5 أشياء تذكّـرها قبل أن تكتـب تقييـم كتاب في موقع goodreads

5 أشياء تذكّـرها قبل أن تكتـب تقييـم كتاب في موقع goodreads
4

كم مرة أنهيتَ كتاباً أو رواية وتوقفت مطولاً تفكر في شيء تكتبه لتعبر به عما قرأت؟!

كم مرة تركت المؤشر على الشاشة يومض طويلاً أو نسيت القلم على الدفتر حتى جف حبره قبل أن تكتب شيئاً واحداً والأفكار والمشاعر تتزاحم في عقلك تحاول التعبير عنها بكلمات أو جمل، تستذكر كل ما علق بذهنك من الكتاب وتراجعه مع نفسك وتستعيد المشاعر التي راودتك أثناء القراءة، هنا بكيت، هنا فرحت وفي مواضع أخرى قد تكون كثيرة أو قليلة مللت، هذه فكرة سأستفيد منها وتلك قرأتها في كتاب آخر، وكتاب تقرر أن ترميه من النافذة لولا احترامك الكبير وتقديرك للكتب فتقرر وضعه في المكتبة في مكان لا تراه فيه من جديد أو تتبرع به لمكتبة ما علّ أحداً يستفيد منه، مع كل تلك الأفكار تعجز أحياناً عن تقييم ما قرأت و كتابة مراجعة له و يزداد الأمر صعوبة عندما تريد كتابة هذه المراجعة على موقع goodreads، و عشاق القراءة يعرفون جيداً مدى المسؤولية التي يتحملها القارئ عندما يريد وضع تقييم لكتاب على هذا الموقع، فالقراء و المتابعون عليه كثر والآراء مختلفة وسيتأثر بها غيرك دون شك كما تأثرت أنت بآراءهم فيزداد الأمر صعوبة وتجد أنك مهما كتبت فلن تستوفي كل ما تريد قوله أو في حالة أخرى، قد لا تملك شيئاً لتقوله.

لا تجعل Goodreads يختار لك ما تقرأ.. الإستخدام الأمثل للموقع

وفي كلتا الحالتين هناك بعض النقاط الأساسية التي يمكن أن تساعدك في كتابة مراجعة “review” جميلة ووافية لكتاب أو رواية سأحاول استعراضها هنا من خلال قراءاتي واستقرائي لآراء الآخرين:

1- يمكن أن تجعل المراجعة عبارة عن قسمين: قسم تكتب فيه مشاعرك وأحاسيسك عن الكتاب ورأيك الشخصي فيه، وقسم قم من خلاله بتقييم الكتاب بشكل موضوعي (الفكرة – اللغة – الأسلوب – معالجة الفكرة – التكرار و الإطالة – التجديد فيها والإبداع).

2- حاول ألّا تكون المراجعة طويلة جداً حتى لو كان الكتاب كبيراً جداً: لتكن المراجعة مختصر مفيد، اذكر أهم النقاط التي وردت في الكتاب، بعض الاقتباسات التي أعجبتك وكما قلنا أورد رأيك الشخصي فيه في البداية و في النهاية هل تنصح غيرك بهذا الكتاب أم لا؟

3- إذا كنت تكتب مراجعة لرواية فلا تحرق أحداثها: فتذكر النهاية أو الأحداث المحورية التي جرت فيها، سيثير هذا استياء القراء الذين يرغبون بقراءتها و يحبون أن يعيشوا حالة التشويق.

4- إن لم يعجبك الكتاب لا بأس .. هذا طبيعي: لكن حاول ألا تصب جام غضبك على الكاتب، انقد الكتاب وليس الكاتب، انقد الأسلوب والفكرة ولكن لا تتطرق لشخص الكاتب أو لمن قد تعجبه هذه الرواية وحاول أن تكون الألفاظ التي تستعملها ضمن حدود الأدب.

اكبت رغبتك بقتل وشتم كل من يخالفك وإلا فلا يليق بك لقب قارئ، فنحن نقرأ لنرتقي بعقولنا وأسلوبنا وتعاملنا مع الآخرين حتى في أوقات الاختلاف وأعتقد أنه من الجيد أن نبدأ هذا من عندنا نحن القراء، وفي النهاية لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع.

5- من الجميل أن تكون المراجعة عفوية ومكتوبة بأسلوب بسيط يصل للجميع بسهولة: ما تكتبه ليس مقالًا نقديًا لمجلة أدبية، بل هو رأيك ببساطة فاحرص على أن يصل لمن يقرؤه بوضوح وبساطة، ليكن باللغة الفصحى أو العامية إن كنت قارئًا مبتدئًا –رغم أني لا أشجع هذا–.

لنتخيل أن مراجعتك لأي كتاب هي ببساطة حديثك مع صديق لك على المقهــى مع كوب من الشاي عن آخر ما قرأت، ماذا ستخبره عنه؟

4

شاركنا رأيك حول "5 أشياء تذكّـرها قبل أن تكتـب تقييـم كتاب في موقع goodreads"