قراءة ممتعة في كتاب “أخبار الحمقى والمغفلين” لابن الجوزي !

قراءة ممتعة في كتاب "أخبار الحمقى والمغفلين" لابن الجوزي ! 4
2

اتق الأحمق أن تصحبه.. إنما الأحمق كالثوب الخلق، كلما رقعت منه جانباً.. صفقته الريح وهناً فانخرق .. مسكين الدارمي

منذ فترة كنت أبحث عن كتاب  شيق و ظريف وبذات الوقت ثري وقيم، ومثل هذه الخصائص من الصعب والنادر أن تجتمع في كتاب واحد، إلى أن وجدت كتاب أخبار الحمقى و المغفلين لابن الجوزي، و هو كتاب غاية في الطرافة والحكمة أيضاً، إن كنت ترغب في أن تروح عن نفسك. سأذكر لك بعض ما ورد في هذا الكتاب الذي أنصحك بأن يكون جليسك في الأيام القادمة :

ابـــن الجـــوزي

1

يبدأ الكتاب بالتعريف عن مؤلفه وهو أبو الفرج عبد الرحمن بن أبي الحسن على بن محمد القرشي التيمي البكري. فقيه حنبلي محدث ومؤرخ، ولد وتوفي في بغداد.حظي بشهرة واسعة ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون. يعود نسبه إلى محمد بن أبي بكر الصديق. ولقب بالجوزي نسبة إلى محلة في البصرة تسمى محلة الجوز.

قصص أمثال عربية أصيلة.. تُشكّل حياتنا اليومية – تقرير

موضوع الكتاب:

يوضح العنوان محتوى الكتاب وأهم موضوعاته وهو الحديث عن الحمقى والمغفلين وأخبارهم، و قد قسمه ابن الجوزي إلى أربعة وعشرين باباً، قام خلالها بشرح معنى الحماقة، وذكر أسماء الحمقى وبين صفاتهم، و حذر من صحبتهم، وأشار إلى ضرب المثل في حمقه، وذكر جماعة من العقلاء صدرت عنهم أفعال الحمقى فأصروا عليها مستصوبين لها فصاروا بذلك الإصرار حمقى ومغفلين.

“إن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فالتمسوا لها من الحكمة طرفاً”  علي بن أبي طالب

يرجع ابن الجوزي أسباب تأليفه للكتاب إلى ما يلي:

#أن العاقل إذا سمع أخبارهم عرف قدر ما وهب له مما حرموه، فحثه ذلك على الشكر.

#أن ذكر المغفلين يحث المتيقظ على اتقاء اسباب الغفلة .

#أن يروح الإنسان قلبه بالنظر في سير هؤلاء، فالنفس تمل من الدأب في الجد وترتاح الى بعض المباح من اللهو.

في ذكر أسماء الأحمق:

 

الأحمق، الرقيع، المائق، الأزبق، الخطل، الخرف، المسلوس، المأفون، المأفوك، الهبنك، الأهوج، الألفت، الذهول، الهتور، الهداك.

ومن أسماء النساء ذوات الحمق: الورهاء، الخرقاء، الدفنس، الخذعل، الهوجاء، الداعكة، الرطيئة.

صفــات الأحمــق

قال الحكماء: إذا كان الرأس صغيرًا رديء الشكل دل على رداءة في هيئة الدماغ. وقال جالينوس: لا يخلو صغر الرأس من دلالة على رداءة هيئة الدماغ، وإذا قصرت الرقبة دلت على ضعف الدماغ وقلته، ومن كانت بنيته غير متناسبة كان رديئًا حتى في همته وعقله مثل الرجل العظيم البطل، القصير الأصابع، المستدير الوجه، العظيم القامة، الصغير المهمة، ذلك إذا كان مستدير الرأس واللحية، ولكن وجهه شديد الغلظ وفي عينيه بلادة وحركة فهو أيضًا من أبعد الناس عن الخير.

ومن علامات الحمق كما يراها الحكماء :

العجلة، الخفة، الجفاء، الغرور، الفجور، السفه، الجهل، التواني، الظلم، الغفلة، السرور، الخيلاء، المكر، إن استغنى بطر وإن افتقر قنط، وإن فرح أشر وإن قال فحش، وإن سأل ألح وإن سئل بخل.

