هوس العرب الأول: نظريـة المؤامرة .. هل هي حقيقة أم تزييف ؟! – تقرير

هوس العرب الأول: نظريـة المؤامرة .. هل هي حقيقة أم تزييف ؟! - تقرير 1
3

مقال بواسطة/ أحمد سعد كمال، من مصر

المؤامرة، مصطلح دائماً ما يستخدمه الجانب الأضعف في أي معادلة إنسانية لوصف المحاولات المستمرة للجانب القوى لإقصائه من المعادلة. ولكن هل من الممكن بأي حال من الأحوال أن تكون المؤامرة هي لعبة الجانب الأقوى؟!

هل من الممكن أن يقوم القوي بكشف نفسه أمام الضعفاء (بل ووصف نفسه بما ليس لديه)؟ ألا ترى أن المصادر المقروءة ومقاطع الفيديو نفسها تعطى لما تسميهم النخبة قوة توازي الألوهية؟

 هل هم كذلك؟ أم أنها مجرد بروبجاندا للغرب لجعلك خائفاً منهم طيلة الوقت؟ لا أحد يعلم، و لكن تابعوا تحليل الموقف في هذا المقال.

أمثلة و تأملات في نظرية المؤامرة

بدأت نظرية المؤامرة وتشعباتها في الظهور في الوطن العربي في 2008 بالأخص حيث العام الذي انطلقت فيه أشهر سلسلة تناقش الأحداث والنبوءات المتعلقة بالمؤامرة وهي سلسلة “القادمون”، والتي شرحت بالأدلة في بعض الأحيان وبالتكهن في أحيان أخرى بتاريخ النخبة المتآمرة منذ أيام الحروب الصليبية حتى الآن.

arrivals
العيون إشارة للماسونية، والحملات الصليبية، وفرسان الهيكل، والأهرامات تنتظر الماسون الأعظم .. إلخ

تعالوا نلقي الضوء باختصار على أهم أفكار النظرية ثم نحللها:

  • أصول تاريخية: يعتمد هذا الجزء من النظرية على استعراض التاريخ الخفي غير المكتوب (الذي لم تخبرنا به الكتب) عن مجموعة من الأشخاص استطاعوا عن طريق كتب السحر والشعوذة المدفونة في القدس منذ عهد سيدنا سليمان أن يجمعوا ثورات وموارد هائلة مكنتهم فيما بعد من التحكم في العالم. ويطلق عليها الكثير من المسميات: فرسان الهيكل، الماسونيين، والمنتورينilluminati.
  • السياسة والاقتصاد: الجماعة السابق ذكرها تمكنوا من التحكم في العالم الحالي من ثروات وموارد من خلالها قاموا بالتأثير على الإعلام وتمويل الحروب العالمية، كلها تعمل لخدمة أهدافهم وهي إقصاء الأديان وتحقيق مخططات شيطانية.
  • التحكم بالعقل: من الأفكار الشائكة بالنظرية، ففي هذه الجزئية، تسعى النخبة إلى زرع أفكار بداخل عقول العامة لتصنع أجيالاً فاسقين جاهلين وغير قادرين على إنجاز أي شيء. فمثلاً تضع إيحاءات جنسية في داخل أفلام الكرتون لكي تجعل الأجيال تعتاد على المشاهد الجنسية منذ الصغر، وكذلك الأمر مع العنف وتغيير العقائد.
  • الأبحاث العلمية القاتلة: تتطرق هذه الجزئية لما توصلت اليه النخبة من تقدم تقني وعلمي حتى يصل البعض إلى القول أنهم متقدمين عن العالم بأكثر من 200 عام. فتجد أنهم اخترعوا أطباقاً طائرة لتزييف هجوم فضائي سيحدث قريباً – وفقاً لأقوالهم – وأنهم اخترعوا جهازاً يتحكم في المناخ تحت مسمى مشروع HARRP، وأنهم لديهم خطة تسمى “الشعاع الأزرق Blue Beam” من خلالها ستقوم باستخدام تكنولوجيا الهولوجرام لكي تظهر شخصيات دينية – لكل دين شخصيته الخاصة – تقنعهم باتباع النخبة!!
  • المرجعية الدينية: يستند أهل هذه النظرية إلى أن المؤامرة تدار عن طريق المسيح الدجال وإبليس شخصياً. وهناك شهادات لأشخاص كانوا من النخبة ثم تركوها فيما بعد تثبت ذلك، بل وتفضح مخططاتهم. ولن يقدر أحد على محاربتهم حتى يظهر الإمام المهدي فيقتل الدجال ويتلوه نزول سيدنا عيسى الذي يصاحبه القضاء على يأجوج ومأجوج.

