حكام مجانين أصبحوا مضرباً للأمثال: حكموا بلادهم بالحديد والنار!

أصبحوا مضرباً للأمثال: "مجـانين" حكمــوا بلادهم بالحديد والنار! 1
0

التاريخ مليء بالحمقى والأوغاد الذين ارتكبوا جرائم وحماقات لا تنسى ولا تغتفر، ويبدو أن الجنون لازمة من لوازم الطغيان، فنحن أمام أشهر الطغاة الذين عرفتهم البشرية، صحيح أنهم من بلاد وحتى فترات زمنية مختلفة، لكن ثمة شيء مشترك بنيهم جميعاً وهو الجنون!

 كاليجولا

كاليجولا

أشهر طغاة الإمبراطورية الرومانية على الإطلاق، عرف بوحشيته وجنونه الذي لا حد له، بينه وبين نيرون صلة قرابة من ناحية الأم، ويبدو أن الجنون قد انتقل لنيرون بالجينات!

لم يكن لجنون كاليجولا مثيل، فقد عقله تماماً حد أنه ادعى الألوهية، وكان كثيراً ما يشعر بالضيق والحزن الشديدين لعجزه عن دفع الموت عن الناس، أو إحياء موتاهم، أو التحكم في الشمس والقمر، تلك الأمور التي يجب أن يتقنها كونه إله!

لم يتوقف جنون كاليجولا عند هذا الحد، فتاريخه حافل بالجرائم الوحشية التي ارتكبها تجاه شعبه، والتي يرجعها علماء النفس لاضطراب نفسي حتماً. إحدى أشهر جرائمه إغلاق مخازن الحبوب بوجه قومه، بهدف إحداث مجاعة قصداً وعن عمد كي يخلد اسمه في التاريخ، مجاعة راح ضحيتها الآلاف وهو يتلذذ بمنظر الجوعى يتساقطون ميتاً تلو الآخر، ليرضي ذاته المجنونة ويشعر بألوهيته وقدرته على صب غصبه على شعبه، وقدرته أيضاً على رفع البلاء عنهم وقتما شاء!

نيرون

نيرون

مجنون آخر من الإمبراطورية الرومانية، وصوله للحكم كارثة دفع ثمنها آلاف الرومانيون، في الحقيقة لم يكن نيرون يفكر بالحكم ولم تشغل باله الحياة السياسة قط، بل كان شغله الشاغل الغناء والتمثيل، فقد كان عاشقاً لهما رغم فشله الذريع.

كرست والدة نيرون جهودها من أجل إفساح الطريق لابنها ليتولى مقاليد الحكم، وجاهدت من أجل ذلك بكل ما تملك، إلى حد أنها قتلت الإمبراطور كلوديوس وقامت بتعيين نيرون حاكماً بعده بالرغم من أنه ليس الوريث الشرعي، ويبدو أن سياسة كلوديوس في الحكم لم تعجب نيرون، حيث كان يضرب به المثل في الضعف والبلاهة والسفه، فأراد نيرون تغيير هذه الصورة بنقيضها فكان نعم الطاغية!

طوال فترة حكمه لم يتكبد عناء فهم الآخرين أو الاستماع إليهم ولو لمرة واحدة، كان يناقش الآخر بالسم، إذا كان معه يتركه يعيش، أما إذا كان ضده فيقوم بتسميمه، فالسم كان مخلصه الأوحد من كل ما يؤرقه، ويشهد على ذلك سجله الحافل بالقتل، بداية من قتل قائد الجيش صديقه الذي اختلف معه اختلافاً بسيطاً، مروراً بمعلمه الذي لم يمدحه كما يجب، وليس انتهاءً بوالدته التي رأى في تدخلها في شؤون الحكم تطاولاً غير مقبول، حيث كانت تدس أنفها في كل ما يخص أمور الحكم!

أيضاً من جرائمه الشهيرة على الإطلاق حريق روما، أراد تغيير روما وتجديد ملامحها، فقرر حرقها عن بكرة أبيها، لدرجة أن المدينة ظلت مشتعلة لأيام، بينما جلس هو على أحد الأبراج المرتفعة يتأمل الحريق وهو يغني ويشدو بأشعار هوميروس!