أشهر عشر قصص أطفال عالمية تحكي مغامرات لفتيات صغيرات في ضرب العرب المثل بمن عرف حمقه..

#تقول العرب: (أحمق من هبنقة)، و(أحمق من حذنة) قيل: هو رجل بعينه، وقيل: هو الصغير الأذن، الخفيف الرأس، القليل الدماغ، و كذلك يكون الأحمق . وقيل : حذنة امرأة كانت تتمخط بكوعها.

ويقال أيضا : (أحمق من ابي غبشان)، (أحمق من جحا)، و من عجل بن لجيم، ومن حجينة، ومن عدي بن حباب.

#أما المعروف بالحمق من الطير والحيوان : الحمامة، النعجة، الطاووس، الزرافة، النعامة، والكروان لانه إذا رأى أناساً سقط على الأرض فيأخذونه.

من قصص وطرائف الحمقى

#منهم “هبنقة” واسمه يزيد بن ثروان، ويقال ابن مروان، أحد بني قيس بن ثعلبة، ومن حمقه أنه جعل في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف وقال : أخشى أن أضل نفسي ففعلت ذلك لأعرفها به، فحُولت القلادة ذات ليلة من عنقه لعنق أخيه، فلما أصبح قال : يا أخي، أنت أنا فمن أنا؟

و كان إذا رعى غنماً جعل يختار المراعي السمان وينحي المهازيل ويقول : لا أصلح ما أفسده الله.

رمتني بنو عجل بداء أبيهم .. وأي امرئ في الناس أحمق من عجل؟ أليس أبوهم عار عين جواده … فصارت به الأمثال تضرب في الجهل .. العنزي

#أما عجل بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل، فمن حمقه قيل له ذات مرة: ما سميت فرسك؟ فقام اليه ففقأ عينه، وقال: سميته (الأعور).

#وهناك حمزة بن بيض الذي سأل غلامه: أي يوم صلينا الجمعة في الرصافة؟ ففكر الغلام ساعة ثم قال: يوم الثلاثاء .

#و جحا الذي يكنى بأبي الغصن، و قد روي عنه ما يدل على فطنة وذكاء، إلا أن الغالب عليه التغفيل، وقد قيل : أن بعض من كان يعاديه وضع له حكايات، و الله أعلم .

و مما ورد من طرائفه، أنه عندما مات ابوه قيل له: اذهب واشتر الكفن، فقال: أخاف ان اشتري الكفن فتفوتني الصلاة عليه.

وسمع قائلاً يقول: ما أحسن القمر، فرد عليه : أي والله خاصة في الليل.

#قال ابن خلف: اختصم رجلان الى بعض الولاة، فلم يحسن أن يقضي بينهما، فضربهما وقال: الحمدلله الذي لم يفتني الظالم منهما.

#قيل خرج أحد المغفلين فرأى صديقاً له فقال: طلبتك اليوم عشرين مرة وهذه الثالثة.

في الكتاب ستجد مزيداً من القصص والحكايا بتفصيلٍ أكثر، ولو أن ابن الجوزي أدرك زماننا لحتماً ما انتهى من تأليف كتابه هذا.

2

شاركنا رأيك حول "قراءة ممتعة في كتاب “أخبار الحمقى والمغفلين” لابن الجوزي !"

  1. ghost

    بدي وافقك باخر جملة تماما بتوقع كان يموت وما انتهى من ها الكتاب

  2. Mostafa Zahran

    جزاكم الله خيرا على هذا المقال الرائع ، لقد أعجبنى جدا هذا الكتاب ، صدق من قال ، أطلبو العلم ولو فى الصين ، فعلا بالعلم والقراءة والكتابة نرتقى ونتقدم ، وأعجبنى جدا مواقع التى تساعد على نشر العلم والكتب والتى تساعد على الفهم والتعلم مثل هذا الموقع https://www.pdfbooksdownloads.com/ ، شكرا لكم مرة أخري وتقبلو تعليقى مع فائق التقدير والإحترام

أضف تعليقًا