أجمل الحيوانات المكتشفة حديثاً لعام 2015

أجمل الحيوانات المكتشفة حديثاً لعام 2015 12
1

على مدى السنوات الست الماضية تم اكتشاف أنواع كثيرة من النباتات والحيوانات الجديدة وخصوصاً في منطقة شرق جبال الهيمالايا مما يجعلها واحدة من أكثر المناطق ذات التنوع البيولوجي في العالم.

في تلك المنطقة وغيرها من المناطق اكتشف العديد من الأنواع النادرة ذات المنظر الغريب أو المرعب أو القبيح وطبعاً الجميل، عناكب تقوم بحركات بهلوانية، وأسماك تمشي فوق الماء، وضفادع وحشرات صغيرة لا يمكنك رؤيتها.. في هذا القائمة جمعنا لكم أغرب وأجمل الأنواع لعام 2015 تم اكتشافها في السنوات الست السابقة.

سمك خارج المياه

05himalayaspecies.ngsversion.1444065332458.adapt.885.1

إذا كنت تتجول في نيبال ورأيت سمكة تمشي بالقرب من قدميك لا تقلق، وذلك بسبب اكتشاف الباحثون مؤخراً نوعاً من أنواع أسماك رأس الأفعى التي وجدت بالقرب من سلسلة جبال الهيمالايا. يمكن لهذه السمكة البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى أربعة أيام على سطح الأرض تمشي وتتنقل هنا وهناك.

يقول العلماء إن السمكة تشق طريقها في الأرض إلى ما يقرب من ربع الميل، وهي عادة تنتقل من بقعة ماء إلى بقعة أخرى، وتعيش عادةً في المياه الضحلة والمستنقعات. وعندما تكون في المياه هي تشبه كثيراً أسماك رأس الأفعى الأخرى كما أنها يمكن أن تتزاوج خمس مرات في السنة.

فأر ذو أنف خنزير

time-top-10-2015-species-hog-nosed-rat

للوهلة الأولى عندما تنظر إلى هذا المخلوق الذي يدعى Hyorhinomys stuempkei سوف يبدو لك تشابه ساحر بين الفأر والخنزير، حيث أن لديه آذان كبيرة وشارب كالفأر وأنف خنزير، لكن الأمر المرعب هو أن لديه أسنان مصاصي دماء هائلة تمتد من فمه الصغير. إن هذا الحيوان اكتشف في الجزيرة الإندونيسية سولاويزي ويعود اكتشافه إلى عام 2013 وتم تصنيفه من الأنواع الجديدة هذا العام.

الضفادع الصغيرة

time-top-10-2015-species-tiny-brachycephalus-frog

هذا الضفدع جنوب الأمريكي الجميل يشبه تماماً أي ضفدع آخر في أي دولة أخرى وقد تجد منه في جبال الانديز البروفية إلا أن هذا النوع بالتحديد أصغر من أي ضفدع قد رأته عيناك من قبل، حجمه تقريباً يصل إلى 0.3 إنش بمعنى آخر بحجم ظفر الإنسان، وهو مثل العديد من الأنواع البرمائية الأخرى في جميع أنحاء العالم، فهي تواجه فطوراً قاتلة تهدد بقائها، وربما هذه الأنواع تختفي تماماً من الوجود بشكل مفاجئ كما اكتشفت، كما يوضح الباحث الرئيسي وراء الاكتشاف أن هذه الأنواع لا تستطيع البقاء على قيد الحياة بعيداً عن مصادر المياه حيث توجد الفطريات.

سرطان مصاص الدماء

time-top-10-2015-species-vampire-crab-geosesarma

لا يوجد شيء جميل ومرعب في نفس الوقت مثل سرطان مصاص الدماء هذا. يقوم أهالي إندونيسيا بثقب الحلقات على أعينهم الصفراء وأجسامهم الأرجوانية أو البرتقالية، ليجعلوا منهم ذو مظهر مخيف وجميل وغريب أيضاً، وذلك لكي يتم بيعهم في الأسواق السوداء، سميت هذه الأنواع الجديدة بعد عدة سنوات من ظهورها لأول مرة في متاجر الحيوانات الأليفة في سنغافورة وحاول الباحثون اكتشاف مصدرها الرئيسي وتتبعوا السرطانات من خلال شبكة من التجار، وأدى بهم في نهاية المطاف إلى جزيرة جافا الإندونيسية.

