باللغة العربية: مجموعة من أفضل كتب الـ Pop science التي تبسّط لك العلوم المعقّدة

31

“إن عدم شرح العلم للآخرين يبدو لي شيئاً غير منطقي، لأنك عندما تقع في الحب تنتابك رغبة في إخبار العالم كله”

هكذا قال كارل ساجان ذات مرة عن ضرورة نشر العلم للعامة لتفادي الجهل وإعادة استخدام المنهج العلمي في كافة مجالات الحياة، ولمن لا يعرف كارل ساجان فهو من أكبر علماء الفلك وأهم كتاب البوب ساينس في التاريخ.

ولكن ما هو البوب ساينس؟

هو اختصار لمصطلح popular Science، والمقصود به هو الكتب التي يقوم بكتابتها علماء متخصصين في أحد العلوم بغرض تبسيط المفاهيم العلمية الخاصة بموضوع الكتاب للعامة غير المتخصصين؛ بهدف نشر الوعي والمنهج العلمي بينهم، ومحاربة الخرافة المنتشرة نتيجة نقص المعرفة العلمية.

لنبدأ معاً بالتعرف على أهم ما كتب في هذا المجال الشيق..

البدايات : 14مليار سنة من تطور الكون

البدايات

يعد هذا الكتاب من أهم الكتب في هذا المجال، فهو من تأليف عالم الفضاء نيل ديغراس تايسون والعالم دونالد جولد سميث، يتحدث الكتاب عن البدايات، بداية النجوم والمجرات والكواكب وبداية الحياة بشكل عام، بأسلوب سلس ومسلٍ وسهل يوفر على القارئ مشقة قراءة الكتب العلمية الصعبة المعدة للمتخصصين في الأصل، فإذا اردت أن تتعرف على بدايات هذا الكون الشاسع وأصوله بكواكبه ونجومه فعليك قراءة هذا الكتاب.

قصة العلم

قصة العلم

خير تاريخ هو تاريخ العلم، فمنذ بداية العلوم في الحضارات القديمة إلى عصرنا الحالي لا توجد قصة بديعة إلا قصة العلم، كيف وإلى أين وصل؟

وهذا الكتاب يهتم بتاريخ العلم ككل، مكتشفاته من بداية الحضارة الفرعونية مروراً بحضارات بلاد العراق والحضارة اليونانية والرومانية إلى القرن العشرين، فهو من تأليف ج.ج.كراوثر ومن ترجمة الدكتورة يمنى طريف الخولي في أسلوب ترجمة رائع، يبحر بك الكتاب في بحر العلوم الساحر.

حكايات عالم عجوز | دردشة عن العلم | بين العلم والدجل

دردشة

قليلة هي الكتب العربية المهتمة بمجال العلوم وقليلة أيضاً الكتب العربية الجيدة والسهلة فى مجال العلوم، فدائماً الكتب العربية في هذا المجال صعبة ومملة، ولكن عند سمير حنا صادق فالعلم هو أمتع شيء في هذه الحياة، فسمير حنا صادق عنده المقدرة بأسلوبه الممتع والذكي أن ينقلك إلى عالم آخر من العشق العلمي بسبب مقالته الممتازة التي لا تخلو من معلومات علمية مهمة وساحرة، وتعد هذه الكتب الثلاثة من أهم ما كتب سمير حنا صادق على الإطلاق.

من أهم كتبه ( حكايات عالم عجوز – دردشة عن العلم – بين العلم والدجل )

الكون | عالم تسكنه الشياطين

الكون

حين يذكر اسم كارل ساجان في أي كلام علمي يجب رفع القبعة لمن جعل العلم بأسلوبه الرائع أمتع من الروايات الحاصلة على نوبل، فقد استطاع جعل كتبه العلمية تباع بملايين النسخ، فضلًا عن برنامجه الرائع المسمى “الكون” المكون من 13 حلقة يتحدث فيهم عن الكون وقوانينه وبداياته وأصوله ويعتبر كتاب الكون تفريغًا لمحتوى البرنامج.

عالم تسكنه الشياطين

أما عن كتابه الآخر “عالم تسكنه الشياطين” فهو ببساطة حرب شعواء على الدجل والعلوم الزائفة والخرافة التي تملأ المجتمع، حيث يفضح العديد من الخرافات التي نتعامل معها بشكل يومي على أنها حقائق سواء في المجتمع العربي أو الأجنبي.

التصميم العظيم: إجابات جديدة على أسئلة الكون الكبرى

التصميم العظيم

يطرح ستيفن هوكينج بأسلوب رائع ومميز في هذا الكتاب إجابات للعديد من الأسئلة التي نطرحها دائماً عن الكون والفيزياء، فهو من أفضل الكتب التي تكلمت عن هذا الموضوع، الكتاب من ترجمة أيمن أحمد عياد.

السمكة داخلك: رحلة في تاريخ الجسم البشري

السمكة داخلك

في هذا الكتاب الرائع يشرح لنا نيل شوبين بأسلوب ممتع وشيق كيف تطور الإنسان منذ آلاف السنين، وما هي الدلائل على التطور، قليلة هي الكتب المترجمة التي تتحدث عن نظرية التطور وما يحيط بها من مفاهيم، ولكن في هذا الكتاب بأسلوب بسيط ورائع يشرح الكاتب النظرية بطريقة رائعة.

الإنسان الحائر بين العلم والخرافة

الانسان الحائر بين العلم والخرافة

يعد هذا الكتاب من أهم الكتب العربية التي كتبت في القرن السابق وحتى اليوم، في هذا الكتاب يفند عبد المحسن صالح العديد من المعتقدات الخرافية المنتشرة في مجتمعنا العربي التي تنم عن مدى جهلنا وتخلفنا، وللأسف الكتاب نشر سنة 1979 مما يدل على عدم اهتمامنا بالمنهج والتفكير العلمي لدرجة أنه يفند خرافات ما زلنا نتعامل معها على أنها حقائق حتى في عام 2015، منها الأطباق الطائرة ومثلث برمودا، فهو من نوعية الكتب التي ستندم كثيرًا إذا لم تقرأها.

وفي النهاية أؤكد على أهمية القراءة للفرد والمجتمع، فهي مفتاح العلوم وباب التنوير وتكوين الفكر، فاحرص على قراءة الكتب أيًا كان نوعها، سواء في الأدب أو الفكر أو العلوم، وبالتأكيد ما ستتعلمه من الكتب سيرشدك بقية حياتك في جميع المجالات، خصوصًا الأمور العلمية التي لا يهتم بها القارئ العربي للأسف، فالعلم جميل. ولكن الأجمل أن تتعرف عليه من خلال كتاب.

31