جولة تاريخية عريقة داخل المدينة المُناضلة.. غزة

جولة تاريخية عريقة داخل المدينة المُناضلة.. غزة 7
0

ليست غزة أجمل المدن .. ليس شاطئها أشد زرقة من شواطئ المدن العربية.. وليس برتقالها أجمل برتقال على حوض البحر الأبيض .. وليست غزة أغنى المدن .. وليست أرقى المدن وليست أکبر المدن. ولكنها تعادل تاريخ أمة. محمود درويش

تحمل تلك المدينة الفلسطينية الكثير من التناقضات في طياتها ، فقد تقف حائرا أهي مدينة للحب أم للحرب ، للأمل أم للألم ، للحياة أو للموت؟ الأضداد في غزة كثيرة، وبرغم ذلك تتوحد فيها كل مفردات العزة و الكبرياء ، هي مدينة شديدة العراقة ، شديدة البهاء ، لم يسمع أغلب سكان العالم عنها سوى أنها مدينة الدم و الموت ، فهل حاولت يوماً أن تجوب أكثر في تفاصيل هذه المدينة العجوز ؟ إذن دعني أحدثك عنها :

موقعهـــا

هي إحدى مدن دولة فلسطين ، مدينة جنوبية ساحلية  تقـع عـلى خـط طول34 درجة، وخط عرض 31 درجة. أما مساحتها فتبلغ 56 كم2. تعد أكبر مدن قطاع غزة وثاني أكبر المدن الفلسطينية بعد مدينة القدس، كانت تعتبر بوابة آسيا ومدخل أفريقيا بحكم الموقع الجغرافي بين مصر وبلاد الشام، وبين آسيا وأفريقيا، وكانت عبر التاريخ نقطة مواصلات ومحطة قوافل وبالتالي مركزاً تجارياً عالمياً.

سبب التسمية

قديمة مدينة غزة قدم التاريخ.. ولدت معه ، و عاصرته طويلاً فكانت واحدة من أقدم مدن العالم، جاءت وليدة قرون طويلة  وعصور متلاحقة ، تركت جميعها بصماتها فيها ، و تركت هي أيضاً بصماتها على مدى السنين ، و توالي الأيام ..هارون هاشم الرشيد.

سبب التسمية بدقة غير معروف و ذلك لأن الاسم كان قابلاً للتبديل والتحريف بتبدل الأمم التي صارعتها ، فقد أسماها العرب غزة او غزة هاشم و العبرانيون عزة و الكنعانيون هزاني و المصريون غازاتو و غاداتو و الآشوريون عزاتي و قد جاء في المعجم اليوناني أنها أعطيت في العصور المختلفة عدة أسماء منها ايوني و مينودا و قسطنديا و لكن غزة احتفظت باسمها العربي  تأكيداً لعروبتها و أصالتها. أما غزة فتعني المنعة و القوة.

أشهر الأماكن الطبيعية، الترفيهية و الأثرية في غزة

على الرغم من قسوة الحال في هذه المدينة ، إلا أنها تحوى الكثير من الأماكن الأثرية والطبيعية الخلابة التي تخولها أن تكون وجهة سياحية رئيسية لأي زائر للشرق الأوسط ، ولكن بالطبع يقف الوضع السياسي العائق الأول لتحقيق ذلك.

سبعة أسرار عليك معرفتها الآن لبناء مجتمعٍ راقٍ!

البحر الأبيض المتوسط وميناء غزة

1

هو متنفس أهل غزة الأكثر حباً وشعبية، بل الأكثر أهمية، فقد كان على مر العصور الماضية معبراً تجارياً  رئيسياً للقادمين إلى بلاد الشام، أما  ميناء غزة فكان يعد أحد أهم موانئ فلسطين . يقع شمال قطاع غزة على الساحل الشرقي للبحر المتوسط.

وقد ذكر في عدة نصوص تاريخية قديمة . عملت اسرائيل بعد احتلالها لغزة في النكسة عام 1967 ، على منع الصيادين فيه تجاوز 6 اميال عن الشاطئ،  والآن تمتد على شاطئ البحر العديد من المقاهي و الفنادق، أما الميناء فقد بات مرفأ لمراكب الصيادين المحلية و وجهة ترفيهية لسكان المدينة لا أكثر.

