ثلاثة وعشرون إزعاجاً يعاني منهم مُحبو القراءة

ثلاثة وعشرون إزعاجاً يعاني منهم مُحبو القراءة
4

هل تحب القراءة؟ لو كانت الإجابة نعم فأنت لديك هواية رائعة، تقضي معها وقت فراغك بطريقة مسلية ومفيدة، ولكن هناك بضعة أشياء تضايق مُحبي القراءة المخضرمين.

وقد تدفعهم للغضب أو إلقاء أي شيء في متناول أيديهم غير الكتاب بالطبع، وقد جمعنا لكم اليوم ثلاثة وعشرين أمرًا يعاني منها مُحبو القراءة، فأخبرونا هل تعانون منها أيضًا أم لا؟

1- ما هو الكتاب التالي الذي سأقرؤه

تقرير الكتاب التالي قد يزعج العديد من القراء، فالاختيارات واسعة وعلى الأغلب كل قارئ مخضرم لديه قائمة بلا بداية أو نهاية من الكتب التي ينوي قراءتها في يوم من الأيام، سواء ترشيحات من الأصدقاء أو من المواقع المهتمة بالكتب.

2- عندما تنتظر الفيلم المقتبس من روايتك المفضلة وتجد أن صناعه أفسدوها

عندما تقرأ رواية تعجبك وتعلم أن هناك فيلم مقتبس عنها، تتشوق للغاية لمشاهدته لتطابق ما بين القصة في خيالك وكيفية تحويلها لعمل درامي، ولكن في كثير من الأحيان يتم النقل بطريقة سيئة، سواء بإغفال بعض التفاصيل، أو تغيير الأحداث والنهاية، أو حتى سوء اختيار للممثلين المشتركين، بحيث لا يتوافق العمل مع خيال القارئ.

3- عندما يقول من حولك إن الفيلم أفضل من الرواية المقتبس منها

بالنسبة لأي قارئ أيًا كانت روعة الفيلم المقتبس من الرواية لا يمكن ان يكون أفضل من الرواية الأصلية، تلك حقيقة علمية، وأي رأي آخر يصبح مثيرًا للاستفزاز بشدة.

4- انتظار الجزء الجديد من سلسلة رواياتك المفضلة

محبو الروايات المسلسلة مثل هاري بوتر وغيرها يعرفون عذاب انتظار الجزء الجديد، ومحاولة تخيل الأحداث، وقراءة الأجزاء السابقة لتمضية الوقت حتى صدور الرواية القادمة.

5- ألا تجد مكاناً لتخزن المزيد من الكتب

تعتبر المكتبة أهم جزء في منزل أي محب للقراءة، ولكن مع كثرة شراء الكتب تبدأ المكتبة في التكدس ليتم تخزين الكتب الحديثة في كل مكان في المنزل، وفي حالة ضيق هذه الأماكن بالكتب يصبح الأمر مؤرقًا للغاية، وقد يفكر القارئ في الانتقال إلى مكان أكبر فقط ليجد متسعًا لكتبه، بالطبع محبو الكتب الإلكترونية لن يعانوا من هذه المشكلة.

15 علامة تدل على انك مدمن للقراءة !

6- أن يقاطعك أحد وأنت تقرأ

أعتقد أن الموضوع ليس بحاجة إلى أي تعليق، فعندما يتوحد القارئ مع كتابه ويدخل في قوقعته الخاصة ينعزل تمامًا عما حوله، لذلك فمقاطعته تعتبر أكبر إزعاج من الممكن أن يتعرض له بشر.

7- أن تعير أحد أصدقائك كتاب ويعيده له بعد تقطع أحد صفحاته

أن يعير محب القراءة كتبه شيء صعب للغاية، فهو يخاف عليهم مثلما يخاف المرء على أطفاله، ولكن أن يعيد أحدهم الكتاب بعد تقطع أحد صفحاته يثير فيه غضبًا لا حدود له.

8- أو الأسوأ، لا يعيد الكتاب

أن تستعير الكتاب من محب للقراءة ولا ترجعه، هذا يعني ببساطة أنك تتنازل عن صداقته للأبد، ولا تتوقع منه أن ينسى ذلك في يوم من الأيام.

9- عندما تُسأل ما هو كتابك المفضل

هل تستطيع الأم أن تحدد من هو أحب أبنائها إليها؟ بالطبع لا، فهي تحبهم كلهم بطريقة متساوية، وكذلك يحب القارئ كتبه، فلا تسأله عن كتابه المفضل فلن يستطيع أن يجيبك إجابة شافية.

10- أن يقول أحدهم “إنك تقرأ كثيراً جداً”

جملة مثل هذه تثير غضب أي قارئ، فالقراءة تتحول مع الوقت إلى أسلوب حياة، يتم تنظيم اليوم على أساس الوقت الذي سيتم تخصيصه للقراءة، فمثل هذه العبارة تعتبر تدخلًا سافرًا في شؤون الآخرين.

