هل بدأ شعرك بالتساقط؟ إليك أهم الأسباب والمعلومات التي تحتاجها

هل بدأ شعرك بالتساقط؟ إليك أهم الأسباب والمعلومات التي تحتاجها 7
0

ربما كان الشعر من أكثر الأشياء التي يهتم لها أحدنا ويحيطها بالرعاية المناسبة، لما له من دور كبير في إضفاء الأناقة والمظهر الجذاب للإنسان، فبدءاً من مرحلة المراهقة ترى الشبان والشابات يقضون ساعات من وقتهم في صالات الحلاقة، ويتابعون أهم صيحات “الموضة”، فيما عدا الأموال التي تصرف لشراء المثبتات، والمنظفات، وغير ذلك مما يحتاجون للعناية بشعرهم.

وستكون الكارثة العظمى لأحدهم أن يبدأ شعره بالتساقط، فيهرع إلى الأطباء طالباً العلاج المناسب..

في الواقع تساقط الشعر شيء طبيعي عند تقدمنا في السن، فالشعر كغيره من أجزاء الجسم عبارة عن خلايا، وكل خلايا الجسم تتعرض للهرم أو ما يسمى (Aging Process)، وكنتيجة طبيعية ستبدأ الخلايا الضعيفة بالموت، وهذا ما يمكن أن يكون أحد الأسباب.

وليس الأمر حكراً على المسنين، فالشباب أيضاً يتعرضون لمثل هذا، حيث أن الشعر يتساقط بمعدل طبيعي من 50-100 شعرة يومياً، ليتم نمو غيرها بعد فترة من الزمن، لأنه يتجدد دوماً، لكن زيادة معدل هذا التساقط قد يكون إشارة إلى إمكانية حدوث الصلع، لذا في حال حدوث مثل ذلك، عليك أن تمعن التفكير في الأسباب التالية لترى ما ينطبق عليك منها، علها تكون السبب المجهول في التساقط الزائد لشعرك.

الأسباب الوراثية (الجينية)

33_27_06_11_6_52_02

للشعرة دورة حياة كغيرها من خلايا الجسم المختلفة، تبدأ من بنية توجد تحت الجلد تسمى (جراب الشعرة)، وهو مسؤول عن إطلاق عملية النمو بعد تساقط الشعرة القديمة الميتة، كما أنه يتحفز في جميع أجزاء الجسم بالهرمون الذكري (التستوسترون)، لذلك نلاحظ تزايد نمو شعر الصدر، الأرجل، اليدين، العانة، وغيرها بعد سن البلوغ لارتفاع مستوى الهرمون الذكري، لكن ولسوء الحظ يقوم التستوسترون بالأثر المعاكس لذلك فيما يتعلق بنمو شعر الرأس، فزيادة عدد مستقبلاته في أجربة الفروة، سيؤدي إلى شعر ذو بنية ضعيفة متآكلة..

وبهذا يمكننا أن نفهم أن المورثات التي تنتقل إلينا من الآباء وتسبب لنا الصلع، ستكون مسؤولة عن زيادة عدد مستقبلات التستوسترون في أجربة أشعار الرأس، وهذا ما توصل إليه العلم، فقد تم تحديد مورثة تدعى (AR)، يتم تفعيلها لدى من يصاب بالصلع الوراثي، وتقوم بزيادة عدد مستقبلات التستوسترون في شعر الرأس، مما يقود إلى تساقط سريع له، ولم يتم التوصل لطريقة توقف هذا الجين حتى الآن!

ولا بد من الإشارة إلى أن هذا الجين ليس وحده المسؤول عن ذلك، فالمستويات المرتفعة من الهرمونات الذكرية ستساعده على تحقيق هدفه، مما جعل كثيراً من الناس يربط الصلع المبكر بالرجولة، وهو ما يبدو منطقياً حسب ما ذكرنا.

هل اقترب العلماء من حلم ينبوع الشباب.. التيلوميراز؟!

العلاج الكيميائي للسرطان

السرطان كما نعلم تكاثر سريع عشوائي للكثير من الخلايا التي تتجمع مسببة الأورام، والعلاج الكيميائي أصبح أحد أشيع الحلول التي يلجأ إليها الأطباء لتخليص المرضى منه.

