يجب أن تقرأها قريباً: كتب رائعة تحارب هُـراء “العلوم الزائفة”

يجب أن تقرأها قريباً: كتب رائعة تحارب هُـراء "العلوم الزائفة" 5
5

مقال بواسطة/ عبد الله فؤاد سراج

هناك خيط رفيع بين العلوم الحقيقية والعلوم الزائفة هذا الخيط يطلق عليه “المنهج العلمي”، وبدون اطلاعك على هذا الخيط ربما تقع ضحية للعلوم الزائفة، هناك عدد لابأس به منها!

يؤمن كثير بتلك العلوم الزائفة، بل ويقوم بنشرها عن طريق تدريبها والتعامل معها أو نشرها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وإن وقعت ضحية لتلك العلوم الزائفة، فمن الصعب أن تنفك عنها “يفضل المرء أن يؤمن بما يفضل أن يكون صحيحاً”.

في هذه الكتب الأربعة ستتعرف على نشأة الخرافة، والفرق بين العلوم الزائفة والحقيقة، وستصبح ملماً بالمنهج العلمي، وستجد أكثر من 100 مثال على العلوم الزائفة، وتتعرف على طريقة تنقيحها بالمنهج العلمي.

كل ما أريده منك فقط هو المرونة الفكرية، وأن تتقبل الحقيقة حتي وإن كانت مخالفة لما تؤمن به.

1- الخرافة – روبرت أيه سيجال

الخرافة - روبرت أيه سيجال

لم يتفوق أي من الكُتَّاب الآخرين على روبرت فيما كُتب عن نظريات الخرافة من حيث اطلاعه، ووضوح فكرته .. هذا كان تعليق إيفان سترينسكي أستاذ الدراسات الدينية بجامعة كاليفورنيا.

يبدأ سيجال بقصة أدنيوس كمثال على نشأة الخرافة وتطورها، ويستعرض النظريات المتعلقة بالخرافة وعلاقتها بالدين، والفلسفة، والأدب، وعلم النفس، المجتمع، ثم يتحدث عن نشأة المنهج العلمي وتطوره، في نسق علمي منظم وبسيط.

لمعرفة أين تتجه الأشياء، يجب أن نَطَّلع على نشأتها بدايةً..

وهذا ما قام به سِيجال في هذا الكتاب

أشباه العلوم.. وأساطيـر العلوم الزائفة !

2- الطفرات العلمية الزائفة – تشارلز أم وين وآرثر دابليو

الطفرات العلمية الزائفة - تشارلز أم وين وآرثر دابليو

كلا الكاتبان لهما عمل آخر مشترك وهو كتاب “أكبر خمس مشكلات فى العلوم”، تشارلز حاصل على الدكتوراه فى الكيمياء من جامعة ميتشجان ويعيش في كولومبيا مع زوجته و3 أرانب، بينما آرثر حصل على ماجستير الفيزياء من ميتشجان، ويعيش هناك مع زوجته وقطين وكلب.

يبنى العلم بالحقائق، مثلما يبنى المنزل بالأحجار، إلا أن مجموعة الحقائق لا تمثل علماً بقدر ما لا تمثل كومة الأحجار منزلاً.

يتناول هذا الكتاب في الجزء الأول شرح للمنهج العلمي للتفريق بين العلم الحقيقي والعلم الزائف، ثم ملخص سريع لما قام بشرحه..

قد تكون فرضيات العلم الزائف جذابة بدرجة كبيرة إذا خاطبت الاحتياجات العاطفية، مثل الرغبة في الحصول على إجابات سهلة وفورية، والحاجه للشعور باليقين، والنهم الروحي، والهموم الصحية.

وبعد ذلك يبين قائمة بالعلوم الحقيقة والعلوم الزائفة، ثم في الجزء الثاني يبدأ في تطبيق المنهج العلمي على كثير من العلوم الزائفة مثل التنجيم، الأطباق الطائرة والمخلوقات الفضائية، الظواهر الخارقة كالتخاطر والاستبصار، الإسقاط النجمي، الأبراج والتنجيم.

ونصيحتهم لك فى نهاية الكتاب:

العقل المتشكك هو أقيم ما يمكن للمرء امتلاكه في الحياة، لذا سيكون من الحكمة أن تضع في اعتبارك نصيحة أرسطو “إذا أراد المرء أن يُعلم نفسه أولاً عليه أن يشك، إذ أنه من خلال الشك سيحصل على الحقيقة”.

3- العلم الزائف – بن جولديكر

العلم الزائف - بن جولديكر

جولديكر  درس الطب  بجامعة أكسفورد، وهو أحد محاربين العلوم الزائفة، لديه عمود شهير باسم العلم الزائف فى صحيفة “ذا جارديان”.

بعدما جلست أمام التلفزيون وجدت على إحدى القنوات دكتور وخبير أعشاب، وبدأ في عرض الدواء الذى يعالج أي شيء بطريقة سحرية، وبدأ الناس في الاتصال ليخبروه عن مدى صدقه، ومدى مفعول العلاج السحري، وكأن هذا الشخص آله أو ملك نزل من السماء بعلاج، والآخر يبين مدى جودة منتجه الذي يقضي على البكتريا في لحظات!

فى هذا الكتاب يبين جولديكر مدى كذب هؤلاء، وكيف ينساق الناس وراءهم، ولماذ يصدق الأذكياء أموراً غبية.  ويوضح الأسباب وراء ذلك مثل العشوائية، والتحيز الإيجابي، التحيز بسبب المعتقدات السابقة، والمعتقدات الاجتماعية.

الغرض الطبيعي من الأسلوب العلمي هو بيان ألا يُضلل المرء من قِبل الطبيعة، بالاعتقاد أنه يعرفُ شيئاً لا يعرفه فى واقع الأمر.

احصل على نسختك المجانية من الكتاب من هنا.

العلماء: مُستقبل هذا الكوكب سيكون مُظلماً بوجود هذه المخاوف!

4- أشهر 50 خرافة فى علم النفس- مجموعة من العلماء

أشهر 50 خرافة فى علم النفس- مجموعة من العلماء

إن كنت تظن أنك تستخدم 10% من قدرة المخ، أو أن الموسيقى ستجعلك ذكياً، فحتماً ستعيد التفكير في ذلك بعد قراءة هذا الكتاب، إن كنت تتساءل لماذا علينا الاهتمام بمعرفة الخرافات فستجد إجابتك هنا فالخطورة بالغة في بعض الأحيان أكثر مما تتخيل..

هذا الكتاب يحتوي على أكثر من 50 خرافة منتشرة بين عامة الناس تم الاستفاضة في شرح البعض، والاكتفاء بعرض الباقي لتستهل أنت في البحث عنها.

بعد قراءتك لهذه الأربع أظن أنك ستغير وجهة نظرك نحو أمور كثيرة، بل إنه سيكون بمقدرك أن تتبين حقيقة أي علم سواء ذُكر فى هذه الكتب أم لا، عن طريق استخدام المنهج العلمي. وتذكر دائماً أنه مهما بلغتْ قوة إيمانكَ بشيء، فإن ذلك لايجعل منه حقيقياً بالضرورة.

5