هل بإمكان الصين احتلال العالم؟ حقائق وأرقام مُدهشة حول الاقتصاد الصيني!

هل بإمكان الصين احتلال العالم؟ حقائق وأرقام مُدهشة حول الاقتصاد الصيني! 6
4

الصين .. التنين الضخم الذي استيقظ  وأصبح رقماً صعباً على كافة الأصعدة، وعندما يأتي الحديث إلى الجانب الاقتصادي، سيكون أول ما يطرأ على بالك عند ذكر اسم “الصين” هو المنتجات الصينية التي تملأ المحلات ..

في هذا المقال سأحدثك عزيزي القارئ عن حقائق مدهشة “قد لا تعرفها” عن الاقتصــاد الصيني..

بداية – وكـمقدمة – يبلغ عدد سكان الصين حوالي 1.37 مليار نسمة يعيشون على مساحة تقدّر بـ 9,388 مليون كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها الدولة الأولى على مستوى العالم في عدد السكان والثالثة في المساحة بعد روسيا وكندا ..

تستطيع خطوط سكك الحديد الصينية أن تلُفّ الأرض مرتين!

سكك حديد الصين

يبلغ طول سكك الحديد الصينية حوالي 93,000 كلم، بينما يبلغ محيط الأرض حوالي 40,075 كلم، كما يوجد في الصين أطول خط للسكك الحديدية عالية السرعة في العالم، حيث يربط بين العاصمة بكين ومدينة “قوانتشو” عاصمة مقاطعة “كونغدنق” جنوب البلاد، حيث يقطع القطار مسافة تقارب الـ 2300 كلم في 8 ساعات فقط!

تنتج “مدينة الجوارب في الصين” 8 بلايين جورباً سنويّاً!

مدينة الجوارب في الصين

تنتج مدينة “داتانغ” في شمال الصين 8 بلايين جورباً سنوياً، وتكفي هذه الكمية سكان الأرض جميعاً وتزيد 🙂

أكبر دول العالم في عدد البليونيرات!

بليونيرات الصين

للمرة الأولى في التاريخ، تجاوزت الصين الولايات المتحدة في عدد البليونيرات، حيث بلغ عددهم في الصين 596 بليونير مقابل 537 بليونير في الولايات المتحدة، جاء ذلك في تقرير نُشِر في السادس عشر من هذا الشهر على موقع IBTالمتخصص في أخبار المال والأعمال.

الصين أكبر مصدّري ومستوردي الأرز في العالم

الرز الصيني

رغم أن الصين أنتجت حوالي 141 مليون طن من الأرز في عام 2014 – مما جعلها أكبر منتجي ومصدّري الأرز في العالم -، إلا أنها  أكبر مستوردي الأرز في العالم، يرجع هذا إلى تكلفة الأيدي العاملة، وتكاليف التنظيف والتجهيز.

ثاني أكبر إنتاج محلي إجمالي في العالم

الناتج المحلي الإجمالي (GDP) يعبّر عن القيمة السوقية لكافة السلع والخدمات المنتجة في بلد معين خلال فترة زمنية معينة. الناتج المحلّي الإجمالي للصين المتوقع خلال عام 2015 سيبلغ 8,587.83 بيلون دولار خلف الولايات المتحدة التي بلغ إجمالي ناتجها المحلي 16,840.54بليون دولار.

أكبر دولة في العالم من حيث القوى العاملة

القوى العاملة في الصين

بلغ عدد القوى العاملة في الصين حوالي 800 مليون عامل – حسب تقرير البنك الدولي – مما يجعلها الأولى على مستوى العالم متقدمة على الهند التي أتت ثانياً بعدد عمّال يبلغ 487 مليون عامل.

الصين أكبر مصدر للبضائع المقلدة للولايات المتحدة!

حسبما ذكر مكتب المحاسبة الحكومي الأمريكي فإن 77% من البضائع المقلدة التي تصل إلى الولايات المتحدة مصدرها الصين، وتتضمّن البضائع الملقدة السجائر وأجهزة الآيفون وأقراص الـ DVD وغيرها.

الصيــن في المستقبل

سيبلغ عدد سكان الصين في عام 2030 حوالي 1.453 مليار نسمة، أي أنه لن يزيد كثيراً عن الرقم الحالي، لكن الإنتاج المحلي الإجمالي سيتضاعف ثلاث مرات ليصبح 22,165.78 بليون دولار خلف الولايات المتحدة التي سيبلغ إجمالي ناتجها المحلي 24,821.86 بليون دولار .

حسناً .. هل تحتل الصين العالم؟ أظن أن الجواب أصبح واضحاً لك عزيزي القارئ، الذي – أفترض – أن المنتجات الصينية تحيط بك من كل جانب، حتى جهازك الذي تقرأ هذا المقال من خلاله – أيّاً كان ، هاتفاً ذكياً أو حاسوباً محمولاً او حتى حاسوباً مكتبياً – سيكون من صُنع أو تجميع بلد التنين الأحمـــر.

المصادر : 1 , 2 ,3 ,4  

4

شاركنا رأيك حول "هل بإمكان الصين احتلال العالم؟ حقائق وأرقام مُدهشة حول الاقتصاد الصيني!"