10 من أعظـم العُلمـاء العــرب تأثيــراً فى تاريخ البشــريــة

ميتريدات السادس

ميتريدات السادس

ميتريدات السادس هو أحد ملوك اليونان القدامى، عاش حياته كاملة بهاجس الاغتيال على يد أعدائه بالسم، واستعداداً لهذا المصير كان يتناول كل يوم جرعات صغيرة من السم، حتى يتعود جسمه عليه ويكون مناعة ضده!

وبعد هزيمته على يد الرومان ودخولهم القصر لأسره، قرر الانتحار قبل أن يتمكنوا من أسره بالفعل، فلم يجد وسيلة للانتحار سوى السم، تناول كل مخزون السم الذي لديه، لكن جسمه تعود عليه ولم يعد ذو تأثير بعد اكتسابه مناعة ضده، باءت محاولته للانتحار بالفشل ودخل الجنود الرومان بالفعل وألقوا القبض عليه، واقتيد إلى روما مقيداً بالسلاسل.

فالاد الوالاشي

فالاد الوالاشي

نحن أمام أكثر الطغاة جنوناً في التاريخ، فالاد الولاشي دراكوليتشي الذي ألهم الكتاب بشخصية دراكولا، اتسمت فترة حكم فالاد بالوحشية والدموية، حيث كان بارعاً في ابتكار أساليب وطرق جديدة لتعذيب معارضيه، أذاق فالاد شعبه الويلات طوال 45 عاماً فترة حكمه، حيث كان يسن قوانين غريبة ويبتكر طرق تعذيب جديدة لمعاقبة المجرمين والمعارضين له، وكان منها سلخ جلود اللصوص ثم تغطيتها بالملح، وأيضاً إحراق المجرمين وهم أحياء، وغيرها من الطرق التي تقشعر لها الأبدان.

أما طريقته الأشهر في التعذيب فكانت “الخوزقة”، التي توصل إليها بخياله المريض، وقام بإعدام الآلاف بهذه الطريقة، سواء كانوا يستحقون العذاب أم لا، يكفي انه يتلذذ برؤيتهم وهم يتعذبون.

ومن شدة جنونه أعلن أنه يريد تخليص الإمارة من الفقر، وتقليل أعداد الفقراء والمحتاجين، فقام بدعوة جميع الفقراء إلى وليمة كبيرة، فهلل الفقراء وجاؤوا من كل صوب فرحاً وأملاً في تخليصهم من الفقر الذي رافقهم لسنوات، وهناك قدم لهم الأمير أفضل الطعام وأحسنه، وبعد أن انتهوا سألهم: “هل تريدون التخلص من فقركم وبؤسكم؟”، فأجابوا: “نعم”، فهز رأسه برضا وأغلق باب القاعة وقام بإحراقها بالكامل ولم يبق فيهم أحداً!

إيفان الرهيب

إيفان الرهيب

القيصر الروسي الذي تفننن في التنكيل بمعارضيه وخصومه، اشتهر بقسوته وفظاظته المفرطة، تولى حكم روسيا وهو لم يتجاوز عامه السادس عشر بعد، كان إيفان يعانى من اضطراب نفسي شديد، فكان مسكوناً بالشك طوال الوقت، كما كانت تتملكه نوبات عنيفة من الغضب دون سبب واضح، لدرجة أنه في إحدى المرات غضب بشدة من ابنه فلم بتمالك نفسه، وأمسك بالصولجان الحديدي وهشم به رأس ابنه الذي لقي حتفه على الفور، فجلس بجانبه يبكي وينوح صارخاً :”لقد قتلت ابني.”

ومثله مثل كافة الحكام المجانين، كان لإيفان طريقة خاصة به في تعذيب معارضيه، حيث كان يقوم بتهشيم أرجلهم لجعلهم يزحفون أمامه توسلاً وطلباً للمغفرة، وبالطبع لم يكن يكترث لهذه التوسلات لكنها كانت ترضي ذاته المريضة.

