شخصيات عامة رحلت عنا مُخلفة جزءاً من جسدها على سطح الأرض !

شخصيات عامة رحلت عنا مُخلفة جزءاً من جسدها على سطح الأرض ! 8
0

لم يعرف حفظ الموتى والتحنيط سوى الفراعنة فى الزمن القديم، لكن في الزمن الحديث وبعض العهود التي قبلها انتهج البعض ثقافة الفراعنة فى حفظ بعض أعضاء الموتى حول العالم، ولكن لم يتم مع الجميع ولكن مع الشخصيات التي لها أهمية وتأثير فى هذا العالم ومن هؤلاء هم:

دماغ ألبرت آينشتاين

2مخ اينشتاين

من منا لا يعرف العالم الفيزيائي “آينشتاين” صاحب النظرية النسبية، التى وضعته فى قمة أفضل العقول على مستوى العالم، ولتفوقه العلمي وقدراته الذهنية المذهلة، قرر “توماس هارفي” الطبيب الشرعي في مستشفى برينستون بولاية نيو جيرسي، عند وفاة “آينشتاين” فى 18 أبريل 1955، أثناء تشريح جثمانه أن يستخرج دماغه ويحفظها لتخضع للدراسة من قبل المتخصصين لمعرفة أسباب عبقرية “آينشتاين”.

وقد فُوجئ هانس ألبرت -ابن أينشتاين– عندما اكتشف أن جسد والده في الكفن لم يكن كاملاً تماماً قبل عملية الحرق، حيث تم نشر خبرٍ في الصفحة الأولى في جريدة نيويورك تايمز بعنوان: “إزالة الدماغ الذي وضع النظرية النسبية والسبب في تطور عملية الانشطار النووي للدراسة العلمية”

حيث قام “هارفي” بقطع دماغ “آينشتاين” الذى يزن 1230 جرام، إلى ٢٤٠ كتلة، وقسم تلك الكتل إلى ١٢ مجموعة من ٢٠٠ شريحة تحتوي كل منها على عينات من الأغشية مرتبة ومصنفة لتلك الكتل، وقد أعطى “هارفى” هذه العينات إلى أفضل علماء الأعصاب فى خمسينات القرن العشرين، لدراستها ومعرفة السر وراء ذكاء “آينشتاين” هل بسبب أن خلاياه العصبية سريعة جداً أم بسبب خياله الرائع.

اقرأ وتعلّم: طرق غير تقليدية استخدمتها أشهر الشخصيات التاريخية لإنجاز مهامها !

توماس هارفي مع دماغ أينشتاين
توماس هارفي مع دماغ أينشتاين

وقد استقر المطاف بدماغ “آينشتاين” أخيراً فى مختبر علم الأمراض في جامعة برينستون.

قلب فريدريك شوبان

5قلب شوبان

يعد”شوبان” من أفضل موسيقيي العصر الرومانسي فى القرن التاسع عشر، فهو صاحب مجموعة من أروع المقطوعات الموسيقية والتي تعتمد أساساً على آلة البيانو.

وقد توفى يوم 17 أكتوبر 1849، عن عمر 39 عاماً، لإصابته بمرض السل، وقد شق  الطبيب صدر “شوبان” وأخرج قلبه بعد التأكد من وفاته بناءً على وصيته، بأن يستخرج قلبه ويرسل إلى وارسو حيث ولد ونشأ، وقد وضع قلبه فى جرة مملوءة بالكحول، ودفن فى نصب تذكاري في كنيسة الصليب المقدس فى وسط وارسو ببولندا، ولا زال القلب فى محله حتى الآن.

ويعد قلب “شوبان” ذو قيمة عاطفية كبيرة بالنسبة للبولنديين، لأن صاحبه هو من صنع أروع وأرق المعزوفات الموسيقية التى أبهرت العالم.

إصبع جاليليو

6اصبع جاليليو

ذلك الفلكي الذي نادى فى العالم أن الأرض تدور حول الشمس، وليس العكس كما يقول البعض، ما جعله يوضع تحت الإقامة الجبرية لمدة تسع سنوات، وقد توفى عام 1642.

لكن في عام 1737، عندما نقل جثمان “جاليليو” إلى كنيسة سانتا كروس، قرر العلماء الذين حضروا مراسم الدفن الاحتفاظ بجزء من جسده كتذكار، تكريماً لما قدمه للبشرية من علم، ويوجد إصبعين حالياً في متحف جاليليو فى فلورانسا بإيطاليا.

أسنان بوذا

9بوذا

يعرف “جوتاما بوذا” بأنه الأب الروحي الذي أسس البوذية في القرن السادس قبل الميلاد فى الهند، وعندما حرق جثمانه كما هو متعارف عليه في الثقافة الهندية، لم يبق من جسده إلا واحد من أنيابه، ولقد حرق جسده فى محرقة من خشب الصندل..

واعتبر الجزء الذي لم يحرق على أنه جزء مقدس وتم الاحتفاظ به حتى يومنا هذا، وتوجد “سنة بوذا” في متحف بمدينة كاندى فى سيريلانكا، في وعاء من الذهب يسمى وعاء الذخائر المقدسة.

أشهر 10 عُظماء ” مجانين ” في التاريخ !

كبد تشانج وانج بنكر

11تشانج وانج

يعد “تشانج وانج” هما أول توءم ملتصق، أطلق عليهما اسم التوءم السيامي في العالم، ولدا في مايو 1811 فى سيام بتيلاند من أب صيني وأم تايلاندية، كانا ملتصقين بزائدة غضروفية ملتحمة وكبد واحد، ولم يكن ممكناً في ذلك الوقت إجراء عملية فصل بينهما، لذلك عاشا معاً وماتا بفارق 3 ساعات فقط فى عمر 63 عاماً.

ولقد عاش التوءم حياتهما بشكل عادي، فقد ذهبا فى رحلة حول العالم مع التاجر البريطاني “روبرت هانتر” حيث عملا فى الزراعة وبيع العبيد، واستقر بهما الحال فى أمريكا عام 1839، وقاما بشراء نحو 110 أفدنة في ولاية نورث كارولينا، وهناك تزوج كل منهما وأنجب “تشانج” 11 طفلاً، و”انج” 10 أطفال حصل جميعهم على الجنسية الأمريكية.

ولقد تم الاحتفاظ بكبدهما بعد وفاتهما فى متحف موتر فى فيلادلفيا بولاية بنسيلفانيا بأمريكا.

يد القديس ستيفن

12يد ستيفن

يعد الملك “ستيفن” حاكم المجر قديس لدى شعبه لنشره تعاليم الديانة المسيحية في دول أوروبا كافة، ولقد مات فى 15 أغسطس 1038، ولأهميته عند الشعب المجري تم الاحتفاظ بيده اليمنى بعد وفاته ووضعت في كنيسة تسمى باسم كنيسة القديس ستيفن فى بودابست بالمجر.

0

شاركنا رأيك حول "شخصيات عامة رحلت عنا مُخلفة جزءاً من جسدها على سطح الأرض !"