التواصل العلمي.. هل نحن بحاجة إليه في هذه الفترة تحديداً؟!

التواصل العلمي.. هل نحن بحاجة إليه في هذه الفترة تحديداً؟! 7
1

زمن انتشرت فيه المتناقضات، أبرزها نريد التقدم ونسعى لحل مشاكلنا، والنقيض ظهور الهرطقات العلمية و(الشعوذة) الرجعية.

كل مايقال يصدق، دون التأني ولو لحظة للتفكير فيما قيل، وهل يمكن تصديقه أم لا.

إذن فنحن الآن نفتقر ونفتقد إلى التفكير العلمي الصائب والصحيح، ليس التفكير العلمي هو تفكير العلماء فقط بل هو التفكير الصحيح المنهجي المبني على أُسس وقواعد لحل المشاكل المُعقدة. أيضاً بالنظر حولنا نفتقر إلى العلوم ونشرها، الكل الآن يهرب من دراستها، فكيف لنا التقدم والازدهار دون أدنى خلفية علمية ولو بسيطة عما حولنا من ظواهر. فنحن بحاجة إلى (التواصل العلمي) أو (Science communication)

هو تبسيط العلوم إلى غير المتخصص بها بطريقته الذى يحبها، أياً كانت كوميدية، مواكبة للعصر. حالياً يوجد فى دول العالم المتقدم أشخاص متخصصون فى تبسيط العلوم أو التواصل العلمي، وأيضاً متواجدون فى الصحف والمجلات ليست العلمية بل الصحف والمجلات العامة، هدفهم تبسيط الظواهر التى تحدث حولنا سواء كانت فلكية أو فى حياتنا اليومية، وأيضاً توعية العامة وتصحيح المبادئ العلمية لديهم.

ثلاث قصص نجاح علمية مُحفزة.. خاطئة تماماً !

ماهو الـ Science communication؟!

هو مفهوم الغرض منه عمل قنطرة تربط بين الأشخاص الذين يعملون فى البحث العلمي ومجموعات مختلفة من الناس العامة، وهى أيضاً لعمل علاقات بين العلماء والأفراد، على عكس ما كان قديماً وهو كل شخص فى عمله لا أحد يعرف الآخر. فالآن ومع تطور وسائل الإعلام والميديا وظهور التواصل الاجتماعي، كان لا بد أن تنشط العلوم وتنتشر وتظهر للجميع ليس فقط لمن هم مهتمون بها بل تأتي أيضاً لمن هم فى منأى عنها.

وظهر هذا المفهوم لأول مرة فى بريطانيا منذ حوالى 40 عاماً، نتيجة لعدة عوامل، من أبرزها: زيادة عدد الأوراق العلمية التى تظهر وتُنشر فى جميع المجالات مثل العلوم، الصحة، الطعام، الهندسة، التكنولوجيا.

وأيضاً ظهور تطبيقات لهذة الأبحاث التى تنشر ونحن فى استخدام يومي لها مثل: الهاتف الجوال، الحاسوب الشخصي، الأدوات الكهربائية، مصابيح الإضاءة..إلخ. فكان لا بد من ظهور مصطلح جديد يربط أصحاب تلك الأبحاث بالأشخاص العامة والذين يستخدمون تطبيقات تلك الأبحاث.

تعريف العلوم

حقيقة لا يوجد تعريف صريح للعلوم، لكن إذا أردنا أن نبسط ونسُهل المفهوم، فنقول: إن العلوم هى الأشياء التي سمعنا عنها في المدرسة، هذة هي الحقيقة الآن. لكن في هذا التعريف لا نجد أى تفاعل من هؤلاء الذين درسوا العلوم فى المدارس، لأنها مجرد دراسة نظرية.

لكن بمجرد رؤية هؤلاء الأشخاص لتطبيق العلوم فى أشياء ملموسة لديهم، عن طريق: وسائل الإعلام، الراديو، الصحف والمجلات، سوف يتغير الموضوع بنسبة كبيرة لديهم ويتم تصحيح المفهوم الخاطئ للعلوم الذين عرفوه فى المدارس قديماً، وهذه هى وظيفة الـ Science communicators  أو الأشخاص الذين يعملون فى مجال التواصل العلمي أو تبسيط العلوم..

هؤلاء الأشخاص هم من نفتقدهم الآن. وهذة الأيام ظهرت عدة مبادرات شبابية (معروفة اسماً) تهدف إلى هذا المبدأ وهو تبسيط العلوم، لكن لا نجد رعاية من الدولة و المجتمع، بالرغم من حاجتنا إلى هذة المبادرات و هؤلاء الأشخاص.