اشتهر إيفان أيضاً بكرهه الشديد للطبقة الأرستقراطية التي ذاقت الويلات خلال فترة حكمه، فقد كان يمارس ضدهم أشد أنواع التعذيب والقمع، لدرجة أنه خصص مجموعة من الجنود مهمتها اغتصاب النساء الأرستقراطيات، فكان يقيم عمليات اغتصاب جماعي أمام أعين أزواجهم وذويهم بهدف تعذيبهم نفسياً، وبعد الانتهاء من هذه الممارسات القذرة كان يقتل العائلة بالكامل، دون سبب واضح ودون ذنب يعاقبون من أجله، فقط لأنه يكرههم بجنون.

أشهر 10 عُظماء ” مجانين ” في التاريخ !

هتلر

أراد تطهير الأرض من البشر، لإيمانه بأن الشعب الألماني وحده من يستحق العيش، حيث رأى في جنسه شعب الله المختار وعليه فليذهب الآخرون للجحيم، تعدى طغيانه وبطشه وجنونه كل الحدود، فصار يضرب به المثل في انتهاك حقوق الإنسان والوحشية، بسبب المجازر التي قام بها وراح ضحيتها الملايين، فضلاً عن محارق اليهود العرق أدنى منزلة كما يرى!

لقد جن جنون هتلر منذ اللحظة الأولى التي وصل فيها للحكم، حتى أنه قام بحملة تصفية لمعارضيه طالت الصالح والطالح، ولم تبق لمعارض أثراً، إلى ان انقلبت الآية في النهاية، وتبدل المشهد وأصبح هتلر يختبئ بين أربعة جدران، يترقب رصاصة ما تنهي حياته، ولأن في الانتظار ألف موت، اكتفى بموتة واحدة وقتل نفسه!

تشارلز السادس

تشارلز السادس

تم تنصيب تشارلز ملكاً على فرنسا في عامه الحادي عشر، لم يكن تجاوز طور الطفولة بعض، فكان أعمامه هم من يحكمون فعلياً، يحركونه كدمية في أيديهم، إلى أن وصل لعامه العشرين وأدار البلاد بعقلانية وعدل، حتى أنه لقب بتشارلز المحبوب، وفي إحدى الأيام ومن دون سابق إنذار قام تشارلز بقتل أربعة من جنوده بدون سبب، وبعدها بفترة قليلة هاجم شقيقه وكاد أن يقتله، ذيع الخبر في كافة أرجاء فرنسا وتبدل الحال، من تشارلز المحبوب إلى تشارلز المجنون.

اقترن به لقب المجنون حتى آخر يوم في عمره، فقد ازداد جنونه يوماً بعد يوم، لدرجة أنه كان يعتقد أن جسده من زجاج، كما كان ينسى اسمه تماماً، وينسى أنه حاكم فرنسا، ولم يكن يتعرف على زوجته أو أولاده، وبالطبع لم يعد قادراً على الإمساك بزمام الأمور، فدخلت فرنسا في حالة عارمة من الفوضى.

العقيـد القذافي

العقيـد القذافي

لطالما اقترنت غرابة الأطوار بالقذافي، أشهر أغرب الحكام العرب وأكثرهم إثارة للجدل، غرابته واضحة في كل شيء، أقاويله ومظهره وآراءه، وخطاباته التي لا تبدو خطابات رجل دولة مطلقاً، تاريخه حافل بالعجائب والغرائب، أشهرها كتابه الأخضر الذي يحوى خلاصة أفكاره وآرائه حول الحياة!

ومع هذا لم يكن جنون القذافي ناعماً سلساً، كأنها طرائف تتلى علينا فتنفطر قلوبنا ضحكاً، بل كان حاد المخالب أيضاً فمثله مثل كل الطغاه سجله حافل بجرائم عديدة تجاه شعبه، أبرزها حملة الإعدام التي قام بها في جامعة طرابلس للطلاب العزل، الذين لم يقترفوا ذنباً واحداً كي يحاسبوا عليه، فضلاً عن آلاف الأرواح التي أزهقتها قواته خلال ثورة 2011 بحجة أنهم إرهابيين، وما بين الحادثتين عدد هائل من الحوادث الأخرى التي ارتكبها تجاه شعبه طوال الـ 42 عاماً التي حكم فيها البلاد.

