تريند 🔥

🤖 AI

الكشفية.. حياة تعاش وليس كلمة تقال!

الكشفية.. حياة تعاش وليس كلمة تقال! 1
غيث حمّور
غيث حمّور

5 د

رغم مرور أكثر من 108 أعوام على تأسيسها، مازالت الحركة الكشفية بالنسبة للبعض غير معروفة، فالكثير من الفتيات والفتيان العرب يجهلون هذه المنظمة العالمية التي تهدف إلى تنمية الشباب وصقل قدراتهم ومواهبهم، وتوجيههم أخلاقياً وفكرياً وثقافياً، فماذا عن هذه الحركة ومؤسسها وتاريخها وأهدافها؟

اقرأ أيضاً: مقارنة بين خطوط الإنترنت ADSL و خطوط الألياف الضوئية Fiber

scouts_bp

الكشفية هي حركة عالمية شبابية تربوية تطوعية غير سياسية غير دينية، وسميت بهذا الاسم من الكشف، لأن غايتها هي اكتساب القيم، والأخلاق الحميدة، والتربية الصالحة.

في عام 1907 أتت فكرة الكشافة للسير الإنكليزي بادن باول أثناء حصار مافكنج عندما حاصرت عصابات البوير (مهاجرين من أصل هولندي) معسكر الإنجليز، فاستعان بالشباب للقيام بالأعمال العسكرية كالحراسة والطهي ونقل الرسائل، وتمكن من فك الحصار بعد 7 شهور.

ليقوم (باول) خلال الأيام التسعة الأولى من شهر آب (أغسطس) عام 1907 بأول مخيم تجريبي في جزيرة براونسي شارك فيه 20 من الفتيان، وبعد نجاح الفكرة قام بتوسيع الفئة العمرية فضم الأشبال.

في 1908 أنشأ (باول) الأفرع الثلاثة للكشاف (الأشبال، الكشاف، الجوالة)، الأشبال للأطفال (بين عمر 7 و11)، والفتيان (بين عمر 11 و17)، والجوالة لسن 18 وما فوق.

أما العنصر الأنثوي فدخل الحركة عام 1910، إذ بدأت منظمة جديدة للفتيات سُميت “مرشدات”، أنشأتها أخت بادن باول، ومن ثم أنشأت زوجة باول فرقة فتيات، للتحول فيما بعد المنظمة إلى 3 مراحل (زهرات، فتيات، مرشدات).

اقرأ أيضاً: اقوى العاب اندرويد 2017 – قائمة بأفضل الألعاب على اجهزة اندرويد لعام 2017

في عام 2007 الذكرى المئوية لتأسيس الحركة الكشفية، قدّر عدد الكشَّافة بأكثر من 38 مليون عضو في 216 بلد.

Antranik_Scout_Camp_2011

مراحل الكشاف

فيما يلي مراحل الكشاف والمرشدات كما يصطلح عليها اليوم وفقاً لـ المنظمة الكشفية العالمية:

  • مرحلة البراعم: وهي من سن 3 سنوات إلى 7 سنين.
  • مرحلة الأشبال والزهرات: وهي من سن 7 سنين إلى 11 سنة.
  • مرحلة الفتيان والفتيات: وهي من سن 11 سنة إلى 14 سنة.
  • مرحلة المتقدم والمتقدمات: وهي من سن 14 سنة إلى 17 سنة. (وتسميها بعض المجموعات الكشفية مرحلة مرشحي الجوالة).
  • مرحلة الجوال والمرشدات: وهي من سن 17 سنة حتى يجتاز المنهج المقرر عليه.
  • مرحلة القيادة: وهي عندما ينتهي الفرد من مرحلة جوال إلى أعلى.
  • مرحلة الرواد: وهي من سن 40 سنة؛ وليس لهم علاقة مباشرة بالفرق الكشفية أو الإشراف عليها، فهم في مرحلة الخبرة والتشريف.
Untitled-2

الجامبروي العالمي والعربي

الجامبروي (المخيم الكشفي) العالمي الأول، أقيم عام 1920 في إنكلترا، فيما يقام حالياً المخيم الكشفي العالمي الـ23 في اليابان 2015 تحت شعار “روح الوحدة”.