المؤامرة بين الحقيقة والتزييف

conspiracy-150x1501

النظرية تبدو أكثر تشويقاً إذا تابعتها من خلال بعض السلاسل على اليوتيوب مثل القادمون أو عصر الاستيقاظ. هناك الكثير من المقاطع التي ستجبر عقلك على التصديق بكل ما يبث لك. ولكن هل كل ما يسرد يجب تصديقه؟ هناك بضع ملاحظات على النظرية بالمجمل:

#نحن نعلم أن هناك حكومات فاسدة تسرق وتنهب وتقتل من أجل مصالحها، هذا يحدث منذ قديم الأزل. وكذلك أن القوى العظمى تتآمر للقضاء والاستيلاء على ثروات الدول الصغيرة والضعيفة والقضاء على الأديان بصفة عامة. هذه أيضاً إحدى سنن الله في الأرض.

#لايوجد أدلة كافية لإثبات ما يتعلق باستخدام النخبة لسحر الجن – الذين تلوا فترة سيدنا سليمان – لجني الثروة، بل وأن فرسان الهيكل هم الذين يحكمون العالم الآن. كل الأدلة التي تقدمها السلاسل ضعيفة جداً. خصوصا الأدلة التي تربط العائلة الملكية البريطانية بالفراعنة!!

#كل الأبحاث العلمية التي تتحدث عنها النظرية تحتاج إلى كم هائل جداً من الموارد المالية والمعدنية والبشرية والفكرية، ومدة لا بأس بها لكي تحصل على نتائج مبدئية لمشروعاتهم. وأيضاً لا يوجد إثبات مادي على الوصول الفعلي للنتائج الملموسة في هذه المشاريع، حتى الصور والمقاطع لجهاز مشروع هارب وغيره لا تثبت أنه يحقق النتائج المطلوبة (مجرد مقاطع عشوائية).

#موضوع التحكم بالعقل هو امر نعيشه ولا جدال فيه. فمصطلح مثل الإعلام الموجه والإيحاءات الجنسية هي من المصطلحات الأكثر شيوعاً في الفترة الأخيرة، بالرغم من ذلك فإن المؤامرة تستعرضه بشكل مبالغ فيه لدرجة أنها تتحكم في نشأتك وبالتالي مصيرك .. فإذا تحكمت في مصيرك، فكيف سيحاسبك الله على هذا الأساس؟!!

#الرابط الديني في المؤامرة خطير جداً. فهو لا يدعو القارئ إلى أى شيء سوى الانتظار .. متى سيأتي المهدى ليخلصنا (والموضوع بالمثل في الجانب الأمريكي من المؤامرة حيث ينتظرون المسيح بدلاً من إحداث أي تغيير). نحن بلا حيلة بدون المهدي لذلك علينا انتظاره، وأي محاولة للتغيير قبل مجيئه سنفشل فيها بلا محالة.

ملحوظة: أنا لا أشكك في النبوءات الدينية، ولكن هناك شيء مريب فى ربط المؤامرة بالدجال وبالتالء انتظار المهدء. واجهنا الكثير من المحن على مر التاريخ وقمنا باجتيازها .. ألا توافقني الرأي؟

لماذا قد يوجد تزييف في نظرية المؤامرة؟

moamra

فى عالم نظرية المؤامرة، ينقسم الناس أمامها فرقاً عديدة:

الأول: هو رافض تماماً لها ويعتقد بأن الدول المتقدمة تسعى للسلام العالمي الدائم وديموقراطية الشعوب المستضعفة وغيرها من المصطلحات الوردية، ذلك الفرد يصدق كل ما يقال له في التلفاز ويقرؤه في الصحف.

