تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

روايات رائعة ستغير طريقة تفكيرك حتمًا: قائمة دسمة!

روايات رائعة ستغير طريقة تفكيرك حتمًا: قائمة دسمة!
حزام العطـاوي
حزام العطـاوي

1 د

حسناً، قرأت العنوان “روايات رائعة ستغير طريقة تفكيرك حتمًا”، سترى أن فيها شيئًا من المبالغة، نعم أوافقك – إلى حد ما –  لكني متأكد من وجود كوكبة كبيرة من روايات رائعة ستحدث في نفسك شيئاً ما، تنبهك إلى شيء حولك لم تنتبه له، تعطيك “منظاراً” آخر ترى به العالم، أو ربما تصيبك بما يشبه الصعقة الكهربائية.


روايات رائعة عليك قرائتها

بداية، أعترف أنني لست بقارئ جيد للروايات، لم أبدأ في قراءة هذا النوع من الكتب إلا من فترة ليست بالبعيدة، ستجد بعض الروايات أدناه ليست بتلك القوة فأرجو أن تعذرني، وأرجو أيضاً أن ترشدني إلى روايات ترى أنها تستحق القراءة.

/10

تقييم أراجيك

ألواح ودسر

في هذه الرواية الاستثنائية، يتحدث أحمد خيري العُمَري – فيما يبدو للوهلة الأولى – عن قصة نبي الله نوح عليه السلام، لكنها كما يقول المؤلف تحكي قصة العالم كلّه. قد يكون عالمنا الحقيقي بعد أن نزيل عنه أقنعته ونزيح عنه أصباغه. عالم تسقط فيه الجدران الوهمية بين الزمان والمكان، فإذا بالماضي يصير بصيغة الحاضر، والحاضر يتلبّس صيغة المستقبل، لتكون أمامنا واحدة من روايات رائعة بالتأكيد ستحدث فيك شيئًا.

الرواية تعطي قارئها رؤية “من أعلى” على هذا العالم بكل ما فيه، وكيف أننا نسير – كما سار قوم نوح – نحو الطوفان، ستجد الأمراض الاجتماعية المنتشرة، ستجد الانبهار بالحضارة الغربية – مدينة الرجل الأبيض كما في الرواية – ستجد الانغماس في الماديات وكيف يؤدي بالمجتمع إلى الغرق. هذه الرواية بمثابة “صعقة كهربائية ” تصيب عقلك وتجعله يعيد التفكير مرة أخرى.

الإله لا يقول لنا أبداً إن هذا العالم مكان جيد، لكن اسألني أنت سؤالاً، قل لي: لِم لم يجعله هو أفضل؟! لأنه جعل هذا هو امتحاننا، جعل إصلاح العالم الاختبار الذي علينا أن نجتازه. إنه لا يزيف لنا الواقع كي يجعلنا نرضى به، بل إنه يجعل إعادة بنائه هي المهمة التي كلفنا بها.

  • اسم الكاتب

    أحمد خيري العُمَري
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789933100438
  • دار النشر

