وكالات عالميـة جعلت البشر يستعمرون الفضــاء

وكالات عالميـة جعلت البشر يستعمرون الفضــاء 11
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

كل يوم تتدفق إلينا أروع صور المجرات والنجوم والكواكب، وتصل إلينا آلاف الأخبار عن نيازك تهدد الأرض، وعن احتمالات وجود حياة على كواكب أخرى وغيرها الكثير حول الفضاء الخارجي، ونحن نتابع بشغف حقيقي دون الاكتراث بما وراء الكواليس ..

هنا سنطوي هذه الصور والأخبار جانباً، ونحدق في هؤلاء الذين يتكبدون عناء البحث والاكتشاف، لينقلوا لنا كل ما يخص عالم الفضاء الساحر ..

وكالة الفضاء الأمريكية – ناسا

1

وكالة الفضاء الأشهر على الإطلاق، تأسست عام 1957 بميزانية تقدر بـ 16 مليار دولار، وبدأت العمل في أكتوبر من عام 1958، كان لإطلاق الاتحاد السوفييتي لمركبته الفضائية الأولى “سبوتنك1” أثر بارز في نفس أمريكا الراغبة في الهيمنة، والتي وجدت في تجربة الاتحاد السوفيتي تهديداً لقوتها وهيمنتها وريادتها على العالم، ومنذ تلك اللحظة بدأت الولايات المتحدة التوجه للاهتمام ببرامج الفضاء واتخذته سباقاً وتحدياً مع الاتحاد السوفيتي.

وبالفعل نجحت وفرضت سيطرتها وقوتها على العالم، وأصبحت ناسا أولى وأهم الوكالات الفضائية التي يتابعها الملايين من حول العالم، وتفردت بالكثير من الاكتشافات والأبحاث العلمية والرحلات الفضائية، والتي أبرزها إرسال 12 رجلاً للقمر في الفترة بين عامي 1969 و1972، عبر سلسلة مركبات أبولو الشهيرة، وبالطبع وكالة ناسا إحدى أهم الوكالات المساهمة في إنشاء محطة الفضاء الدولية.

وكالة الفضاء الأوروبية – إيسا

2

هي وكالة فضاء مختصة ببرامج اكتشاف الفضاء الخاصة بـ 20 دولة من دول أوروبا الغربية، تأسست في 30 مايو 1975، لها مجلس خاص بها مكون من ممثلي الدول التي تمتلك عضوية بالوكالة، ولا يتم الموافقة على أي برنامج مقترح من إحدى الدول دون موافقة المجلس بالكامل.

يقع المقر الرئيسي للوكالة في مدينة باريس، كما أنها مشتركة بالمحطة الفضائية الدولية، وبينها وبين وكالة ناسا شراكة طويلة منذ عام 1978، هذه الشراكة تكمن في برامج ومشاريع فضائية عديدة، كرحلات اكتشاف كوكب المريخ، ومراقبة ومطاردة النيازك وغيرها الكثير.

تلسكوب ماجلان .. أكبر عين أرضية مُوجهة نحو الفضاء في المستقبل القريب!

وكالة الفضاء اليابانية – جاكسا

3

هي وكالة الفضاء اليابانية الوطنية، تم تأسيسها في 1 أكتوبر 2003، عن طريق دمج ثلاث منظمات مستقلة وهم؛ “معهد الفضاء والعلوم الفلكية التابع لليابان (ISAS)”، “المختبر الفضائي الوطني الياباني(NAL)”، “وكالة التطوير الفضائي الوطني التابع لليابان (NASDA)”.

وتطيبقًا لشعارها “الوصول إلى السماء .. استكشاف الفضاء”، تقوم الوكالة بالعديد من الأبحاث الهامة، بالإضافة إلى إطلاقها للصواريخ وتطوير الأقمار الصناعية، وإنشاء برامج خاصة بها لاستكشاف القمر والشمس والمذنبات، كما أنها مشتركة بالفعل في محطة الفضاء الدولية.

