وسع مداركك وتأمل هذا الكون الفسيح !

وسع مداركك وتأمل هذا الكون الفسيح ! 19
4

نحن نعيش في كون مهيب وبديع، أجمل وأعظم من أن تصفه الكلمات، ومع ذلك نجد معظمنا فاقد الشعور به، غير مدرك لمدى عظمته، بل اختزل هذا الكون الفسيح بعظمته ورهبته، في تلك الكرة الزرقاء الضئيلة التي نعيش عليها، وكأنها هي محور الكون!

تم اختيار هذه المجموعة من الصور من بين 2700 عمل مقدم من 60 دولة مختلفة، في مسابقة التصوير الفلكي التي تقام كل عام، فكانت هذه الأفضل ..

[envoke_twitter_link]الكثير من العظمة والإبهار هنا .. الكثير من الدهشة والجمال![/envoke_twitter_link]

جبل رينييه – براد جولدبينت، الولايات المتحدة الأمريكية

1

التقطت هذه الصورة من أعلى جبل رينييه بواشنطن من على ارتفاع 4,392 متراً، ويظهر النيزك كسيف مضيء يمضي بسرعة رهيبة مخترقاً ظلام السماء، أما تلك الأضواء البيضاء التي تغطي الجبل فمصدرها مصابيح المتسلقين في رحلتهم إلى القمة.

10 صور خيـاليـة مُذهلـة للكــون التقطها مرصد هابل الفضائي

بانوراما الشفق القطبي – جان أولسن، النرويج

2

بدايةً الشفق القطبي هو عبارة عن ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة تفاعل الرياح الشمسية مع المجال المغناطيسي للأرض، فينتج عنها مزيج مذهل من الألوان الغريبة البراقة، وتحدث هذه الظاهرة في منطقة القطبين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية.

التقطت هذه الصورة في مقاطعة ترومسو بالنرويج، المشهورة بهذه الظاهرة الخرافية، ويعود تكون اللون الأخضر  لتفاعل الجزيئات الشمسية الهاربة من الغلاف الجوي مع غاز الأوكسجين الموجود في الهواء.

المذنب لفجوي – مايكل جايجر، النمسا

3

مذنب لفجوي الذي اكتشفه صائد المذنبات الأسترالي “تيري لفجوي”، بواسطة تلسكوبه الصغير الذي لا يتجاوز قطره الـ 20 سم، حيث كان المذنب واضحاً تماماً في السماء في الفترة ما بين أواخر 2014 وحتى بدايات 2015..

وكان من السهل رؤيته بواسطة أي تلسكوب، بل كان من الممكن أيضاً رؤيته بالعين المجردة، ويجمع مذنب لفجوي ما بين اللونين الأزرق والأخضر نتيجة احتراق غاز الكربون ثنائي الذرة بعد تعرضه للشمس.

عشر صور من عالم آخر تحت المجهر توضح عظمة الخالق في تصويره!

هدوء ما قبل العاصفة – جولي فليتشر، أستراليا

4

صورة مذهلة تظهر عاصفة برقية قوية تغطي البحيرة، بينما تظهر في السماء نجوم مجرة درب التبانة لامعة وهادئة ومستقرة، التقطت المصورة هذه الصورة بعد مشاهدة هذا الصراع المذهل بحديقة بحيرة إير الوطنية قرابة الساعيتن.

القمر فوق جبال الألب – ستيفانو دي روزا، إيطاليا

5

مشهد مهيب للقمر المكتمل يسكن السماء بهدوء، خلف جبال الألب الوردية في تورينو إيطاليا.

سديم كارينا – تيري روبنسون، كندا

6

نجم إيتا العملاق المضيء أكبر نجوم مجرة درب التبانة، يبحر وسط سحب من الغبار والغازات التي تشكل سديم كارينا الضخم، الذي يعد مصنعاً عملاقاً للنجوم في مجرتنا.

إعرف حجمك: صور مذهلة للكـون ستدفعك لإعادة النظـر في أفكارك عن الحياة!

سديم الجبار- باتريك جيليلاند، المملكة المتحدة

7

واحد من الأجرام السماوية الأكثر شهرة في عالمنا هو سديم الجبار، وتظهر الصورة منطقة سحابة الجبار الجزيئية التي تعد موطناً لسديم الجبار، وتعود هذه الألوان الوردية والبرتقالية إلى مناطق الهيدروجين الساخن.

التوهج الشمسي – غاري بالمر، المملكة المتحدة

8

حلقات البلازما المشتعلة التي تخرج عن الشمس، في ظاهرة تعرف باسم الوهج الشمسي، وتغطي هذه الحلقات البازرة آلاف الكيلومترات، وتم تسجيل أكبر حالة بروز لحلقات الشمس غطت حوالي 800 ألف كيلو متر، أي ما يعادل نصف قطر الشمس تقريباً.

