تريند 🔥

🤖 AI

فيدل كاسترو .. الثائر الذي أنهك أمريكا على مدى خمسين عاماً!

فيدل كاسترو .. الثائر الذي أنهك أمريكا على مدى خمسين عاماً! 1
أميــرة أحمــد
أميــرة أحمــد

4 د

إنه العجوز الثائر الذي استطاع الصمود أمام ما وصفها بالإمبريالية الأمريكية طوال خمسين عاماً، قاوم حتى آخر نفس من أجل إنهاء هيمنة أمريكا على وطنه كوبا، باختصار هو شخص يتحدى الزمن والتاريخ كما وصفه الكاتب البريطاني ريتشارد بيستون، إنه الزعيم الثوري فيدل كاسترو.


نظرة عن كثب

1

ولد فيدل كاسترو في الثالث عشر من أغسطس عام 1926، في مقاطعة أورينت جنوب شرق كوبا، لعائلة ثرية تشتهر بأعمال الزراعة وتجارة الأراضي، التحق بمدرسة داخلية يسوعية في مدينة سانتياغو، وانتقل في المرحلة الثانوية لمدرسة كاثوليكية في مدينة هافانا، ثم أكمل دراسته في جامعة هافانا حيث التحق بكلية الحقوق وتخرج  منها عام 1950، بحصوله على درجة الدكتوراه في القانون.


الثورة الكوبية

343112_18

بعد التخرج بدأ كاسترو بممارسة المحاماة لمدة عامين، كان حينها ينوي الترشح في الانتخابات البرلمانية القادمة، لكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد تم إلغاء الانتخابات بعد قيام فولغنيسو باتيستا بانقلاب عسكري أطاح بنظام كارلوس بريو ساكاراس..

وبدأت الحياة السياسية في كوبا تتخذ مجرى آخر.. عصر جديد في ظل نظام ديكتاتوري مدفوع من الولايات المتحدة الأمريكية، قيد حرية الصحافة والإعلام، وبات يلاحق المعارضين وكل من لا يعلن ولاءه للحاكم، ومن هنا دبت روح الثورة في كاسترو، حيث بدأ بتشكيل قوة ثورية لمهاجمة إحدى الثكنات العسكرية، إعلاناً لرفض سياسة باتسيتا القمعية، لكن محاولته باءت بالفشل، حيث أسفر الهجوم عن مقتل 80 من أتباعه، كما تم إلقاء القبض عليه هو وبعض أعوانه، وحكم عليهم بالسجن لمدة 15 عام،  وبعد عامين فقط تم الإفراج عنهم في مايو 1955.

سافر فيدل كاسترو إلى المكسيك بعد إطلاق سراحه، بهدف البعد عن عيون الاستخبارات الأمريكية المزروعة في مختلف أنحاء كوبا، وهناك اجتمع كاسترو برفاقه الثوريين وعلى رأسهم أخوه راؤول للتخطيط لثورة مسلحة بهدف إنهاء الهيمنة الأميركية على كوبا، وإسقاط نظام باتيستا الديكتاتوري، كما قام بتأسيس حركة 26 يوليو الثورية، التي كانت سبباً في لقائه بالمناضل تشي جيفارا، وبمرور الوقت نشأت بينهما علاقة صداقة قوية، ساهمت فيما وصلا إليه كلاهما.

فور الانتهاء من تجهيز الخطة والتدريب الكافي، أبحر كاسترو ورفاقه إلى كوبا لإشعال فتيل الثورة، وبالفعل لاقت مبادئ كاسترو الثورية تأييد شعبي هائل، كما انضم عدد كبير من أفراد القوات المسلحة الكوبية إلى جانب كاسترو، الأمر الذي ساعد كاسترو ورفاقه في إسقاط نظام باتيستا الحاكم  المستبد الذي اختار الهرب بعد فشل محاولة بقائه في الحكم في يناير 1959.


خمسون عاماً من العداء مع أمريكا

501

بعد الإطاحة بنظام باتيستا تسلم كاسترو مقاليد الحكم في البلاد، وسرعان ما تحولت كوبا إلى بلد تعتنق الشيوعية، الأمر الذي أثار غضب الولايات المتحدة فأبت إلا أن تفشل الثورة، وتنتزع الحكم من كاسترو بأي ثمن كان.

حكم كاسترو البلاد قرابة الـ 50 عاماً، شهد فيها رحيل وصعود نحو 10 رؤساء أميركيين، جميعهم حملوا البغض والكره والعداء لفيدل، فقد حاولت المخابرات الأمريكية اغتياله 638 مرة وفقاً لما صرح به أحد وزراء كوبا مؤخراً، وتنوعت هذه المحاولات ما بين محاولة قتله من خلال القناصة، وما بين حشو سيجاره الخاص بالمتفجرات، ودس السم له في كأس البيرة، وغيرها الكثير من الطرق التي باءت جميعها بالفشل.

لم تنحصر محاولات أمريكا في التخلص منه بالاغتيال فقط، فقد حاصرته اقتصادياً  أيضاً لتضييق الخناق على الشعب الكوبي، أملاً في أن يحتج وينادي بإسقاطه، لكنها باءت بالفشل هي الأخرى، وباتت الوسيلة الوحيدة للإطاحة بحكمه هى التدخل العسكري والصراع وجهاً لوجه، وذلك في معركة خليج الخنازير عام 1961 التي شنتها الولايات المتحدة للاستيلاء على الجزيرة.