11- عندما تكتشف أن شخص ما يعجبك لا يحب القراءة

مع الوقت يكون هناك اختبار بسيط لأي شخص يدخل في حياة القارئ، هل هو محب للقراءة أم لا؟ وعلى أساس إجابته يتم تحديد مستوى العلاقة في المستقبل.

12- عندما تفقد العلامة التي توضح مكان توقف قراءتك

يتم الآن تصنيع علامات للقراءة يتم وضعها عند الصفحة التي يتوقف لديها القارئ، عوضًا عن ثني صفحة الكتاب -وهي من الأشياء التي تغضب محبي الكتب -ومن المواقف السيئة أن يفقد القارئ المكان الذي توقف به عن القراءة، ليشعر بالضياع بين الصفحات.

13- اختيار الكتاب الذي ستأخذه معك في إجازتك

عندما يُعد أي شخص اغراضه للذهاب لرحلة يتذكر ملابس السباحة أو أدوات رياضته المائية، ولكن بالنسبة لمحب القراءة فهو يحتار ما بين الكتب التي سيأخذها، فهو يريد كتابًا ممتعًا ومسليًا ليقضي معه وقتًا جميلًا في أثناء استجمامه.

14- أن تشتري الكثير من الكتب في إجازتك ولا تعرف كيف ستأخذها للمنزل

إحدى المتع التي يدلل بها القارئ نفسه هي شراء الكتب، لذلك يكمل سعادته في إجازته بشراء المزيد من الكتب، ولكن عندما يتهيأ للعودة يفاجأ بعدم قدرته على حزمها بداخل حقائبه التي سافر بها.

15- الانتقال لمكان آخر

الانتقال لمكان آخر سواء مدينة أو منزل بالنسبة للكثيرين أمر مزعج، لكن لمحب الكتب كارثة بكل المقاييس، فكل ما سيفكر فيه هو نقل مكتبته الضخمة إلى المكان الجديد، وللأسف لا توجد طريقة سحرية لذلك.

كُتَّاب عرب ستترك كتاباتهم أثراً في حياتك حتماً !

16- نسيان الأكل والنوم للانغماس في قراءة كتاب ما

في بعض الأحيان يستغرق القارئ كتاب ما، فلا يستطيع تركه ولا بضع ساعات للأكل أو النوم، في هذه الحالة لا يحب أن يزعجه أحد ويذكره بهذه الأمور الدنيوية.

17- ذكر اقتباس لا يفهمه أحد

في بعض الأحيان تحدث مواقف تطابق ما قرأته ما، فتلقي اقتباسًا ما من رواية، تشعر بعده أن لا أحد يفهمك مع الكثير من نظرات الاستغراب.

18- أن تفلس من شراء الكتب ولكن تحتاج إلى شراء المزيد

النهم إلى شراء الكتب قد يفوق في بعض الأحيان عشق القراءة، ليصبح إدمانًا بذاته وحالة خاصة، تؤدي إلى الإفلاس بالتأكيد ولا يمكن العلاج منها.

19- أن يفسد أحدهم نهاية الرواية قبل أن تصل إليها

قراءة الرواية مع الكثير من التشوق لمعرفة نهايتها، متعة خاصة يعرفها كل قارئ، ويعرف كذلك كمية الانزعاج التي تحدث له عندما يفسد أحدهم عليه نهاية الرواية ويخبره بما سيحدث.

20- الأسوأ أن يفسد أحدهم نهاية السلسلة

لو كنت تقرأ سلسلة وأحدهم أفسد نهايتها، يعني الانزعاج من النقطة السابقة مضروباً في مئة ضعف.

21- ألا يتفهم أحدهم تأثرك لموت واحدة من شخصياتك المفضلة

الشخصيات المفضلة بالنسبة لك تعتبر أحد أفراد عائلتك أو أقرب أصدقائك، لذلك وفاة واحدة منهم تؤدي إلى تأثرك وحزنك بالتأكيد، وأن يسخر أحدهم من ذلك تعني الاستخفاف بمشاعرك.

22- السخرية منك لبكائك في مكان عام بسبب القراءة

أن تتأثر بسبب العمل الذي تقرؤه سواء بالضحك والبكاء شيء لا يتفهمه من حولك مما يضايق القارئ بشدة.

23- أن تنهي رواية اندمجت معها وتتذكر أنك تعيش في العالم الحقيقي

في بعض الأعمال الأدبية القوية يندمج القارئ مع الأحداث والشخصيات حتى النخاع، ولذلك الانتهاء منها والنزول على أرض الواقع يعتبر صدمة حقيقية.

4

شاركنا رأيك حول "ثلاثة وعشرون إزعاجاً يعاني منهم مُحبو القراءة"

  1. Mazin Al-Mahrami

    بالنسبة لي أعتقد أن كل الأسباب التي ذكرت لاتستحق أن تغضب من أجلها وأن ما يغضبني هو أن لا أجد وقتا للقراءة أو أن لا أجد مكان هادئ في المنزل كي أغوص بسلام في أعماق الكتاب.