كيم جونغ أون

كيم جونغ أون

الطفل المدلل أو الوريث العظيم كما يلقب نفسه، مجنون آخر لازال التاريخ يسجل أعماله بدهشة متناهية، أصبح حديث العالم منذ اللحظة الأولى التي تولى فيها الحكم في ديسمبر 2011، فلا يزال يخرج علينا كل يوم بقرارات غريبة بل ومضحكة أحياناً، آخرها  كان اعتماد توقيت مختلف عن التوقيت العالمي لسبب غير معروف، حيث أعلنت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية هذا الخبر قائلة: “اليابانيين الإمبرياليين الحمقى، ارتكبوا جرائم لا تغتفر، كحرمان كوريا من التمتع بأن يكون لها مجالها الوقتي الخاص بها.”!

ولأن الطغيان نتيجة حتمية للجنون، يعيش الشعب الكوري حالياً أيام حالكة السواد، بما يمارسه الوريث العظيم من قمع وظلم وانتهاكات لحقوق الإنسان، بدءاً بعمليات التطهير التي يقوم بها تجاه معارضيه، مروراً بإعدامه لعدة مسؤوليين رفيعي المستوى كان آخرهم عمه المتهم بالخيانة العظمى.

0

شاركنا رأيك حول "حكام مجانين أصبحوا مضرباً للأمثال: حكموا بلادهم بالحديد والنار!"

  1. Ali John

    كان المفروض اضافة صدام لانوا طاغيه بكل ماتحمل الكلمه من معنى وهناك ايضا حكام مثل ستالين المقال لم يذكر اي حاكم من حكام الاتحاد السوفيتي الدموين اين هولاكو وجنكيز خان لان المقال ذكر طغاة من التاريخ القديم ايضا وشكرا

    • Malek Kheireddine

      نعم هتلر سيد الدليل انه رفع المانيا حتى اليوم هيا قوة عاليمة يحسب له حساب

  2. خالد فالح الدامر

    وين اسم المجرم الخميني اللي اعدم السجناء السياسيين في إيران

    وين اسم المجرم بشار الأسد اللي يقتل شعبة مع المليشيات الشيعية

  3. Ibrahim Alnumiri

    وين ملوك الرمال آل سلول!!؟؟
    والله عيب و قمة العار وحدة سعودية لا تستطيع قيادة سيارة و يحكم بلادها عواجيز مخرفين من 100 سنة و اكثر و تكتب عن دكتاتوريات العالم ..
    في الواقع هذه ظاهرة يجب دراستها عن تأثير الدكتاتوريات على نظرة المثقفين للدكتاتوريات الأخرى…
    هزلت!

    • Malek Kheireddine

      بدور البلادي نعم و سعودية قبيلة يهودية الاصول تحكم بلد الله و بطريقة ليس له اي علاقة مع شريعة الالامية طريقة ملكية هل الرسول قال ان ملكية طريقة حكم بل قال الشورى و هيطريقة انتخابية تلائم ذلك العصر , من هؤلاء من هم ليقستسموا اموال المسلمين , هل اتى منهم الخير ممم نعم روتانا و mbc للدعارة و افلام سترينغ و عري , هذوا هم ال سعود و اين بلد اللله الحرام عندما اصبح الخمر مقنن على حسب الرتب …. و نصة الاجنبي ضد مسلم شهيرة من سعودية تبا لهم

  4. Ayman Amer

    بعيداً عن سياق المقال، استوقفني استخدامك المفرط لكلمة “الجنون” وهو مصطلح فلكلوري ليس له أي دلالة علمية فهناك اضطرابات نفسية واضطرابات عقلية واضطرابات في الشخصية ولكل منها تفاصيل بالغة التعقيد لا يمكن اختزالها ببساطة في كلمة من خمسة أحرف بطريقة تنم عن جهل الكاتب وقلة إطلاعه فيما يخص النقطة المحورية في مقاله وهو أمر تكرر أكثر من مرة في مقالات عدة منشورة في هذا الموقع

