تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أهم كتب التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية: كتب تفتح شهيتك لقراءة التاريخ

أهم كتب التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية
أبـو بكــر سليمـان
أبـو بكــر سليمـان

3 د

أهم كتب التاريخ: "كل رجال الباشا" لعبد الرحمن الجبرتي يستعرض تاريخ محمد علي وجيشه بأسلوب سلس وغير معقد.

"مصر من نافذة التاريخ" لجمال بدوي يستعرض تاريخ مصر في فترة محمد علي والأسرة العلوية بأسلوب جذاب وسهل تناسب المبتدئين.

"متمردون لوجه الله" لمحمود عوض يفسر الفكر المتمرد بشكل إيجابي.

أهم كتب التاريخ: عندما نتحدث عن التاريخ، نتحدث عن مرآة الحضارات وسجل الأمم، وعن الدروس التي تخبئها لنا الصفحات بين طياتها. الكتب التي تعالج موضوع التاريخ ليست مجرد مجموعة من الأحداث المتتالية، بل هي روايات حية للتجارب الإنسانية التي شكلت وجه الأرض كما نعرفه اليوم. ورغم أن مهمتي في اختيار أهم تلك الكتب تبدو ضخمة، فإني أحاول من خلال هذه المقدمة أن أرشدك إلى أفضل الأعمال التي تقدم نظرة فريدة عن التاريخ.

من المؤسف أن الكثير منا يعتبر التاريخ مادةً مملةً، مجرد تواريخ وأحداث يُطلب منا حفظها. ولكن الحقيقة، التاريخ يحمل في طياته قصص الإنسانية التي تستحق الاكتشاف والتأمل. فهو ليس مجرد أرقام وأحداث، بل هو الحكاية المستمرة للإنسان ومغامراته على هذه الأرض. في هذه القائمة، ستجدون كتبًا تتناول التاريخ بأسلوب جديد ومبتكر، تُعيد لنا الإيمان بأهمية فهم ماضينا لبناء مستقبل أفضل.


أهم كتب التاريخ بعيدًا عن الملل

في هذا المقال نستعرض بعضاً من أهم كتب التاريخ من مختلف الاتجاهات الفكرية، ولكنها جميعاً تتميز بأسلوب الكتابة الرشيق والغير متحيز لحد كبير، علنا نفتح شهية القارئ الذي لا يزال يبتعد قدر الإمكان عن تلك النوعية من الكتب، أو يظن أنه من الممكن أن يصيغ تجارب أفضل للمستقبل دون قراءة التاريخ!


كل رجال الباشا

9/10

تقييم أراجيك

كل رجال الباشا؛ محمد علي وجيشه وبناء مصر الحديثة

يضع محمد علي ودولته وجيشه أمام معيار علمي لا يرى فيه الحاكم أسطورة أو ديكتاتورًا بقدر ما يضعه في الإطار التاريخي الذي جعله ظاهرة مهمة جدًا. في تاريخ مصر الحديث. يعرض تاريخ مصر "من أسفل"، بمعنى أنه يهتم بالمحكومين أكثر من اهتمامهم بالحكام، وهي طريقة كانت نادرة في الكتابة عن تاريخ مصر ونجح في الالتقاط. صوت المدان المصري دون التورط في تعميمات عاطفية. - يقدم إضافة علمية وفلسفية مهمة لدراسة مفهوم القوة وتكوينها عبر التاريخ،تصبح دولة محمد علي نموذجًا، بناءً على نظرته التي يحلل فيها وثائق وخطابات الجيش المصري في ذلك الوقت، ويستكشف من خلال الانغماس فيها في تشكيل تلك السلطة وتطورها في أحد أكثر تحولاتها التاريخية تأثيرًا - ربما - حتي اليوم فتح أعين المؤرخين والقراء على وثائق مميزة للغاية، وحول العديد من الموروثات إلى مصادر لصنع التاريخ، فدخل في أرشيفات كانت تعتبر مجهولة أو منسية قبل هذا الكتاب، حتى وصل الغبار عن الغبار الذي تراكم. على مدى سنوات طويلة، وشعرنا أنه كنز مهم للغاية في تاريخنا. في دراسة تاريخنا. من خلال تحقيق كل هذه النجاحات، يحافظ على أسلوب مرح وسلس ودرامي، يأخذ قارئه إلى الحقائق باستخدام حجج قوية، لكنها واضحة. وقد ختم الكاتب كتابه: إذا كان المرء يصدق الروايات الوطنية عن الباشا وألته العسكرية بغير حس نقدي، فهنا فقط سيسلم بأن هؤلاء الجنود كانو بالفعل رجال الباشا. أما أنا فليس عندي أدني شك في أنه لم يكن يوما رجلهم.

