تريند 🔥

🤖 AI

دول وإمبراطوريات اختفت تماماً خلال القرن العشرين !

هاني السعيـد
هاني السعيـد

5 د

في بدايات القرن العشرين لم يكن هناك سوى بضع عشرات من الدول المستقلة وذات السيادة، لكن مع اندلاع الحربين العالميتين الأولى والثانية ثمّ ظهور المعسكرين الاشتراكي والرأسمالي وما تبعه من حروب بالوكالة، نالت الكثير من الدول في آسيا وإفريقيا استقلالها في حين تفتّت العديد من التكتلات والاتحادات، ليصل عدد الدول المستقلة اليوم إلى أكثر من 220 دولة.

في هذا المقال أرصد مجموعة من الدول التي اختفت خلال القرن الماضي، وكلمات قليلة عن خلفية كل دولة وحيثية انتهائها.


ألمانيا الشرقية 1949-1990

دول وإمبراطوريات

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وانهيار النظام النازي، قسّم الحلفاء ألمانيا إلى 4 مناطق محتلّة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد السوفيتي، بريطانيا، وفرنسا.

في 7 أكتوبر 1949 سلّم الاتحاد السوفيتي مقاليد الحكم في المناطق التي تخضع تحت سيطرته للألمان، لتظهر فيما بعد جمهورية ألمانيا الديمقراطية، ورغم أنّها متخلّفة عن نسبة النمو مقارنة بألمانيا الفيدرالية (الغربية)، إلّا أنّها كانت واحدة من أغنى اقتصاديات دول الكتلة الشرقية.

يوم 9 نوفمبر 1989 تمّ هدم جدار برلين سيء السمعة بعد سلسلة من الاحتجاجات في ألمانيا الشرقية لينتج عن ذلك حكومة ملتزمة بالتحرر الاقتصادي والسياسي، ليساهم كل ذلك في إعادة توحيد ألمانيا يوم 3 أكتوبر 1990.


الإمبراطورية النمساوية المجرية 1867-1918

دول وإمبراطوريات

نشأت إمبراطورية النمسا – المجر سنة 1867 كمحاولة للحفاظ على الممكلة النمساوية التي وُلدت في عام 1804، وبلغت مساحتها 660 ألف كيلومتر مربع فيما وصل عدد سكّانها سنة 1910 إلى 52 مليون، 2.2 مليون منهم يقطنون في العاصمة فيينا التي كانت تُعتبر ثالث أكبر مدينة في أوروبا.

كان اغتيال ولي عهد الإمبراطورية النمساوية المجرية الأرشدوق فرانس فرديناند سنة 1914 في العاصمة اليوغسلافية سراييفو هي الشرارة التي أشعلت الحرب العالمية الأولى والتي كان من أبرز نتائجها إجبار النمسا التوقيع على اتفاقية هدنة فيلا غوستي سنة 1918 وتفكيك الإمبراطورية النمساوية المجرية التي كانت قائمة على أراضي 13 دولة أوروبية.


تشيكوسلوفاكيا 1918-1992

دول وإمبراطوريات

مع تفكّك الإمبراطورية النمساوية المجرية ظهرت عدد من الدول المستقلة أبرزها جمهورية تشيكوسلوفاكيا التي تكوّنت من اتحاد دولتي التشيك وسلوفاكيا، ليتمّ الإعلان عن قيامها رسمياً يوم 27 أوكتوبر 1918.

احتلتّها ألمانيا النازية سنة 1939 وبقيت تحت سيطرة الألمان إلى أن تمكّن الجيش السوفيتي من السيطرة عليها عام 1945 لتصبح فيما بعد إحدى دول الكتلة الشيوعية في أوروبا.

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي سنة 1991، ظهرت العديد من المشاكل في تشيكوسلوفاكيا ليتم على إثرها الاتفاق على حل الاتحاد وظهور جمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا في العام التالي.


يوغسلافيا 1918-1992

دول وإمبراطوريات

مع انتهاء الحرب العالمية الأولى وتفكّك إمبراطورية النمسا–المجر تمّ الإعلان عن مملكة يوغسلافيا التي تكوّنت من 3 دول هي صربيا، كرواتيا، وسلوفينيا.

