لاستعادة ثقتك بنفسك: 15 عبارة يجب أن ترددها يومياً

لاستعادة ثقتك بنفسك: 15 عبارة يجب أن ترددها يومياً
11

مقال بواسطة: مشعل القصيمي/ من السعودية

أنا لست كاملاً، وأنا راضٍ عن ذلك

يرغب الجميع بإنجاز الكثير من الأعمال والمهمات خلال حياتهم، ولكن لسوء الحظ  جميع نصائح إدارة واستغلال الوقت في العالم لن تساعدك على تخطي أكبر عقبه تؤثر على إنتاجيتك ونشاطك، هذه العقبه هي سلوكك وطريقة تفاعلك مع الأحداث المحيطه بك.

ولحسن الحظ يمكنك تغير طريقة تفكيرك وتفاعلك بأسهل مما تتوقع، كل ما عليك هو أن تغير ماتقوله لنفسك فقط.

كن صادقاً مع نفسك، كثير من الأشخاص لديهم أصوات داخلية سلبية تتكرر باستمرار طوال اليوم. أنت تقول لنفسك بأنك متعب ومنهك، وبأنك فوضوي ومهمل، وبأنك تكره للأعمال التي يجب أن تقوم بها. ولكن ماذا لو أخبرت نفسك شيئاً آخر؟ سواءً قلتها بصوت عال أو داخل ذهنك. تذكر أن ما تقوله لنفسك مهم جداً، ولا تكن أسيراَ لأفكارك السلبية..

والآن باعتبار أن ما تقوله لنفسك مهم ومؤثر جداً، هذه 15 عبارة يوصي الخبراء في مجلة التايمز بقولها لنفسك كل يوم لتساعدك على تحقيق أهدافك وذاتك

1- سوف أنجح في..

عندما تخبر نفسك بأنك ستنجح في تحقيق مهمة معينة فأنت تنكر وتعارض شكوكك النفسية التي تعيقك وتمنعك من تحقيق هذه الأهداف.

2- نجحت في الماضي

استعادة ذكريات نجاحاتك السابقة تساعدك على بناء الثقة في النفس، وخصوصاً عندما تحاول بذل مجهود كبير لتحقيق شيء ما أو  تجربة أشياء جديده في الحياة.

7 أفكار للتغلب على شكوكك تجاه ذاتك .. واستعادة الثقة بأهميتك

3- أستطيع التغلب على مخاوفي

الاعتراف بمخاوفك يساعدك على التحكم بمشاعرك خلال المواقف التي تتعرض لها. ولكن الاعتراف وحده لا يكفي، قم بتقديم الحلول الممكنة لتتجاوز هذه المخاوف. وذلك سيمدك بالقوة والثقه اللازمة لمواجهتها. تذكر، الخوف سيسيطر عليك إذا سمحت له.

4- لم تكن بالسوء الذي اعتقدته

الأمور التي نخافها في كثير من الأوقات لاتكون بالسوء الذي اعتقدناه أو تصورناه بعد حدوثها. يجب عليك أن تذكر نفسك بأن الواقع ليس بهذا السوء الذي تفترضه. بتكرار هذه العبارة ستقوم بتقوية نفسك لمواجهة أي مخاوف تعترض طريقك في المستقبل.

5- قمت بعمل شيء ما لا يستطيع شخص آخر القيام به

كبيراً كان أم صغيراً، هنالك أمور قمت بأدائها في السابق بشكل لم يستطع أحد القيام بها. قم باستحضار تلك الأعمال، حيث أن ذلك سيساعدك في شحذ قوتك وقدراتك، والمحافظة على استمرار الأعمال الرائعة التي قمت بها.

6- إنها غلطتي

تحمل مسؤولية الأمور التي قمنا بها يساعد في إعطائنا القدرة على الاعتذار وتحسين الوضع الراهن. تذكر فقط عدم لوم نفسك عندما لاتكون غلطتك. عادة ما نكون قاسيين على أنفسنا في كثير من الأحيان بتحمل أخطاء غيرنا.

عندما تتخلص من هوس الفيسبوك .. هذا ما سيحدث !

