نظرة شاملة عن كثب في قلب مدينة النور.. باريس – تقرير مصور

نظرة شاملة عن كثب في قلب مدينة النور.. باريس - تقرير مصور 13
0

ليس سرًا على أحد أن باريس، كبرى مدن فرنسا وعاصمتها، والذي يذوب فيها من يزورها عشقًا وغرامًا، تحتضن خليطا من الأعراق والثقافات والديانات، فيما يروي عمرانها حكايات قرون من التاريخ والثقافة والفن، توصف بأنها عاصمة الثقافة الفرنسية الأوروبية، وتلقب بمدينة النور.

وهي واحدة من المدن الأكثـر رومانسية على وجـه الأرض بلا منازع، حيث الحبّ والجمال والأناقة والرقيّ الأخاذ، كما أنها اليوم واحدة من المدن العالمية الرائدة في الأعمال التجارية والثقافية، فتُعد باريس ميناء نهري هام، فهى رابع أهم ميناء فرنسي بعد مرسيليا والهافر ودنكرك.

وتعرف باريس باسم (مدينة النور – la Ville Lumière)، لسببين، الأول لأنها  كانت أول مدينة في أوروبا تضاء طرقاتها بمصابيح تعمل بالكيروسين في عام 1828م، أما الثانى لكونها احتضنت كبار الأدباء والفنانين والمفكرين ذو الفكر التنويري، كما يطلق عليها أيضًا (مدينة الأدب والفنون)، حيث لمع فى سمائها نجوم الفن والأدب العالميين، وكانت مبعث الإلهام لأعمالهم الإبداعية التي تركت أثراً كبيرًا في نفوس العديد من الشعوب، ومنهم (بابلو بيكاسو، هنري ماتيس، إرنست همينغوي، جيمس جوبس، صمويل بيكت).

هذا ويرجع اسم (باريس) الى قبيلة كلتية، كانت أول من سكن المنطقة وتدعى (باريسي – Parisii)، إحدى قبائل الغال التي قطنت بضفاف نهر السين في القرن الثامن قبل الميلاد.

1

تقع باريس وسط شمال فرنسا، وفي قلب منطقة (إيل دو فرانس)، يخترقها نهر السين، ويقسمها إلى جزيرتين: (إيل سان لويس)، و(إيل دو لا سيتى)، التي تعتبر أقدم أحياء باريس، فتقع المدينة على ضفاف نهر السين في قلب منطقة (إيل دو فرانس)، فنشاءت المدينة كانت في جزيرة صغيرة وسط نهر السين، تتّخذ شكل دمعة باسم (إيل دو لا سيتى (Ile de la Cite – بعد ذلك تطورت المدينة..

وتمددت على ضفاف النهر، فمن اللوفر الي برج ايفل أو من (بليس دي لا كونكورد (Place de la Concorde – الي (نوتري دام (Notre-Dame -، وتبلغ مساحة باريس المدينة 105 كيلومترات مربعة، مناخها معتدل على العموم يتسم بالتقلب وعدم الاستقرار.

تحتوى باريس على معالم وآثار تاريخية عديدة جعلتها قبلة سياحية عالمية، منها برج إيفل الذي يزيد ارتفاعه عن ٣٠٠ متر، ومتحف أورسيه، ومتحف اللوفر -الذي يضم أثمن التّحف والقطع الأثريّة في العالم- وقوس النصر المبني في عهد نابليون بونابرت تخليدا لانتصارات الجيوش الفرنسية.

ومن معالمها الشهيرة، كاتدرائية نوتردام، أو كاتدرائيّة السّيّدة العذراء على ضفّة نهر السّين، وهي تحفة معمارية، إضافة إلى مقبرة العظماء (البانثيون) التي بنيت عام ١٧٩٠م، وتضم رفات كثير من مشاهير فرنسا لعصور وحقب تاريخية مختلفة، وقصر غارنييه وهو أحد أكبر بيوت الأوبرا في فرنسا، ويشهد ميدان الكونكورد في أكبر ساحة عامّة في المدينة على تاريخ ثورة انقلب عليها نابليون.

“باريس.. أحبك” ..قصص حب في مدينة الحب !

دعنى اصطحبك فى جولة سياحية بنهر السين وقت المغيب، ثم زيارة سريعة لأهم معالم باريس المتألقة تباعاً:

نهر السين

2

يُعد نهر السين La Seine من أهم معالم باريس، وهو نهر فرنسي طوله 776كم، ينبع من منطقة بورغوندي تحديدًا هضبة (لانغر ديجون – Langres  Dijon) ويتجه إلى الشمال الغربي، شاقاً واديه بين سهول النورماندي والفلاندرز، ليعبر باريس العاصمة الفرنسية، فينحرف غرباً حتى يصب في القنال الإنجليزي (المانش) عند مدينة (الهافر – Le Havre )..