الثاني: يصدق أن الغرب شرير ولكن ليس لهذه الدرجة. وهو في غالب غير مهتم ويعتقد أن هناك أمور أكثر أهمية في الحياة من هذا.

الثالث (يتنامى يشكل مريب): هو متفق تماماً معها بل يتابع آخر مقاطع ومقالات ونظريات المؤامرة ويربط أي حدث عرضي يظهر بالأخبار بأنه من فعل المؤامرة بحيث تصل في بعض الأحيان تحكم النخبة في مقاليد العالم إلى درجة الألوهية. فهم يشنون حروباً مدبرة بين الشعوب ويتحكمون في عقول شعوبهم لدعم تلك الحروب، ويستخدمون العلم ليصنعوا زلزالاً في منطقة كذا وفيضاناً في بلد كذا، ويحدثون خللاً اقتصادياً في بلد كذا وجفافاً في بلد كذا ورفع درجات الحرارة في بلد كذا وبالتالي التأثير على المحاصيل الزراعية.

نحن لا نختلف على أن أغلب الفريق الأول ساذج جداً، والفريق الثاني يرى أن هناك خلل في الرواية لكنه غير مهتم بالتدقيق والبحث بل وقد يقوم بإخفاء خوفه خلف عباءة عدم تصديق ما يحدث. ولكن تعالوا نحلل ما الذي يحدث مع الفريق الثالث:

مبدئياً، هو قام بنسب دور الإله إلى النخبة المتآمرة فهي – معاذ الله – تحيي وتميت ، وتطعم وتسقي، وترزق وتتحكم في العقل، وتتحكم في الجمادات وفي الظواهر الطبيعية. لذلك كثيراً ما أتساءل: ماذا تبقى لهذا الفريق من إيمان في قلوبهم؟

تجد أغلب المنتسبين لهذه الفرقة يظنون أنه يفهم كل شيء ولكنه في نفس الوقت يائس خائف مترقب – بالرغم من أن المعرفة هي القوة – و هو لا يقوم بأي شيء نافع في حياته لأنه يعلم أنه مهما فعل فإن فعله سيصب في مصلحة النخبة أو أنه إذا حاول الإصلاح فإن النخبة ستمنعه.

momra

أصحاب هذه الفرقة لا يسعون لتطوير قدراتهم أو مهاراتهم لأنهم يعتقدون أن الناجحين والمتميزين هم مجرد تروس صغيرة في آلات عملاقة سخرت لخدمة النخبة.

هناك سؤال أنا أعتقد شخصياً أنه سؤال المليون دولار. وهو ” كيف ولماذا خرجت كل هذه المعلومات عن المؤامرة العالمية إلى العامة؟” وماذا لو أن هذه المعلومات تسربت عمداً؟ وما هو الهدف؟ ..

“من يخاف من الذئاب لا يذهب إلى الغاب” مثل روسي

ما الهدف من أن أخبرك أن هناك وحش في الغابة سيأكلك بمجرد دخولك الغابة؟ الهدف هو أنني لا أريدك أن تذهب أبداً إلى الغابة، وما الهدف من أن أخبرك أن هناك نخبة لديهم نفوذ قوي ويتحكمون في كل موارد العالم بل ويحددون من سوف يتقلد المناصب الكبرى ويختارونه بعناية؟ الهدف المباشر هو أن تفضحهم وتنشر مؤامرتهم، لكن الهدف الحقيقي هو اأا تقوم بفعل شيء في حياتك بدافع انعدام جدوى هذا العمل، والخوف من أن تكون هدفاً للنخبة.

نعم، الخوف في حد ذاته غاية، فطالما أنت كذلك فأنت بالأحرى ميت.

تبدأ حياتنا فعلاً إذا توقفنا عن الشعور بالخوف الدائم .. دورثى تومسون، صحفية أمريكية

أنا لا أدعي أن كل المؤامرة كذب ولكن أقول أنها أخرجت للعامة بشكل متعمد كما أنها اختلطت ببعض الزيادات والتجويدات التي تعطي لها الرونق والهبية والحبكة المطلوبة بحيث لا تجد مخرجاً ولا تستطيع التغيير.