وكالة الفضاء الروسية – روسكوسموس

4

هي وكالة فضائية روسية تم تأسيسها بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1992، بقرار من الرئيس يلتسن، بهدف صناعة الصواريخ لاكشتاف الفضاء الخارجي، ومواكبة العالم في تطوره، خصوصاً بعد منافسة أمريكا لها رأساً برأس، ولايزال هذا الصراع غير المعلن قائم حتى لحظتنا هذه، وتقوم الوكالة حالياً بإطلاق الصواريخ لاكتشاف الكواكب المختلفة، وكالة الفضاء الروسية هي أيضاً من أهم الوكالات المشتركة بمحطة الفضاء الدولية.

وكالة الفضاء الفرنسية – سي إن إي إس

5

تعتبر وكالة الفضاء الفرنسية أبرز إنجازات الجنرال شارل ديغول، والتي أمر بإنشائها لمواكبة العالم والنهوض بفرنسا بعد الحرب عام 1961. تقوم الوكالة بالعديد من الأبحاث بالإضافة إلى برامج الفضاء المختلفة. يقع المقر الرئيسي للوكالة في مدينة باريس، بينما تنطلق صواريخها من محطتين مختلفتين، في مدينتي  تولوز وجويانا بفرنسا.

وتقوم الوكالة بالعديد من الأبحاث والبرامج الهامة لاكشتاف عالم الفضاء، وهي أيضاً إحدى الدول المشتركة في محطة الفضاء الدولية والتي يقع مقرها الرئيسي في مدينة باريس.

وكالة الفضاء الأوكرانية – إن اس إيه يو

6

تم تأسيسها في فبراير 1992 تحت اسم وكالة الفضاء الوطنية الأوكرانية، وتعتبر أحد أحفاد وكالة فضاء الاتحاد السوفييتي السابقة، والأخت الصغرى لروسيا الوريث الرسمي لبرنامج الاتحاد السوفيتي الفضائي، وبالرغم من ذلك إلا أنها وكالة الفضاء الأوكرانية تفوقت على نظيرتها الروسية في صناعة الصواريخ الفضائية، كما أمدتها بالعديد من الصواريخ والأقمار الصناعية ومركبات الإطلاق الخاصة بها، إلا أن روسيا أعلنت مؤخراً رفضها لاستخدام هذه الصواريخ بعد قضية جزيرة القرم.

وكالة الفضاء الصينية – سي إن إس إيه

7

هي وكالة الفضاء الوطنية لجمهورية الصين الشعبية، تأسست في أبريل عام 1993، بالرغم من إنشاء برنامج الفضاء الصيني عام 1956م، أطلقت الوكالة العديد من الصواريخ والمركبات الفضائية، كما ساهمت بأبحاث وبرامج فضائية مميزة، بالإضافة إلى أنها تعمل حالياً على محطة الفضاء الخاصة بها تيانجونج والتي أطلقتها عام 2011، بهدف جعلها مركزاً هاماً لدراسة الكون.

أروع رؤية مستقبلية لاستكشاف الفضاء – فيلم قصير

وكالة الفضاء الهندية – إيسرو

8

تعتبر منظمة البحوث الفضائية هي الوجهة الرئيسة للبحوث الفضائية في الهند، تم تأسيسها عام 1969 بفضل عدد كبير من العلماء الهنود، بهدف الاهتمام بعلوم الفضاء ومسايرة العالم، بالإضافة إلى تسخيرها للمصلحة الوطنية.

 ولقد نجحت الهند في التقدم في مجال تكنولوجيا الفضاء، بإطلاق العديد من الصورايخ والمركبات، آخرها مركبة الفضاء التي وصلت إلى المريخ في سبتمبر الماضي.