7- أنا بدأت بـ ..

أول خطوة دائما هي الأصعب. ونادراً ما نقوم بالاحتفال بها، لذالك بارك وهنئ نفسك بمناسبة البداية بالقيام بعمل ما. وتذكر بأن كل خطوة بعد أول خطوه ستكون أسهل.

8- أنت رائع

لا أحد يسمع هذه الكلمه كثيراً بما يكفي. لدينا جميعاً أمور نكون فيها رائعين جداً، تذكر هذه الأمور وحاول استرجاعها وإخبار نفسك بذلك.

9- لا أهتم بما يقوله الآخرون

أكثر الناس لا يفكرون بما تقوله أو تفعله كما تفترضه أنت، فما يقوله الناس في الواقع هو أقل بكثير مما تعتقده. لذلك تذكر دائماً بإخبار نفسك بأن آراء الآخرين غير مهمة، والأهم أن تكون صادقاً مع نفسك.

10- هم لا يختلفون عني إطلاقاً

لا تقم بإعطاء نفسك الإحساس الزائف بالفخر والاعتزاز عندما تقوم بانتقاد شخص آخر. عوضاً من ذلك، أقر لنفسك بأن كل شخص يشبهك أكثر مما كنت تعتقد وعندها ستقوم تلقائياً بتقليص مشاعر الوحده والعزلة لديك.

11- أستطيع القيام بذلك

قبل أن تخطو نحو تحدي أو وضع صعب، أخبر نفسك بأنك تستطيع القيام بها. لأنك إذا كنت تعتقد بإمكانك القيام بها، فأنت محق.

12- هذا الوقت هو موعد مع نفسي

كثير من الناس لا تعطي نفسها الوقت الكافي لأنفسهم. ولذلك حاول أن توجد وقت مناسب يمكنك خلاله وضع موعد مع نفسك. تقوم خلالها بمراجعة أهدافك ومنجزاتك أو الذهاب إلى النادي، أو مجرد الاسترخاء التام. واحتفط بهذا الموعد لنفسك كل أسبوع.

13- أنا لست كاملاً، وأنا راض عن ذلك

الإحساس بضرورة القيام بالأعمال على أكمل وجهه قبل البدء بعمل ما أو للمضي إلى الأمام في الحياة يعيق الكثير من الأشخاص لتحصيل النجاح. خذ ثانية واحدة من أجل الاعتراف لنفسك بانك لست كاملاً وانت راض عن ذلك.

عشرة دروس ذهبيـة من أفضل كتب الإدارة لعام 2014

14- هذا ليس عملي، ولكن من يهتم

وجود النية لديك بتجاوز دورك المحدد لك هو من أفضل الطرق لإبراز نفسك في العمل والحياة.  ستشعر بشعور جيد لعلمك أنك صنعت شيئاً مختلفاً ولو لم يلاحظه أحد.

15- أنت جيد بما فيه الكفاية، الآن وهكذا

جميع الناس يرغبون بتطوير مهاراتهم والسير إلى الأمام وإنجاز الكثير. ولكن خلال وقت ما نحتاج لتذكير أنفسنا بأننا جيدون بما فيه الكفاية خلال هذه اللحظة وخلال هذا اليوم. ستشعر بالراحه والسلام مع النفس عندما تتقبل نفسك كما هي.

التحدث لنفسك قد يبدو أمراً غريباً ومستنكراً للبعض ولكنه مؤثر بشكل كبير جداً على الثقه بالنفس وشحذ الهمة. الكثير من الناس يتحدثون مع انفسهم بشكل يومي سواء كانت هذه الأحاديث سلبية أم إيجابية. ولكن النجاح يتم عندما تتحول هذه الأحاديث إلى أحاديث إيجابية. ومن خلال أخبار نفسك هذه العبارات بشكل يومي ستاعدك على مصالحة ذاتك وإبراز مواهبك وتحقيق ما حلمت بتحقيقه. وتذكر دائماً بأنك رائع بما فيه الكفاية.

11

شاركنا رأيك حول "لاستعادة ثقتك بنفسك: 15 عبارة يجب أن ترددها يومياً"