العنكبوت البهلواني المغربي

07top10species.ngsversion.1432211401439.adapt.710.1

من العناكب الرشيقة التي تستخدم خدعة بهلوانية رائعة للهروب في حالات التهديد، إن حركاته البهلوانية هي طريقته للخروج من الخطر، فعندما يدعوه الخطر، إن أول ما يفعله هذا العنكبوت هو وضع نفسه بوضعية التهديد، وإذا استمر هذا الخطر يركض العنكبوت سريعاً محاولاً الهرب، وحوالي نصف الوقت من هروبه يتحول إلى لاعب جمباز بهلواني متقلباً في الهواء، ويكون في هذه الحالة أسرع بمرتين، كما أن التضاريس ليست تحدياً صعب بالنسبة له، فهو يستطيع الدوران بسرعة في الأراضي المسطحة مثل الدوران على التلال.

يعيش في الكثبان الرملية في المغرب، وإن ارتفاع درجات الحرارة الصحراوية قد تكون قاتلة بالنسبة له إذا استمر في الهروب واستهلاك طاقة عالية لفترة طويلة، كما يمكننا أن نضيف أن سلوكه هذا أوحى لصناعة روبوت بيوميمتيك الذي يستطيع المشي والدوران مثله.

حشرة العصا

02top10species.ngsversion.1432211404593.adapt.885.1

الاسم العلمي لهذه الحشرة هو Phryganistria tamdaeoensis وتنتمي إلى عائلة تعرف باسم العصي العملاقة، أقصر طول لها هو 9 إنش، وأطول طول معرف لها هو 22 إنش، وهي تتخفى على الأعشاب وأغصان الأشجار بحيث لا يمكن رؤيتها بسبب لونها البني. هذه الحشرة موجودة بكثرة في بلدة دام تام في فييتنام لكن لم يلاحظها الباحثون إلا في العام الماضي.

حلزون البحر

01top10species.ngsversion.1432211405511.adapt.885.1

مثل الرخويات البحرية الأخرى هو نوع جديد يسمى Phyllodesmium acanthorhinum وجد في البحر مقابل الجزر اليابانية بالقرب من جزيرة أوكيناوا، طوله حوالي 2.5 إنش وهو من الرخويات البحرية النادرة، وما يجعله مميزاً هو ألوانه البراقة الملفتة للنظر من الأحمر والأزرق والأبيض والذهبي، كما أنه ساعد العلماء على فهم العلاقة بين الرخويات البحرية التي تتغذى على الهلاميات وتلك التي تتناول الشعاب المرجانية.

ضفدع العيون الزرقاء

01himalayaspecies.ngsversion.1444065352271.adapt.885.1

اكتشف هذا النوع في جبال الهيمالايا الشرقة، فخلال ست السنوات السابقة عثر على عشرات البرمائيات الجديدة بما فيها هذا النوع الذي يمتلك قزحية عين جميلة لونها بين الأزرق والرمادي، تم اكتشافه من قبل الباحثين في منطقة اروناتشال براديش في الهند وهو موطنه الأصلي. طوله حوالي 4.7 سم ويسكن على أوراق الشجر بالقرب من المياه.

دبور منزل العظام

08top10species.ngsversion.1432211400912.adapt.710.1

هذه الحشرة طولها حوالي نصف إنش، اكتشفت في شرق الصين، ولديها طريقة فريدة لحماية أطفالها حيث تقوم بجمع وقتل العناكب والنمل، وتجهز مكاناً مناسباً لأطفالها قبل أن يخرجوا من بيوضهم، وتستخدم النمل الميت لتحمي العش الذي فيه أطفالها اليرقات، حيث أن المواد الكيميائية المنبعثة من جثث النمل تكون كحاجز أمان للعش من الحيوانات المفترسة والطفيليات التي تبحث عن يرقات الدبور، ويقول الباحثون أنها تضع ما يصل إلى 13 جثة ميتة من النمل لحماية العش، أما العناكب الميتة فتكون بمثابة الغذاء للأطفال.

القرد العطاس

snubnose-monkey

إن سكان شمال شرق ميانمار يعرفون هذا القرد الأفطس الأنف جيداً، لكن لم يسمع الباحثون عن هذه الأنواع إلا عندما بدؤوا رحلتهم الاستكشافية في غابات منطقة كاشين عام 2010.

يقول السكان المحليون من السهل العثور على تلك الحيوانات عندما تمطر السماء، وذلك بسبب أن مياه الأمطار تعلق في أنوفهم المقلوبة مما يسبب لهم العطس ويكشف مكانهم. وجد هذا النوع من القرود أيضاً في الصين على طول الحدود مع ميانمار.

1

شاركنا رأيك حول "أجمل الحيوانات المكتشفة حديثاً لعام 2015"

أضف تعليقًا