فنحن نريد ولو نظرة من المجتمع والدولة.. وهذا التخصص له رواده على مستوى العالم.. اخترت لكم مجموعة من أبرز رواد هذا الفرع والذين يبسطون علم الفيزياء.

ابرز المشاهير فى عالم الـ Science communication

كارل ساجان Carl Sagan

1

الاسم: كارل إدوارد ساجان.

محل وتاريخ الميلاد وتاريخ الوفاة:حى بروكلين بمدينة نيويورك الأمريكية، 9 ديسمبر 1934 – 20 ديسمبر 1996.

نبذة عن حياته وأعماله:

عالم فضاء أمريكي وكاتب حقق نجاحات كبيرة فى الكتابة عن الفلك والفيزياء الفلكية وغيرها من علوم الطبيعة وأسهم إسهاماً كبيراً فى الدعوة لها وتعميم المعارف الخاصة بها على مستوى الجمهور العام. كان من رواد البحث عن حياة فى الفضاء الخارجي، وتزعم برنامج (البحث عن كائنات ذكية فى الفضاء الخارجي SETI).

كما اشتهر كذلك بسبب تقديمه لمسلسل تليفزيوني بعنوان (الكون) عام 1980، شاهده مايزيد على 600 مليون نسمة على مستوى العالم فى أكثر من 60 دولة، مما جعله أنجح برنامج تليفزيوني علمي فى التاريخ. كما أصدر رواية بعنوان (لقاء) تحولت إلى فيلم سينمائي.

نشر ساجان أكثر من 600 بحث علمي وشارك فى تأليف أكثر من 20 كتاباً. فى كل أعماله كان ينادي بالبحث المبني على الشك والاهتمام بالجوانب الإنسانية والمنهج العلمي. حصل على الدكتوراه من جامعة شيكاغو عام 1960 في علوم الفلك والفيزياء الفلكية.

ثم اتجه للعمل فى تلك المجالات حيث عمل بمرصد سميثسونيان فى كيمبريدج بولاية ماساتشوستس. وكان يلقي محاضرات بجامعة هارفارد حتى عام 1968 عندما انتقل للعمل بجامعة كورنيل وأصبح أستاذاً بها عام 1971 ومديراً لمعمل دراسات الكواكب، ثم نائباً لمدير مركز فيزياء الراديو وأبحاث الفضاء بنفس الجامعة.

كانت أبحاث ساجان حجر الزاوية فى اكتشاف ارتفاع درجة حرارة سطح كوكب الزهرة، وأيضاً كان من أوائل من تنبؤوا بأن تيتان قمر زحل قد تكون على سطحه محيطات من مركبات سائلة. كان ساجان يؤمن بأن المعادلات وحسابات التخمين ترجح نشوء عدد كبير من الحضارات في الفضاء الخارجي، ولكن انعدام البرهان على وجودها يرجح أن تلك الحضارات التكنولوجية قد دمرت نفسها.

من أبرز أقواله:  فى مكان ما شيء عظيم ينتظر أن يُكتشف

مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا .. أمل علمي عربي متجدد

مجموعة من حلقات برنامجه (الكون) 

من أشهر مؤلفاته وكتبه:

الكون

عالمك تسكنه الشياطين

رومانسية العلم

تنينات عدن

بلايين وبلايين .. أفكار حول الحياة والموت

صورة لـ كارل ساجان فى الأسكندية أثناء حضورة لتصوير جزء من حلقات برنامجه الكون
صورة لـ كارل ساجان فى الإسكندرية أثناء حضورة لتصوير جزء من حلقات برنامجه الكون

والتر ليون

3

الاسم: والتر هندريك جوستاف ليون.

محل وتاريخ الميلاد: لاهاي بهولندا، 29 يناير 1936.

نبذة عن حياته وأعماله:

والتر ليون عالم فيزياء فلكية هولندي، حصل على الدكتوراه فى الفيزياء النووية عام 1965. عيُن أستاذاً للفيزياء بمعهد MIT منذ عام 1966 إلى 2009. له أسلوب بديع فى شرح الفيزياء يجعل كل من يستمع إليه يلعب بالفيزياء ويتفاعل معه بطريقة فوق الرائعة.

تلك الطريقة التى يُقدم بها تجعل الكل يريد أن يتابعه. له العديد من المؤلفات من الكتب والأبحاث المنشورة، وحصل على العديد من الجوائز. قدم ليون عام 2011 مجموعة من حلقات برنامج NOVA العلمي الذي تمت إذاعته على قناة PBS العامة الأمريكية، وغيرها من البرامج التلفزيونية.

