عندما تنتج عائلة واحدة أربعة عمالقة في الأدب العربي!

عندما تنتج عائلة واحدة أربعة عمالقة في الأدب العربي! 5
1

مقال بواسطة/ ريهام سجيل، من تونس

تلك العائلة الخارقة التي خلدت اسمها في سماء الأدب المقاوم بقلمها النابض حباً و شغفاً للوطن، كتبوا في التاريخ والنقد والسيرة الذاتية، كما كتبوا عن القضيّة الفلسطينية حتى صارت محور كتاباتهم غالباً متمسكين بحق العودة رغم ما قاسوه من تشتت و هجر..

فلا عجب من عائلة مزّقتها لوعة الفراق أن تبتدع من سديم فكرها ومكنونات وجدانها أعمالاً نقشت بلوعات الماضي وأشجانه مع جرعات أمل تباغت القارئ .. الأب والابن مريد وتميم البرغوثي والزوجة الراحلة رضوى عاشور وحسين البرغوثي مجنون الشعر ومهندس القصيدة.

مريد البرغوثي

مريد البرغوثي

أثر مشهور : رأيت رام الله

شاعر وروائي فلسطيني ولد في رام الله في الثامن من يوليو سنة 1944. درس اللغة الإنجليزية في جامعة القاهرة، وبعد تخرجه منع من العودة إلى بلده بسبب الاحتلال الصهيوني، فقضى 30 سنة مغترباً بين البلدان العربية والغربية  قبل أن يتزوج بالروائية المصرية رضوى عاشور. وقد حدثنا عن تجربته تلك في روايته الشهيرة “رأيت رام الله” الحائزة على جائزة نجيب محفوظ  للإبداع الأدبي 1997.

رضوى عاشور

رضوى عاشور

كتاب مشهور : ثلاثية غرناطة

أكاديمية مصرية ولدت في القاهرة في السادس والعشرين من مايو سنة 1946، وتوفيت في 30 نوفمبر 2014.

سيّدة متميزة بكل معنى الكلمة، وهي زوجة الشاعر العظيم مريد البرغوثي. ناضلت من أجل التحرر الإنساني و الوطني. كتبت الرواية التاريخية والسيرذاتية والنقد .. تقلدّت مناصب هامة في العديد من المعاهد واللجان الوطنية، كما كرّمت في عدة مناسبات ونالت جوائز عظيمة منها جائزة أفضل كتاب لعام 1994 عن الجزء الأول من ثلاثية غرناطة، على هامش المعرض الدولي للكتاب بالقاهرة.

رضوى عاشور نجمة بحق! نجمة ساطعة بين آلاف النجمات الأخرى ..

تميم البرغوثي

تميم البرغوثي

أثر مشهور: في القدس

تميم البرغوثي.. الشاعر الفذ نتاج اختلاط جينات رضوى عاشور ومريد البرغوثي..

شاعر تميّز بحبه العميق لفلسطين وتأثره بها، وقد برز ذلك جليّاً من خلال شعره الذي كرّسه لنصرة قضايا الأمة وإن اتهم كثيرون البرغوثي على أنه أحد سماسرة الشعر ..

ولد تميم في القاهرة سنة 1977 بعد انتقال والديه للعيش هناك على إثر الاحتلال الإسرائيلي. كان أوّل ظهور له في برنامج أمير الشعراء و هو لم يتجاوز الثامنة عشر حيث ألقى قصيدته الشهيرة في القدس والتي حملت عنوان ديوانه الأوّل. حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسيّة وأستاذ في جامعة جورج تاون الأمريكية.

حسين البرغوثي

حسين البرغوثي

كتاب مشهور: الضوء الأزرق

حسين البرغوثي، شاعر ومفكر فلسطيني عاش ما بين 1954 و 2002، مات بسبب السرطان. حاصل على الدكتوراه في الأدب المقارن، أستاذ فلسفة وأستاذ في النقد والمسرح . كتب الشعر والرواية والسيرة والنقد والكتابة الفلكلورية والعشرات من الدراسات الفكرية، كما ألف سيناريوهات ونصوص مسرحيّة، وكتب العديد من الاغاني لفرق موسيقية.

وحسين البرغوثي مجنون! نعم .. وما أجمل جنونه الذي يعبر به عن أحاسيسه ومكنونات نفسه، إذ يضفي عليه طابعاً فريداً من نوعه ..

******************

في الختام، لا يمكن لي إلا أن أشيد بما قدمه “البراغثة” للمكتبة العربية من تطوير وصقل لأدبنا المعاصر من كلّ النواحي، كما إنني أنصحك عزيزي القارئ بالاطلاع على آثار هذه العائلة الفريدة من نوعها، عائلة جمعها القلم فتجسد للإبداع ألف معنى ومعنى ..

1

شاركنا رأيك حول "عندما تنتج عائلة واحدة أربعة عمالقة في الأدب العربي!"