تمتلك جميع ماتستخدمه تقريباً: أكبر الشركات الاحتكارية في العالم !

تمتلك جميع ماتستخدمه تقريباً: أكبر الشركات الاحتكارية في العالم !
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في المجتمع الرأسمالي يعد الاحتكار تأثير طبيعي نتيجةً لهذا النظام ، كل صاحب شركة يعلم بأن السبيل الوحيد لاستمرار نجاح شركته هو استمرار الاستثمار الصحيح في الشركة ، وهذا يؤدي إلى نمو أكبر للشركة ومنتوجات ذات كفاءة عالية، وعندما تصبح الشركة ضخمة تعمل على التأثير على سعر السوق وعدم السماح للمنافيسن حتى بالظهور.

عندما تفلس الشركات المنافسة تتمكن هذه الشركة الضخمة من التحكم بالسوق بشكل كامل ، وتستطيع هذه الشركة رفع الأسعار كما تشاء لأنه لا يوجد حل آخر غير الشراء من هذه الشركة لأن الشركات الباقية بكل بساطة غير موجودة أو مختفية .

العديد من الدول تضع الكثير من القوانين في سبيل منع الشركات الكبيرة والضخمة من سلك هذا الطريق العنيف من الاحتكار ، لكن في كثير من الأحيان الشركات تجد التفاف حول هذه القوانين وتستمر في هذا النهج ، اليوم سنتحدث عن هذه الشركات التي وجدت بعض الالتفافات واستطاعت تطبيق الاحتكار بمفهومه الواسع.

Luxottica

أكبر شركات النظارات حول العالم ، تأسست عام 1961 في قرية صغيرة شمال ايطاليا ، وفي بداية الثمانينات تحولت هذه الشركة إلى شركة عالمية بدأت في شراء جميع الشركات المنافسة لها في مجال النظارات .

حالياً تقوم الشركة ببيع النظارات من خلال عدد مختلف من العلامات التجارية مثل Ray Ban, Killer Loop, Vogue والكثير غيرها ، كما تقوم بتصنيع النظارات لعديد من العلامات التجارية مثل شانيل وأرماني وغيرها ، إضافة لهذا تسيطر الشركة على مقدمي الرعاية الصحية للعين في الولايات المتحدة الأميركية ، الاحصائيات الأخيرة أشارت بأن الشركة تقوم بإنتاج مايزيد عن 80% من إنتاج النظارات حول العالم بأرباح وصلت إلى 9.7 مليار دولار أميريكي في عام 2013 .

إذا كنت تفكر بأن النظارات التي يمكن أن تشتريها ب20$ هي بنفس شكل النظارات التي يمكن أن تشتريها ب500$ فالأمر صحيح على الأغلب ، فأنت في النهاية تشتري من نفس الشركة لكن باسماء مختلفة، فلا عجب من تشابه قليل بين هذه النظارات، في المرة القادمة التي ستشتري فيها نظارة عليك التفكير بأن جميع الخيارات المتاحة لك ما هي إلا اسماء لنفس الشركة .

Netflix

نيتفليكس ليست شركة مُحتكرة بعد، لكنها على الطريق الصحيح الذي يؤدي لهذا، فالناس اليوم لن تفضل انتظار نزول الأفلام والمسلسلات على شكل أقراص مدمجة من أجل شرائها إذا كان بإمكانهم مشاهدتها فوراً من خلال متصفحهم .

على الرغم من إمتلاك نيتفليكس الكثير من المنافسين مثل خدمة أي تيونز وخدمة بث  HBO  Hulu ، ولكن لا يبدو أنها ستفقد أي من 50 مليون مشترك التي تمتلكهم ، فمن المتوقع أن تبدأ الشركة بشراء الخدمات المنافسة لها في المستقبل القريب..

لكن التحدي الأكبر الذي يواجه الشركة هو أن تبقى شركة مستقلة بحد ذاتها ، لكن لديها فرصة كبيرة في البقاء هكذا نظراً لدعم منتجي أفلام السينما لهذه الخدمة التي توفر عليهم عناء ملاحقة قراصنة الأفلام عبر الانترنت ومقاضاتهم .

Unilever

يونيلفر هي الشركة العملاقة في مجال احتياجات المستهلك اليومية، حيث تقوم بانتاج جميع احتياجات المستهلك من المنتجات الغذائية لمنتجات الرعاية المنزلية ، وهناك إحصائيات تشير بأن أي شخص على وجه الأرض عندما يذهب للسوق يشتري منتج واحد للأقل مُصنّع من قبل شركة يونيلفر .

العمل الرئيسي لهذه الشركة على ما أعتقد ليس تصنيع هذه المنتجات وإنما شراء جميع الشركات الصغيرة التي تنتج هذه المنتوجات حيث تمتلك الشركة ما يزيد عن 400 اسم وماركة في جميع أنحاء العالم منها شاي ليبتون وشامبو صانسيلك ومسحوق الغسيل برسيل والكثير غيرها، تعمل شركة يونيلفر في 190 دولة حول العالم وقدرت أرباحها بما يقارب 5.26 مليار دولار في عام 2013.