  • اسم الكاتب

    خالد فهمي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    139789770907177
  • دار النشر

    دار الشروق

كتابة التاريخ مدارس متعددة منهم من يحكي التاريخ كما هو مكتوب في المصادر الأولية، ومنهم من يسرده برؤية نقدية عكس المتعارف عليها مرتكزة على بعض المصادر التاريخية الأخرى، ومنهم من يعاصر الحدث ويدون مثل عبد الرحمن الجبرتي في كتابه عجائب الآثار في التراجم والأخبار أو المعروف باسم تاريخ الجبرتي، وغيرها من المدارس في الكتابة.


ولكن أمامنا الآن مدرسة خالد فهمي، وهي تعد رؤية جديدة لكتابة تاريخ محمد علي من خلال جيشه. باعتبار الجيش واحد من أهم الأشياء التي أمتاز بها عصر محمد علي وفتوحاته في الشام والحجاز. وعلى عكس المتعارف عليه بأن محمد علي هو مؤسس مصر الحديثة يهدم الكتاب تلك الفكرة نوعاً ما، حيث يصور كيفية استغلال الفلاحين البسطاء لتحقيق آماله في خلق إمبراطورتيه ويضعه في سياق تاريخي دون تفخيم أو تمجيد.


مصر من نافذة التاريخ

/10

تقييم أراجيك

مصر من نافذة التاريخ

يستعرض كتاب “مصر من نافذه التاريخ” للكاتب جمال بدوي مقتطفات من تاريخ مصر الحديث ودولة المماليك والدولة العثمانية، حيث يقدم كاتبنا مجموعة قصص عن شخصيات لا نعرفها ولكن التاريخ خلد ذكراهم في أحداث تميزت بهم أو هم تميزوا بها. شخصيات مثل نوبار باشا الرجل الذي أحب مصر حقاً ولم يكن مصرياً هو وإسماعيل باشا، ومحمد على الذي لا نعرف عنه الكثير سوى الذي تعلمناه في المدارس، والحملة الفرنسية وما أحدثته من تغيرات سياسية واجتماعية بمصر، والمخلص الزعيم عمر مكرم. كل هذه الشخصيات وغيرها التي يسردها جمال بدوي في تسلسلها الزمني بأسلوبه الجذاب السلس.

وتكمن أهمية هذا الكتاب بأنه يحكى تاريخ مصر في أهم فتراتها الزمنية القرن التاسع عشر، تلك الفترة التي غيرت من شكل الدولة المصرية كلياً خصوصاً في فترة محمد علي والأسرة العلوية والتي يسردها الكاتب بداية من تخلصه من المماليك والإنجليز والزعامة الشعبية بقيادة عمر مكرم حتى تنصيبه على عرش مصر. الكتاب ممتع إلى حد بعيد وجيد للمبتدئين.