    دار الفكر
  • عدد الصفحات

    392
8.6/10

تقييم أراجيك

مزرعة الحيوان

مزرعة الحيوان هي رواية مجازية ورمزية من تأليف جورج أورويل، وهو النّاقد والرّوائي والكاتب الإنجليزي، إريك آرثر بليك، المعروف باسمِه المُستعار جورج أورويل.
يروي الكاتب جورج أورويل المولود في البنغال في هذه الرواية قصة خيالية لحيوانات تعيش في مزرعة السيد جونز، وجونز هو الشخصية الشريرة في القصة، يتصف بالقسوة ومعروف بأنه عديم الرحمة، حيث تتجلى قسوته بإجبار الحيوانات التي تعيش في مزرعته على العمل بجد واستغلالهم لسرقة منتجات عملهم، ومن هنا تبدأ الحيوانات بالاحتجاج، يُحرض الخنزير الحيوانات بقوله إن عليهم التخلص من سلطة وتحكم البشر بهم، وتُفلح الحيوانات بالاستيلاء على المزرعة يقيادة الخنازير كونها الحيوانات الأذكى، عندها بدأت الخنازير بوضع قواعد لتسير عليها الحيوانات، ومن ضمنها: كل من يمشي على اثنين هو عدو، وكل من يمشي على أربع أو له أجنحة فهو صديق، كما يمنع النوم على السرير أو شرب الكحول أو ارتداء الملابس أي يمنع التشبه بالبشر، ولكن مع مرور الوقت تنقلب الحيوانات على الخنازير بعد تمادي الخنازير في تعاملهم مع الحيوانات الأخرى، وكسرهم للقوانين.
استعان المؤلف في سرده ببعض الأساليب الفنية والأدبية التي استفادها من أساليب الفن الرمزي وهو ليس عملًا روائيًا، إذ إنّه بمثابة سيرة ذاتية عن المؤلف، حيث وثّق جورج أورويل في هذا الكتاب تجربته في حياة الطبقة العاملة في إنجلترا.
فاز كتاب مزرعة الحيوان عام 1996 بجائزة هوگو بأثر رجعي كما ضُمِّنت في مجموعة "ذخائر كتب العالم الغربي" التي تنشرها شركة الموسوعة البريطانية.

  • اسم الكاتب

    جورج أورويل
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789922607214
  • دار النشر

    دار الرافدين للطباعة والنشر والتوزيع
/10

تقييم أراجيك

كائن لا تحتمل خفته

رواية من روايات رائعة عليه قرائتها، ومن إبداع الكاتب ميلان كونديرا، وحصلت على أكثر من ترجمة عربية، على يد أكثر من دار نشر. لكن نظر ترجمة المركز الثقافي العربي هي صاحبة الزخم الأوليّ تجاه هذه الرواية، وهي التي عرفت الجمهور على هذا العقل الفلسفي الفذ!

تتحدث الرواية عن التكرار الأبدي والمستمر، حيث أن في التكرار قيمة وغاية للحياة، وأن الحياة الثابتة التي نعلم أنها فعلًا ستنتهي في يومٍ ما، لا غاية مرجوة منها، وهذا لأن أثرها لن يحدث من جديد، وهذا لكونها غير متكررة من الأساس. فمثلًا إذا تطاحنت قبيلتان في الماضي، هذا لن يؤثر في المستقبل، وهذا لكون هذا الحدث ليس متكررًا وضئيل أيضًا، فما هي الفلسفة الحقيقية خلف ذلك الإيمان؟

  • اسم الكاتب

    ميلان كونديرا
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    المركز الثقافي العربي
  • عدد الصفحات

    282
4.2/10
Goodreads

تقييم أراجيك

رواية 1984

كتب جورج أورويل روايته “1984” في عام 1948، وتُعد هذه الرواية نوعًا من النبوءة حيث قدّم تصورًا لأحداث مستقبلية قريبة. تنقل الرواية قارئها إلى عالم يُديره حزبٌ ديكتاتوري يُدعى “أوشينا”، حيث تمارس السلطة الشديدة والرقابة المطلقة. تحكي “1984” قصة وينستون سميث الذي يتمرد على نظام الحزب ويسعى لاستعادة حريته وكرامته. تسلط الرواية الضوء على قضايا الرقابة الشديدة والتحكم في اللغة والتاريخ، وتقدم تحذيرًا قويًا من تجاوز الحكومات لحدود سلطاتها وتأثيرها السلبي على الحرية الفردية والتفكير المستقل.

  • اسم الكاتب

    جورج أورويل
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار الرافدين للنشر
  • عدد الصفحات

