أبواب مختلفة للإلهام تُجدد حالة الإبداع لديك

أبواب مختلفة للإلهام تُجدد حالة الإبداع لديك 1
11

أبدأ مقالي بكلمات أخيرة للرائعة رضوى عاشور من كتاب “الصرخة”، الجزء الثاني من “أثقل من رضوى” والذي صدر عن دار الشروق.

يقول عني القرّاء إنني كاتبة جيّدة، وأحياناً يستقبلون رواية جديدة
لي بترحيب مُؤَثِّر. ويبدو من المنطقيّ في ضوء هذا الكلام أن أزداد
ثقةً بنفسي، وتسقط الهواجسُ التي عادة ما تستبدُّ بي كلما بدأتُ نصّاً
جديداً، ولكنها لا تسقط غالباً إلا حين يأتيني مقطعٌ ما أو صفحةٌ
أو ربما صفحات تنكتب بسلاسة وسرعة، تفاجئني قوّتُها حين أعيد
قراءتها. أتساءل كيف كتبتُها؟ وهل هناك حقيقةً عفريتٌ للكتابة؟
وما القانون الذي يحكُمُه؟ وتبقى هذه اللحظات «العفاريتي» نسبة
للعفاريت التي تأتي بها، لحظاتٍ استثنائيةً لا تنطبق على القاعدة
المثقلة بالسؤال عن قيمة ما أكتب.. أهربُ من السؤال. أُغلقُ الملفّ.
أترك الكمبيوتر ليوم أو بعض يوم أو لأيام، ولا أعود له إلا انسياقًا
على طريقة المدمنين أو العشّاق.

للإلهام مصادر متعددة، بالنسبة لي أجده فى الكثير من الأشياء، فى كتاب أقرأه، فى فيلم أشاهده، هذا غير الأمور الحياتية ووسائل التواصل الاجتماعي، ولكن بالنسبة لي الإلهام لا يأتي وحيداً، فحين أفتح أبوابي له يأتي ومعه الكثير من المشاعر التي قد تكون سلبية، فعلى سبيل المثال قبل كتابتي مقال عن انتحار زينب المهدي مررت بحالة نفسية سيئة للغاية، أسهمت في أن يخرج المقال بصورة أسعدتني لكن الألم الذي سبق الكتابة كان مريراً.

وأعتبر هذا الألم ضريبة أدفعها عن الأفكار التى يهديها إليّ القدر، والتي تظل تدور فى رأسي تئز كالنحل الغاضب حتى أنقلها على صفحات برنامج الوورد.

ولكن الأكثر ألماً من المشاعر التي تصاحب الإلهام هو غيابه، وهي اللحظة التى تأتي على أي كاتب أو فنان، حين يبحث عن الإلهام فلا يجده ويشعر أنه خاو لا يجد ما يكتبه، وتبدأ المشاعر السلبية في تملكه، مثل فقدان الثقة في النفس والغضب والإحباط.

وأعتقد أجمل تعبير عن هذه الفترة كانت في فيلم The Agony and Ecstasy حين عجز مايكل أنجلو عن إيجاد الإلهام لرسم سقف كنيسة ستسين وعندما حاول أن يرسم لم يعجبه ما فعله فقام بمحوه والهرب بعيداً عن سطوة البابا، ما عرضه لغضب الأخير، والذي كاد أن يتسبب فى إعدام مايكل انجلو، ولكن لحظة الإلهام تأتي له دون سابق إنذار وهو ينظر في السحاب ليعثر على الفكرة التي ستساعده في إبداع أحد أروع أعماله الفنية، ليبرهن على أن الإلهام هو أروع النعم التى يسبغها الله على الفنان.

وسوف أستعرض معكم بعض الأفكار التى وجدتها على الإنترنت لتساعدنا على إيجاد الإلهام عندما يتهرب منا.

الكتب

الكتب

الكتب قد تلهم بوسائل متعددة، للكتابة عنها، عن المؤلف، تعطي أفكاراً ومعلومات عن موضوع معين يمكن الكتابة عنه، وإن كنت تقرأ لمجموعة معينة من الكتاب فالأفضل أن توسع مجالات القراءة لكتب مختلفة ولكتاب جدد.

Discussion-Group

الاستماع للآخرين

من مشاكل الكتاب الكبيرة أن الكلمات تدور طوال الوقت داخل رأسهم فلا يستمعون إلى الآخرين، لكن من وقت لآخر يأتي الإلهام بالاستماع إلى الآخرين وهم يتحدثون حتى لو كنا لا نعرفهم، حوار بين شخصين في الحافلة من الممكن أن يُبنى عليه رواية كاملة والكثير من الكتاب الكبار كانوا يجدون الإلهام بهذه الطريقة.

forrest-gump

الأفلام

ربما جملة يقولها شخص في فيلم ما تلهم أعظم المقالات، أو تعطي فكرة لكتاب كامل أو حتى يتم إلهامنا بجمال الكادرات التصويرية أو الموسيقا.

الفن

الفن

الفن بمعناه الواسع وليس الفن الكلاسيكي أو أي شكل متعارف عليه، ربما تجد الإلهام في تصفح صور على حاسوبك لو كانت لمصورين مختلفين، أو في مشاهدة حلقات من أنمي تحبه.

الموسيقي

الموسيقا

عندما تهرب منك الأفكار قم بتشغيل بعض الموسيقا التي تحبها، سواء شرقية أو غربية، الشرط فقط أن تعجبك واتركها تتلاعب بأفكارك وتزرع السلام بداخلك وستجد الكلمات تنساب.

الاصدقاء

الأصدقاء

محادثة الأصدقاء سواء على الهاتف أو في لقاء، خلال الحديث ستجد نفسك تتبادل معهم الأفكار، أو يضيفون لك الكثير منها. عن نفسي فأنا محظوظة بمجموعة كبيرة من الصديقات الملهمات ومجرد الحديث معهن أو رؤية ما يكتبن يكفي لإلهامي الكثير من الأفكار.

الطبيعة

الطبيعة

المشي وحيداً في أماكن طبيعية والاستمتاع بالجمال من حولك يصفي الأفكار ويجعلها أكثر وضوحاً وقدرة على الكتابة، وهذا يمكن أن يوجد في حديقة أو بجوار البحر أو حتى مشاهدة غروب الشمس أو شروقها من نافذتك.

السفر

السفر

السفر حول العالم أو لأقرب مدينة لك هذا لا يهم، ولكن استكشاف مكان جديد ووجوه جديدة، عادات مختلفة وحتى أكلات لم تجربها، يفتح الأبواب للعديد من الأفكار.

pic78

الأحلام

الأحلام عالم متكامل مليء بالأفكار التي قد تكون في ذهنك لكنها غير واضحة، وتأتيك في صور وأنت نائم، لذلك احتفظ بجوارك بدفتر صغير وقلم ودون ما تستطيع أن تتذكر من الأحلام، من الممكن أن تستغل هذه الأفكار في المستقبل وتكون نواة لشيء رائع تكتبه.

11

شاركنا رأيك حول "أبواب مختلفة للإلهام تُجدد حالة الإبداع لديك"