تقوم فكرته على مهاجمة الخلايا السرطانية التي تتكاثر بسرعة كبيرة بواسطة عقاقير كيميائية خاصة تقضي على هذه الخلايا لمنع انتشارها، لكن هذه العقاقير تقوم أيضاً بمهاجمة الخلايا السليمة التي تتكاثر بسرعة كخلايا الشعر، مما يسبب التساقط السريع، إلا أنه يعود للنمو بعد فترة تتراوح بين ثلاثة إلى ستة أشهر.

التغذية

glucides-vitamines-fruits

هل خطر في بالك أن الغذاء غير المتكامل سيؤدي بك حتماً إلى شعر ذو بنية ضعيفة؟

هذا مؤكد، فالشعرة تتكون في معظمها من البروتينات، مما يعني أنها تحتاج للكثير من البروتينات من أجل نموها.

وهناك أيضاً المغنزيوم، السيلينيوم، فيتامين E، النحاس، والحديد الذي يسبب فقدانه تساقط الشعر.

لذلك يجب الحفاظ على غذاء متوازن يحوي جميع العناصر إذا كنت ترغب بشعر صحي.

تضخم الغدة الدرقية

fig2

تتضخم هذه الغدة في الحالات التي يصبح فيها إفرازها زائداً عن الحد أو دون الحد الطبيعي. ولسنا في معرض الحديث عن السبب، لكن هذا الاضطراب هو واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر أو ضعفه على الأقل، فهرمون التيروكسين المفرز من هذه الغدة هو الهرمون الأساسي للاستقلاب في الجسم، والاستقلاب كما نعلم هو عمليات البناء والهدم التي تحصل في الجسم.

في الحالة الطبيعية تكون معظم جريبات الأشعار في حالة انقسام سريع في خلاياها، والقليل منها يكون في حالة راحة، مما يسبب تساقط 50-100 شعرة يومياً كما ذكرنا، أما في حال قصور الغدة، سيؤثر هذا على الاستقلاب، ويجعل معظم الشعر في حالة راحة، لعدم وجود الطاقة الاستقلابية التي يوفرها التيروكسين.

مما يسبب تساقط الشعر كثيراً، أما في حال زيادة الإفراز، فالنتيجة ستكون أفضل بقليل، حيث لا يتساقط الكثير من الشعر، لكنه يضعف ويترقق، وبالطبع يعود إلى نشاطه الطبيعي بعد الشفاء من هذا المرض.

الحمل

pregnant_2176694b

 

الحمل عبارة عن حالة انقلاب جذري في هرمونات وطبيعة استقلاب جسم المرأة، فعملية تكوين الجنين تحتاج هذا الانقلاب، وتتطلب من جسم الأم الاستعداد لهذا الحدث الكبير، حيث يرتفع منسوب الاستروجين في الجسم إلى حد أكثر من الطبيعي، وهذا ما سيزيد من النشاط الاستقلابي للجسم.

مما يجعل شعر المرأة الحامل في نمو أكثر كثافة من المعتاد، فتتحسن طبيعة الشعر خلال الحمل، لكن بعد الولادة، سيبدأ الحدث المعاكس بالظهور، حيث تتساقط كميات غير معتادة من الشعر عند كل استحمام، وهذا يعود إلى انخفاض كبير في مستوى الاستروجين بعد انتهاء الحمل، مما يجعل عدداً أكبر من الأشعار في حالة راحة مسبباً تساقطها.

ولا شك أن كمية العناصر الغذائية كالحديد، الكالسيوم، البروتينات، وغيرها ستقل لدى الأنثى الحامل، وهذا قد يسبب تساقط الشعر أيضاً.

لكن لا تقلقي سيدتي، فهذا عرض مؤقت، وستعود الحالة الطبيعية بعد استقرار منسوب الهرمون في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر.

التدخين

CIGARETTE_2696249b

إذا كانت شجرة عائلة لديها تاريخ حافل بالصلع، فلا بد أنك من المرشحين الأقوياء لأخذ هذه الصفة عنهم.

لكن في حال ضعف تأثيرها عليك، سيكون التدخين من العوامل المسرعة لها، حيث أنه يسبب ضيق التنفس الذي ينتج عن نقص مستوى الأوكسجين الداخل إلى الجسم، ويساهم بإضعاف فعالية الدورة الدموية في الجسم مانعاً بذلك الأوكسجين والمغذيات المختلفة من الوصول إلى  جذور الأشعار، مما يتسبب في ضعف الشعر وتساقطه، هذا وهو يقوم بنية الجلد، فنلاحظ سرعة ظهور التجعدات لدى المدخنين، وضعف الجلد يعني ضعف الشعر فوقه.

