تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حرب الوردتين.. الحرب الأهلية التي صيغت فيها ملامح إنجلترا الجديدة

حرب الوردتين.. حرب أهليّة قادت إنجلتـرا إلى عصر النهضة 1
هبــة أبو كـويك
هبــة أبو كـويك

4 د

"على خلفية الورود الدامية: رحلة عبر الزمن في أطول حرب أهلية بالتاريخ الإنجليزي". في قلب القرن الخامس عشر، تنفتح صفحات التاريخ الإنجليزي على واحدة من أكثر الفترات دموية وتأثيرًا: حرب الوردتين. مصطلح صاغه شكسبير لأول مرة في مسرحيته 'هنري السادس'، حيث تجسدت الصراعات العنيفة بين عائلتين نبيلتين: لانكستر بشعار الوردة الحمراء، ويورك بشعار الوردة البيضاء. هذه المعارك لم تكن مجرد نزاع على العرش، بل كانت نقطة تحول حاسمة قادت إنجلترا من غمار الحرب الأهلية إلى عصر النهضة. استكشف معنا في هذا المقال كيف أعادت حرب الوردتين صياغة مسار التاريخ الإنجليزي، فتحولت من ميدان للنزاع إلى رحم النهضة الجديدة.


كيف بدأت هذه الحرب؟

في رحلة ملحمية عبر التاريخ الإنجليزي، نجد أن الأحداث اتخذت منعطفًا دراماتيكيًا عندما أصيب هنري السادس، المنتمي لعائلة لانكستر، بمرض عقلي. في غيابه، تولى الحكم ابن عمه ريتشارد الثاني من عائلة يورك. ومع تماثل هنري السادس للشفاء، اشتعلت شرارة الحرب بين أنصار العائلتين المتنافستين على العرش.

ازداد الصراع عن حدة عندما قُتل ريتشارد الثاني، وتسلم السلطة من بعده ابنه إدوارد الرابع. لكن هذه الفترة من الحكم لم تدم طويلًا؛ فبعد سنوات قليلة، وافت المنية إدوارد الرابع، تاركًا العرش لابنه الصغير إدوارد الخامس. في تطور مثير، استولى ريتشارد الثالث، عم إدوارد الخامس، على المُلك، مغيرًا بذلك مسار الأحداث.

لكن الفصل الأخير من هذه السلسلة الدرامية شهد تولي آخر المطالبين بعرش لانكستر، هنري تودور، الحكم، حيث توّج كهنري السابع، مما أغلق بابًا مليئًا بالصراعات وفتح صفحة جديدة في تاريخ إنجلترا.


فتـرة الصــراع


w2

كانت هذه الحرب أشبه بحروب المافيا في العصور الوسطى، وشهدت ثلاثة مراحل من الصراع المستمر، الأولى من 1459 إلى 1461، والثانية من 1469 إلى 1471، والمرحلة الأخيرة في الأعوام من 1483 ولغاية 1487، وكما ذكرنا  فالعداء بين الأسرتين بدأ في عهد الملك هنري السادس من أسرة لانكستر 1422-1461.


من مجريات الحرب الممتدة عبر ثلاثة عقود

بدأ الصراع بعد طعن الدوق الثالث من أسرة يورك ريتشارد يورك، والذي كان قد شغل عدة مناصب مهمة في الدولة في شرعية التاج الملكي لهنري السادس وعدم أحقيته لأن يكون ملكاً.

كانت معركة سانت ألبانز الأولى التي اشتعلت في عام 1455 هي البداية الحقيقة لهذه الحرب، وبعد وفاة أشخاص بارزين من أسرة لانكستر فيها، أصبحت الحرب على أشدها وأخذ ورثة أسرة لانكستر على عاتقهم حمل الثأر لمن مات منهم، وقد حصل في وقت ما شيء من السلام بطلب من مارغريت أنجو ومحاولة لوضع حد لسفك الدماء.

سرعان ما استؤنف القتال بعنفٍ أكبر في 1459، فأُجبر ريتشارد يورك وأنصاره على ترك البلاد، ولكن ريتشارد نيفيل وهو أحد أبرز مؤيديه هاجم إنجلترا واقتحم مدينة كاليه فأسر الملك هنري السادس في معركة نورثهامبتون، وبسبب ذلك عاد ريتشارد يورك إلى البلاد وأصبح الوصي على العرش.

في ديسمبر 1460 اجتمعت قوات الملكة مارغريت مع قوات نبلاء أسرة لانكستر في شمال إنجلترا للإطاحة بريتشارد يورك، فدارت معركة ويكفيلد والتي قتل فيها ريتشارد مع ابنه الثاني إدموند، بعد ذلك تقدم جيش لانكاستر نحو الجنوب وهزم جيش يورك في معركة سانت ألبانز الثانية وأُنقذ الملك هنري السادس من الأسر.


هنري السادس "رجل الدين في ثياب ملك"


w3

 أصبح ملكاً وهو لا يزال في المهد وكان عمره تسعة أشهر بعد وفاة والده المبكر هنري الخامس فكانت انكلترا في سنوات طفولته من 1413 إلى 1422 تحكم تحت الوصاية.

كان هنري السادس أصغر أمير يتولى العرش في تاريخ إنكلترا والوحيد الذي يتوج مرتين الأولى كملك لإنكلترا و الثانية كملك لفرنسا.

 بعد بلوغه سن الشباب أثبت بأنه ملك ضعيف حتى أصبح يعرف بين أتباعه برجل الدين في ثياب الملك cleric in kings clothing لافتقاره التام إلى الاهتمام بالقضايا السياسية والعسكرية مع ميل قوي لإصدار أحكام خاطئة ثم انتهى بالجنون ويفسر المؤرخون المعاصرون بأنه ربما كان مصاباً بالشيزوفرينيا.


إدوارد الرابع


w4

وهو أول ملوك إنجلترا من أسرة يورك، قضى النصف الأول من حكمه في محاربة أسرة لانكستر خلال حروب الوردتين، إلى أن استطاع أن يتغلب عليهم في معركة توكسبوري.


مارغريت بوفورت


w5

هي أم الملك هنري السابع وجدة الملك هنري الثامن، وهي من الشخصيات الرئيسية خلال حرب الوردتين ولها التأثير الكبير على حكم العائلة حتى وفاتها.


انتصار لانكستر على يورك ونهاية الصراع

ذو صلة

بعد توالي الصراعات، انتهت حرب الوردتين الأهلية بين طرفي عائلة بلانتاجانت بفوز هنرى تيودور من أسرة لانكستر على آخر خصومه الملك ريتشارد الثالث من أسرة يورك، ثم تزوج من الأميرة إليزابيث ابنة الملك إدوارد الرابع، ليضع نهاية لحرب الوردتين.

يجزم المؤرخون أن حرب الوردتين في إنجلترا كانت بداية انهيار طبقات النبلاء والمفهوم الإقطاعي في بريطانيا، وتعزيز طبقة التجّار والمفكّرين، وتكوين ملكية مركزيّة أكثر تطوراً في التعاطي السياسي مع الآخر، وكلها أمور ساهمت في انتهاء فترة العصور الوسطى بشكل كامل في بريطانيا، والدخول إلى مرحلة (عصر النهضة) التي قادت بريطانيا والعالم كله إلى مرحلة جديدة مختلفة كلياً عن الحياة القرونوسطيّة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أكثر من رائع.. أستمتعت كثيرًا به..

ذو صلة