عملاق المجموعة الشمسية: حقائق مدهشة عن كوكب المشترى

عملاق المجموعة الشمسية: حقائق مدهشة عن كوكب المشترى 10
3

إن الكون مكان ضخم وغامض وفيه العديد من المجرات والنجوم، وفي نظامنا الشمسي لدينا ثمانية كواكب وتلك الكواكب مختلفة جداً عن بعضها البعض وكل منها لديه تفرده الخاص وعلى وجه الخصوص كوكب المشتري ذلك الكوكب الضخم الذي هو مثل النجم في تكوينه، وإذا كان المشتري حوالي 80 مرة أضخم لكان أصبح نجماً بدلاً من كوكب. هنا بعض من الحقائق المثيرة حول كوكب المشتري.

التسمية

2954044387_2fe03c7e8d

أن اسم الكوكب جوبتير أتى من اسم ملك الآلهة الرومانية وإله السماء والبرق في الميثولوجيا الرومانية جوبتير هو ابن زحل وهو شقيق بلوتو ونبتون وكان متزوجاً من جونو، وهو يقابل زيوس عند الإغريق، وكان عند البابليون يمثل الإله ماردوخ وحسب معجم لسان العرب المشتري يعني أنه يمضي أو يستشري بطريقه دون انكسار، واستشرى الشيء زاد لمعانه أو جرى بسرعة.

موقعه وحجمه

Location-and-Size

كما هو معلوم المشتري هو الكوكب الخامس في مجموعتنا الشمسية وهو على بعد 484 مليون ميل من الشمس، ويقع بين المريخ وزحل وهو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي حوالي 143000 كيلو متر (89000 ميل)، وبالطبع هو أكبر بكثير مقارنة بالأرض أن مساحة السطح لكوكب المشتري يساوي 120 أرض، وإذا تحدثنا عن الحجم فإن أكثر من 1300 أرض يمكن أن تحتوي كوكب المشتري.

إن جاذبية هذا الكوكب العملاق هي أقوى من جاذبية الأرض بمرتين ونصف، أي إذا كان يقف شخص وزنه 100 كجم على كوكب الأرض فإنه يزن 250 كجم على المشتري. أما إذا تحدثنا عن الكتلة فإن كتلة المشتري 371 مرة أكبر من كوكب الأرض ومرتان ونصف من كتلة جميع الكواكب المتبقية في المجموعة الشمسية مجتمعة، ودرجة الحرارة حوالي 234 درجة فهرنهايت تحت الصفر (148 درجة مئوية تحت الصفر).

المركبات الفضائية التي حلقت أمام المشتري

09_naa_jpg_1612425f

زار كوكب المشتري حتى الآن تسعة مركبات فضائية وهم بايونير 10، بايونير 11، فوياجر 1، فوياجر 2، غاليليو، أوليسيس، كاسيني هيغنز، ونيو هورايزون. بايونير 10 أطلقت في عام 1972، وكانت أول مركبة فضائية تزور المشتري، بايونير 10 و 11 زارت المشتري في عام 1973 و 1974 تلتها فوياجر 1 و 2 والتي استكشفت الكوكب في عام 1979..

غاليليو كانت أول مركبة تدور حول كوكب المشتري والتي بدأت في عام 1995 واكتشفت أن معظم أقمار الكوكب تحمل مجالات مغناطيسية خاصة بها، من ثم مرت بجانبه مركبة كاسيني هيغنز في عام 2000 وهي في طريقها لزيارة زحل، ومؤخراً حلقت المركبة الفضائية نيو هورايزون في عام 2007 وهي في طريقها إلى بلوتو، وأيضاً يوجد مركبة فضائية أخرى اسمها جونو التي انطلقت عام 2011 ومن المتوقع أن تصل في عام 2016.

يمكننا رؤية المشتري بالعين المجردة

848004260

عندما تنظر في المساء إلى السماء سوف تشاهد المشتري وهو ثالث ألمع جرم في السماء، بعد القمر والزهرة، إن المشتري يشع أكثر من ألمع النجوم في سمائنا والذي هو سيريوس، يمكننا مشاهدة كوكب المشتري كالقرص الصغير الأبيض بواسطة تلسكوب صغير أو زوج من المناظير، كما يظهر أيضاً من خلال المنظار لمعان الأقمار الأربعة (جانيميد، أيو، أوروبا، كاليستو).

إن هذا الكوكب الهائل هو أسرع كوكب يدور في مجموعتنا الشمسية فإنه يأخذ لإكمال دورة كاملة 10 ساعات فقط، أي إن اليوم في المشتري 10 ساعات أرضية، لكن بالرغم من ذلك فهو يستغرق حوالي اثني عشر سنة للدوران حول الشمس هذا يعني السنة هي 12 سنة أرضية.