  5. أبو المعتصم بالله الفاخري

    لعنة الله عليك معمر القذافي اشرف واطهر منك يا قذر ولعلمك من كان يقتلهم الزعيم معمر القذافي بالامس القريب هم. ارهابيين وخونة وعملاء وما تبقي منهم هو من يدبح وينهب في الشعب الليبي وختماً لعنة الله الي يوم الدين

  6. Abdulrouf Ahmed

    صدام حسين ؟
    بشار الاسد ؟
    ال سلول ؟؟

    يعني خليتو بشار بعد ما دمر سوريا وتكلمتو علي معمر القدافي ؟؟

    المقال واضح انه من مصادر قديمه او مصادر متلاعب فيها وابسط مثال مدينة سرت ودرنة في ليبيا من مسيطر عليها الان ؟؟

    والحرب في مدينة بنغازي الليبية التي تجري الان بين من ومن ؟؟

    الجواب باختصار بين تنظيم داعش وشباب ليبين !

    يعني القدافي يلي تقولو عليه مجنون وقتل شعبة بحجة الارهاب هوا مقتلهمش بحجة الارهاب علي الفاضي !

    ياريت تتاكدو من مصادركم قبل النشر لـ انه مدونتكم مدونة كويسة (y)

  7. Abu Alaa

    من خلال مجموع الردود ؛ أستطيع معرفة أسباب تخلّف العرب واختلافهم على أتفه الأشياء .
    كاتبة المقال أوردت في مقالها بعضًا ممن تراهم ( مضطربين نفسيًّا وعقليًّا ) ، تريد أن تناقش ما جاء في المقال أهلاً وسهلاً بك ، لا تريد ، أرض الأنترنت واسعة .
    أم تريدون أن تنقلوا حروبكم في الواقع إلى العالم الافتراضي وتُضحِكوا أمم الأنترنت علينا ؟!

  8. Saber Al Swarka

    ليش واضعين القذافي مع العشره المجانين
    كلام منقود الي كتاب الموضوع او المنشور
    القذافي لاتقتل ولليس مجنون بل بالعكس انه يقول كلمه الحق امام اليهود والنصاري
    صحيح ظلم بس مش هل الدرجة؟ تضعوا واتضيفوا معهم

