أمريكا وروسيا .. محطّات تاريخية من صراع القوة وبسط النفوذ! – تقريـر

أمريكا وروسيا .. محطّات تاريخية من صراع القوة وبسط النفوذ! - تقريـر 54
6

التاريخ يكتبه الأقوياء.

هذه المقولة مناسبة جداً للحديث عن العلاقة بين أكبر قوتين في العالم ألا هما “أمريكا، الاتحاد السوفيتي – روسيا” فمنذ مائة عام والعلاقة بينهما في تقلب مستمر، وكل دولة تحاول دائماً أن تسيطر على العالم.

فمن صراع وتنافس عسكري وثقافي واقتصادي وعلمي وفضائي، إلى وفاق وتعاون أحياناً ضد أي دولة تفكر في أن تدخل في المنافسة، وأحياناً أخرى إلى حرب باردة، حيث حاولت كل دولة أن تسيطر على العالم، لكن أمريكا استطاعت أن تخرج من هذه الحرب منتصرة لتسقط الاتحاد السوفيتي، لكن في السنوات الأخيرة عادت روسيا لتتصدر المشهد من جديد ولتنافس القوة الأولى والوحيدة في العالم أمريكا. هذا الحديث الموجز لا يكفي لمعرفة كيف ومتى بدأ الصراع والوفاق بينهما؟ وإلى أين انتهى؟

لذلك سوف اسرد لك التسلسل الزمني للصراع والوفاق بين أمريكا وروسيا في نقاط سريعة:

#في عام 1775 قدم الاتحاد السوفيتي “روسيا” يد المساعدة إلى المستوطنين لقارة أمريكا للإعلان عن استقلال أمريكا عن التاج البريطاني.

1-استقلال امريكا

#في عام 1867 قامت أمريكا بشراء “ألاسكا” من قيصر روسيا وتم شراؤها بمبلغ 7.2 مليون دولار، حيث تعد هذه المنطقة من المناطق الغنية بالذهب والنفط.

2-شراء الاسكا

#في عام 1922 نشأ من رحم الإمبراطورية الروسية ما يعرف بـ الاتحاد السوفيتي.

3- الاتحاد السوفيتى

#في عام 1933 اعترفت أمريكا بالاتحاد السوفيتي وبدأت تقيم معه علاقات دبلوماسية.

4-اعترف أمريكا بالاتحاد السوفيتي

#في عام 1941 وتحديداً بعد قصف وغزو الاتحاد السوفيتي من قبل ألمانيا بقيادة “هتلر” ودول المحور، بدأت أمريكا تدعم السوفيت بالأسلحة والمعدات اللازمة للحرب، وأيضاً المواد الغذائية من خلال البرنامج الحكومي “ليندا-ليز”.

5- مساعدة امريكا للاتحاد السوفيتي

#في عام 1941 وتحديداً في شهر ديسمبر تم قصف ميناء“بيرل هاربر” من قبل اليابان، مما دفع أمريكا إلى الدخول في الحرب العالمية الثانية.

6- ميناء بيرل هاربر

#في عام 1945 انهزمت ألمانياأمام السوفيت في شهر مايو.

7- انهزام المانيا

#في عام 1945 في شهر أغسطس ألقت أمريكا قنبلتين ذريتين على مدينتي  “هيروشيما” و”ناجازاكي”في اليابان، مما حسم الحرب لصالحها.

8- هيروشيما

#في عام 1945 ونتيجة لانتصار الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي على دول المحور بقيادة ألمانيا، أسسا معا منظمة الأمم المتحدة  وأصبحا من الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مع كل من: “الصين، فرنسا، أنجلترا”، وهؤلاء الأعضاء يحق لهم استخدام حق الفيتو الذي ينص على وقف تنفيذ أي قرار يصدر من مجلس الأمن تراه يتعارض مع مصالح أحد من الدول الأعضاء الخاصة.

9- منظمة الأمم المتحدة

#في عام 1945 أيضاً تم تقسيم ألمانيا إلى منطقتين، إحداهما الشرقية تابعة للاتحاد السوفيتي “روسيا”، والآخر غربي تابع لأمريكا.

10- تقسيم ألمانيا

#في عام 1946 نجحت أمريكا في تفجير قنبلة نووية تحت مياه جزيرة “بكيني”.

