصاً بالبشر وحدهم، فعلى سبيل المثال يوجد للكلاب أكثر من إثنى عشر تصنيفا للدم خاص بها.

#قبل اكتشاف تصنيف فصائل الدم، قامَ الأطباء بتجارب لنقل الدم بين البشر والحيوانات، لكن هذه التجارب لم تكن موفقة.

#في ديسمبر 1667م، قام الطبيب “جان باتيست دينيس” بمحاولتين لنقل دم عجل إلي أحد المرضى محاولاً علاج المرض العقلي الذي يعاني منه، بعد تقبل المريض للجرعة الأولى، بدأت تظهر عليه أعراض رفضه للجرعة الثانية في صورة تقيؤ شديد وإخراج بول أسود اللون، بالإضافة إلى ألم شديد فى الكليتين.

جان باتيست دينيس -2
جان باتيست دينيس

#مع نقل الدم للمرة الثالثة وبعد هذه المعاناة، مات الرجل، قدم الطبيب للمحكمة بتهمة القتل العمد، لكن تم إخلاء سبيله، للتأكد من وفاة المريض نتيجة التسمم من الزرنيخ وليس لنقل الدم إليه.

نقل دم حيوان الى انسان-3

#قامَ أطباء آخرون باختلاق تشخيص مَوت المَريض وذلك خوفاً من أن تكون هذه الممارسات “نقل الدم” لها جوانب أخلاقية خطيرة، بالإضافة إلى تأكدهم أن الطيب “جان باتيست دينيس” قد فشل قبل أن يبدأ في هذه المحاولات، وفقاً لما جاء في كتاب “blood work” للمؤرخ “هولى تاكر”.

حقائق ومعلوماتٌ مُدهشة ستفاجئك عن أكل الحشرات !

#وبمناسبة الحديث عن مثل هذه الممارسات، في 1892م، قام بعض المواطنون في إنجلترا بإخراج جثمان “Mercy Brown” التي ماتت نتيجة إصابتها بمرض السل، وتقديم قلبها إلى أخيها الصغير ليأكله معتقدين أنها كانت من “مصاصى الدماء” وكانت تتغذى عليه قبل موتها.

#في القرن التاسع عشر، تزامن في إنجلترا انتشار فكرة وجود مصاصي الدماء مع ظهور وباء السل، حيث أن أفراد عائلة الشخص المتوفي عادة يمرضون ويموتون، مما يدل عي وجود قوة خارقة تسيطر على سكان المدن.

#أكل الدم أو ابتلاع الدم هو أمر حقيقي و موجود، و تقوم به حوالي 14000 نوع من الحشرات، منها حشرة الفراش والناموس.

#أن يتغذى على دمك فهذا ليس أمر ممتع، لكنه على الأَقَل أمر مؤقت، فهناك أمور أكثر إزعاجاً تعرضت لها  العائلة الملكية البريطانية، مثل الهيموفيليا، اضطراب تجلط الدم، بالإضافة إلى الطفرة التي أدت لتجلط الدم المفاجئ لدى المَلكة فيكتوريا.

#في 2009م، حدد الباحثون بأن المرض الذي تعرضت له الملكة “فيكتوريا” هو مرض نادر جدا وهو من نوع هيموفيليا نوع”B”، والذي يصيب حوالي ذكر واحد من أصل 25000 ذكر في الولايات المتحدة الأمريكية، و هذا أقل بخمس مرات من الذين يعانون من الهيموفيليا من نوع “A”.

الملكة فيكتوريا -4
الملكة فيكتوريا

#ولقد استنتج العلماء المعلومة السابقة من خلال تَحليل عظام عائلة “Romanov family” التى تعرضت للاغتيال في روسيا، والذي ينحدر نسبه إلى “Alice” التى هي ابنة الملكة”فيكتوريا”.

romanov family-5

#اليوم يعالج المصابون بالهيموفيليا بحقن منتظمة تزيد من عوامل التخثر والتي تكون ناقصة في أجسام المرضى، كما أن هذه العوامل يتم تصنيعها من دم المتبرع.

حقائق مثيرة وخرافات غير صحيحة عن.. الأرق !

#يحاول الباحثون اكتشاف طرق لإضافة هذه العوامل إلى جينات المريض نفسها، ففي عام 2011، ستة من مرضى الهيموفيليا من النوع “B” كانوا قادرين على إيقاف المرض أو التقليل من المرض وذلك بفضل العلاج بالجينات.

#لم يقترح أحد إلى الآن تطبيق العلاج بالجينات لأمراض الدم الأكثر شيوعاً، وذلك لأنه يجب أن تتعود علي الصُداع الذي يتسبب به تناول الأطعمة الباردة، والذي يحصل بسبب التدفق السريع للدم في شريان المخ الأمامي، والذي يحصل بسبب التغير المفاجئ في درجة حرارة الفم.

#يستطيع قلبك أن يضخ 9.500 لتر من الدم يومياً، بالإضافة إلى قدرة عضلة القلب على ضح الدم لارتفاع 10 أمتار.

#تصل نسبة الدم 8% من وزن جسم الإنسان.

#يصل طول الأوعية الدموية متصلة معاً فى جسمك إلى 100.000 كم متر، بما يعادل محيط الكرة الأرضية مرتين ونصف.

1