جامعات اقتصادية نجحت فى تخريج مليارديرات العالم والحاصلين على نوبل !

جامعات اقتصادية نجحت فى تخريج مليارديرات العالم والحاصلين على نوبل ! 10
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

هناك العديد من الجامعات الاقتصادية الشهيرة عالمياً، والتى تُصنف كأفضل الجامعات التى تُدرس الاقتصاد بالعالم، قد نجحت بالفعل في تخريج عدد من مليارديرات العالم، والذين سبق أن التحقوا بها (سواء أكملوا دراستهم فيها للنهاية، أو حتى تسربوا منها خلال سنوات الدراسة)، بالأضافة لحصول عدد كبير من خريجيها لجائزة نوبل فى مُختلف العلوم.

إليكم القائمة التى تُبرز سيطرة واضحة للجامعات الأمريكية على المراكز الأولى، يليها الجامعات البريطانية

جامعة هارفارد – الولايات المتحدة

1

تقع  بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وأسسها القس البروتستانتي جون هارفارد عام 1636م؛ لتناظر جامعتي كامبريدج وأوكسفورد في بريطانيا، وتُعد من أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية، وأحد أقدم وأفضل جامعات العالم، وأكبر جامعة في العالم من حيث مبلغ الوقف والمساحة والتجهيزات..

وإحدى الجامعات الثمان في رابطة اللبلاب، كما تعد إحدى أصعب جامعات العالم في قبول الطلبة، حيث أن ترتيبها الخامس عالمياً من حيث صعوبة القبول، ويشتمل النظام الواسع للمكتبة بجامعة هارفارد على أقدم مجموعة في أميركا، وأكبر مجموعة خاصة في العالم من الكتب.

وقد تربعت علي عرش الصدارة بسمعتها كأفضل الجامعات، حيث تخرج منها حتى الآن 52 مليارديراً، ومجموع ثروتهم 205 مليارات دولار، من أهمهم (جورج ليمان) و(إدوارد سافيرين) المؤسس المشارك في (فيسبوك)، وقد تسرب منها كل من (بيل جيتس) و(مارك زوكربيرغ)، وحصل 150 من خريجيها على جائزة نوبل في مختلف العلوم.

معهد ماساتشوستس للتقنية – الولايات المتحدة

2

يقع على ضفة نهر تشارلز في وسط مدينة بوسطن، ويهتم بالبحوث العلمية والتكنولوجية، نشأ المعهد في خمسينات القرن التاسع عشر الميلادي، وقبل أول طالب فيه في عام ١٨٦٥م، وتركز اهتمامه منذ نشأته حول العلوم التطبيقية، خاصة الهندسة، واستمر على ذلك إلى خمسينات القرن الماضي، فتحول من معهد يهتم بالهندسة فقط، إلى الاهتمام بمختلف العلوم كالتاريخ والاقتصاد.

وتخرج منه 15 مليارديراً، بمجموع ثروة وصل إلى 114 مليار دولار، ومن أشهرهم الناشط السياسي (ديفيد كوخ)، والذي كان نجم كرة السلة في جامعته، ولا يزال يحمل أكبر رقم قياسي في تسجيل النقاط في مباراة واحدة.

كليات القمة.. وأكذوبة التعليم العربي

كلية لندن الجامعية – المملكة المتحدة

3

تقع في العاصمة البريطانية لندن، وهي من أقدم الجامعات اللندنية، أنشات باسم (الكلية اللندنية) قديماً، وما زالت تحمل هذا اللقب، وبهذا الاسم هي من أفخم الجامعات في المملكة المتحدة، وتعتمد الدراسة بكلية لندن الجامعية للاقتصاد والعلوم السياسية على البحوث، مما يعني أن البرامج المقدمة تعكس أحدث البحوث، وعادة ما يقوم بتدريسها أكاديميون مرموقون.