دور الأشخاص تجاه المؤامرة

“الخوف يجعلنا نركز على الماضي ونقلق بشأن المستقبل. إذا اعترفنا بوجود هذا الخوف بداخلنا، سندرك حينها أننا ما زلنا بخير وعلى قيد الحياة وأجسامنا تعمل بشكل رائع وأعيننا ما زالت قادرة على تأمل السماء. وآذاننا قادرة على سماع الأشخاص الذين نحبهم”  سيث نات هانه، معلم ومؤلف وناشط فرنسي.

مقطع فيديو (كيف تحرر نفسك من الخوف؟  د.مصطفى محمود)

أنا لا أطلب منك أن تبتعد أو تغفل عما يدور حولك من أحداث ومؤامرات، بل يجب أن يكون جزء من التراكم المعرفي لديك. ولكن الأهم من معرفة معلومات عن النخبة والمؤامرة هو التعرف على اسباب تواجد هذا الكم من المعلومات عن المؤامرة على الإنترنت وعدد السلاسل بالعشرات وكله ينقل الكلام من الآخر وكأنها حلقة مفرغة.

كل هذا يرسل لك رسالة واحدة “أنت لست قادر على فعل شيء”، بل والمقزز في الموضوع أن بعض الفرق بدأت تستخدم الخوف المتنامي في التسويق لأفكارهم وأنفسهم تارة ولبيع سلعهم الرخيصة تارة أخرى.

الناس من خوف الفقر في فقر، ومن خوف الذل في ذل .. محمد الغزالي

ما أطلبه منك هو ألا تصدق قبل أن تفكر، وإذا صدقت لا تخف، واعمل واجتهد وطور من ذاتك وتعلم مهارات جديدة وانجح وسافر وتعرف على ثقافات أخرى،  ولا تكتفي فقط بالتعرف على العالم عن طريق التلفاز … و ربما للحديث بقية.

3

شاركنا رأيك حول "هوس العرب الأول: نظريـة المؤامرة .. هل هي حقيقة أم تزييف ؟! – تقرير"

  1. Rowan

    من الصعب العيش مع هذا الكم من التخاريف لم أعد أعرف الحقيقة من الكذب الكل هل الكل يتآمر والكل يريد السلطة أم لا. *سؤال(أظن أن بسفري لستعلم ما أريده بعيدا عن هذه المعلومات التي نرددها ولا نعلم معناها سيكون في صالحي أم هو الهروب من المشكلة ، أيضا انا فتاة هل يستقبل المجتمع المصري هذة الفكرة

  2. Mehdi Snoussi

    مقالة رائعة جداً…
    وفي رأيي من يصدق ان منظمة “سرية” تمسك العالم و ان الكل يعلم اسرارها في نفس اللحظة فهو يعاني من مرض ولكن…
    أنا أوافق من يقول ان هناك مجموعة من الاشخاص “عادييين من البشر” متحكمين بالعالم الآن…لأن هذا ليس شي خارق او شي غير طبيعي… سيطر على المال وموارد الطاقة والغذاء والماء واكيد راح تحكم العالم =D وتسيرروا بالطريقة لبتناسبك =D

    • Ahmed Saad

      المقال ليس عن صدق او لا تصدق .. اكتر من انه عن التأمل و التفكير فى كل ما تسمعه، و إن كان صحيحا فلا تخاف من العمل و الاجتهاد و السعى للتغيير