الكشافة بدأت رحلتها العربية عام 1908 وتحديداً من سوريا ولبنان، وانتشرت في جميع الدول العربية، وأقيم أول مخيم كشفي عربي في الزبداني في سوريا عام 1938، وآخر مخيم عربي الـ31 سيقام في الأردن 28 أب (أغسطس) الجاري تحت شعار “سنبقى متحدين”.

11703177_10153041261631914_3560007814029438230_n

العهد الكشفي والقانون

يحث العهد الكشفي الذي يردده الكشاف بعد قبوله في عضوية الفوج أو الفرقة على محبة الوطن والله ومساعدة الآخرين، وهو: أعاهد بشرفي أن أبذل قصارى جهدي في أن أكون مخلصاً لله والوطن، وأن أساعد الناس في كل حين، وأن أعمل بقانون الكشاف.

WSJ

ويأتي في قانون الكشاف المؤلف من 10 بنود:

  • صادق: أن يوثق بشرف الكشاف ويعتمد عليه.
  • مخلص: الكشاف مخلص لله ولوطنه ومطيع لأولياء أمره ورؤسائه ومرؤوسيه في الحق دون تردد.
  • نافع: واجب الكشاف أن يكون نافعاً وأن يساعد الآخرين.
  • ودود: الكشاف صديق للجميع وأخ لكل كشاف آخر.
  • مؤدب: الكشاف مؤدب.
  • رفيق: الكشاف رفيق بالحيوان “ويحب النبات ويرى في الطبيعة آية الله” (أضافتها الكشافة السورية، ومن بعدها الكشافات العربية).
  • مطيع: الكشاف يطيع أوامر والديه وعريف طليعته وقائده.
  • باش: الكشاف باش يقابل الصعوبات بصدر رحب.
  • مقتصد: الكشاف مقتصد.
  • نظيف: الكشاف نظيف في الفكر والقول والفعل والمظهر وكل ما يقوم به.
  • شجاع: الكشاف شجاع ومقدام (أضافتها المنظمة الكشفية العربية).
11802147_1678726479010101_95985853_n

التحية والشارة الكشفية
300px-World_Scout_Emblem_1955.svg

12216ed146b31c4276d5506d900c8032

الشارة الكشفية الدولية هي الزنبقة، والتي اقتبست من زهرة السوسن التي كانت شعاراً لفرنسا، والزنبقة تتألف من ثلاثة أوراق ترمز إلى عهد الكشاف (الإخلاص، المساعدة، الطاعة)، والنجمتان الخماسيتان في الورقتين الجانبيتين ترمزان إلى عيني الكشاف اليقظتين، وشعابها العشر إلى عدد بنود شريعة الكشاف، وشريط تحت الزنبقة كتب عليه عبارة “كن مستعداً”، ويتدلى من الشريط حبل معقود يذكر الكشاف بالعمل الخيري اليومي الصالح، وشعار الكشاف الدولي “كن مستعداً” يعني أنه على الكشاف أن يكون بحالة استعداد دائمة لمواجهة جميع الأحداث التي تواجهه بصدر رحب ورباطة جأش دون أي كلل أو ملل.

أما التحية الكشفية فتذكّر الكشاف أيضاً بمواد العهد الثلاث (الإخلاص، المساعدة، الطاعة) عبر الأصابع الثلاثة المرفوعة، كما ترمز لمقولة .. الكبير يعطف على الصغير والصغير يحترم الكبير ويطيعه عبر الإصبعين المتبقيتين.


التعلم بالممارسة

250px-BP_jagger_complete

ما يميّز الحركة الكشفية عن مختلف المنظمات الشبابية الأخرى، أنها تتخذ من التعلم بالممارسة أساساً للعمل، عبر النشاطات العملية في الهواء الطلق، وإقامة المخيمات، فنّ عمل الأخشاب، الألعاب المائية، السفر على الأقدام، التجوال، الألعاب الرياضية، الأهازيج والصيحات والأغاني.

وعن ذلك قال بادن باول مؤسس الحركة: “الكشفية حياة تعاش وليس كلمة تقال.”

