عشرة اختراعات علمية وتاريخية.. قتلت أصحابها!

عشرة اختراعات علمية وتاريخية.. قتلت أصحابها! 11
1

على الرغم من أن العقل هبة من الله، إلا أنه كان وبالاُ على مجموعة من العلماءوالمخترعين، الذين دفعوا حياتهم ثمنا لتجاربهم  و اختراعاتهم العلمية، من هذه الاختراعات التي صرعت أصحابها نذكر ما يلي:

آلــة الـطابعـــة الــدوارة

1

عام 1863م اخترع الأمريكي وليام بولوك William Bullock آلة لطباعة الصحف ذات تغذية ذاتية من الورق الملفوف على بكرات، وفي يوم الثالث من أبريل لعام 1867 سحقت هذه الماكينة قدمه عندما حاول ضبطها وتعديل بعض أجزائها، أصيب على إثرها بغارغارينا  لعدة ايام، ومن ثم توفي أثناء عملية جراحية لبتر ساقه المصابة.

علمـاء عــرب أبهــروا الدنيــا ونَسـِيـَتهُـم أوطـانهم !

السريـر ذو البكــرات

2

عندما وصل توماس ميدغلي المخترع والكيميائي الشهير لسن الواحدة والخمسين، أعد نظاماً محكماً من الخيوط والبكرات حتى لا يكون عبئاً على الآخرين أثناء نهوضه والقيام بأبحاثه، لكن هذه الخيوط والبكرات كانت السبب في القضاء عليه حيث علق به أحد الخيوط فاختنق ومات.

وكان ذلك في الثاني من نوفمبر، عام 1944م. يذكر أن ميدغلي اكتشف طريقة لمعالجة التيتراتيليد والأنتينوك  للحصول على الوقود وهو أول من قام بتحضير مادة الكلوروفلوروكربون التي تستخدم في أجهزة التبريد والتكييف.

الطائــرة الشــراعيــة

3

إن اختراع طائرة يعتبر لاشيء، وبناء واحدة يعتبر شيء، أما جعلها تطير فهو كل شيء

هذا ما كان يردده الألماني كارك اوتو ليلينتال “Otto Lilienthal” واحد من أشهر رواد الطيران الذي أصبح يعرف باسم “ملك الطائرة الشراعية”. كان أول شخص استطاع القيام برحلات متكررة ناجحة بطائرته الشراعية. تعد أكبر مساهمة له هو تطوير الطيران الأثقل من الهواء.

أما آخر طيران له في 9 أغسطس 1896 وقد سقط من ارتفاع 17 متر وكسر عموده الفقري وتوفي في اليوم التالي من سقوطه. كانت آخر العبارات التي قالها: “يجب على الإنسان بذل بعض التضحيات الصغيرة”.

كرســي الآلام الخمــسة

4

يقال: “من حفر حفرة لأخيه وقع فيها” وهذا تماماً ما حصل مع لي سيوهو مخترع كرسي الآلام الخمسة للتعذيب والإعدام، وهو عبارة عن كرسي يحتوي على مسامير في كل بقعة منه يصل عددها إلى 1300 مسمار تقريباً، يجلس عليه الضحية ومن ثم يتم توثيقه بواسطة الأربطة والأحزمة الجلدية حتّى لا يستطيع الحراك.

بعدها تخترق المسامير كامل جسده حتّى الذراعين وأخمص القدمين، كما وتوضع أثقال فوق جسم الضحية حتّى تضغط عليه نحو الأسفل ثم يترك حتى ينزف ويموت. وهذا ما حصل مع لي سي بعد اتهامه بالخيانة، فلقي مصرعه على هذا الكرسي  عام 208 ق.م.

عشرة مبتكرين لم يأخذوا حقهم من الشهرة رغم ابتكاراتهم المذهلة

منطاد الهواء الساخن

5

اخترع الفيزيائي الفرنسي بلاتر دي روزييه منطاد الهواء الساخن، في محاولة منه لحل المشاكل التي يواجهها البعض، وأثناء قيامه برحلة لتجربة المنطاد عام 1783 برفقة ماركيز دي أرلاندس رغبا في أن يكونا أول من يعبر القناة الإنجليزية، حدث خطأ أطاح بالمنطاد وأدى إلى وفاتهما على الفور.