  3. Sanayar Mostafa

    سواء نظرية المؤامرة صحيحة بالأدلة // أو // خطأ لأنها فى نظرك تفتقد للأدلة . فإن :
    الواجب على كل مسلم الألتزام بالشريعة بقدر الإستطاعة ؛ لأن الأدلة القاطعة فى الشريعة توضح
    عقوبة الله للمخالف فى الدنيا بالمعيشة الضنكة ولو كان من أغنى الخلق , وفى الآخرة بما وصفت الشريعة . وكذا أيضاً المتبع للشريعة فى الخلق الرفيع والقيام بمبدئى العلم & والصدق فإنه له فى الدنيا الحياة الطيبة “سورة آل عمران . الآية 97″ , وفى الآخرة جنة الخلد ” جسماناً وروحا ً”
    والتى فيها كما قال النبى عليه السلام ” إن فى الجنة ما لا عين رأت .. ولا أذن سمعت ..
    ولا خطر على قلب بشر ” وإن الله خلق ملكاً منذ بدء الخلق وحتى إنتهاء النظام الكونى يشكل ويصنع حلى ومصاغ سكان الجنة . وإن الله قدر فيها – أى الجنة – أعيادً . كل عيد تذهل فيه النفس من الجمال والسعادة وعطاءات الله الخفية وسؤدد المنظر وسكرة الوجدان . وإن فيها عيدا ًيأمر الله الجنة فيه أن تتغير الى درجة أخرى من الخلق أفضل من التى كانت قبلها ؛ هذا العيد هو أعظم أعياد الجنة على الإطلاق ويرون فيه الله يحدثونه ويحدثهم ؛ حتى ليرجع سكان الجنة , كل ٌ الى مملكته لا يجد إلا أن الجنة قد تغيرت الى أفضل من سابقها . وإن الجنة ليس فيها عرق ولا مخرجات الأبدان . وإنها كما قال النبى عليه السلام ( قصور – منازل – خيام اللؤلؤ – مساكن , ذكرت الشريعة المسكن لقرب الأفهام البشرية منه وهو أنه مصنوع من لبنة من ذهب وأخرى من فضة , وأن فيها من ألوان النعيم المتكامل ما لا يمكن وصفه شرعاً . هذا فقط للمسكن فما بالنا بالقصور . كيف هى . وعلى ماذا تطل ؟ وما فيها من خلق آخر من الطيور والألوان .وكيف العاطفة وأحوال النفس حينذ . وإن أول ما ينادى على سكان الجنة حين دخلوها ” أن يا أهل الجنة – فليس أجمل من نظرتهم الى المنادى – يقول أن يا أهل الجنة . خلود بلا موت // وسعادة بلا شقاء // وعافية بلا علل أو مرض // وشباب بلا هرم .

    فلمن هى الجنة فى الإسلام ؟
    (1)لمن يؤمن بوحدانية الله ولا يصفه بوصف إلا بما وصف الله به نفسه فى الشريعة وأن يسبحه ” ينزهه ” عن الأحداث والمخلوقات والزمان والمكان .
    (2) ولمن يؤمن بكل الرسل والأنبياء ولا يفرق بين رسول ورسول آخر . فإيمان المسلم تام منضبط لكل الرسل من أول آدم عليه السلام مرورواً بإبراهيم عليه السلام , نوح عليه السلام , موسى عليه السلام , المسيح عيسى بن مريم عليه السلام , محمد عليه السلام . إيمان كل الرسل لا نفرق بين أحد منهم .
    (3) أن يتحلى بالذوق الرفيع . الذكاء . الفهم العالى . الأحساس العالى ..الى آخر هذه السلوكيات والتى تسمى بالأخلاق الفاضلة فى الإسلام . فينتج عن ذلك ثمار :
    – الخلق الرفيع مع الوالدين
    – الخلق الرفيع مع الأبناء
    – الخلق الرفيع مع الأصدقاء
    – الخلق الرفيع مع المجتمع
    – الخلق الرفيع من خلق الله ( كـ الحيوان – الطيور – ..الخ )

    # وأفضل ثمرة من الإلتزام بالإسلام أن العالم كله سيصبح أسرة واحدة تتحلى بالخلق الرفيع
    متغيرة 360 درجة عن حياة الشقاء والدنس وتكرار الأيام وملل المعيشة . أفضل الثمرات أن تصبح صدبق لـ 6 مليار مسلم كل الهم فى الدنيا : الإلتزام بالشريعة لدخول الجنة ومن ثم تجد الخير والثمرات العاليات وحسن الخلق والتركيز على العلم والصدق , ومن ثم صناعة الثروة بالشكل السهل ؛ السعادة الحقيقية , الأسرة الحقيقية , وسيرى البشر رغم حروبهم ضد المسلمين كل ذلك قريباً , وقريباً ليس جدا ًولكنه قريباً وفقاً للشريعة .