  9. Malek Kheireddine

    لماذا اضفت القذافي في القائمة انا ضد هذا رغم انني لست ليبي , القذافي رجل هو و صدام و طينتهم انتهت , ساقول لك الدليل على ان قذافي رجل , الشائع منذ الازل ان من يتكلم الحق سيكون وحده و يتكالب عليه ناس لانه يقول الحق و قذافي قال الحق , ساقول لك اشهر ما قاله , مكة للمسلمين جميعا لماذا سعودية وحدها من يستفيد من عائدة مكة و الحج و العمرة بما انها وقف للمسلمين , و هو اول من نبه لهذا الامر و عنده حق لماذا ملوك سعودية الذين يحكمون بنظام حكم ليس اسلام و هو ملكي وراثي و لا اظن محمد صلى الله عليه و سلم قال ان نظام الحكم ملكي , لماذ ياخذون فقط هم اموال الحج و عمرة و مداخل مقدسات الاسلامية , كان يجب كل عام ان تاخذهم دولة هكذا ترتقى دول فقيرة , شئ اخر تحدث القدافي عن طريقة تقسيم الثرواة في كتابه و قال لماذا ان كنا نعمل كلنا واحد ياخذ حصة اكبر من الاخر و المشكل ان شخص الذي لا يشقى هو من ياخذ كثيرا و هنا هاجم راسمالية و حقيقة واق تطابق كلامه لماذا تجد مسؤوليين يتنعمون في حين العمال يبذلون كل شئ اما في قسمة فاول ياخذ اضعاف ما ياخذه ثاني , هاته سرقة , القذافي اول من قال لنتحد هو و بومدين لكن من خان القضية هم اصحاب الخليج و سعودية و الاردن , القذافي اول من تكلم اح مباشرة و اخرج حقيقة العقد السعودي البريطاني و عقد سعودي الامريكي في ما يخص ضخ بترول بالدولار رمزي و دعم امريكا للاسرة الحاكمة و ليس للشعب سعودي , القذافي اول من اعطي اموال طائلة لي افريقا و ساندهم و للعرب , و حتى فلسطين , لكن عندما وجد منهم خبث و نفاق الدليل ان قيادات و شطر كبير من فلسطنين يتنعمون بالرخاء و سفر في حين يروجون بالكاميرا للشطر المظلوم على انه الوضع راهن في فلسطين , هل رايت يوما انت ارض محتلة قيادته الثورية ابناهم بسيرات فاخرة في اوروبا و يسكنون قصور فاخرة تبا عنده الحق قذافي في ان يطردهم , القذافي اول من سب امريكا على المباضر بسبب سياسته امبروطرية التي تشبه الرومان , و لم يرضخ ان يعطيهم البترول , اين هم ذيول العرب من خليج و سعودية اين هم هم كانو يقررون ضد المسلمين و هو كان ياتي عكسهم , للقذافي مواقف رجولية يشهد عليه التاريخ نعم قد يخطى لكن هل اخطئ هكذا لا اظن هناك مؤمرات , الدليل على حسن تسيرره في حكمه المواطن الليبي كان زعيم يملك من المال ما يريد و يعيش كما يريد بامان كنت تستطيع المشس يي ليبيا من حود الى الحدود بدون ان تقرصك بعوضة و الان ماذا الفقر و قلت المال سرقة القتل , افضل دليل على رشد حكمه المقرنة و ساقول شئ والله ليبيا لن ترفع راسها كما كانت و لن يعيش الشعب كما كانو وقت حكم القذافي كان الليبي يعيش كملك واللله كنا نراهم في تونس معيشة يحسدون عليه , و حتى اخر ايامه تم قتله من طرف اشخاص و اعطوه الشهادة و ساقول شئ لم يقتله شعبه بل تم قتله من طرف قناصة فرنسين و القضية معروفة و تدوالها وسائل اعلام فرنسية , و ليس مجنون و كتابه الاخضر الذي تتحدث عنه كتاب فلسفته رائعة , المهم هو شخص جاء في وقت كثر فيه الديوثين و كلاب لذلك حدث له هذا . …………..

  10. Malek Kheireddine

    على فكرة لماذا لم تضيف حسنى مبارك لانه مجنون ايضا او لانه رئيس بلدك مصر اما ماذا ؟؟؟ لانه ايضا مجنون بجنون اكثر من هتلر و قتل الكثير من ناس في الشار ذنبهم الوحيد انهم ملوا من دكتاتورية الخالصة التي انتهجها

  11. Malek Kheireddine

    بدور البلادي نعم و سعودية قبيلة يهودية الاصول تحكم بلد الله و بطريقة ليس له اي علاقة مع شريعة الالامية طريقة ملكية هل الرسول قال ان ملكية طريقة حكم بل قال الشورى و هيطريقة انتخابية تلائم ذلك العصر , من هؤلاء من هم ليقستسموا اموال المسلمين , هل اتى منهم الخير ممم نعم روتانا و mbc للدعارة و افلام سترينغ و عري , هذوا هم ال سعود و اين بلد اللله الحرام عندما اصبح الخمر مقنن على حسب الرتب …. و نصة الاجنبي ضد مسلم شهيرة من سعودية تبا لهم

  12. Malek Kheireddine

    نعم هتلر سيد الدليل انه رفع المانيا حتى اليوم هيا قوة عاليمة يحسب له حساب

  13. أبو المعتصم بالله الفاخري

    الواضح ان اللي كاتب البوست دا اخواني كلب

  14. Ahmad Alshaar

    وين بشار الاسد من القائمة؟؟!!! شفتو و تزكرتو كل هالاشخاص و ما شفتو شو ساوا هاد بسوريا

أضف تعليقًا