  • اسم الكاتب

    جمال بدوي
  • اللغة

    العربية
  • ISBN:

    9770901997
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    224

متمردون لوجه الله

/10

تقييم أراجيك

متمردون لوجه الله

ربما كانـت -ولا زالـت– كلمة “التمرد” ترتبط في الأذهان بالمعاداة للأعراف والمجتمع ولكن الكاتب المخضرم “محمود عوض” يبدأ كتابه بتوضيح الفرق الشاسع بين أن تكون متمرداً أو معاديأ فيقول:

يتميز هذا الكتاب بميـزة -صدقني- قلما ستجدها في كتب تاريخ ألا وهي: “احترام الاختلاف” فالكـاتب “محمود عوض” حين أراد أن يكتب عن متمردين دفعوا أثمان غالية في مقابل تغيير مجتمعاتهم لم يمارس عادة الكثير من المؤلفين في انتقاء من يتكلم عنهم حسب توجههم الفكري المناسب لهم، بل ضمن الكتاب بشخصيات من مختلف الأوجه الفكرية، لأنه حين كتب ربما لم يهمه الاسم بقدر ما اهتم بالتجربة، وتلك من أجمل سمات كاتبنا الجميـل “محمود عوض”.

يبدأ كاتب “متمردون لوجه الله” بقصة الأندلسي ابن حزم والذي يصفه بأنه: “كان مؤمناً بأقصى ما سمح به عقله وعاشقاً إلى آخر نبضة في قلبه”، ثم يليها بقصة الإمام ابن تيمية والذي اتُفق على أنه رجل تم الافتراء به وعليه كثيراً، وسجن في سبيل أن يحارب الضلالات التي سكنت عقول الناس بسـبب فقهاء السوء، وعندما وجدوا إلى موته سبيلاً قتلوه بطريقة ربما ستقف عندها متأملاً!

ينتقل بعدها كاتبنا إلى قصة تمرد من نوع مختلف عن رفاعة الطهطاوي الذي أراد أن يصلح التعليم في بلاده حتى تطلب الأمر أن يصير متمرداً ليصنع ما يحلم به، وعن “جمال الدين الأفغاني” الذي قطع الفراسخ ليحاول أن يوقظ شعبه الإسلامي الأكبر من تسلط الظلم وصار يربي الفكرة عند شباب صغار حتى يكملوا المسيرة من بعده فكان منهم الفصيح متقد الذهن “عبد الله النديم” صاحب القصة الرائعة والتي تأتي في نهاية هذا الكتاب.

  • اسم الكاتب

    محمود عوض
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    265

أيام لها تاريخ

/10

تقييم أراجيك

أيام لها تاريخ

بهذه الكلمات يبدأ كاتبنا ذو الأسلوب السردي الرائع “أحمد بهاء الدين” الذي يحاول من خلال كتابه “أيام لها تاريخ” أن يكشف اللثام عن قضايا هزت المجتمعات لفترات ليست بالقصيرة، فهو يحكي لك عن قصة الزواج التي هزت أروقة المجتمع المصري وكشفت عن كم العنصرية التي تعاظمت في نفوس رؤساء الحكم، وعن قصة تلك الجمهورية التي أعلنتها ذات يوم قرية صغيرة وإلى أين انتهت، وعن قصة صراع رجل الحكومة ورجل الشعب ولمن تكون الغلبة ومن يكتب التاريخ؟

كل ذلك و أكثر في صفحات سردية جميلة، حيث سيتملكك بعد قراءتها إحساس بالحسرة على أنهم لم يكتبوا لنا كتب التاريخ المدرسية بهـذا الأسلوب الذي يجمع بين المعلومة و القصة الجميلة.

  • اسم الكاتب

    أحمد بهاء الدين
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    177

رجال من التاريخ

/10

تقييم أراجيك

رجال من التاريخ

يعد كتاب “رجال من التاريخ” واحد من أهم كتب التاريخ الممتعة، فمن كتاب كهذا ستستنـتـج أمرين مهمين: الأول أنه لا بد لك في كتابة التاريخ أن تقرأ أكثر مما تكتب فأنت أمام صفحات تاريخية قلما سمعت بها من قبل، أما الأمر الثاني أن شخصيات التاريخ لا يمكن تناولها كأبيض وأسود أو خير وشر، فالتجارب الإنسـانية أعقد من أن يتم تناولها بهذا العبث.