ATOMIC BOMB TEST

#في عام 1947 بدأت ما يعرف بـالحرب الباردةبين البلدين، حيث سعت كل من أمريكا والاتحاد السوفيتي فرض سيطرتها على أجزاء من العالم، وقد انتهت هذه الحرب في عام 1991 مع سقوط جدار برلين في ألمانيا.

12- الحرب الباردة

#في عام 1948 حدث حصار برلين، بسبب محاولة كل من أمريكا والاتحاد السوفيتي “روسيا” فرض سيطرته على العالم، ففي ذلك الوقت أراد الاتحاد السوفيتي الحد من سيطرة أمريكا على العالم، فضرب حصاراً على مدينة برلين الألمانية، لكن نتيجة للمساعدات الأمريكية تم فك الحصار وقمست برلين، ونشأت دولتان في عام 1949 عرفتا باسم جمهورية ألمانيا الغربية الرأسمالية، وجمهورية ألمانيا الشرقية الاشتراكية.

حقائق ومعلومات مُدهشة لا تعرفها عن.. روسيا الساحرة !

 

ADN-ZB-Stöhr-13.12.1961-Berlin: Grenzkontrollpunkt Friedrichstraße.

#في عام 1949 تأكدت أمريكا من امتلاك الاتحاد السوفيتي لأسرار القنبلة الذرية والهيدروجينية، وإن هناك تفجير ذري قام به الاتحاد السوفيتي في منطقة “لتايجا”.

14- امتلاك الاتحاد السوفيتي قنبلة ذرية

#في عام 1949 شهدت الصين ثورة شعبية بقيادة “ماو تسى تونج” الذي دعمه الاتحاد السوفيتي ضد حكومة وطنية في ذلك الوقت مدعومة من أمريكا، لكن نجحت الثورة الشعبية من فرض سيطرتها على الصين وإزاحة الحكومة في هذا العام.

15- ماو تسي تونغ وجوزيف ستالين في موسكو

#في عام 1949 تحديداً في شهر سبتمبر نجحت أمريكا في إنزال أول غواصة ذرية “نونيولوس” في المياه الإقليمية.

16- غواصة ذرية

#بين عامي 1950-1953 اندلعت الحرب الكورية حيت اجتاح الجيش الشعبي لشمال كوريا بقيادة “كيم إل سونج” المدعوم من الاتحاد السوفيتي بزعامة ستالين كوريا الجنوبية التي وقف بجوارها أمريكا وبريطانيا، وقد انتهت هذه الحرب بالهدنة وانقسام كوريا إلى نصفين، مما حفز أمريكا وبعض دول حلف الناتو على تطوير البنية العسكرية.

17- الحرب الكورية

#في عام 1952 اقترح“ستالين” الزعيم الشيوعي في الاتحاد السوفيتي أن يتم توحيد ألمانيا في ظل حكومة منتخبة، لكن أمريكا عارضت هذا الاقتراح ووقفت فى طريق تحقيقه.

17- ستالين

#في عام 1955 حصلت ألمانيا الغربية على عضوية في حلف الناتو بمساعدة أمريكية.

Adenauer und Vertreter der Westmächte verhandeln in Paris über die Wiederaufrüstung Westdeutschlands (Frankreich). In den Räumen von Otan am 20. Oktober 1954. Von links: der französische Ministerpräsident Mendès-France, Adenauer, der britische Aussenminister Anthony Eden, der amerikanische Aussenminister John Foster Dulles

#في عام 1955 أسس الاتحاد السوفيتي ما يسمي بـ”حلف وارسو” الذي انضم له دول أوروبا الشرقية التابعة له لمواجهة أي تهديد صادر من حلف “الناتو” الذي يخضع للسيطرة الأمريكية، لكن في عام 1991 تم حل حلف وارسو.

La délégation soviétique présente pour la signature du Pacte de Varsovie le 14 mai 1955. Sont également présents les représentants de l'Albanie, de la Bulgarie, de la Pologne et de la Roumanie en présence d'un délégué de la Chine populaire. Ce pacte d'amitié et d'assistance mutuelle était conçu comme une riposte à l'intégration de l'Allemagne de l'Ouest, réarmée, aux forces de l'OTAN, intervenue en mars de la même année. La République démocratique allemande et la Hongrie se joignirent à ce pacte en 1956.