باختصار سيؤدي بك التدخين إلى شيخوخة سريعة، وتساقط للشعر، فعليك بتركه إذا كنت من الحريصين على صحتك.

ومن الجدير بالذكر أن التوتر، استخدام مجففات الشعر شديدة الحرارة، والأمراض الجلدية المختلفة تصنف من الأسباب الهامة لتساقط الشعر.

الوقاية أو العلاج 

إذا سألتني عن الوقاية أو العلاج، فسأقول لك تجنب الأسباب التي ذكرتها وستكون بمأمن نسبي من تساقط العشر، فعليك بالتغذية الجيدة، وعدم استخدام مجففات الشعر أو أنماط التسريحات التي تتطلب مواداً تضر ببنية شعرك، ولا تنس تجنب العقاقير الكيميائية التي تسبب ذلك إلا في حالات الضرورة.

أما إذا سألتني عن الصلع بسبب وراثي، فهو لا يزال موضع بحث ولا يوجد علاج نهائي له.

ولكن انتظر.

لا تنظر لإصابتك بالصلع على أنها مصيبة كبرى، فتصبح في عداء مع المرآة لا تنظر إلى نفسك إلا نادراً، فأنت في النهاية جميل بأخلاقك، جميل بكلامك وإنجازاتك، ولا يمكن لكمية من الشعر فوق رأسك -مهما بلغت أناقتها وجمالها- أن تجعل منك شخصاً مهماً.. 🙂

أرجو أن تكون المعلومات التي أوردتها مفيدة لقرائنا الاعزاء، تدفعهم للعناية بصحتهم للاستمتاع بحياة أفضل..

المصادر: 12 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 

 

0

شاركنا رأيك حول "هل بدأ شعرك بالتساقط؟ إليك أهم الأسباب والمعلومات التي تحتاجها"

  1. Abdo Soukkar

    توقعت انو المقال يتضمن اساليب علاج للصلع الوراثي متل الفينوسترايد و المينوكسيديل وغيرها بس تفاجأت انو المقال ما ذاكر منها شي ابدا ومركز عالأسباب السخيفة متل الحمل ؟؟؟؟ يمكن بكل حياتي ما شفت إمرأة بتعاني من الصلع الأندروجيني (وبالنهاية انا مالي طبيب بس بضل انا من الناس يلي كتير مهتمين بالموضوع لاني عم خوض معركة ضد الصلع ) ياريت يكون الموضوع شامل اكتر للمشكلة الرئيسية

  2. Armin Soyed

    هاد مقال في اراجيك او هراء الاعلانات
    هاد المقال مسيء لاراجيك -_-

  3. Mostafa Taman

    تصدق بالله انا كنت داخل اقرا المقال و انا لسة عندى شوية شعر و وقعو بعد ما اكتشفت سطحية المقال >_<

  4. ادم قاضي

    الصلع له علاجات قد تكون فعالة مع البعض و غير فعالة مع البعض الاخر … اي ان النتيجة تكون متفاوتة .. على كل علاجات الصلع الامريكية تعتبر الافضل في هذا المجال و منها ال propecia و Finastried و كلاهما عبارة عن حبوب تعمل على تنشيط الجينات الوراثية المسببة لتساقط الشعر ثم يأتي في المرتبة الثانية ال Rogain و هو عبارة عن رغوة تفرك على الراس و مفعولة فعال نوعا ما اي انه سيوقف اي تساقط و بامكانك ان تحتفظ بما لديك من شعر .. ثم يأتي في المرتبة الثالثة ال Nutrx 3C و هو عبارة عن شامبو و كونديشنر و بخاخ و هو فعال كونه يصلح لكلا الجنسين . اما اذا كنت من الناس الذين يريدون شعرا سريعا و كثيفا فعليك بالزراعة و هي مكلفة في امريكا لكنها اقل كلفة في دول مثل تايلند و تركيا و بامكانك ان تحصل على شعر كامل النمو في مدة اقصاها سنة.

أضف تعليقًا