مدخل لفهم النظرية النسبية: أهم الكتب والكورسات والأفلام الوثائقية التي تحدثت عنها

مدخل لفهم النظرية النسبية: أهم الكتب والكورسات والأفلام الوثائقية التي تحدثت عنها 1
9

في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الماضي احتفل العالم بمرور 100 عام على النظرية التي غيرت وجه التاريخ وأحدثت ثورة هائلة في نظرتنا لمفهوم الزمان والمكان بل وفي فهمنا للكون بأسره، إنها النظرية النسبية لألبرت أينشتاين.

إذا كنت في 2015 ولا تعرف شيئاً عن هذه النظرية فابدأ من الآن في معرفة ولو فكرة عامة عنها، وصدقني ستفتح خلايا عقلك لآفاق غير محدودة من العلم والتفكير. أياً كان مجال دراستك في هذا التقرير سنستعرض لك أهم الكتب والكورسات والأفلام الوثائقية التي يمكنك من خلالها فهم النظرية النسبية من البداية وحتى التخصص فيها.

أولًا: للمبتدئين

الكتب

1- كتاب الكون الأحدب: قصة النظرية النسبية – د. عبد الرحيم بدر

بلا شك هو أفضل كتاب تحدث عن النظرية النسبية باللغة العربية، يأخذك الكاتب في رحلة شيقة للتعرف على أهم مبادئ النظرية النسبية والدلائل التي استنتجها العلماء، وأهم التطبيقات والتغييرات التي أحدثتها. مما يميز الكتاب أيضاً عدم إغفاله للمسائل والحسابات الرياضية كما في أغلب كتب تبسيط العلوم، بل ذكرها وأسهب في شرحها بطريقة لا تجعلك تمل من الكتاب.

يمكنك تحميل الكتاب من خلال صفحته على موقع الجود ريدز من هنا.

2- النسبية: مقدمة قصيرة جداً

مدخل للنظرية النسبية 01

قدمت جامعة أكسفورد للصحافة في المملكة المتحدة مجموعة من الكتب القصيرة والمهمة في شتى مجالات العلم، تمثل بداية مثالية لمن أراد أن يتعرف على فرع ما من العلوم. في هذا الكتاب يتناول البروفيسور راسل ستانارد أستاذ الفيزياء المتقاعد أهم مبادئ النظرية النسبية بطريقة مبسطة للعوام.

يمكنك تحميل الكتاب مترجماً باللغة العربية من مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة من خلال هذا الرابط.

3- أينشتاين والنسبية – د. مصطفى محمود

يعتبر من أهم الكتب العربية التي تحدثت عن النظرية النسبية بطريقة مبسطة للغاية.

4- النظرية النسبية الخاصة – د. علي مصطفى مشرفة

لقب بأينشتاين العرب، ويعتبر واحداً من أبرز العلماء المصريين والعرب في القرن العشرين. في هذا الكتاب يشرح الدكتور مشرفة أهم الأفكار التي أدت إلى اكتشاف النظرية النسبية وكيف غيرت مفهومنا للزمان.

صفحة الكتاب على الجود ريدز.

الفيديوهات

مدخل للنظرية النسبية 02

بالطبع لا يمكننا الحديث عن النظرية النسبية دون تقديم فيديوهات شارحة لها ومبسطة لأفكارها..

1- آينشتاين والنسبية – د. مصطفى محمود

57 دقيقة من الجمال والتشويق. بلا شك هو أفضل فيديو باللغة العربية تحدث عن النظرية النسبية وشرح قواعدها وقوانينها. إذا كنت مبتدئاً وتريد معرفة المزيد عن النسبية فلا غنى لك عن هذا الفيديو.

2- النظرية النسبية.. نظرة عامة

فيديو قصير مدته 20 دقيقة يأخذنا في جولة سريعة حول النظرية النسبية والدلائل المثبتة على صحتها.

3- لم أكن أعلم.. شرح نظرية النسبية بشكل مبسط

في 7 دقائق يأخذنا هذا الشاب المبدع في جولة قصيرة يحاول فيها شرح النظرية النسبية مستعيناً ببعض الأمثلة التقريبية.

ثانيا: للمختصين

1- محاضرات شاملة عن النظرية النسبية من جامعة ستانفورد

تعتبر هذه الفيديوهات من أهم الكورسات الموجودة على الشبكة العنكبوتية والتي تشرح النظرية النسبية بشكل أكاديمي شاملة كل أجزاء النظرية وتطبيقاتها حتى الآن.

يمكنك الاطلاع على هذه الفيديوهات كاملة من هنا.

2- النسبية الخاصة

موقع معهد ماساتشوستس يتحدث في هذا الكورس عن النسبية الخاصة لأينشتاين، وكيف ساعدتنا في التعرف على الوجه الآخر للكون من حولنا، وفي تغيير مفاهيمنا عن الفضاء وكوكب الأرض. كما يقوم بإلقاء الضوء على العديد من مبادئ النسبية العامة.

يمكنك الالتحاق بالكورس مجاناً من هنا.

مدخل للنظرية النسبية 04

الحديث عن النظرية النسبية لا ينتهي، فمن المبادئ المثيرة للاهتمام التي تنص عليها أنه إذا تحركت بسرعة عالية يتباطأ الزمن وينضغط المكان، بل في الواقع من الممكن أن ينسحق جسدك تماماً ولا تشعر بأي شيء وأن تعيش إلى الأبد، كل هذا في النسبية الخاصة فقط، أما النسبية العامة فقد قدمت مفهوماً عجيباً للزمان والمكان وجعلتهما شيئاً واحداً اسمه الزمكان إذا تغير أحدهما تغير الآخر.

كما ذكرت لك ابدأ من الآن في فهم النظرية النسبية، فالعلم لم يعد حكراً على أحد، لكن أرجوك بعد سماعك لفيديو أو قراءتك لكتاب، لا تخرج علينا لتخبرنا بأنك استطعت تحطيم النظرية النسبية كتلك الأنباء التي تخرج علينا بها وكالات الأنباء من حين لآخر.

9

شاركنا رأيك حول "مدخل لفهم النظرية النسبية: أهم الكتب والكورسات والأفلام الوثائقية التي تحدثت عنها"

أضف تعليقًا