#في بداية خمسينيات القرن الماضي سعت أمريكا في محاولة لاحتواء حركات التحرر التى اجتاحت دول آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية المدعومة من الاتحاد السوفيتي، من أجل الحفاظ على قواعدها العسكرية المتمركزة في بعض دول العالم.

21- حركات التحرر

#في عام 1957 نجح الاتحاد السوفيتي من  إطلاق صواريخ عابرة للقارات.

22- صواريخ عابرة للقارات

#في عام 1957 أطلق الاتحاد السوفيتي أول قمر اصطناعي لاستكشاف الفضاء وحمل اسم “سبوتنيك-1” في شهر أكتوبر، ثم تبعه الثاني وحمل اسم “سبوتنيك-2″ في شهر نوفمبر لاستكشاف الفضاء الخارجي، وأتبعه بـ”لايكا” الذي حمل الكلبة “لايكا” والتي تعد أول كائن يخرج إلى الفضاء الخارجي، مما أشعل روح المنافسة وضاعف من جهود الأمريكان في مجال العلوم الهندسية والتكنولوجيا والعلوم، لينافسوا السوفييت في الفضاء.

23- سبوتنك-2

#في عام 1957 تحديداً في شهر أكتوبر تم إطلاق القمر الصناعي “أكسبلورير-1” من قبل أمريكا، وتبعه “أكسبلورير-2” في شهر مارس من عام 1958.

24 - أكسبلورير-1

#في عام 1960 أسقط الاتحاد السوفيتي طائرة أمريكية كانت تجوب الأجواء الروسية وتجمع بيانات عنها، وتم ألقاء القبض على قائد الطائرة“فرانسيس جاري باوزر” وتمت محاكمته وسجنه لعدة سنوات، ثم تمت مبادلته بضابط مخابرات سوفيتي.

25 - فرانسيس جاري باوزر

#في عام 1960 وضع الزعيم السوفيتي“نيكيتا خروشوف” حذاءه على منصة الأمم المتحدة.

26- نيكيتا خروشوف

#في عام 1961 تحديداً في شهر أبريل تم إطلاق مركبة الفضاء “فوستيك-1” التي حملت “يوري جاجارين” أول رائد فضاء من قبل الاتحاد السوفيتي، وظل في الفضاء مدة 108 دقيقة.

27- يورى جاجارين

#في عام 1962 أطلقت أمريكا بعض الرحلات الناجحة في الفضاء وكان على متنها “آلن شيبارد” ثم “جون جلين” الذي يعد أول إنسان يدور حول الأرض، وظل التنافس هكذا بين أمريكا والاتحاد السوفيتي “روسيا حالياً” بين ذهاب وإياب.

28- آلن شيبارد

#في عام 1962 وصلت أزمة تعرف باسم أزمة “الصواريخ الكوبية” إلى ذروتها في شهر أغسطس، حيث قامت الولايات المتحدة الأمريكية بوضع صواريخ نووية في تركيا، بينما كانت الصواريخ النووية السوفياتية في كوبا، مما أدى إلى مواجهة شديدة الإثارة والأولى من نوعها في العالم، لكن في النهاية أزالت كل دولة الصواريخ التابعة لها، بعد أن اتفق كلا البلدين على سحب أسلحتهما في شهر أكتوبر من نفس العام.

29- ازمة الصواريخ

#في عام 1969 في شهر يوليو هبط أول مواطن أمريكي“نيل آرمسترونج” على سطح القمر، دليلاً على نجاح تجربة أبولو 11، وكانت هذه اللحظة الحاسمة لأمريكا في سيطرتها بشكل واسع على الفضاء الخارجي.

30- نيل آرمسترونج

#في عام 1975 شهد أول تعاون في الفضاء الخارجي بين أمريكا والاتحاد السوفيتي “روسيا” حيث تم الالتحام  بين مركبة الفضاء الأمريكية“أبولو”، ومركبة الفضاء الروسية“سويوز”، وأصبح من حق رواد الفضاء لكل الدولتين الانتقال خلال المركبتين وإجراء التجارب المشتركة.

31- ابولو وسويوز

#في عام 1980 نتيجة للضغوط الأمريكية امتنعت 60 دولة بالإضافة إلى أمريكا عن حضور دورة الألعاب الاولمبية الصيفية التي عقدت في موسكو، وكان ذلك احتجاجاً على الغزو السوفيتي لأفغانستان.