من أبرز أقواله:  المعلمون الذين يجعلون الفيزياء مُملة، مجرمون

إحدى محاضراته الشهيره (محاضرة ممتعة جداً)

بيل ناى Bill Nye

4

الاسم: ويليام ستانفورد ناي

محل وتاريخ الميلاد: واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية ، 27 نوفمبر 1955.

نبذة عن حياته وأعماله:

ويليام ستانفورد ناي أو مايحب أن يطُلق عليه (بيل ناي رجل العلوم)، هو عالم مهندس ممثل كوميديان مقدم برامج وناشر للعلوم. درس الهندسة بجامعة كورنيل (حيث كان كارل ساجان أحد أساتذته) بدأ حياته كمهندس ميكانيك بشركة بوينج. جاءت شهرته في (رجل العلوم) بسبب تقديمه لبرنامجه الشهير ((بيل ناي رجل العلوم!)) الذى كان فى الفترة 1993-1998، وأيضاً ظهوره المتعدد فى وسائل الإعلام كناشر ومبسط للعلوم.

من أبرز أقواله: العلم هو مفتاح لمستقبلنا، وإذا كنت لا تؤمن به فإنك في حقيقة الأمر تُعيق الجميع.

تحترم عقلك: برامج مميزة يجب مشاهدتها على ناشيونال جيوغرافيك الآن !

إحدى حلقات برنامجه (بيل ناي رجل العلوم!)

نيل ديجراس تايسون

5

الاسم: نيل ديجراس تايسون.

محل وتاريخ الميلاد: مانهاتن بولاية نيويورك الأمريكية، 5 أكتوبر 1958.

نبذة عن حياته وأعماله:

عالم أمريكي فلكي كاتب ومُقدم للعديد من البرامج التليفزيونية، أعاد تايسون برنامج (الكون) لأستاذه كارل ساجان، وقام تايسون بتقديمه، هذا البرنامج هو برنامج  2014 Cosmos الشهير الذى ظهر خلال العام الماضي، وأيضاً قدّم مجموعة من حلقات البرنامج التليفزيونى الشهير NOVA والذى تم بثه على محطات PBS  الأمريكية.

يعمل تايسون حالياً باحثاً فى قسم الفيزياء الفلكية فى المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي ومديراً للقبة السماوية بذلك المتحف، حصل على شهادة البكالوريوس فى الفيزياء من جامعة هافارد، ثم شهادة الدكتوراه فى الفيزياء الفلكية من جامعة كولومبيا.

من أبرز أقواله: بالنسبة لي، أنا مدفوع برؤيتين فلسفيتين أساسيتين: اعرف عن العالم اليوم أكثر مما عرفت البارحة. وخفف من معاناة الآخرين. ستسغرب إلى أي بعد قد يأخذك هذا.

يثير فضولي كيف أننا نمضي وقتاً فى تهنئة الذين نجحوا، أكثر مما نمضيه فى تشجيع الذين لم ينجحوا بعد.

برايان جريين

6

الاسم: برايان راندولف جريين

محل وتاريخ الميلاد: نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، 9 فبراير 1963.

نبذة عن حياته وأعماله:

هو عالم فيزياء نظرية أمريكي، له العديد من الأبحاث فى نظرية الأوتار. حالياً هو أستاذ الفيزياء فى جامعة كولومبيا. له العديد من المؤلفات التى تشرح الفيزياء والكون إلى غير المتخصص، وهو معروف بأسلوبه المبسط السهل. وهو أيضاً صاحب فكرة الـworld science festival  الذى أنشأه عام 2008.

له العديد من المؤلفات المنشورة من أبرزها: كتاب الكون الأنيق The elegant universe. يمكنك متابعته عن طريق صفحته على الفيس بوك التى يضع بها منشورات سهلة ومبسطة وأكثر من رائعة.

ختاماً.. بعد أن استطلعنا مفهوم التواصل العلمي المنتشر، وأيضاً عدد من رواد الـ science communication على مستوى العالم، نرى ما هى أهميته الشديدة وتأثيره على المجتمع، إذ ينمي الرقي والثقافة ويبعد كل رديء.

إذن فنحن بحاجة إلى عمل قنطرة بين الباحثين والعلماء العرب ومابين الأفراد العامة فى مجتمعنا، وأيضاً نعمل على ترسيخ هذا المجال وتنميته الحقيقة ورعايته ورعاية كل من لديه الموهبة فى ذلك المجال.

1

شاركنا رأيك حول "التواصل العلمي.. هل نحن بحاجة إليه في هذه الفترة تحديداً؟!"