وكالة الفضاء الكورية – كاري

قمر-صناعي-ارشيفية

يعتبر المعهد الكوري لأبحاث الفضاء هو وكالة الفضاء الرسمية في كوريا الجنوبية، والذي تأسس في أكتوبر عام 1989، أقام المعهد العديد من الأبحاث والمشاريع العملية لاكتشاف الفضاء الخارجي، من أبرزها إطلاق العديد من الصواريخ والأقمار الصناعية لدراسة الفضاء الخارجي، كما تعمل حالياً على تطوير الأنظمة الخاصة بعربة إطلاق الصورايخ الفضائية بالتعاون مع روسيا.

***********

بالتأكيد لاحظت خلو القائمة من وكالات فضائية عربية، والسبب هو أن اهتمامنا ينصب في إطلاق القنوات الفضائية لا في إطلاق المركبات والصواريخ، فالفضاء بالنسبة لنا يحمل مدلولاً آخر، بعيداً كل البعد عن المذكور أعلاه!

يبدو وكأنه قدر علينا أن نقف موقف المتفرج للأبد، نراقب من بعيد في صمت وسُبات مهين، قد نشارك بين الحين والآخر بالتصفيق، أو بالإنكار والتكذيب أحياناً أخرى، لكن ثمة أمل وسط هذا الظلام الحالك، أهدته إلينا الإمارات التي قررت أن تستفيق من سباتها وتلحق بركاب سباق الفضاء العالمي، حيث بدأت في العمل على إنشاء وكالة فضائية خاصة بها، لتصبح بذلك أول وكالة فضائية عربية، ومن المفترض الانتهاء منها بحلول عام 2021 ..

0

شاركنا رأيك حول "وكالات عالميـة جعلت البشر يستعمرون الفضــاء"

  1. Hamed Mohamed Hamed

    فالحقيقة إحنا عندنا وكالة فضائية خاصة بينا من زمان … بس المشكلة هيا نقص التمويل .. وعدم تكثيف الأبحاث الداخلية والاستفادة من علماء الفلك بصورة أكبر
    الوكالة الفضائية بتاعت مصر إسمها NARSS او الهيئة القومية للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء … وليها محطة فضائية تابعة ليها
    بتعتمد مشاريعها فالاساس على تجارب الCansat وال cubicsat وبس حتى الان بالاضافة لموضوع اقمار الرصد الجيولوجية والجوية بس

    • Basem Bitar

      لا تتحسرو الحمد لله الامارات عم تحضر لمسبار للمريخ واطلقت سابقا قمر دبي سات 1 ودبي سات 2 وقريبا قمر خليفة سات … مو اقمار مسلسلات وافلام … الله كريم

  2. Basem Bitar

    لا تتحسرو الحمد لله الامارات عم تحضر لمسبار للمريخ واطلقت سابقا قمر دبي سات 1 ودبي سات 2 وقريبا قمر خليفة سات … مو اقمار مسلسلات وافلام … الله كريم

  3. هاني دعلوبه

    شكر أ/ اميرة احمد علي هذا المجهود في جمع هذه البيانات ولكن اسف للاختلاف معكي فحتي الان لا يوجد من وضع قدمة علي سطح القمر منذ اكثر من44 عام دون ذكر سبب منطقي فهل تم خداع العالم بعلم زائف ليس مهم ولكن الحديث عن ان هذه الوكلات جعلت البشر يستعمرون الفضاء شيء بعيد عن الواقع الذي يقول انها بعض الصور التي تلتقط ومحطة فضاء تدور في الغلاف الجوي للارض والاقمر الصناعة التي تحقن علي اضعاف اضعاف هذه المحطة والحديث بهذا التضخيم مثل رحلات السندباد ومقابلة الوحوش فلصالح من هذا التضخيم هل هو لاحباط العرب لاستمرار التبعية للغرب واذا كانوا علي حق ولديهم العلم الذي يخرجهم من اقطار الارض فلماذا لم تتكرر رحلات الخروج من الارض ولماذا لم تنجح اي دولة اخري غير امريكا للخروج من الارض حتي من باب التنافس العلمي وشكر
    هاني دعلوبه

أضف تعليقًا