32- دور الالعاب الاولمبية في موسكو

#في عام 1982 بدأت ظاهرة التراشق بالكلمات بين البلدين، حيث وصف الرئيس الأمريكي “رونالد ريجان”الاتحاد السوفييتي بـ”إمبراطورية الشر”.

33 -رونالد ريجان

#في عام 1984 امتنع الاتحاد السوفيتي عن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في لوس انجلوس ضمن مجموعة من دول العالم التابعة لها.

34- دورة الالعاب الاولمبية فى لوس انجلوس

#في عام 1986 في قمة “ريكيافيك” في أيسلندا اجتمع الرئيس الأمريكي رونالد ريجان ورئيس الوزراء السوفييتي ميخائيل جورباتشوف، وناقشا معاً فكرة القضاء على جميع الأسلحة النووية، وتقاسم ما يسمى التكنولوجيات الدفاعية، لكنهما لم يتفقا، لكن هذه المناقشات مهدت الطريق لاتفاقات الحد من الأسلحة في المستقبل.

35- جورباتشوف وريجان

#في عام 1991 وتحديداً في شهر ديسمبر انهار الاتحاد السوفيتي، حيث تم حله وتفتت إلى 15 دولة مستقلة، بعد فشل الخطط الاقتصادية لجورباتشوف، وحدثت اضطرابات في البلاد أدت إلى صعود نجم “بوريس يلتسن” واستلامه مقاليد الحكم.

36- انهيار الاتحاد السوفيتى

#في عام 1992 وقعت روسيا برنامج“نان-لوجار” مع أمريكا، للحد من الأسلحة النووية والكيميائية وتفكيك بعضها بصورة آمنة.

37- نانو لوجار

#في عام 1994 وقعت روسيا وأمريكا مذكرة تعاون في مجال الفضاء الخارجي، مما سمح للأخيرة إرسال 7 رحلات للفضاء الخارجي واستخدام  المكوك “MIR” التابع لروسيا.

38- المكوك مير

#في عام 2000 وتحديداً في شهر نوفمبر شهد تعاون فضائي جديد من نوعه، حيث تم التحام الحجرة الانفصالية الامريكية “يونتي” مع الحجرة الانفصالية الروسية “زفيزدا” اللتان يمثلان جزئي محطة الفضاء الدولية، التي أقرتها وكالة الفضاء الروسية ووكالة “ناسا” الأمريكية في عام 1993.

39- التحام المكوك الروسى والامريكى

#عام 2002 شهد انسحاب من جانب واحد للرئيس الامريكي جورج بوش من معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية الموقعة بين أمريكا وروسيا “الاتحاد السوفيتي سابقاً” في عام 1972.

40 - جورج بوش

#في عام 2007 شهد توتر للعلاقات بين روسيا وأمريكا، وذلك لبناء الأخيرة نظام دفاع مضاد للصواريخ الباليستية في بولندا،في هذا العام عندما زار الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” إيران، قال الرئيس الأمريكي بوش: “إذا كنت ترغب في تجنب الحرب العالمية الثالثة، يجب أن تمنعهم من المعرفة اللازمة لصنع سلاح نووي، خاصة أن هذه الزيارة خاصة وأنها تتعلق بالطاقة النووية”.

41- بوتين فى ايران

#في عام 2007 استخدمت روسيا حق الفيتو ضد قرار يمنح كوسوفو حق الاستقلال، على غير رغبة أمريكا.

42- كوسوفو

#عام 2008 شهد اجتياح روسيا لمنطقة “أوسيتيا الجنوبية” في جورجيا، وقد أرسلت أمريكا مساعدات إنسانية وعسكرية لجورجيا حتى تستطيع أن تواجه روسيا.

43- اوستيا الجنوبية

#في عام 2011 ومع بداية الثورة السورية، قال الرئيس الأمريكي إن بشار الأسد فقد شرعيته، خاصة بعد الهجوم الذى تعرضت له السفارة الأمريكية في سوريا، وفرض عقوبات مالية على بشار الأسد وكبار مسئولي النظام السوري في شهر مايو من هذا العام.