سفينة التيتانيك

6

 تعد أضخم سفينة صممت في القرن العشرين، صممها المهندس البحري توماس اندروز والذي لقب بـ”البطل”، وقد لقي حتفه بعد ارتطام التيتانيك بجبل جليدي عام1912، علماً بأنه كان قد اقترح إضافة 46 قارب نجاة على متنها..

لكنه لم يتم تطبيق ذلك وتم الاكتفاء بـ20 قارب نجاة فقط، وقد أمضى ساعاته الأخيرة يساعد الناس من أجل العثور على سترات النجاة وقوارب إنقاذ، كان آخر مرة شوهد فيها في أعلى سطح السفينة في غرفة التدخين وكان يحدق في لوحة “الطريق إلى العالم الجديد”.

السيارة الطائرة AVE ميزار

7

اخترعها كل من هنري سمولينسكي وهال بلاك، وقد ظن كلاً منهما أن من شأن هذه السيارة أن تعمل مثل الطائرة الهليكوبتر الصغيرة ويمكن السفر بها لمسافات قصيرة تبعد عدة أميال بين المطارات المحلية، وبعد البدء بتجربتها..

تمكنا من الإقلاع والابتعاد عن المطار، ولكن فجأة انفصل المحرك عن سيارتهم الطائرة مما أدى الى سقوطها ووفاة كلاً من المخترعين في منتصف  تلك الرحلة التجريبية.

الثــور البرونـــزي

8

هو جهاز تعذيب وإعدام صمم في اليونان القديمة، اخترعه بريلوس في أثينا، كوسيلة جديدة لمعاقبة المجرمين، صنع الثور بالكامل من البرونز، مجوف وله مدخل من جهة واحدة،  يتم إدخال المحكوم عليه في جوف الثور ويقفل عليه وتشعل النار تحت الثور حتى يسخن المعدن ويحترق الشخص الذي بداخله حتى الموت..

و يقال أنه لما فرغ بيرلوس من ثوره هذا وعرضه على الحاكم فلم يجد الطاغية فلاريس حاكم صقلية في ذاك الوقت  إلا بيريلوس النحات الذي صنع تلك الألة ليجربها، فأمر بوضعه داخلها ولكن أُخرج بيرلوس من داخل الثور قبل أن يموت، ثم قتل بعد ذلك.

الحاجة أُم الاختراع؟ أو .. الاختراع أُم الحاجة ؟!

المركبــات الصاروخيـــة

9

كان  ماكس فالير المخترع النمساوي دائماً ما يرغب في تطوير إنتاج الصواريخ، إضافة الى حلمه بالصعود إلى الفضاء، وفي العام 1927 أنشأ جمعية رواد الفضاء، وقام عام  1928 بصناعة سيارة صاروخية بسرعة 145 ميلاً في الساعة، ولم يكتف بذلك، ففي العام 1929 صنع صاروخاً بسرعة 250 ميلاً في الساعة.

و بعد ما حققت مركباته نجاح منقطع النظير، لجأ فالير إلى اختبار صواريخ تعمل على وقود سائل على أمل أن يختبر قريباً سفينة فضائية حقيقية تنطلق بواسطة الصواريخ،  فبدأ في تجربته ولكن انفجر فيه أحد الصواريخ عن طريق الخطأ، مما أدى إلى  مقتله في العام 1930.

بنـــوك نقـــل الـــدم

10

اكتشف الكسندر بوغدانوفوهو طبيب وفيلسوف روسي إمكانية تجديد شباب الإنسان من خلال نقل الدم، وقرر أن يجرب ذلك بنفسه، فقام بإجراء 11 عملية لنقل الدم الى نفسه، أصيب بعدها بعدة أمراض كالملاريا والسل مما أدى إلى وفاته.

كثيرون هم العلماء الذين ضحوا بحياتهم في سبيل أن تعيش أفكارهم، فهل شاركتنا أسماء هؤلاء وقصصهم ؟

1