مشكلة شركة يونيلفر ومنافساتها هي إنها استبعدت الابداع من هذه الشركات التي تشتريها منذ فترة طويلة ، حيث وجدت الشركة أن المنتوجات جيدة بما فيه الكفاية من أجل أن تتوقف عن تطويرها وتحسينها ، فغالب الاختلاف بين المنتوجات القديمة والحديثة تكون بالسعر والاسم والتغليف وليس في النوعية أو المكونات كما اعتدنا.

YKK

قد ترتدي أحد منتجات هذه الشركة في هذه اللحظة، إذا لم تكن لديك فكرة عن ماذا نتحدث تستطيع النظر إلى سحاب أي قطعة ملابس تمتلكها في البيت ، هناك فرصة 50% أن يكون السحاب من صنع هذه الشركة ، الشركة الرائدة في العالم من حيث صناعة السحابات حيث تنتج ما يزيد عن سبعة مليارات سحاب في كل عام تقريباً.

هذه الشركة اليابانية التي تمتلك 88 فرع في جميع أنحاء العالم ، تأسست في عام 1934 من قبل تاداو يوشيدا ومازالت هذه الأسرة تدير الشركة بشكل وراثي.

صحيح أنه يوجد الكثير من المنافسة في هذا المجال وخاصة من قبل الشركات الصينية التي تنتج السحابات بأسعار رخيصة جداً لكن معظم شركات الملابس حول العالم تفضل شركة YKK لأنها أكثر موثوقية من ناحية الجودة لذلك تعتبر الشركة المهيمنة في هذا المجال مع منافسة تكاد لا تذكر.

Monsanto

يتم استخدام نبات الذرة في جميع نواح الحياة ، ليس فقط من أجل الغذاء والحلويات ولكنها تدخل أيضاً في إنتاج الاطارات المطاطية ، الأسبرين، المضادات الحيوية ، معجون الأسنان ، المنتجات الورقية ، الدهان ، المنسوجات ، البطاريات ، والكثير الكثير غيرها .

مونسانتو هي الشركة المسؤولة عن جميع الأعمال التجارية الخاصة بالذرة ومشتقاتها ومنتجاتها تقريباً، عملياً ليست مسؤولة عن ذرع الذرة بل هي الشركة المسؤولة عن تصينع المبيدات العشبية ، كما تنتج جميع أنواع البذور للنباتات وتقوم بتحسينها عبر الهندسة الوراثية لتلائم بعض المواصفات ، كما أن الشركة تقوم ضمن سياستها بإنتاج بذور لا تنتش في الموسم القادم ، و هذه الأنواع من البذور محظورة عالمياً من خلال اتفاقية التنوع البيولوجي العالمية.

ونظراً لأنها تملك أفضل أنواع الحبوب المقاومة لمعظم آفات الزراعية فالذرة المحصودة في العام الماضي في الولايات المتحدة الأميركية كانت 80% منها من بذور شركة مونسانتو ، اليوم تحارب الشركة في سبيل تمرير قانون في الولايات المتحدة الأميركية يسمح للشركات الأغذية بوضع كلمة “طبيعي” على المنتوجات المعدلة وراثياً وذلك من أجل ألا تخيف المواطنين على حسب تعبيرها.

Google

لا أحد تقريباً يتذكر كيف كان شكل الإنترنت قبل غوغل ، بفضل الخوارزمية العالمية السرية لهذه الشركة استطاعت أن تبلغ المجد وأنت تسيطر على 70% من عمليات البحث على شبكة الإنترنت ، وتفرعت الشركة واستطاعت السيطرة أيضا على خدمة البريد الالكتروني وخرائط الانترنت كما سيطرت على سوق الهواتف المحمولة مؤخراً .

صحيح أنه يوجد لغوغل بعض المنافسين أمثال مايكروسوفت وياهو لكنهم لا يمتلكون في سوق البحث ما يزيد عن 28% ، معظم إيرادات الشركة تأتي من الإعلانات التي تقدمها في خدمات البحث وغيرها ، تفتخر غوغل بأنها لا تتلاعب بنتائج البحث بأي شكل من الأشكال لكن مؤخراً وجهت تهم للشركة بأنها تروج لمنتاجاتها عن طريق محرك البحث وتخفي نتائج المنافسين لها.

Simmons Pet Food

كان هناك كارثة اعلامية لشركة سيمونز عندما اتهمتها شركة لتصنيف أنواع أغذية طعام الحيوانات الأليفة بكونها مسؤولة عن موت آلاف القطط والكلاب في الولايات المتحدة الأميريكة ، حيث اشترت الشركة المضادات الحيوية والمواد الكيميائية من الصين واستخدمت لعمل بعض الأدوية والأغذية للحيوانات الأليفة..