بسبب موقفها السياسي خلال الحرب العالمية الثانية والمنحاز إلى دول المحور، قامت القوات الألمانية والإيطالية باحتلالها سنة 1941 إلى أن تمكّنت المقاومة الشعبية رفقة القوات السوفيتية من تحرير البلاد سنة 1945، ليتم بعد ذلك الإعلان قيام جمهورية يوغسلافيا الاشتراكية الاتحادية التي تكوّنت من 6 دول هي صربيا، كرواتيا، سلوفينيا، مقدونيا، البوسنة والهرسك، والجبل الأسود.

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي أعلنت كل من كرواتيا وسلوفينيا ومقدونيا استقلالها سنة 1991، لتتبعها جمهورية البوسنة والهرسك في العام التالي، وهو الأمر الذي أدّى لاندلاع حرب البلقان.

أدّت التطورات السياسية والعسكرية في منطقة البلقان خلال السنوات اللاحقة لتفكّك يوغسلافيا، أعلنت كل من صربيا والجبل الأسود سنة 2006 حل الاتحاد بينهما، فيما أعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في 2008.


الجمهورية العربية المتحدة 1958-1961

دول وإمبراطوريات

كانت أول محاولة حقيقة لتوحيد الدول العربية عندما أعلن الرئيسان السوري شكري القوتلي والمصري جمال عبد الناصر عن توقيع ميثاق الجمهورية العربية المتحدة يوم 22 فبراير 1958، وقيام الوحدة بين سوريا ومصر.

جرى بعد ذلك استفتاء شعبي في كل من سوريا ومصر على الوحدة، وتمّ انتخاب الرئيس المصري جمال عبد الناصر رئيساً للجمهورية العربية المتحدّة، واختيار القاهرة عاصمة للدولة الجديدة، وكتابة دستور جديد.

لظروف كثيرة لا مجال لذكرها هنا، تمّ الإعلان رسمياً عن إنهاء الوحدة يوم 28 سبتمبر 1961 إثر انقلاب عسكري في العاصمة السورية دمشق.


الإمبراطورية العثمانية 1299-1923

دول وإمبراطوريات

واحدة من كبرى الإمبراطوريات في التاريخ، أسّسها عثمان الأول بن أرطغرل في صيف عام 1299 واستمرّت حتّى 29 أكتوبر 1923 عندما وقعّت اتفاقية لوزان ليُعلن بعدها قيام الجمهورية التركية كوريث شرعي للإمبراطورية.

وصلت الدولة العثمانية إلى ذروة مجدها في القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين عندما امتدت أراضيها من الخليج العربي شرقاً إلى المغرب، ومن السودان وخليج عدن جنوباً إلى هنغاريا شمالاً، حيث وصل عدد الولايات العثمانية حينها إلى 29 ولاية.

بعد خسارة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى، بدأت حرب الاستقلال التركية التي استمرّت لثلاث سنوات انتهت بإلغاء الخلافة الإسلامية وتوقيع اتفاقية لوزان وقيام الجمهورية التركية.


اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية 1922-1991

7

وُلد الاتحاد السوفيتي رسمياً يوم 28 ديسمبر 1922 بعد توقيع 4 دول على اتفاقية تأسيس اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية، وكانت تلك الدول هي روسيا، القوقاز، أوكرانيا، وبيلاروسيا.

ومنذ 16 يوليو 1956 بلغ عدد الدول المشكّلة للاتحاد السوفيتي 16 دولة ليصبح بذلك أكبر تكتّل منذ انهيار الإمبراطورية النمساوية المجرية.

انضم الاتحاد السوفيتي إلى دول الحلفاء في الحرب العالمية الثانية، واستطاعت القوات السوفيتية اجتياح دول أوروبا والسيطرة على العاصمة الألمانية برلين، ليخرج الاتحاد السوفيتي كقوّة عظمى على الساحة العالمية.

ذو صلة

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية بدأت الحرب الباردة بين المعسكر الاشتراكي بقيادة الاتحاد السوفيتي والمعسكر الرأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث ازدادت حرارة تلك الحرب في كوريا وفيتنام وكوبا، وكادت تتحوّل إلى حرب عالمية ثالثة.

بدأ تفكّك الاتحاد السوفيتي مع انهيار جدار برلين يوم 9 نوفمبر 1989، ليتم الإعلان عن تفكّك الاتحاد السوفيتي وزوال حلف وارسو سنة 1991.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

لا شيء يدوم على حاله .. وإحدى سنن الله في الكون التغيير و التبديل .. لكن اظن مما سبق ان الخلافة العثمانية والأتحاد السوفيتي كان شيء من خيال فهوى !

ذو صلة