  4. Yara Aburoza

    “قام بنسب دور الإله الى النخبة المتآمرة”
    لا تنسى انه في زمن اعور الدجال انه يقو عن نفسه اله و الناس تعبده و يفعل تماما ما قلته …..انا مع الا نسلم انفسنا تماما و ننتظر المهدي لكن مع نظرية المؤامرة و مع انهم ينشرون ما يفعلون لنهابهم اكثر

    • Ahmed Saad

      مبدئيا شكرا للتعليق، انا ما زلت اؤمن بالمؤامرة و قولت كدا فى المقال و لكن الغرض هوا الا ندعها تتحكم فينا و تخوفنا و منربطش كل حدث بيها. اما موضوع الدجال فأنا اعلم بقواه و لكن الوضع دلوقتى اننا بنخاف من ناس تانية غير الدجال بحجة انهم اتباعه مع اننا المفروض منخافش من اى حد منهم حتى الدجال ذاته.

  5. Ahmed Saad

    مبدئيا شكرا للتعليق، انا ما زلت اؤمن بالمؤامرة و قولت كدا فى المقال و لكن الغرض هوا الا ندعها تتحكم فينا و تخوفنا و منربطش كل حدث بيها. اما موضوع الدجال فأنا اعلم بقواه و لكن الوضع دلوقتى اننا بنخاف من ناس تانية غير الدجال بحجة انهم اتباعه مع اننا المفروض منخافش من اى حد منهم حتى الدجال ذاته.

  6. Ahmed Saad

    المقال ليس عن صدق او لا تصدق .. اكتر من انه عن التأمل و التفكير فى كل ما تسمعه، و إن كان صحيحا فلا تخاف من العمل و الاجتهاد و السعى للتغيير

  7. Hanni Sargon

    صار عندي قناعة أن نظرية المؤامرة من صنع المتآمرين أنفسهم

  8. Elias Di Ace

    أفضل فئة من الفئات الثلاث التي ذكرتها هي الفئة الثانية الوسطية فنظرية المؤامرة موجودة لكن ليس لدرجة ان يجعلها الشخص هاجس تؤثر علي حياته وطريقة تفكيره في كل شئ وبرأي فإن نظرية المؤامرة قد تكون هي مؤامرة بحد ذاتها فعلي سبيل المثال اذا كان هناك مجتمعان احدهما ضعيف متخلف والآخر قوي ومتطور فإذا زرع المجتمع القوي في عقول المجتمع الضعيف أفكارا ونظريات تتعلق بالمؤامرة فإن المجتمع الضعيف سيبقى علي ماهو عليه و لن يسعي الي تطوير نفسه لانه يؤمن بأنه مهما فعل فإن المجتمع القوي سيحبط مخططاته ويبقي الحال علي ماهو والمجتمع القوي يستمر في التطور والضعيف يستمر في التخلف وهذا مجرد إفتراض والحل هو أن لا يشغل الشخص نفسه بهذه الترهات ويسعي الي بناء نفسه والمجتمع فهذا ما سيجعلك أنت الذي تحكم العالم

  9. محمد الحرازي

    هناك اشخاص اقوياء وذو نفوذ وهذي حقيقة لكن بدون مبالغات والناس يصورونهم على حسب هواهم من ناحية دينية او سياسية او حتى تاريخة