44- السفارة الامريكية فى سوريا

#في عام 2011 ومع بداية التصعيد في سوريا قدمت أمريكا مساعدات إلى “الجيش الحر” لتقوي شوكته أمام النظام السوري.

-في عام 2011 تحديداً في شهر أكتوبر استخدمت روسيا والصين حق النقض”الفيتو” ضد قرار صادر من مجلس الأمن بفرض عقوبات على سوريا، على غير رغبة أمريكا وبعض الدول الأوروبية.

45- حق الفيتو الصين

#في عام 2012 استخدمت روسيا والصين للمرة الثانية حق النقض “الفيتو” ضد قرار صادر عن مجلس الأمن بناء على قرار عربي يدين العنف ويدعم خطة الدول العربية لإنقاذ الموقف في سوريا.

#في عام 2012 تحديداً في شهر يونيو عقد لقاء في جينيف بين روسيا وأمريكا، اتفقا فيه على وجود حكومة مشتركة بين المعارضة والنظام، لكن هذا الاتفاق لم يتحقق على أرض الواقع.

46- اجتماع جينيف

#في عام 2012 انضمت روسيا إلى منظمة التجارة العالمية في شهر يوليو، لتبدأ عهد اقتصادي جديد من نوعه.

47- روسيا فى منظمة الاقتصاد العالمى

#في عام 2013 منحت روسيا اللجوء السياسي إلىإدوارد سنودن” الذي سرب وثائق الأمن القومي الأمريكي.

48- ادوارد سنودن

#في عام 2013 تحديداً في شهر مايو عقدت أمريكا وروسيا مؤتمر لوضع حل فورى للحرب الدائرة في سوريا، في شهر أغسطس من نفس العام بدأت أمريكا تتحرى عن استخدام النظام السوري للأسلحة الكيماوية المحظورة.

49- مؤتمر اوباما وبوتين

#عام 2013 شهد الأشهر الأخيرة منه سعي أمريكا بشكل فعال للحصول على موافقة من الكونجرس بالقيام بضربة جوية لاسقاط النظام السوري ولكنه لم يستطع الحصول عليها.

People demonstrate against a US-led strike on Syria in front of the White House in Washington on August 31, 2013. The US Congress will begin to debate a possible military strike against Syria during the week beginning September 9, the Republican leadership of the House of Representatives said after US President Barack Obama said he would seek the authorization of Congress for any such action. AFP PHOTO/Nicholas KAMM (Photo credit should read NICHOLAS KAMM/AFP/Getty Images)

#في عام 2015 تحديداً في شهر يونيو أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في”لاهاي”، على التخلص من كافة نفايات الأسلحة الكيمايوية التي تم تدميرها في سوريا.

51- منظمة حظر الاسلحة

#في عام 2015 ومع قرب نهاية العام بدأت روسيا بالتدخل العسكري لحل الأزمة السورية، مما أدى لقلق من الجانب الأمريكي وحلف “الناتو” لاقتناعهم أن هذا التدخل سوف يزيد من حجم الأزمة ولن يساعد على حلها، في الوقت الذي تتمركز فيه القاعدة البحرية الروسية بمدينة “طرطوس” الساحلية في سوريا.

52- القصف الروسى على سوريا

#في عام 2015 ونتيجة للتدخل العسكري لجئت أمريكا إلى ممارسة ضغوط لدول الجوار السوري لمنع استخدام مجالهم الجوي أمام الطيران الروسي.

#في عام 2015 تحديداً في شهر أكتوبر بدأت أمريكا تدعم “الجيش الحر” بصواريخ تاو المضادة للدروع.

صواريخ تاو

وهكذا ما زال العالم بين قطبين، في تنافس أو تعاون من أجل المصالح الشخصية دون النظر إلى مصالح الشعوب الأخرى، لكن رغم هذا  أتمنى لي ولكم حياة أفضل مما سردتها عليكم، وانتظر منك أيها القارئ العزيز أن تصوب لى اى معلومة كتبت بشكل خاطئ، وأن تضيف معلومات جديدة على هذا المقال، وشكراً على وقتك الكريم، وأعتذر لك عن الإطالة.

مصادر
1، ، 3، 4، 5

6

شاركنا رأيك حول "أمريكا وروسيا .. محطّات تاريخية من صراع القوة وبسط النفوذ! – تقريـر"