أخطاء مالية كارثية يرتكبها الشباب عند بلوغ سن الثلاثين.. لا تفعلها!

أخطاء مالية كارثية يرتكبها الشباب عند بلوغ سن الثلاثين.. لا تفعلها! 7
12

إن كنت في العشرينيات أو أصبحت في الثلاثينيات، فهذه السنوات التي أمامك ستكون مليئة بالفرص .. لكلا النجاح والفشل.

الثلاثينيات هي سنوات تأسيس الأعمال والمهن، إنجاب الأطفال وبناء قاعدة اقتصادية قوية استعداداً للمستقبل القادم.
يرتكب الناس بعضاً من الأخطاء أثناء سعيهم إلى تحقيق هذه الأهداف، و للأسف بعض هذه الأخطاء تكلفهم الكثير و الكثير من سنوات العمل.
إليكم 6 من أسوئها:

بلوغ الثلاثين دون سداد ديون بطاقات الاعتماد

1

لكل شيء ميزات و مساوئ، من ميزات بطاقة الاعتماد أنها وسيلة للتسوق وتسديد الفواتير دون الحاجة لحمل الكاش والسداد على الحساب، لكن في حال عدم قدرتك سداد قيمة ما دفعته عبر بطاقات الاعتماد خلال الشهر، فأنت تقترف خطأً كبيراً: فديون بطاقات الاعتماد ستبقى حملاً عليك لسنوات منهكة قواك المالية.

فلنفرض أن لديك رصيد 1000$ على أي بطاقة اعتماد، إن دفعت الحد الأدنى فقط من المدفوعات المسموحة فسينتهي بك المطاف بألف دولار من الفوائد يتوجب عليك دفعها فوق الألف دولار السابقة، و هكذا .. إن لم تتعامل مع الموقف فستبقى عالقاً في هذه الدوامة لفترة طويلة.

4 أخطاء يجب تجنبها عند بدء أي مشروع تجاري ربحي

عدم تنويع مصادر الدخل

2

ليس من الصعب التركيز على مجال عمل واحد و استثمار كل وقتك و طاقتك لضمان قوته و استمرار ازدهاره. لكن من يعلم؟ قد تأتي عليك أوقات تكون وطأة خطر اقتصادي كبير! قد يغلق مديرك شركته بسبب أزمة اقتصادية أو قد تنهار شركتك بسبب انخفاض الطلب على ما تقدمه .. و لن يتبقى لديك سوى سيرة ذاتية عديمة النفع.

لتفادي هذا (أو التخفيف من أثره)، عليك بتنويع وسائل الدخل الخاصة بك. كيف تفعل هذا؟
عن طريق البدء بعمل جانبي يدر عليك بالأموال. ابدء بالأعمال الحرة أو افتتح قناة على موقع youtube، ويمكنك أيضاً التفكير في كتابة كتاب أو تأسيس موقع على الإنترنت. هنالك الكثير من الأشياء التي يمكن فعلها لتكتسب عبرها بعض المال في وقت فراغك.

إنفاق الأموال على المظاهر و الأشياء الثانوية

3

لا أعلم إن كان هذا جزئاً من الطبيعة البشرية أم لا، لكن هنالك دوماً حاجة ملحّة لدى الناس لأن يظهروا ناجحين أمام الآخرين. و هذه الحاجة تجسد نفسها عبر شراء منزل فاره أو سيارة فخمة أو ملابس من أشهر الماركات، بالإضافة إلى الأثاث باهظ الثمن.

هذه الأشياء ليست رخيصة البتة، و اقتنائك لهذه الأشياء ليست علامة على نجاحك الاقتصادي، بل هي علامة على أنك دوماً تسدد ضربات موجعة إلى حسابك البنكي عبر إنفاقك على أشياء غير ضرورية.

غالباً من ينفق بهذه الطريقة، لا ينفق على الأشياء التي تستحق بالفعل أن يُنفق عليها، مثل تسديد القرض أو الادخار لفترة ما بعد التقاعد. ما يفعله ببساطة هو تجميد أمواله في أصول تهتلك ببطء (المنزل) أو تخسر قيمتها بشكل سريع (السيارة و الملابس و الأثاث) .. هذا خطأ كبير.

8 أخطاء شائعة عن الحضارة المصرية القديمة .. والحقيقة ستذهلك !

 تجنب القيام بالتحضيرات المالية الأساسية

4

عندما تكون صغيراً، من السهل أن تتناسى أن هنالك احتمال أن تتعرض للأذى بسبب حالة طبية أو حادث من الحوادث .. لا تعرف فقد تنتهي حياتك مبكراً! لكن غالباً ما نتجنب التفكير في مثل هذه السيناريوهات ونقول هذا لن يحصل إلا بعد 40 أو 50 سنة من الآن.

هذا غير صحيح، الكثير من الأشياء التي تغير (أو تنهي) الحياة قد تحصل في الثلاثينيات، ابتداء بحوادث السيارات و انتهاءً بالأمراض كالسرطان.
عدم امتلاكك لخطة أو وصية أو تأمين على الحياة سيكون له تأثير كارثي على من تعيلهم و تحبهم في حياتك بعد غيابك.

الإنفاق بشكل مسرف على الأطفال

5

كما قلت سابقاً، فالثلاثينيات هي غالباً سنوات تأسيس عائلة و إنجاب أطفال. أن تكون أباً في هذه الأيام يضعك تحت الكثير من الإغراء للشراء و بخاصة الهدايا و الألعاب لأطفالك. نشاطات الشراء هذه عندماً تصبح أمراً روتينياً قد تشكل تهديداً على ثباتك المالي..

لست مضطراً كل مرة لصرف كل مدخراتك على ترتيب حفلة عيد ميلاد رائعة لابنك و شراء هدية باهظة قد لايحتاجها، أو صرفها على رحلة ليس الهدف منها سوى السباحة و التخييم. عليك التفكير دوماً حيال كون هذا الإنفاق منطقي أم لا.

٥ أخطاء عليك تجنبها في مقابلات التوظيف

تأجيل الإدخار لفترة التقاعد

6

عندما تكون في الثلاثينيات، تبدو كلمة “تقاعد” شيئاً بعيداً عنك. فمازال التقاعد على بعد 30 أو 35 سنة فلماذا تفكير فيه؟
دخني أخبرك سراً اقتصادياً صغيراً، عندما تقوم بالادخار بعمر أصغر فإن ذلك سيعود عليك بفائدة أكبر و ستعمل السنوات على زيادة رأس المال و أرباحه. مثلاً إن وضعت مبلغ 1000$ في سوق للأوراق المالية بمعدل ربح 7% بعمر 30 سنة فهذا المبلغ سيصبح 10.677$ ببلوغك الـ 65.

استثمار الـ 1000$ نفسها لكن بعمر 45 سيعطيك فقط 3.870$ بعمر الـ 65. الانتظار هو بمثابة ذهاب 6.807$ هباءً، فكلما بدأت مبكراً كان أفضل.

الثلاثينيات هي الوقت الذي عليك أن تعيد تنظيم خطتك المالية فيه لتؤمن على ما تبقى من حياتك، فأنت على الغالب في هذه المرحلة تكون قد أسست عملاً جيداً و مازلت تملك الكثير من الطاقة. بالإضافة إلى أن الوقت و السنوات الكثيرة التي مازالت أمامك و التي ستعمل لصالحك عبر الاستثمار و الادخار .. فلا تفوت هذه الفرصة لأنها لن تعود.

12

شاركنا رأيك حول "أخطاء مالية كارثية يرتكبها الشباب عند بلوغ سن الثلاثين.. لا تفعلها!"