وجزيرة (ايل دو لاسيت) الواقعة بقلب النهر تضم أماكن سياحية هامة مثل (كنيسة نوتردام)، وهناك 37 جسراً في باريس فوق نهر السين، الذي يجتاز وسط المدينة مخلفاً عدد من الجزر الوسطية الهادئ والرومانسية والجسور القديمة الغنية بأسرار العشاق العتيقة.

هذا وتمتد مدينة باريس العاصمة على ضفتي النهر مسافة 15كم، وتشكل ميناء تنقل منها الصنادل المحملة بالسلع، وتطور المدينة وتاريخها من الممكن رؤيته من نهر السين، الجزء الأوسط من ضفاف النهر تعد الأجمل لمن يرغب في السير في المدينة والتمتع بجمالها، الجزء الايمن من ضفاف نهر السين يغلب عليه الشوارع و الطرق المُصممة من قبل هوسمين في القرن التاسع عشر.

وأجمل هذه الشوارع وأكثرها حركة هو الشارع الممتد من متحف (اللوفر – (Louvre الي (قوس النصر (Arc de Triomphe – المخترقة للـ (إليسية – (Elysees، وعلى النقيض فان (منطقة مونتيمارتري (Montmartre quarter – الواقعة اسفل ما يشبة المرتفع الصغير بشوارعها الضيقة وسلالمها وحدايقها وشتلات العنب تحتفض بالطابع الريفي للمدينة.

3

4

5

الشانزلزيه – أشهر شوارع باريس

6

لا يمكن أن تكون في باريس دون المرور علي أشهر شارع في فرنسا بأكملها، وهو شارع (الشانزليزيه) الأكثر استقبالا للسياح من جميع بلدان العالم، فالمحلات التجارية العالمية والمقاهي المنتشرة على جانبي الشارع والطرقات الجانبية، أكسبته طبيعة خاصة تضج بالصخب والحياة لن تجدهما أو تشعر بهما إلا في الشانزليزيه.

هذا وتعد التمشية فى شارع الشانزلزيه مع تناول فنجان من القهوةـ وقطعة من الحلوى الفرنسية الشهيرة واحدة من أكثر الخيارات الرومانسية روعة، فهو من أرقى وأفخم الشوارع السياحية والتجارية في العالم،

شارع الشانزليزيه يشكل جزءا من هيستوريقو فأس، وهناك العديد من المواقع الأثرية الفرنسية الموجودة أيضا في الشارع ، بما في ذلك قوس النصر و ميدان الكونكورد، حيث يمتد لحوالي 1.91 كم ( 1.18 ميل) من خلال الدائرة ال 8 في شمال غرب باريس، من ساحة الكونكورد في الشرق، مع مسلة الأقصر، إلى مكان شارل ديغول (سابقا ساحة النجمة ) في الغرب، ومن موقع قوس النصر.

وينقسم الشارع  إلى قسمين، الأول يضم بعض المباني التاريخية، وبه ميدان كليمانصو الذي يقود إلى متحف باريس للفنون الجميلة، ومتحف التبسيط العلمي والقبة السماوية، ويشهد الشانزليزيه العديد من الفعاليات على مدار العالم، ففيه تقام سباقات الدراجات والاحتفالات الشعبية والتظاهرات والعرض العسكري السنوي.

والقسم الثاني تجاري، ويضم عددًا كبيرًا من محلات الأزيا،ء ومعارض ترويج السيارات مثل مرسيدس ورينو وبيجو، ودور السينما مثل سينما الأليزيه والمسارح والمصارف والملاهي، وبه محلات شهيرة لبيع الأسطوانات وأشرطة الفيديو ومحلات العطور الباريسية، ومحلات المكياج وماركات الملابس.

كما يضم فنادق ومنها MARRIOTT  بمقهاه الشهير، كما توجد به العديد من المقاة الملحق بها جزر مسيجة على الرصيف، ومن معالمه الشهيرة أكبر حقيبة في العالم التي صنعها أصحاب ماركة LVUTTON العالمية للحقائب.

7

8

9

10

برج إيفل

11

فيما يُعد برج إيفل Tour Eiffel أشهر معالم المدينة، بل وأشهر المزارات السياحية على مستوى العالم، فلا يخفى على أحد ما لهذا البرج من علاقة وطيدة بمدينة باريس، فهو رمزها وأيقونتها ومَعلمها السياحي، الذي قلما يتخطاه أي زائر أو سائح أو عاشق لهذه المدينة الغارقة بالأناقة والأنوار والجمال.