هيرشيل 36: قلب البحيرة –  لازلو فرانكسيكس، المجر

9

العديد من النجوم تتشكل في سديم البحيرة لذلك يلقب بحضانة النجوم، ويقع سديم البحيرة على بعد 5000 سنة ضوئية، وهو من السدم القليلة التي بإمكانها تكوين نجوم  يمكن رؤيتها بالعين المجردة، كنجم هيرشيل الملقب بقلب البحيرة.

سديم قنديل البحر – باتريك جيليلاند، المملكة المتحدة

10

يعرف أيضاً بسديم قنديل البحر، بالرغم من أنه لا يبدو كسديم عادي على الإطلاق، فهيكله المذهل هذا يجعله يبدو كأنه بقايا نجم انفجر قبل نحو 8000 سنة، ويبعد IC 443 حوالي 5000 سنة ضوئية عن الأرض.

القمر على مونتي انتيلاو – مارسيلا جوليا، إيطاليا

11

القمر يضيء سان فيتو دي كادوري بإيطاليا، في وقت متأخر من الظهر على جبال مونتي انتيلاو.

الشفق القطبي مرة أخرى – رون إنجيبو، النرويج

12

بالرغم من أن المصور الذي التقط هذه الصورة يعيش في النرويج، وشاهد ظاهرة الشفق القطبي مرات عديدة، إلا أنه يقول إن هذه المرة في 21 يناير 2015 تحديداً، شاهد أروع مزيج من الألوان في حياته، انفجار الأخضر والبنفسجي فوق قمم سينجا، والناتجة عن تفاعل غازي الأكسجين والنيتروجين مع الجزيئات الشمسية.

صور انسانية مذهلة من حول العالم

سديم روزيتا – جوان إغناسيو جيمينيز، أسبانيا

13

سديم روزيتا ويعرف أيضاً بسديم الزهرة، يقع في كوكبة وحيد القرن، ويبعد عن الأرض بحوالي ٥٢٠٠ سنة ضوئية، ويبلغ قطر مركز سديم روزيتا حوالي 50 سنة ضوئية.

مسارات النجوم فوق البحيرة الخضراء – دان بار، الولايات المتحدة الأمريكية

14

مسارات النجوم تضيء سماء كاليفورنيا، وتظهر مسارات النجوم من خلال طريقة تصوير معينة، يتقنها المصورون الفلكيون، وذلك من خلال تقنية التصوير البطيء.

مرآة السماء –  شياو هوا تشاو، الصين

15

التطقت هذه الصورة المذهلة في سالار دو أويوني، أكبر مجمع ملح على كوكب الأرض، والذي يقع في مرتفعات ألتيبلانو بجنوب غرب بوليفيا، حيث تنعكس صورة السماء المرصعة بالنجوم على المسطح الملحي في شكل رائع يستعصي على الوصف.

سديم خوذة الثور- آدم بلوك، الولايات المتحدة الأمريكية

16

هو سديم إشعاعي يقع في كوكبة الكلب الأكبر، ويبعد عن الأرض حوالي 11 ألف سنة ضوئية، ويبلغ قطره ثلاثون سنة ضوئية، نجمه المركزي هو النجم ولف ريت، والذي يعيش آخر لحظات ما قبل انفجار السوبرنوفا.

حافة أورورا (الشفق القطبي) –  أوو تشول كوون، كوريا

17

مشهد آخر لظاهرة الشفق القطبي، الناتجة عن اصطدام الجزيئات الشمسية بالغازات الموجودة في الغلاف الجوي الأرضي، في شمال السويد هذه المرة.

وأخيراً .. لا تجعل هذه المناظر المذهلة تمر مرور الكرام، لا تتعامل معها بمنظور أنها مجرد صور شاهدتها فأعجبتك، وبمجرد أن تغلق هذه الصفحة ينتهي الأمر، لا .. فالأمر أكبر من ذلك ..

إنها ليست مجرد صور عادية بل عوالم أخرى، تأمل كل صورة ودقق النظر فيها، واستشعر عظمة الكون الذي تعيش فيه، ومدى ضآلة عالمنا وضيق فكرنا نحن البشر. اقرأ وابحث وتأمل في هذا الكون المهيب، لا تفارق الحياة دون أن تفهم كل شيء يدور حولك، في عالمك الصغير كان أو في العالم الأكبر ..

4

شاركنا رأيك حول "وسع مداركك وتأمل هذا الكون الفسيح !"

  1. Mohtady

    هناك اماكن عده في مصر لمثل هذه الرحلات ، انا شخصياً افضل مدينة طور سيناء ، في جنوب سيناء لمثل هذه الرؤيات .

أضف تعليقًا