    448
8.6/10

تقييم أراجيك

القوقعة

قدم الكاتب السوري المسيحي مصطفى خليفة كتابه (القوقعة)، وهو عبارة عن رواية سجن تركز على البقاء والتواصل الإنساني وسط بحر من المعاناة والفداء، ينتمي هذا الكتاب إلى سجلات التاريخ جنبًا إلى جنب مع فيلم "الليل" لإيلي فيزل وروايات مماثلة.
يعود رجل كاثوليكي من سوريا إلى وطنه بعد أن درس في فرنسا، لتلتقطه المخابرات السورية في المطار، ثم تم إرساله ليقضي العقد التالي من حياته في سجن عسكري -سجن تدمر العسكري- بتهمة تعاونه مع الإخوان المسلمين، على الرغم من أنه في الواقع مسيحي والسلطات السورية لا تعرف ولا تهتم بأسباب وجوده في السجن، كما يوحي السياق، وهذا السجن هو أحد السجون التي تم توثيقها على أنها مسالخ غير إنسانية من قبل وكالات حقوق الإنسان، وخاض مصطفى بتفاصيل التعذيب في السجون مثل الـ 500 جلدة على القدمين هي العقوبة القياسية لفتح عينيك في ساحة التمرين، وإعدام الأشخاص من حولك بشكل عشوائي، لم يُستمد تصوير مصطفى خليفة بالكامل من الفترة التي قضاها في سجن تدمر لمدة 12 عامًا، ولكنه مزيج من تجارب الآخرين، إنه يتعلق بالضرر الذي يلحق بالبشر من خلال طوائف الإرهاب والشخصية ويوضح أن الأسد لا يختلف جوهريًا عن صدام حسين أو أي ابتكار آخر لوكالة المخابرات المركزية في الشرق الأوسط بعد الحرب، هذه ليست قصة ديزني، لا توجد نهاية سعيدة، بل هناك نوع من الراحة المخدرة بنجاة مصطفى.

  • اسم الكاتب

    مصطفى خليفة
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953890319
  • دار النشر

    دار الآداب
7.2/10

تقييم أراجيك

الهويات القاتلة

يتأمل مؤلف هذه الرواية في القطع التي تُركب لحل لغز الهوية، والمتمردين ضد الجنون الذي يحرض البشر على قتل بعضهم البعض باسم الأمة أو اللغة أو الدين، آخذًا بنقطة انطلاق تجربته الشخصية والتركيز على الصراع الإسلامي، يثير معلوف المواضيع الغامضة، والشعور الفطري بالانتماء، وميول الحفاظ على الذات، والنفور من التغيير والميل البشري إلى تأكيد معتقدات المرء من حيث إنكار هوية الآخرين بلا هوادة.
على الرغم من أن الإطار التاريخي الذي يعمل على تحديد تحليل المؤلف الموجز لمثل هذه الموضوعات المجردة قد يبدو قديمًا، فهو يتناول مناطق الحرب مثل أفغانستان ورواندا وبوروندي ويوغوسلافيا القديمة والخطر الكامن في عودة ظهور أيديولوجيات الفصل العنصري في البلدان الأوروبية مثل بريطانيا العظمى أو بلجيكا أو إسبانيا.
تتخطى استنتاجاته عتبة الوقت وتكتسب صفة أولية تؤكد صحة انعكاساته، تدور الفكرة المركزية لرواية معلوف حول الهوية التي لا تأتي من مكان واحد بل من أماكن متعددة تحمل الظروف الشخصية والسياقات التاريخية التي لا تتكرر والتي تشكل كل واحد منا في شخصية فريدة لا مثيل لها، يحتاج المرء إلى احترام جميع المسارات التي تتلاقى في عملية تكوين هوية المرء، من تراث الأجداد إلى الآراء الدينية أو السياسية والحفاظ على هذا التنوع الثري.

  • اسم الكاتب

    أمين معلوف
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789953716626
  • دار النشر

    دار الفارابي
  • عدد الصفحات

    200
4.2/10
Goodreads

تقييم أراجيك

الجريمة والعقاب

“الجريمة والعقاب” هو رواية كلاسيكية من تأليف الكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي. تدور أحداث الرواية في مدينة سانت بطرسبرج الروسية وتركز على الشاب الفقير روديون راسكولنيكوف.

الرواية تتناول قضايا عديدة منها الجريمة والعقوبة، والضمير، والتأثير النفسي للجريمة على الجاني. الشاب روديون يقترف جريمة قتل ويعاني بعدها من تداعيات نفسية كبيرة. الرواية تتعمق في دراسة شخصية روديون وتسلط الضوء على تفاعله مع العالم من حوله وعقوبته المحتملة.

