20 حقيقة مثيرة للدهشة عن هيئة الإذاعة الأشهر في العالم BBC

20 حقيقة مثيرة للدهشة عن هيئة الإذاعة الأشهر في العالم BBC 1
3

يُعرف عن هيئة الإذاعة البريطانية أنها تتسم بالشفافية والحيادية والمصداقية في تناولها للأخبار، مما جعلها رقم واحد في التأكد من الأحداث حول العالم. لكن ما لا تعرفه أنها قدمت بعض الأخبار المثيرة للدهشة وشديدة الغرابة في نفس الوقت، الذي لم تستطع أي إذاعة أو جريدة أن تقدم مثلها.

إليك عزيزي القارئ 20 معلومة لم تكن تعرفها عن BBC، وهي:

1- في عام 1957، بثت فيلماً وثائقياً ساخراً، يحكي عن أسرة تحصد المعكرونة “الاسباجتي” من خلال شجرة المعكرونة في سويسرا، مما جعل البعض يتساءل عن كيفية زراعة مثل هذه الأشجار التي تطرح المعكرونة، فكان رد الإذاعة لهم “عليك أن تحضر عوداً من المعكرونة ثم تضعه في برطمان الصلصة، ثم تنتظر أن تطرح لك الأفضل”.

صورة 1

2- في عام 1976، تحدث “باتريك مور” العالم البريطاني في الراديو عن ظاهرة تأثير جاذبية كوكب المشترى وبلوتو على الأرض “Jovian-Plutonian gravitational effect”، حيث سوف يلاحظ الناس على كوكب الأرض انخفاضاً ملحوظاً في الجاذبية مما يمكنه من القفز في الهواء، تلقت الإذاعة في هذا اليوم اتصالات تليفونية من الناس تؤكد شعورهم بتلك الظاهرة.

صورة 2

3- في عام 1930، نوهت شبكة الإذاعة إلى مستمعيها الكرام أنه لا يوجد لديها أي أخبار اليوم حتى تذيعها إلى جمهورها الكريم، وذلك بسبب أنها بدأت تتخذ خطوات للتخلص من وكالات الأنباء التي كانت منتشرة في ذلك الوقت، لذلك دعتهم إلى الاستماع لموسيقى هادئ، وجاءهم صوت البيانو من الراديو.

صورة 3

4- تقدم هيئة الإذاعة البريطانية إلى جمهورها على شبكة الإنترنت منصة لتعليم اللغات الأجنبية، والتي يصل عددها حتى الآن إلى أكثر من 40 لغة، منها: “العربية، الفرنسية، البرتغالية… وغيرها”.

يمكنك متابعتها من هذا اللينك: http://www.bbc.co.uk/languages/other/quickfix/

5- نماذج الصناديق أو الأكشاك الزرقاء التابعة للشرطة في بريطانيا تعد ملكية فكرية لهيئة الإذاعة البريطانية، حيث عرف الجمهور اللندني هذا الصندوق لأول مرة في مسلسل “دكتور هو” وهو من نوعية الخيال العلمي، حيث كانت آلة الزمن فيه مثل صناديق الشرطة البريطانية في وقتنا الحالي.

لاحقاً حدث نزاع قضائي بين هيئة الإذاعة والشرطة في لندن بين من يملك براءة اختراع هذه الصناديق، انتهى بأن مكتب براءات الاختراع حكم لصالح هيئة الإذاعة البريطانية في عام 2002، بناء على المسلسل الذى أنتجته سابقاً.

صورة 4

6- في عام 1960، بدأ بث شبكات الإذاعة غير الشرعية من السفن في المياه الدولية، وكانت تذيع موسيقى البوب والروك، من هذه المحطات الإذاعية: “راديو كارولين، راديو لندن”، بينما كانت هيئة الإذاعة البريطانية لا تهتم سوى بالموسيقى الكلاسيكية، لكن في وقت لاحق بدأت تهتم بها، يذكر أنه يوجد حالياً نحو 150 محطة راديو في بريطانيا.

صورة 5

7- منعت هيئة الإذاعة البريطانية أغنية “في أعماق من تكساس”، حيث رأت أن موسيقاها قد تسبب مشاكل لها عند العاملين في المصانع.