كما انه أيضا رمز للحب والرومانسية وواحد من العجائب المعمارية التي تقف شامخة في قلب باريس، تجده يقف شامخاً بارتفاع 324 متراً في حديقة (شامب دي مارس)، قرب نهر السين، حيث يتوافد السياح من جميع بقاع الأرض لزيارته، وألتقاط الصور التذكارية، وقضاء أوقات مميزة داخل طوابقه المتعددة.

12

13

14

15

كاتدرائية نوتردام

16

يعود تاريخ إنشاء المبنى إلى العصور الوسطى، ولا تُعد كاتدرائية نوتردام Notre Dame de Paris تحفة فرنسية للعمارة من القرون الوسطى فقط، لكنها كانت أيضًا -ولا تزال- مركز الأحتفال الكاثوليكي لسبعة قرون، يبرهن الجزء الداخلي الضخم للكاتدرائية معجزة الهندسة الخاصة بالقرون الوسطى..

والتي يمكنها أن تستضيف أكثر من 6000 شخصًا، والتي تحتوي على مساحات رائعة وصفوف للنوافذ، يمثل المبنى تحفة الفن القوطي المعماري الذي ساد القرن الثاني عشر حتى بداية القرن السادس عشر. ويعد من المعالم التاريخية في فرنسا ومثالا على العمارة القوطية الفرنسية.

وهى المبنى الديني الرئيسي بباريس، وتقع في الجانب الشرقي من إيل دولا سيتي (جزيرة المدينة)، أي في قلب باريس التاريخي،. وجاء ذكرها كمكان رئيسي للأحداث في رواية أحدب نوتردام للكاتب فيكتور هوجو.

17

18

19

ساحة الباستيل

20

والأن حان موعد زيارة ساحة الباستيل Place de la Bastille، مهد الثورة الفرنسية، والتى تُعد موطن للاحتفالات والأعياد بباريس، يتوسط الساحة عمود يوليو لإحياء ذكرى أحداث ثورة يوليو 1830م، يضم الميدان معالم سياحية بارزة مثل عمود الباستيل الشهير أوبرا الباستيل، وقسم من قناة سانت مارتن.

وتجدر الأشارة الى أن عمود الباستيل الشهير، لم ينصب العمود في وسط الساحة تكريمًا للثورة الفرنسية عام 1789م، واقتحام سجن الباستيل، ولكن تكريمًا لثورة الثلاثة أيام يوليو 1830م والتي أدت إلى الإطاحة بالملك شارل العاشر، ويبلغ أرتفاع العمود 154 قدم؛ ومحفور عليه أسماء أولئك الذين لقوا حتفهم خلال ثورة الأيام الثلاثة، وتحته عبارة عن مقبرة بها رفات أكثر من 800 ضحية في كل من ثورتي 1830م و 1848م″.

حقائق ومعلومات مُدهشة لا تعرفها عن.. روسيا الساحرة !

21

22

23

24

متحف اللوفر

25

وننهى جولتنا الباريسية بزيارة (متحف اللوفر – Musée du Louvre) آحد أهم المتاحف الفنية حول العالم، وأكبر صالة عرض للفن على مستوي العالم، ويحوي بين أرجائه قطع أثرية ولوحات فنية لا تقدر بثمن، ويقسم المتحف إلى أجزاء عدة حسب نوع الفن وتاريخه، ويبلغ مجموع أطوال قاعاته نحو 13 كيلومتر مربع، وهي تضم أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالًا.

ويضُم مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة، والتي يبلغ عددها 5664 قطعة أثرية، إضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي، وكذلك الآثار المصرية التي سرقت أثناء الحملة الفرنسية على مصر، كما يحوي العديد من الآثار الشرق أوسطية، التي قام الأوروبيون بسرقتها خلال حملاتهم الصليبية والإستعمارية على مدار القرون، ويتم عرضها حاليًا في المعرض.

26

27

28

وأخيرًا فأن زيارة المعالم الشهيرة مثل: نُصب الجندى المجهول، قوس النصر، قصر فرساى، حديقة التويلري، نوافير سترابنسكي، بلدية باريس، مونتمارتر، ستكمل الرحلة، وتعطى حالة من المذاق الفرنسى لن تتوافر فى مكان أخر.

كانت تلك هى جولتنا فى باريس عاصمة النور، بكلّ المواقع العريقة، والتى تضفي جواً حالماً على رحلتك الباريسية، ولكن ما أروع أن تستمع إلى روايات من قلب الحدث؛ من أشخاص زاروا هذه المدينة الساحرة، وتجولوا فيها، وتعرضوا لمواقف رائعة لا تُنسى.

0

شاركنا رأيك حول "نظرة شاملة عن كثب في قلب مدينة النور.. باريس – تقرير مصور"