  • اسم الكاتب

    فيودور دوستويفسكي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9789953684628
  • دار النشر

    المركز الثقافي العربي
  • عدد الصفحات

    900
/10

تقييم أراجيك

الدجاجة التي حلمت بالطيران

رواية من الأدب الكوري، وواحدة من روايات رائعة ستغيرك، تتحدّث عن الدجاجة “إبساك” والتي لم تقنع بالجلوس ووضع البيض فقط، بل تريد أن تخرج من الحظيرة إلى البرية لتظفر بحريّتها، تعترضها خلال ذلك الكثير من المواقف والأحداث.

الرواية تحاول أن توصل لك شيئاً: قد تعيش حياتك مقيّداً، إما باعتقاد سلبي عن نفسك، أو بحالة خوف من شيء ما، قد تعتقد أن بقاءك حيث أنت هو الأسلم، لكـن هناك ما يستحق المغامرة من أجله، في الحياة مايستحق الحياة. تقع في 190 صفحة، من الممكن قراءتها في جلسة واحدة .

  • اسم الكاتب

    صن - مي هوانغ
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    الدار العربية للعلوم
  • عدد الصفحات

    190
ذو صلة
/10

تقييم أراجيك

شرق المتوسط

هذه الرواية مختلفة قليلاً عما هو معتاد في أدب السجون، حيث لا ذكر للتعذيب والشتائم، الفرق هنا أن الكاتب يتطرق لمرحلة “ما بعد السجن” وكيف يواجه السجين السياسي حياته من جديد.

وهذه المرحلة هي مرحلة “صراع نفسي” يسطّره الكاتب على الورق. هذه الرواية من أوائل ماكتب عبدالرحمن المنيّف، وقد كتب بعدها بخمسة عشر عاماً شرق المتوسط مرة أخرى، وكأنه يقول أن مرور الزمن في هذا المكان من العالم ليس له تأثير على العلاقة بين السلطة والمواطنين.

لماذا لا يقرأ الجلادون والحكّام التاريخ؟ لو قرؤوا جزءً من الأشياء التي يجب أن يقرؤوها، لوفّروا على أنفسهم وعلى الآخرين الشيء الكثير. ولكن يبدو أن كل شعب يجب أن يدفع ثمن حريته، والحرية دائماً غالية الثمن.

  • اسم الكاتب

    عبدالرحمن المنيّف
  • دار النشر

    المؤسسة العربية للدراسات والنشر
  • عدد الصفحات

    243

حان دوركم يا أصدقاء، شاركونا بروايات ترون أنها تستحق القراءة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

كل كتب الخيري العمري وأخص منها بالذكر: بلال والفردوس المستعار والفردوس المستعاد والبوصلة القرآنية..
موت صغير لمحمد حسن علوان
شرق عدن لجون شتاينبك

كلها روايات رائعة وهناك بكل تأكيد المزيد، لي تعليقاً بسيط على رواية شرق المتوسط :

رواية شرق المتوسط هي بداية أدب السجون فى الوطن العربي الوقت التي كتبت فيه كانت ممنوعة أساساً من النشر رغم تحسس الكاتب وهو يكتبها حتى أنة لم يذكر اسم المدينة التي وقعت بها الاحداث وإسم الرواية نفسة الذي يدلنا على مكان لانعرف موقعة بالتحديد ولكننا نعرف جميعا أين هو خلال القراءة، أذا قمت بقرائة الجزء التاني ستكتشف انه شرح بعض الأمور الى حد ما واستفاض.
ما أريد أن أقول هو أن عبد الرحمن منيف رحمه الله وجزاه خيراً عن كل ما تعرض له من إضطهاد في حياتة هو السبب في إنتشار أدب السجون، وجاء من بعده الكثير وأليك بعد الترشيحات للمهتمين بهذا النوع من الأدب :
1- القوقعة (مصطفى خليفة)، وأرجو ألا يدع علي كل من يقرأها.
2- تلك العتمة الباهرة (الطاهر بن جلون)، أسف مسبقاَ لحجم الألم التي ستسببه هذة الرواية لك.
3-يا صحبي السجن (أيمن العتوم)، وهي رواية رائعة وبها الكثير من التفاصيل.

اقرأ رواية آخر الفرسان لفريد الأنصارى

nice

قرأت مزرعة الحيوان قبل يومان،راعة جدا.

ذو صلة