صورة 6

8- في فترة الستينات والسبعينات من القرن الماضي، ظهر على شاشات BBC بعض الموظفين وهم يدخنون “الماريجوانا”، أو يحملون العرائس اللعبة على الهواء مباشرة.

صورة 7

9- حالياً توجد أكثر من 100 حلقة من “دكتور هو” عرضت على شاشة BBC لكنها للأسف ضاعت إلى الأبد، حيث تم عرضها قبل وجود تقنية التسجيل على شرائط VHS التي كانت تعد تقنية نادرة في ذلك الوقت.

صورة 8

10- في بداية السبعينات من القرن الماضي، كانت BBC تنوي محو كافة الأشرطة الأصلية المسجل عليها سلسلة “مونتى بايثون” لتوفير المال، لكن الصدفة وحدها أنقذت هذه الأشرطة عندما اشتراها أحد الأشخاص.

صورة 9

11-“حفظ الله الملكة” أغنية تغنت بها أحد فرق الروك البريطانية في حق الملكة “إليزابيث الثانية“، لكنها منعت لفترة طويلة ولم يفرج عنها إلا في عام 1977، وكانت مثيرة للجدل عندما سمعها الجمهور.

صورة 10

12- عندما أرادت شبكة BBC تصوير النمور في الحياة البرية، لم تستخدم أي مصور لديها، لكنها لجأت إلى تعليم الفيلة كيفية تشغيل الكاميرات واستخدامها، ومنحت مجموعة من الفيلة بعض الكاميرات بعد تدريبهم.

صورة 11

13- اليوم الذى حدث فيه اغتيال جون كنيدي، وافق عرض الحلقة الأولى من مسلسل “دكتور هو” الشهير، مما اضطر شبكة ـBBC إلى عرض الحلقة مرة أخرى في الأسبوع التالي في نفس الموعد.

صورة 12

14- في عام 2006، أجرى تليفزيون BBC لقاء بالخطأ مع شخص، كان يعتقد أنه محرر في مجلة تكنولوجية، لكنه في الحقيقة كان شخصاً يبحث عن فرصة عمل.

15- رغم عمل “جورج أورويل” الصحفي والروائي لعدة سنوات في شبكة BBC، وتسجيله فيها عشرات الحلقات، إلا أنه لا يوجد له أي تسجيل صوتي في يومنا هذا.

صورة 13

16- يدفع القاطنين في بريطانيا كل عام ضريبة لدعم شبكة BBC، تسمى “رخصة التليفزيون” وتقدر بنحو 230 دولار أمريكي.

صورة 14

17- شبكة BBC أطلقت في عام 2004 برنامج “News Watch” تمنح فرصة أكثر للمواطن البريطاني لإبداء رأيه في أحداث الأسبوع، وهو جزء من مبادرة تجعل شبكة الإذاعة البريطانية أكثر خضوعاً للمساءلة.

صورة 15

18- توجد أوامر مباشرة إلى الغواصات النووية البريطانية بإطلاق الصواريخ النووية، إذا لم يتمكنوا من الاستماع إلى راديو 4 من شبكة BBC لعدة أيام متتالية.

صورة 16

19- إذا كنت ترغب في الاستماع إلى التسجيلات القديمة في شبكة BBC، يجب أن تعرف إن ذلك الحلم لن يتحقق لأن جزء كبير من المواد المنتجة من هيئة الإذاعة البريطانية في الفترة ما بين 1930 و 1980 قد ضاعت بسبب عدم وجود سياسة أرشيفية.

صورة 17

20- في الثلاثينات من القرن الماضي وحتى نهاية الحرب الباردة، قامت شبكة ـBBC بالاستعانة بمكتب ـMI5 للتأكد من أن العاملين فيها لا ينتمون إلى الشيوعية.

صورة 18

مصادر

BBC1 | Hoaxes | BBC2| IPO | Rock List Music| Telegraph| Wikipedia | CNN | BBC3 | BBC4Reddit | The Orwell Prize | BBC5 | Manchester Evening News | Archive

3