غزو خليج الخنازير


أغلقت جميع الأبواب بوجه أمريكا، ولم يكن هناك بد من اتخاذ خطوة عسكرية لقلب نظام الحكم والإطاحة بكاسترو، فقررت وكالة الاستخبارات الأمريكية الـ CIA استغلال المرتزقة المأجورين، والكوبيين المنفيين وهم الذين غادروا كوبا بعد وصول كاسترو للحكم رفضًا لحكمه وسياسته، وقامت بتدريبهم في غواتيمالا لاستخدامهم كقوة مضادة بوجه كاسترو والثورة الكوبية.

وافق الرئيس الأمريكي جون كيندي على اقتراح وكالة الاستخبارات الأمريكية في الـ 17 مارس 1960، واقترح خليج الخنازير ليكون ساحة المعركة، وبالفعل بدأت وكالة الاستخبارات في تدريب قواتها على الفور استعداداً للهجوم، وفي السابع عشر من إبريل 1961 بدأ الغزو البري بخليج الخنازير..

والتقت قوات المعارضة الكوبية المدفوعة من الولايات المتحدة بقوات الحكومة الكوبية، لكن كاسترو كان لديه علم مسبق بما تجهز له أمريكا، فقد تسربت أخبار الهجوم عن طريق مخابرات الاتحاد السوفييتي العدو اللدود لأمريكا، فقام باستعدادته هو الآخر، وفي غضون ساعات سحقت القوات الحكومية الكوبية القوات الأمريكية وأنزلت بها هزيمة ساحقة.


التنحي

714-318200

“إلى مواطني الأعزاء الذين شرفوني بانتخابي عضواً في البرلمان، أكتب إليكم لأقول إنني لا أتطلع ولن أقبل، وأكرر لا أتطلع ولن أقبل منصبي رئاسة مجلس الدولة ورئاسة أركان الجيش”.

ذو صلة

في 18 فبرابر  2008 فاجأ فيدل كاسترو شعبه والعالم أجمع، بإعلان استقالته من منصبي الرئاسة ورئاسة أركان الجيش في كوبا، مبرراً ذلك بمرضه الذي دام 19 شهراً، وأعلن ترك الحكم لأخيه -ووزير الدفاع آنذاك- راؤول كاسترو.

انتهت رحلة فيدل كاسترو بعد ثبات نصف قرن بمواجهة أمريكا، التي أنهكتها محاولات إزاحته عن الحكم سواء بالاغتيال أو بأشكال أخرى، وبالرغم من تباين موقف الشعب الكوبي من فيدل كاسترو، إلا أنه يعتبر بطلاً وقائداً في أعين الأغلبية في كوبا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

جلب الفقر والويلات للشعب الكوبي ,,, ولم تفلح كوبا منذ خمسين عام بفتح ولو معمل واحد ينتج المناديل على الاقل .. بقيت الحكومة الكوبية قائمة على تجارة المخدرات والجنس ,, حيث كانت حلم الفتاة في كوبا أن تهاجر لأمريكا لتعمل في محطات الد***ارة … خطابات رنانة ووقوف في وجه أمريكا اعلاميا ليس إلا مالذي حققه .؟؟ فقر وفساد وأمراض وانحلال اخلاقي في كوبا فاق ما يمكن للعقل البشري تحمله .. للعلم أن كوبا من أفقر دول العالم وأكثرها قمعاً وفساداً ورشوة بالاضافة أنها من أكثر دول العالم إصابة بالايدز.

صدقت ….

صدقت ….

ديكتاتور أذاق شعبه الويلات … حكم بالدم والحديد … وورثه الحكم في النهاية … قصة مجرم وليس ثائر …

شكراً

للاسف اختيار سيئ جدا من الكاتبة واختيار اسوأ من محرري اراجيك . . . في زمن الثورات وتحطيم اساطير الطغاة وثوريتهم وشعاراتهم وعدائهم الزائف لامريكا والصهيونيه والامبرياليه . . . في زمن الحريات وتوق الشعوب للديمقراطيه ونيل حقوقها تأتي الكاتبة لتمجد في ديكتاتور جوع شعبه وقمعه لمدة 50 عام . . . . يا اخي لو كان من اولياء الله الصالحين بعد 10 سنوات حكم ما رح يكون عندو شي جديد ليقدمو . . . هادا خمسين سنة قاعد فوق قلوب العالم !!
احكولنا عن الحريات في كوبا ؟؟
شو وضع المعارضة في كوبا ؟
شو وضع حقوق الانسان في كوبا ؟
شو وضع المعتقلين السياسيين في كوبا ؟
طبعا الجواب حاضر . . . . ما بصير نحكي عن حقوق ولا حريات لانه البلد في حالة مواجهة مع امريكا . . . نفس المواجهة الخطابيه تبعت بشار الاسد وحسن نصر الله !!!
يا فرحتي عارض امريكا وطالع عيون الشعب الكوبي !!

المهم انه فعل شئ لشعبة وصد عدوان علي بلاده من الولايات المتسببة في مشاكل العالم الغير متحدة

ذو صلة