لكن هذه الدفعة كانت سيئة لذلك تسببت في الكثير من المشاكل ، لكن انتهى الموضوع بعد فترة قصيرة عندما اشترت شركة سيمونز هذه الشركة وتكتمت عن الأمر .

تشمل هذه الشركة الكثير من الفروع والعلامات التجارية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم مثل : Strongheart و Fit&Active    وغيرهم الكثير .

Facebook

وسائل التواصل الاجتماعي من المستحيل أن تكون محتكرة من قبل شركة واحدة في نظر البعض، لكن عندما تعلم أن 70% من البالغين المشتركين بالانترنت يستخدمون فيس بوك فستعلم أنه يوجد بعض الاحتكار، وخاصة مع منافسة متوسطة من قبل المنافسين مثل توتير وغوغل بلس، فيس بوك تملك حوالي 900 مليون زائر نشيط شهرياً مقارنة بما يصل ل 300 مليون فقط من أجل تويتر، و120 مليون زائر نشيط لشبكة غوغل بلس.

قدرت الأرباح الصافية للشركة بما يقارب من 1.5 مليار دولار ، واشترت شركة Oculus مقابل مليارين دولار والصفقة الأكبر في تاريخ الشركة كانت شراء تطبيق المراسلة الفورية واتس أب مقابل ما يصل إلى 19 مليار دولار.

5 مصادر لتمويل الشركات و المشاريع التجارية

Microsoft

قد لا تكون شركة مايكروسوفت بنفس القوة والمكانة التي كانت تحتلها في الماضي، لكنها لا زالت تحتكر بعض فروع أسواق التكنولوجيا ، بالتعاون مع إنتل تسيطر شركة مايكروسوفت على سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية سواء العادية منها أو المحمولة بما يقارب من 75% من السوق تابع لها ، واليوم تحاول الشركة دخول سوق الهواتف المحمولة من أوسع أبوابها عندما اشترت شركة نوكيا المعروفة في هذا المجال.

AB InBev

اسم تسمع به لأول مرة؟ هذا جيد ، هذا الاسم أتى بعد اندماج بين أكبر شركتين لتصنيع وتوزيع المشروبات الروحية في العالم أجمع ، حيث توزع ما يزيد عن 200 نوع من أنواع المشروبات الروحية حول العالم، حتى تتخيل مدى الاحتكار الذي تمارسه الشركة كل ما عليك هو النظر إلى صافي الأرباح الذي حققته الشركة في عام 2013 ، الرقم وصل إلى 14.3 مليار دولار ، وذلك بسبب امتلاكها العديد من العلامات التجارية المنتتشرة حول العالم .

أخبرنا هل تفاجأت بوجود بعض الشركات في هذه القائمة ؟ أم أنك كنت تتوقع بعض منها أيضاً ؟ أخبرنا بذلك عبر التعليقات.

0

شاركنا رأيك حول "تمتلك جميع ماتستخدمه تقريباً: أكبر الشركات الاحتكارية في العالم !"

  1. Mohamed Dahhan

    مقال غني بالمعلومات القيمة والجديدة شكراً لجهودك

  2. Asem Abdulhakim

    مقال مشوق ومجهود رائع .. استمتعت بكل معلومة فيه (y)

  3. Mohamed

    معلومات رائعة .. و هناك بعض اسماء الشركات لم اسمع بها من قبل

  4. Qassim

    ترجمة عمياء لمقال يخص الامريكيين بالاساس .. خاصه NETFLIX ..
    وشركة الخمور او كما ترجمتها بالمشروبا الروحية .. موضوع بعيد عن المجتمع العربي .. ولكن الترجمة جيدة

    • Osama Zakaria

      Thaer Eid لا يوجد تعارض بين المصطلحين ؟عمياءبالنسبة للمحتوي وجيدة في الترجمه نفسها بغض النظر عن محتواها

  5. Siamnd Ossi

    بالنسبة للمصممين ستجد شركة ادوبي Adobe
    اما المهندسين اكيد شركة اوتوديسك في طريقها لاحتكار سوق البرامج الهندسية autodesk

  6. Osama Zakaria

    Thaer Eid لا يوجد تعارض بين المصطلحين ؟عمياءبالنسبة للمحتوي وجيدة في الترجمه نفسها بغض النظر عن محتواها

  7. Amr Hassan

    لا اعلم اين بي اند جي 🙂
    و للعلم بي اند جي هي الشركة التي قيل عنها انك علي الاقل تشتري منتج مصنع عن طريقهامرة علي الاقل كلما ذهبت للسوق
    و بالنسبة ل يونليفير ف برسيل غير خاضع لها و انما يخص شركة هنكل

أضف تعليقًا