حقائق ومعلومات شيقة لا تعرفها عن الغطاء الذى يحمينا.. الجلد

حقائق ومعلومات شيقة لا تعرفها عن الغطاء الذى يحمينا.. الجلد 3
0

البشرة، تلك الطبقة الخارجية التى تغطى سطح جسم جميع الكائنات الحية على كوكب الأرض، وتعرف باسم الجلد، وتمثل بالنسبة للإنسان عضو هام جداً لما تمثله من قيمة حيوية لنا فمن خلالها نعرف درجة حرارة البيئة المحيطة بنا، ونتعرف على خصائص الأجسام التى توجد من حولنا من خلال “اللمس” فنعرف هل هى قوية؟ أم رخوة؟ أم خشنة؟ أم ناعمة؟

يمتلك الجلد حاسة اللمس، وهى لا تقل عن باقى الحواس -السمع، البصر، الشم، التذوق- فى الأهمية بالنسبة لنا، لذلك سوف نتعرف من خلال هذا المقال على الجلد، وخواصه، وكيفية حمايته:

صورة 1 الجلد

#يمثل الجلد 15% من وزنك، لذلك يعتبر أكبر عضو فى جسمك.

#إذا كان وزنك 70 كجم تقريباً فهذا معناه أن مساحة سطح جلدك تقريبا 2 متر مربع، بالإضافة إلى احتواءه على أكثر من 17 ألف متر من الأوعية الدموية.

تجارب جنونية على البشر لمجرمي حرب تحت مسمى أطباء!

يتكون الجلد من ثلاث طبقات هي:

1- epidermis: الطبقة الخارجية للجلد، وهى حاجز وقائى بينك وبين البيئة.

2- dermis: الطبقة الوسطى وتسمى بالأدمة وفيها بصيلات الشعر والغدد العرقية.

3- hypodermis: الطبقة السفلى وهى غنية بالدهون والأوعية الدموية، وتتكون من الدهون والكولاجين.

#توجد فى أعماق متفاوتة من سطح جلدك “المستقبلات الحسية” وهى التى تنفعل مع المؤثرات الخارجية مثل الحرارة والبرودة والألم، فأنت عندما تشعر بالبرودة فأن العضلة المرتبطة ببصيلة الشعر تجذبها فتنتصب الشعرة للحفاظ على حرارة الجسم.

#يمتاز جلد جفن العينين بالنحافة حيث يبلغ سمكه كل إلى 2 ملم.

#سمك جلد باطن القدمين يصل إلى 1.4 ملم.

#صبغة الميلانين هى السبب المميز للون بشرتك، حيث يوجد 10.000 خلية صبغية فى السنتيمتر المربع، حيث تصل نسبتها فى الجلد إلى 7%، وهى التى تمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية إلى الطبقات الداخلية من الجلد.

#نسبة الجلد الميت لا تقل عن 50% من الغبار الذى يملئ الغلاف الجوى، فأنت تفقد كل دقيقة 30.000 خلية من بشرتك، بالإضافة إلى أن طبقات الجلد تجدد نفسها كل 28 يوم.

#لم يعرف كوكب الأرض أصحاب البشرة البيضاء إلا عندما هاجر أصحاب البشرة الداكنة إلى المناطق الباردة منذ 50.000 سنة تقريبا، حيث فقدوا الكثير من صبغة الميلانين الخاصة بهم.

#يصاب 2/100 شخص حول العالم بمرض البهاق حيث تتوقف لدى هؤلاء الخلايا الصبغية عن أنتاج الميلانين، الذى يصعب ملاحظته لأصحاب البشرة البيضاء، ولكن يظهر جليا لأصحاب البشرة القمحية أو الداكنة.

#الدهون المصدر الطبيعى للحفاظ على الطبة الخارجية للجلد، حيث يوجد ما بين 200-900 غدة دهنية فى السنتيمتر المربع الواحد، وهى تنتشر فى الوجه والرقبة وشعر الراس وداخل الأذن.

#الشمع الذى يوجد فى أذنيك تنتجة غدة دهنية متخصصة.

#يفرز جسمك تقريبا 11 كيلو جرام من العرق خاصة عند ارتفاع درجة الحرارة أو أثناء تواجدك فى بيئة حارة، وتعود رائحة العرق الكريهة إلى البكتريا التى تنتشر على طبقة الجلد الخارجية وهى تختلف من شخص لآخر.

#توجد فى جسمك 100 غدة عرقية فى السنتيمتر المربع الواحد، بينما تفتقر مفاصل الأصابع إلى تلك الغدد العرقية وبصيلات الشعر.

#يوجد أكثر من 1000 نوع من البكتريا التى تنتشر على سطح الجلد.

#يعيش بين أصابع قدميك فى المتوسط 14 نوعاً من الفطريات.

#لقد استغرقت 6أشهر منذ مولدك لتكتسب لون بشرتك الذى أنت عليه اليوم.

#أحيانا يصاب الأطفال الرضع على حب الشباب فى الأسابيع الأولى لهم من الحياة.

#نسبة  4/5 من المراهقين يصابون بحب الشباب.

#تعانى 1/20 من النساء من حب الشباب.

#يعانى 1/100 من الرجال من حب الشباب.

#لتحافظ على بشرة صحية دائما، تحتاج إلى فيتامينات “A.C.D.E” وهى متوافرة بغزائرة فى الجزر والبرتقال والسمك والفول السودانى.

#يمكن استبدال الجلد بواسطة مادتى الكولاجين البقرى والسيليكون.

حقائق مُذهلة لا تعرفها عن الدم!

#تظهر بصمات الأجنة بوضوح فى الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل.

#عمرك الشعر لديك على سطح الجسم مابين 2 إلى 6 سنوات، بينما كثافته فى السنتيمتر المربع الواحد نحو 100 شعرة تقريبا.

#يفقد الجسم حلال اليوم من 20 إلى 100 شعرة يوميا.

#المكون الرئيسى للشعر هو مادة الكرياتين.

#يعتبر “أندرياس فيزاليوس”، أول من قام بتشريح جسد الإنسان بشكل علمي، وقد وضع ما توصل إليه من علم فى التشريح فى كتاب” بنية الجسم البشري”، ونشره سنة 1543م.

V0006032 Portrait of Andreas Vesalius (1514 - 1564), Flemish anatomist Credit: Wellcome Library, London. Wellcome Images images@wellcome.ac.uk http://wellcomeimages.org Portrait of Andreas Vesalius (1514 - 1564), Flemish anatomist Watercolour Published: - Copyrighted work available under Creative Commons Attribution only licence CC BY 4.0 http://creativecommons.org/licenses/by/4.0/
أندرياس فيزاليوس

مصادر
1، 2

0

شاركنا رأيك حول "حقائق ومعلومات شيقة لا تعرفها عن الغطاء الذى يحمينا.. الجلد"