رحلة قصيرة في بحر أحمد خالد توفيق

رحلة قصيرة في بحر أحمد خالد توفيق 1
3

قليلة هي الكتب العربية التي تمتعك بأسلوبها وترغمك على تكملة القراءة إلى آخر جملة فيها، ولكن هناك رجل امتازت كل جملة يكتبها بهذه الميزة، رجل جعل القراءة متعة تفوق متعة الجلوس أمام لعبة إلكترونية حديثه بالساعات، متعة تفوق كل مظاهر الترفيه في العصر الحديث، إنه العراب أحمد خالد توفيق، فمن رفعت إسماعيل إلى علاء عبد العظيم وعبير عبد الرحمن وغيرهم من الشخصيات التي أثرت في طفولتنا ومراهقتنا وغيرها من المقالات الساخرة في الطب والسياسة والفن التي تبهرك من أول حرف ولهذا دعونا نبحر قليلًا في أجمل ما كتب الدكتور أحمد خالد توفيق.

شربة الحاج داود

شربة الحاج داود

نصف العلم ألعن من الجهل بمراحل.

في هذا الكتاب الرائع يمتعنا أحمد خالد توفيق بالعديد من المقالات التي تتنوع بين السخرية والجدية عن الطب والعلم ومدعي العلم والأساطير الطبية وعباقرة نظريات المؤامرة والعديد من المعلومات عن الأمراض وشركات الأدوية وغيرها من المعلومات التي تحتاج عبقريًا مثل أحمد خالد توفيق لصياغتها بطريقة ساحرة تبهرك ولا تجعلك تشمئز لمجرد أن لها علاقة بالطب أو الأمراض.

زغازيغ

زغازيغ

من المفترض أننا أنهينا الدهشة منذ زمن وصار كل شيء قابلاً للتصديق!

يتضح من اسم الكتاب أنه كتاب للفكاهة ولكن على الرغم من اسم الكتاب ونوعية المقالات التي يتضمنها التي تغوص في بحر من السخرية ولكنها ستجعلك تفكر كثيرًا في كل جملة صاغها العراب في كتابه فالتفكير والفكاهة أهم ما تتميز به كتبه.

فقاقيع

فقاقيع

يعد كتاب فقاقيع مكملاً لكتاب زغازيغ، فبنفس جمال الأسلوب يبحر بنا العراب بمقالات تنتقد الواقع الاجتماعي والثقافي والسياسي بروعة غير متناهية.

قصاصات قابلة للحرق

قصاصات

الرضا كوب من الماء الصافي.. يمكن لأي شيء أن يفسده.

الكتاب عبارة عن خواطر وجمل تشبه التغريدات من ذهن أحمد خالد توفيق، تمتاز بالسخرية والعبقرية بنفس الوقت، كتاب شيق من الممكن أن تقرأه في نصف ساعة ولكن من المؤكد أنك ستقرأه العديد من المرات.

دماغي كده

دماغي كده

عندما يتضخم كبرياؤك وتعتقد أن الآخرين لا يمكن أن يعلموك أي شيء فأنت تنهار بسرعة لا تصدق.

كتاب يضم مقالات رائعة للدكتور أحمد خالد توفيق في العديد من الشؤون منها الاجتماعية والفنية والسياسية.

مثل إيكاروس

مثل إيكاروس

ماذا يحدث لو عندك قدرة قراءة الماضي والمستقبل؟ بماذا ستشعر؟ ماذا ستفعل بتلك الهبة العظيمة؟ هل ستكون سعيداً؟ أم حزيناً؟

في عالم من الغموض والإثارة والتشويق نجد بطل الرواية الذي يستطيع قراءة الماضي والمستقبل والمشاكل التي وضع فيها بسبب تلك الهبة، بأسلوب رائع وعظيم يبعد الملل ويجعلك متحمسًا لمعرفة الأحداث القادمة.

يوتوبيا

يوتوبيا

عندما تشم الحريق ولا تنذر من حولك.. فأنت بشكل ما ساهمت في إشعال الحريق.

مصر عام 2023 منقسمة إلى طبقتين فقراء يعيشون في جهل وخراب وينهشون في لحم بعضهم البعض بدون صحة أو تعليم أو رعاية، وأغنياء يعيشون في الساحل الشمالي تحت حماية جنود مسلحة ويمارسون المتع المحرمة وحينما يشعرون بالملل يستعملون الفقراء كصيد بشري، بظلامية شديدة يصف لنا أحمد خالد توفيق مصر عام 2023 ويوضح الفرق بين الفقراء والأغنياء والصراع بينهم، رواية من أجمل الروايات التي كتبها أحمد خالد توفيق ومن أجمل الروايات العربية على الإطلاق، ستندم كثيراً إذا لم تقرأها.

وأخيراً فالكلام مهما كثر عن الدكتور أحمد خالد توفيق لن يوفي له حقه، فهو أحد ألمع الكتاب العرب الذين أثروا المكتبة العربية بمؤلفات رائعة، وساهم كثيراً في تعليم العديد من الشباب حب القراءة بسبب روعة أسلوبه والمعلومات التي يحقن بها كتبه، ولا ننسى سلسلة ما وراء الطبيعة وسلسلة فانتازيا وسفاري وغيرها من الكتب التي أمتعت ولا تزال تمتع أجيالاً من الشباب، فلا تقل أبداً أنك قارئ جيد وأنت لم تقرأ شيئاً للدكتور أحمد خالد توفيق.

3