ساحة الجندي المجهول

2

و هو نصب تذكاري مبني على قبر جندي فلسطيني مجهول في وسط مدينة غزة في الحديقة المقابلة لمبنى المجلس التشريعي الفلسطيني أقيم العام 1957 ودمرته قوات الاحتلال الإسرائيلي العام 1967 وأعادت السلطة الوطنية بناءه من جديد حيث أزاح الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الستارة عنه العام 2000، له أهمية رمزية عند الكثير من أبناء قطاع غزة، حيث تقام بالقرب منة عادة الكثير من النشاطات والفعاليات الوطنية وخيمات الاعتصام.

المسجد العمري الكبير

3

للمسجد تاريخ طويل و عظيم ، إذ يعد من أقدم مساجد القطاع ، أُطلق عليه هذا الاسم تكريماً للخليفة عمر بن الخطاب صاحب الفتوحات،  وبالكبير لأنه أكبر جامع في غزة. كان موقع المسجد الحالي معبداً فلسطينياً قديماً..

ثم حوَّله البيزنطيون إلى كنيسة في القرن الخامس الميلادي، وبعد الفتح الإسلامي في القرن السابع حوَّله المسلمون إلى مسجد. وقد وصفه الرحالة والجغرافي المسلم ابن بطوطة بـ”المسجد الجميل” في القرن العاشر الميلادي.

كنيسة القديس برفيريوس

4

تقع كنيسة القديس برفيريوس  في أحد أقدم الأحياء الشعبية بغزة وهو حي الزيتون حيث أنها بنيت معانقةً جامع كاتب الولاية في هذا الحي العريق. استغرق بناء هذه الكنيسة ما يقارب الخمس سنوات من عام 402م وحتى عام 407م حيث دشنت هذه الكنيسة باسم كنيسة أفظوكسيياني نسبة إلى الإمبراطورة أفظوكسييا. وبعد موت القديس البار سميت باسم كنيسة القديس ( برفيريوس ).

أقدم العواصم التاريخية الباقية حتى اللحظة بحضاراتها!

مسجـــد السيــد هاشــم

5

وهو مسجد قديم قدم الزمن، سمي بذلك لأنه يضم قبر السيد هاشم بن عبد مناف جد الرسول صلى الله عليه و سلم،  ويقع في حي الدرج في المنطقة الشمالية لمدينة غزة القديمة ، يبعد عن المسجد العمري مسافة كيلو متر واحد تقريباً، وورد في الموسوعة الفلسطينية أنه من الراجح أن المماليك هم أول من أنشأه ، وقد جدده السلطان عبد المجيد العثماني سنة 1266 هـ / 1830م”

متحـــف قصـــر الباشـــا

6

من أروع الأماكن التي يمكن أن تراها ، وجهة مفضلة للكثيرين في غزة، تعود أبنية هذا القصر إلى العصر المملوكي ، يتكون القصر من عدة طوابق تحيط به حديقة غناء تزينها الأزهار و أشجار النخيل ، يطلق على القصر أحياناً قلعة نابليون وقصر النائب وقصر الرضوان سمى بقصر الباشا نسبة إلى الباشا الذي حكم غزة في الفترة التركية..

وقصر النائب وهو نائب غزة في العصر المملوكي وقصر الرضوان نسبة إلى الحاكم الذي حكم غزة في الفترة التركية وقلعة نابليون لأنه يقال أن نابليون بونابرت مكث في القصر ثلاثة أيام وهو في طريقه إلى عكا ولكن يقال أن الاسم الأدق هو قصر الباشا الذي يعتبر رمزاً للسيادة والحكم على مر العصور المختلفة.

الحديث عن غزة ، و الغوص في تفاصيلها أمر يطول، فالمدينة صارعت ولا زالت تصارع قصصاً وحكايات شتى ، آملة بأن تحظى بحقها في الحياة.

0

شاركنا رأيك حول "جولة تاريخية عريقة داخل المدينة المُناضلة.. غزة"