هنالك العديد من الأسماء اللامعة والشخصيات المعروفة التي ترتبط مع كلية لندن للاقتصاد من بينهم 16 شخصية حائزة على جائزة نوبل في الاقتصاد والسلام والأدب مثل (جورج برنارد شو) و(بيرتراند راسل) و(رالف بنش) و(بول كروجمان) وغيرهم.

جامعة ستانفورد – الولايات المُتحدة

4

تقع بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهي أكثر الجامعات صرامة في اختيار طلابها،  وقد بدأ (وادي السيلكون) منها بالستينات، كما يعتقد أن شبكة الإنترنت اخُتُرعت فيها، وتخرج فيها 27 مليارديراً، بمجموع ثروة وصل إلى 76 مليار دولار..

ومن أشهرهم الملياردير العصامي (سيرجي برين)، المؤسس المشارك في (جوجل)، و(فينت سيرف) الذي يعرف بأب الإنترنت.

جامعة جنوب كاليفورنيا – الولايات المُتحدة

5

تأسست عام 1868م، وهي أكثر الجامعات الأمريكية تخريجاً لرواد المشاريع والأعمال، كما تخرج فيها 72 فائزاً بجائزة نوبل، كما تخرج فيها 14 مليارديراً، بثروة وصلت إلى 32 مليار دولار، ومن أشهر خريجيها (جورج لوكاس) مخرج فيلم (حرب النجوم).

جامعة شيكاغو – الولايات المُتحدة

6

تقع الجامعة بولاية إيلينويس الأمريكية، وتأسست عام 1890م، على يد إمبراطور صناعة النفط الأميركية في ذلك الوقت جون روكفلر، وتمتاز بإسهاماتها في الاقتصاد والحقوق وعلوم الاجتماع، كما أنها مهد أول مفاعل نووي في التاريخ، وتُعرف بأنها معقل الدراسات والأطروحات الاقتصادية.

وحتى الآن كان نصيب الجامعة من الفائزين بجائزة نوبل للاقتصاد 27 فائزاً، ومن بين أبرز الفائزين بهذه الجائزة (ميلتون فريدمان) الفائز بالجائزة عام 1976م. ومنذ ذلك الوقت يفوز أحد الباحثين في الجامعة بالجائزة عاماً بعد آخر.

رائدات مصريات سطرن أسماءهن على صفحات التاريخ وسبحن ضد التيار المجتمعي !

جامعة برنستون – الولايات المُتحدة

7

تقع في ولاية نيو جيرسي الأمريكية، وتأسست عام 1746م، وتخرج فيها 37 فائزاً بجائزة نوبل، وتعتبر هذه الجامعة الأغنى في الولايات المتحدة مقارنة بعدد الطلاب.

جامعة ييل- الولايات المتحدة

8

تقع جامعة ييل في نيوهافن بولاية كونيكتكت، وهي مشهورة ببرامجها المتميزة في الدراما والموسيقى، بالإضافة إلى جمعيتها السرية للطلاب (العظام والجمجمة)، يكفي أن نعرف أنه من خريجيها خمسة رؤساء للولايات المتحدة، ويعمل في طاقم تدريسها عدد كبير من الحائزين على جائزة نوبل.

وتخرج فيها 13 مليارديراً، بمجموع ثروة وصل إلى 77 مليار دولار، ومن أشهر خريجيها (ستفين شوارزمان) الرئيس التنفيذي لمجموعة (بلاكستون).

جامعة بنسلفانيا-  الولايات المتحدة

9

تقع في فيلادلفيا، وقد أسسها بنجامين فرانكلين، وتخرج فيها 28 مليارديراً، بمجموع ثروة وصل إلى 112 مليار دولار، ومن أشهرهم رجل الأعمال (رونالد بيريليمان)، والذي تبرع مؤخراً بـ25 مليون دولار لقسم العلوم السياسية والاقتصادية في الجامعة.

جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة

10

تعتبر واحدة من أعرق وأكبر الجامعات البريطانية، كما تعد أكثر الجامعات تميزاً في العالم، وقد تأسست عام 1209م، وهي بذلك ثالث أقدم جامعة عاملة في العالم، وتخرج فيها 90 حائزاً على جائزة نوبل، كما تخرج فيها 11 مليارديراً، بمجموع ثروة وصل إلى 48 مليار دولار، ومن أشهر خريجيها قطب العقارات الصيني (تشانغ شين).

الفقر والنمو الفكري لطفلك.. هل من رابط مزعوم بين الظاهرتين؟!

جامعة نيويورك – الولايات المُتحدة

11

تخرج فيها 17 مليارديراً، بمجموع ثروة وصل إلى 68 مليار دولار، ويعتبر 74% من مليارديرات هذه الجامعة من النوع العصامي، وهي نفس نسبة جامعة هارفارد، ومنهم رجل الأعمال والمستثمر الأمريكي (جون بولسون)، والذي وصلت ثروته إلى 11 مليار دولار.

جامعة كولومبيا – المملكة المُتحدة

12

تخرج فيها 15 مليارديراً، ووصل مجموع ثروتهم إلى 96 مليار دولار، من أشهرهم رجل الأعمال (وارن بافيت) أحد مؤلفي كتاب شهير عن قيمة الاستثمار.

0

شاركنا رأيك حول "جامعات اقتصادية نجحت فى تخريج مليارديرات العالم والحاصلين على نوبل !"

  1. حليم عبد الرءوف

    رحم الله أيام كان ملك بريطانيا يكتب للخليفة الأموي “خادمكم المطيع” في نهاية خطاب يطلب منه قبول ابنته في إحدى جامعات الأندلس .

    • ShaiMaa Gaber

      ههههه ربما تجدها قريبًا فى القائمة اقادة، والتى لن أقوم فى التفكير بكتابتها أبدًا 😀

  2. عماد أبو الفتوح

    مجرد قراءة أسماء الجامعات ، والإطلاع على صور البنايات الخاصة بها ، تثير الرهبــة .. حالة من الرصانة الأكاديمية بتمسك الواحد ، وتخليه يشعــر بالاحترام والتقدير .. شكرا على المقال المميز ياشيماء

    • ShaiMaa Gaber

      العفو عماد.. أسعدنى مرورك، لأماكن العلم بهاء ورونق خاص جدًا، لا يشعر به سوى كل محب للعلم والمعرفة والعلوم المختلفة…

  3. ShaiMaa Gaber

    العفو عماد.. أسعدنى مرورك، لأماكن العلم بهاء ورونق خاص جدًا، لا يشعر به سوى كل محب للعلم والمعرفة والعلوم المختلفة…

  4. ShaiMaa Gaber

    ههههه ربما تجدها قريبًا فى القائمة اقادة، والتى لن أقوم فى التفكير بكتابتها أبدًا 😀

  5. Ibrahim Elaidy

    جامعات مصر .. زيرو عشرة اربع وحايد صفرين !! (فول الصين العظيم)

  6. Abderrahmane Boudjema

    ألديك أي معلومات إضافية عن جامعة كاليفورنيا الجنوبية والبرامج التي تتبناها
    إن كان لديك موقع أو ايميل الادارة لكان أفضل 🙂

  7. Usama Kabire

    للتصحيح. جامعة كولومبيا موجودة في الولايات المتحدة وليس المملكة المتحدة

    • Usama Kabire

      Columbia University is a private, Ivy League, research university in Upper Manhattan, New York City. It was established in 1754 as King’s College by royal charter of George II of Great Britain. Wikipedia

  8. Usama Kabire

    Columbia University is a private, Ivy League, research university in Upper Manhattan, New York City. It was established in 1754 as King’s College by royal charter of George II of Great Britain. Wikipedia

أضف تعليقًا