يتميز كاتبنا السوري “علي الطنطاوي” بالقراءة الغزيرة التي مكنته من سبر أغوار شخصيات إما لم يسمع عنها أو عُرف عنها كلام منقوص، فالكتاب يبدأ بفصل يحكي قصة سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، مذيلها بقصة سيدتين من أعمدة هذه التجربة الإنسانية، وإلى هذا الحد ربما قد تشعر أنك أمام كتاب “سيرة نبوية” آخر حتى ينطلق الكاتب بعدها في سرد شخصيات لأسماء رجال ونسـاء من قصص التاريخ الرائعة.

يتميز الكاتب الفقيه “السلفي الاتجاه” بأنه لم يبخس حق باقي الرجال من المذاهب الدينية المختلفة وهو أمر يجسد معنى “فقه الاختلاف” بشكل جميل.

فهو الكاتب الذي يرى في “الاحتفال بالمولد النبوي” و ما يصاحبه من بهرجة بدعة من وجهة نظره، ولكنه يروي قصة مبتدع هذه البدعة “الملك المظفر” فيروي قصص عدله وإحسانه في الحكم وقصص بطولاته وشجاعته في الحرب، فلا ينتقص في سيرة الرجل شيئاً، وكذلك ستجد لديك قائمة من سير رجال عظام لم يمنع اختلافهم المذهبي والفكري عنه أن يروي سيرهم.

سيمتعك الكاتب بـسيرة “معن بن زائدة” و كرمه، ويضحكك على خفيف الظل مع “أبو دلامة”، ويبكيك على الأم التي كتبت أروع رثاء في التاريخ الحديث “عائشة التيمورية”، ويذهلك بقصة الإمام الذي جمع الدين والدنيا “الليث بن سعد”، ويمتعك بلا شك بمجموعة من روائع قصص التاريخ المختلفة.

  • اسم الكاتب

    علي الطنطاوي
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار المنارة
  • عدد الصفحات

    573

لحظة تاريخ

/10

تقييم أراجيك

لحظة تاريخ

لربما أرجأت الحديث عن كتاب “لحظة تاريخ: 30 حكاية من الزمن العربي” لذيل القائمة لأنه بحق يثبت أن الكتابة عن الكتب أمر عسير حقاً.. هذا الكتاب يجول بك بين قصص عربية من الزمان الغابر حتى هذا الزمان، فـيرسم لك الواقعة قبل أن يخبرك عنها، قصص لربما حصل الكاتب على كثير منها من السرد الشعبي لا كتب المؤرخين، وزاوج فيها بين الأسطورة والواقـع فـلا شك أن جهداً جباراً قد بذله الكاتب “محمد المنسي قنديل” الذي جال ربوع العالم تقريباً حتى يجمع لك صفحات هذا الكتاب.

سيحكي لك عن قصص نساء غيرن وجه الصحراء، وعن الحيرة وملكها النعمان الذي كان يقتل و يبكي قتـلاه، وعن الحاكم الذي حكم سنواته الستين في قمة الترف حتى وصل الى أن مات جائعاً في قصره، وعن السلطان الذي لم يعرف معنى كلمة “الشمس” ولم يرها.

وعن المرأة التي سحنت الدر بالدم، وعن بني هلال وتغريبتهم، وعن الذي طلب الخلود، و عن فئران “مأرب”، و عن قصص كثيرة جداً ستروي لك حقاً أن تاريخنا فيه من الكثير ما لم يتم سرده بعد، وفيه من الجدير ألا تحرم نفسك من الاستمتاع به.

  • اسم الكاتب

    محمد المنسي قنديل
  • اللغة

    العربية
  • دار النشر

    دار الشروق
  • عدد الصفحات

    440

التاريخ الذي يستحق القراءة

إعلم قاعدة مهمة، أن التاريخ الذي لا يثير الأسئلة والبحث و النقد، هو إما تاريخ مزور أو تافه، فكلما قلت أسئلتك بعد كل تاريخ تقرأه كلما علمت أنك لم تستفد شيئاً.