  10. Akram Alsaffar

    بصراحة كلامك منطقي و تحدث بهذا الموضوع من قبل الاستاذ طارق سويدان

    • Marwan Orabi

      هل لك أن ترشدني أين أجد هذا الموضوع عند االدكتورطارق سويدان ؟ ولكم الشكر

  11. Marwan Orabi

    هل لك أن ترشدني أين أجد هذا الموضوع عند االدكتورطارق سويدان ؟ ولكم الشكر

  12. Ahmad Chakoum

    هذه الوصفة هي دواء لكل مهموم بإذن الله : سبب كل ذلك ، هو سطحية غالبية الناس في التفكير “أطفال وصبيان النت” وإن كانو كبارا في السن وتصديقهم لكل ما يقال ، من سنوات لاحظت أن الكثير من الأشخاص يلتقط خبر من الأنترنت ويترجمه عبر “قوقل ترجمة” “عندي فيها قصد” وإن كان مجرد مقال مفترض لكاتب مغمور في دولة أوربية ، فيقوم بنقل الخبر ليس كما وجده “بل كما فهمه” مع أنه كما قال أحد اليهود قبل فترة أن العرب لا يقرؤون وإذا قرؤوا فإنهم لا يفهمون ما قرؤوه ، ثم يقوم هذا الشخص بعملية ، الإثارة والتشويق بإضافة النكهات المناسبة له كالتخويف ومخاطبة العواطف ورأس مال العواطف هو أن تقول “”للناس أنهم مهددون وأنهم مستهدفون” فتصبح كل منشوراته و فيديوهاته ذات إقبال واسع عليها من طرف أشخاص من نفس الجينات “يعني كما قيل الطيور على أشكالها تقع” وإن كانت معظم كل تلك الأخبار كذب في الغالب ” أنا شخصيا أقول : صحيح ، أن هنالك مؤامرات تحدث في العالم وعالم تحركه المصالح ومعارك سياسية طاحنة في كل الأرض وزوابع إقتصادية تدمر بلدان وتعيش منها بلدان أخرى وعصابات ومنظمات ومخططات ، لكن لا يجب أن يصبح الأمر هوس و مرض نفسي ثم يصل الدرجة أن يخاف الإنسان من كل العالم وما فيه ويصاب بأمراض نفسية خطيرة تتطور لدرجة أن تصبح وسواس قهري والعياذ بالله في حين أحق أن يخشى الله عزوجل مثله مثل الشخص الذي يخاف من العفاريت والجن وما شابههم يرجع ذلك والله أعلم إلى نقص إيمانه وضعف دينه وقلة يقينه بقوة وعظمة الله عزوجل الذي خلق كل شيء ، عليك أيها الإنسان العربي يا مسلم ، يا عاقل أن تتعلم كيف تتأقلم وتطرد الوساوس من رأسك و تسلم أمرك إلى الله عزوجل وتقول ، “وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد” كما جاء في القرآن أو كما جاء في معنى الحديث الشريف لو إجتمع أهل الأرض والسماء على أن ينفعوك لن ينفعوك إلا بشيء كتبه الله لك وإن إجتمع أهل السماء والأرض على أن يضروك لن يضروك إلا بشيء كتبه الله عليك ” والله أعلم

  13. نواره عبد الله

    أجمل رد على نظرية المؤامرة هو قول الله تعالى في كتابه: ” ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين”
    وقوله جل جلاله: ( الَّذِين قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ{173} فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللّهِ وَاللّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ ( آل عمران )

    فالله سبحانه هو حسبنا وعليه اعتمادنا، ولن نخاف من أحد سواه، ولن نهلك الا بذنوبنا وتخاذلنا ، وليس بمؤامرات غامضة!

  14. Mahmoud AboElnour

    أحييك على تناول هذا الأمر خصيصا بالنقد
    لأن تلك النظرية طالت حتى بعض المثقفين ونالت من أفكارهم

    شكرا لك .. بالتوفيق

  15. حمزة حمودة

    من المهم من وجهة نظرى ان نتناول هذ النظرية دون تهوين او تهويل فالمؤامرات موجودة بالفعل بالادلة الشرعية والحسية وبأدلة المتأمرين انفسهم،ولكن يجب علينا أن ننتقل من جانب المشاعر الى جانب العمل والانجاز والتخطيط ايضا لمصالحنا ونشر قيمنا واهدافنا،والعيب ان تظل عقلياتنا كعرب عاطفية دون انجاز عملى واضح لان كثيرون منا يتحدثون عن المشاكل والمؤامرات وقليلون هم من يعملون على حل هذه المشكلات وسد الثغرات ،ويجب علينا ايضا ان نترك عقلية التذمر والشكوى والسلبية الى العضاء والانجاز والانتاج ،المؤامرة ازلية قديمة ولن تتوقف على الاسلام والعرب فبدلا من القول انهم قد فعلوا يجب ان نقول ماذا سنفعل؟!اسف على الازعاج

  16. saleh balqis

    هل من جواب على هذا السؤال؟؟؟ كيف يفسر من يصدق بخرافة مشروع هارب الحرائق والزلازل والأعاصير والفياضانات التي حدثت ولا تزال تحدث في أمريكا والتي تسببت بخسائر بمليارات الدولارت؟؟؟؟

أضف تعليقًا