يمتلك أقوى مجال مغناطيسي في نظامنا الشمسي

FluxTubesTOP(2) (Small)

لدى كوكب المشتري أقوى مجال مغناطيسي في نظامنا الشمسي، وهو أقوى بأربعة عشر مرة من المجال المغناطيسي لدى الأرض، ويعتقد بعض علماء الفلك أن المجال المغناطيسي القوي لدى المشتري تولد من قبل حركة الهيدروجين المعدني الذي عثر عليه في عمق الكوكب.

إن المجال المغناطيسي يلتقط الجزيئات المتأينة من الرياح الشمسية ويسرعها لتصل إلى سرعة قريبة من سرعة الضوء، ونتيجة لذلك فإن الجسيمات تخلق الإشعاع المحيط بكوكب المشتري والتي يمكن أن تتسبب في أضرار واسعة لأي مركبة فضائية تقترب من الكوكب العملاق.

حلقات المشتري

Jupiter_Diagram (Small)

لدى كوكب المشتري 4 حلقات، اكتشفت هذه الحلقات الباهتة للمشتري في عام 1979 عندما حلقت مركبة الفضاء فوياجر 1 بالقرب من الكوكب، ويعتقد أنها ناتجة من الغبار التي خلفته النيازك التي اصطدمت مع الأقمار الداخلية الأربعة (ثيب، ميتس، أدراستيا، الماثيا). وخلافاً عن حلقات زحل الجليدية حلقات المشتري هي حلقات ترابية حساسة، ولدى النظام الحلقي ثلاثة عناصر رئيسية زوج من الحلقات الخارجية الباهتة جداً تسمى حلقات لعاب الشمس وحلقة رئيسية مسطحة واسعة وحلقة داخلية سميكة تسمى الهالة.

العواصف في المشتري

080125-jupiter-plumes-02

العواصف على المشتري والعواصف الرعدية على الأرض لديها بعض أوجه التشابه، العواصف على المشتري عادة لا تستمر طويلاً جداً، حيث أن متوسط المدة 3 إلى 4 أيام ومع ذلك يمكن أن تدوم عاصفة قوية أشهراً عديدةً. العواصف على المشتري تحتوي دائماً على البرق، وهي أقوى بكثير من العواصف التي نعرفها على الأرض..

لكن العواصف التي تحدث أقل من العواصف التي تحدث على الأرض، تحدث العواصف القوية كل 15 إلى 17 عام. في عام 2007 وقعت اثنتين من العواصف في الحزام المعتدل الشمالي للكوكب وكانت العاصفة قوية جداً حيث أن حزام المشتري تغير لونه. وأفيد أيضاً أن العواصف تحركت بسرعة 170م في الثانية.

أقمار المشتري

0105-4x5color.ai

المشتري لديه 67 قمر من بينها أربعة أقمار ضخمة تدعى بأقمار غاليليو، والتي يعود اكتشافها إلى عام 1610 من قبل غاليليو غاليلي، وهذه الأقمار هي أيو أوروبا جانيميد وكاليستو. وجانيميد هو أكبر الأقمار وقياسه 3270 ميل مما يجعله أكبر من كوكب عطارد، لكن كتلته تقريباً نصف كتلة عطارد.

إن هذا القمر الجليدي يكمل المدار خلال ما يقارب سبعة الأيام، القمر أيو يحتوي على براكين عنيفة وبحيرات حمم بركانية وحفر بركانية ضخمة، الجبال على أيو تصل إلى ارتفاع 52000 قدم أو 16 كيلو متر. أيو يدور حول المشتري بمسافة أقرب من قمرنا للأرض. ومن المثير للاهتمام أن معظم أقمار الكوكب أقل من عشرة كيلومترات.

البقعة الحمراء العظيمة

jupiterspot_12801 (Small)

في عام 1665 حدد عالم الفلك جيوفاني كاسيني لأول مرة البقعة الحمراء العظيمة على كوكب المشتري البقعة تبدو كأنها إعصار عملاق، وهي نصف حجم الأرض تقع في نصف الكرة الجنوبي لكوكب المشتري، لدى المشتري نواة صخرية صغيرة وما تبقى من الكوكب يتكون من الهيدروجين الكثيف والمياه والنيتروجين والهيليوم والعديد من الغازات الأخرى وتغطي سطحه غيوم ذات لون أحمر وأصفر وأبيض.

المصادر:
1،2،3،4

3

شاركنا رأيك حول "عملاق المجموعة الشمسية: حقائق مدهشة عن كوكب المشترى"