ذو صلة

فـلا شك أن كتباً من هذه لن تعجبك، وأن قصصاً تعترض مع بعض معاييرك، ولكن يبقى لك أن تقرأ التاريخ، وهو أهم ما في الأمر وما دفعنا لكتابة هذا المقال. إلى هنا نكون قد أنهينا قائمة أهم كتب التاريخ التي تبسط عليك أموراً عديدة في مختلف الرؤى التاريخية.

وأنت عزيزي القارئ أخبرنا عن تجاربك مع قراءة التاريخ، وقائمة كتب التاريخ المفضلة لديك، وانطباعاتك عن أهمية قراءة التاريخ وخاصة للشعوب العربية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

المشكله حجتهم الوحيده انهم يقولون ان ابن تيميه يستشهد به جنود داعش .
جنود داعش يستشهدون با الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم ويستشهدون با القرأن.
ابن تيميه بَريء من ارهابهم

الغرب يدرس كتب ابن تيمية على اساس انه عقلية جبارة و عالم فهامة و الجهلة عندنا عن طريق الثقافة السمعية يصفونه بالتكفيري افتراءً …. فابن تيمية = نار تحرق و بحر يغرق …..و لا يبغضه الا مبتدع….

السلام عليكم، لعل في وصف إمام كابن تيمية بالـ«تمرد» تجاوزا غير لائق، فهو إمام لقي من أعدائه كذبا وافتراءا رغم اعترافه بعلمه. والخلط في قرن جمال الدين الأفغاني «الماسوني» والطهطاوي المنبهر بحضارة الغرب الذي وضع حجر الأساس في سبيل خلخلة مكان الأزهر في التعليم الإسلامي -الذي وضعه له المستشرقون- خلطا تاريخيا وأخلاقيا لا يغتفر. فشتان بين هؤلاء الرجال. ادعوك إلى قراءة كتاب العلامة محمود شاكر رحمه الله «رسالة في الطريق إلى ثقافتنا» إن أردت معرفة مكانة المصلحين والمفسدين و«الدمى» في تاريخنا الإسلامي العريق ‼

حبيبي هذوله مش كتب تاريخ هذوله كتب شحن وتعبئة عقائدية نتنه

Ha ha ha ha ha ha ha ha ha ha ha

ttps://www.youtube.com/watch?v=tcv1UPNQZuw ***تضارب تاريخي كبير حول الكتاب وما لايشار اليه والى السيد كاتب الكتاب رحمه الله

https://www.youtube.com/watch?v=tcv1UPNQZuw

ابن تيمية تكفيري

ممكن أسماء الكتب وكلام ابن تيمية في هذا الخصوص؟

ممكن أسماء الكتب وكلام ابن تيمية في هذا الخصوص؟

ابن تيمية مظلوما .. ؟؟ الم يكن اول مؤسس لتكفير المسلمين بأبسط الاسباب وهذا الرأي يملئ كتبه ؟؟ السنا نعيش في بحر الدم بسبب ارائه ؟؟ بصراحة هذه الكتب اغلقت شهيتي للقراءة يا اراجيك

احسنتم النشر

جميل جدا المقال ده ، شكرا لحضرتك

في شي طريقة مضمونة لشراء الكتب عن طريق الأنترنت و استلامها بلبريد أو أيا طريقة تانية للحصول على كتب بدول الغرب؟

معلومات ممتازه

ابن تيمية متمرد ‘‘‘‘‘‘‘ولوجه الله…….!!!!

دين ما بفيد

رجال لتاريخ لعلي الطنطاوي ، مدهش ، أنصح الجميع بقراءته
سأحمل واقرأ كتاب متمردون لوجه الله، شكرا لك

ذو صلة