    • Aliaa Talaat

      الموضوع نسبي استاذ مازن، المهم انك تستمتع بالكتاب بالطريقة التي تحب 🙂

  2. Aliaa Talaat

    الموضوع نسبي استاذ مازن، المهم انك تستمتع بالكتاب بالطريقة التي تحب 🙂

  3. Mai Elsayed

    هههههه حلو جدًا .. و الفقرة رقم 14 كنت بعاني منها لما بشتري كتب كتيييرة من القاهرة – بثمن بخس – 😀 ، و أقعد شايلة هم إزاي هرجع بيهم :/ ..

  4. مهدي الشريفي

    معظم النقاط تتحدث عن نوع محدد من الكتب ألا و هي السلاسل من أشباه هاري بوتر و هنغر غيم و توايلايت و شيفرة دافنشي و التي تفتقر إلى كثير من عناصر الرواية بينما مثلاً لو أخبرك شخص عن نهاية رواية الحب في زمن الكوليرا أو قصر الشوق أو العمى فلن يفسد عليك الرواية لأن متعتها تكمن في حبك الأحداث للوصول نحو النهاية و ليس مجرد النهاية

    إحدى عاداتي السيئة هي قراءة آخر سطر من الرواية عند البدء فيها….

  5. Ammar Abu Deb

    بصراحة نصف المشاكل الموجودة في المقال تلافيتها بالكتب الإلكترونية
    فأنا من عشاق الكتب الإلكترونية
    شكرا على المقال رائع صراحة واعجبتني الفقرة 23

  6. Reema Mohammad

    نسيت مشكلة الكتب السيئة التي تصل لصفحة 30 و انت لا تزال اقراء أسماء الشخوص في
    اجمل شاعرية مفتتة ضائعة لا تدل على اي حدث او موقف

  7. Ri Hab

    ههههه احسنت القول ….تقريباااا انا اعاني من اغلبيتهم وخاصة الادمان على شراء الكتب و الفقره 22 …..شكرا على المقال

  8. منى زعبي

    القراءة لا تعني قراءة الروايات وحدها
    القراءة تشمل جميع أنواع الكتب وأنت في مقالك تحدثتِ في الغالب عن الروايات
    عدا عن هذا فإن المقال أعجبني

  9. Mohamed Chabeb

    i read this article in english a while ago ,, it sounded better, you should’ve put the original source

  10. Yasser Alharbi

    23- أن تنهي رواية اندمجت معها وتتذكر أنك تعيش في العالم الحقيقي

    في بعض الأعمال الأدبية القوية يندمج القارئ مع الأحداث والشخصيات حتى النخاع، ولذلك الانتهاء منها والنزول على أرض الواقع يعتبر صدمة حقيقية.

    ياريت تعطوني مثال على رواية تندمج معها هكذا!

  11. Hussein Moshtaha

    ذكر اقتباس لا يفهمه أحد . السخرية منك لبكائك في مكان عام بسبب القراءة . أن تنهي رواية اندمجت معها وتتذكر أنك تعيش في العالم الحقيقي . و الله ان في القراءة لحياة و عالم أخر …

  12. Maher Almossa

    ماهو الكتاب التالي الذي سأقرؤه . ان يقاطعك احد وانت تقرأ . والاسوء لا يعيد الكتاب . وعندما تسأل ماهو كتابك المفضل . وهل الام تستطيع تحديد من هو احب ابنائها اليها . ان تفلس من شراء الكتب ولكن تحتاج الى شراء المزيد . والاهم ان تنهي رواية اندمجت معها وتتذكر انك تعيش في عالم حقيقي . مقال اكثر من رائع ويسلط الضوء على الكثير من المشاكل بصورة سلسة

  13. Yomna El-Gendy

    و بالنسبة لأول نقطة ، يا سلام بقى لو الكتاب الأخير حطك في عالم و ثيم مُعين ، .. تخلصه و تقعد زي المدمنين تدور على كتاب بنفس ذات الثيم ، و في الأخير تضطر تستسلم للأمر الواقع بإن مفيش .. مفيييييييش :’D !

  14. Zouhir Mkns

    17- ذكر اقتباس لا يفهمه أحد
    22- السخرية منك لبكائك في مكان عام بسبب القراءة
    من أكثر ما يزعج !
    و شكرا على الموضوع الرائع !!!

  15. Råh Øöø Mä

    انا مع النقطة 23لأني اعشق الكتب و الروايات لدرجة اني احس نفسي امامهم واعيش معهم اثناء الاحداث

  16. Hayat Mushasha

    للامانة المطلقة لقيت كل الاعراض هادي عندي بس قصة انو مش لاقيه مكان احط الكتب معصب امي اكتر من اي شخص تاني وكل ما بزيد العيار شوي بتقولي بدي اروح ابيع الكتب واببعك معهم اما بل نسبة انو تعير كتاب ما يرجعو بكل بساطة كنت اجيب نفس الكتب الي اعطيتهم بس اكون قاطعة علاقتي مع الي اخدوهم

  17. المعلمة نيرمين الصردى

    مقال جميل مع الاعتراض على كلمة ان القراءة هواية …فقط على الانسان الذى لايحب القراءة ان يختار الكتب التى لديه شغف بها

أضف تعليقًا