لأعضاء الكشاف زي موحد يرتدونه في نشاطاتهم، وذلك بهدف إزالة كلّ الاختلافات الاجتماعية والاقتصادية، وتحقيق مبدأ المساواة، ويضاف إلى الزي الكشفي وشاح الرقبة (الفولار، المنديل)، إضافة إلى الشارات التي يكتسبها الكشاف من إتقانه للأعمال كأوسمة (المخيّم، المسامر، الحطّاب، المسعف، المغامر، وغيرها).


المنديل الكشفي

يعد المنديل الكشفي أحد أكثر الأشياء أهمية في حياة الكشاف، فيدل حسب لونه وشكله على درجه الكشاف، وأقرت المنظمة الكشفية العالمية يوم 1 آب من كل عام ليكون اليوم العالمي للمنديل الكشفي، حيث يرتدي كل أعضاء الحركة الكشفيّة عالمياً منديلهم الكشفي خلال اليوم، (حتى لو كانوا في العمل أو في السوق)، بهدف نشر الحركة الكشفيّة بشكل أوسع، طبعاً حتى الكشافين القدامى يرتدون أيضاً المنديل حتى يدعموا الأعضاء الحاليين في الحركة الكشفيّة.


img_0370

الكشفية حياة تعاش وليست كلمة تقال

حاولت في هذا المقال أن أقدّم لمحة عن الحركة الكشفية، ولكن ما يقال ليس كما يعاش، فكلمة مؤسس الحركة: “الكشفية حياة تعاش وليست كلمة تقال”، هي جوهر هذه الحركة التي لا يمكن أن تعرّف أو توضع في قالب ما أو أن تشرح في كلمة أو سطر أو مقال، ورواد الحركة الكشفية دائماً ما يرددون قول: “كشاف يوم كشاف مدى الحياة”، في إشارة للأثر التي تتركه الكشفية على الإنسان، حتى إن كان ذلك الأثر لم يتجاوز اليوم الواحد.

ذو صلة
vlcsna10

عزيزي القارئ، الكشفية هي مستقبل الشباب والشابات كما يراها الكثيرون، خاصة في دورها في التثقيف والتوجيه، وتكوين الشخصية أخلاقياً وإنسانياً، ما رأيك بهذا الكلام؟ وهل لك تجربة في هذه المنظمة العالمية التي وصل عدد أعضائها لأكثر من 38 مليون عضو؟

اقرأ أيضاً: اقوى العاب اونلاين المسيطرة على ساحة الألعاب في العالم 2017

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

الكشقية مصنع الرجال زمدرسة والكشافة اسلوب حياة

Also post on Facebook
Write 6 more characters to post to Facebook
محمد بلعربي · مستشار ثقافي رياضي at بلدية سيدي لزرق
الكشفية عمل رائع لأنه خالص لوجه الله تعالى فلا نوايا سيئة ولا تقاعس بل اندفاع ومثابرة لنيل اجر, كنوز الدنيا لا تشتري مثقال ذرة منه وجميل العمل الكشفي لأنه موجه لخدمة هذا الوطن ورعاية أبنائه وتنشئة جيل ذو

الكشفية عمل رائع لأنه خالص لوجه الله تعالى فلا نوايا سيئة ولا تقاعس بل اندفاع ومثابرة لنيل اجر, كنوز الدنيا لا تشتري مثقال ذرة منه وجميل العمل الكشفي لأنه موجه لخدمة هذا الوطن ورعاية أبنائه وتنشئة جيل ذو هوية أصيلة وانتماء عربي و متشبع بثقافة إسلامية عربية

الكشافة مدرسة
#كشاف وافتخر

بصراحة أثرت في حياتى بشكل ايجابى وعلمتنى حاجات كتيير رغم قصر فترة التحاقى بها
#كشاف_و_أفتخر

معلومات رائعة عن الكشافة شكرا للكاتب ☺ .. رغم أن بعض الأخطاء المطبعية أثرت نوعا ما على المقال الجميل أتمنى أن يتم التدقيق في المقالات لاحقا 🙂

ذو صلة