انتبه لطعامك من اللصوص! سبعة حيوانات تسرق طعام الأخرين

انتبه لطعامك من اللصوص! سبعة حيوانات تسرق طعام الأخرين 1
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

الحيوانات سارقة الطعام تلك الحيوانات الماكرة في السلوك الذي يتطلب التخطيط بمهارة لاتخاذ القرار الصائب، أثبتت الحيوانات سارقة الطعام أن البقاء دوما للأقوى والأذكى. وباستخدام تلك الاستراتيجية الخبيثة، حبذت تلك الحيوانات سرقة طعام الاخرين… حتى لو كان الاخرين بشرا.

ربما ينتزع منك أحد طيور النورس شطيرتك المفضلة أثناء نزهتك على الشاطئ. لا تغضب حينها، فطيور النورس ليست الطيور الوحيدة الماكرة.

فيما يلي بعض الحيوانات البارعة في السطو السريع خصوصا إذا ما تعلق الأمر…. بوجبة شهية مجانية!

طائر البطريق

بطريق

نعم، طائر البطريق المحبوب لص هو أيضا. من الواضح، أن تركيبة البطريق الساحرة تجعله يبتسم من أجل أن يبعد الأنظار عن حقيقة كونه يسرق أعشاش الأخرين لنفسه.

في حين أن المقصود بالسارقين هنا هم الحيوانات التي تسرق الطعام، إلا أن سرقة أعشاش الأخرين جعلت البطاريق ضمن المدعوين أيضا بالـ ” لصوص “.

حوت العنبر

حوت

نحن البشر قساه دوما على الحيتان. سيكون من الصعب أن تكون عضوا ضمن فريق يتعامل مباشرة مع الحيتان ولا تشعر بالغبطة من هذا الأمر.

في واحدة من أفضل المواجهات بين البشر والطبيعة، تقوم حيتان العنبر وبشكل اعتيادي بسرقة الأسماك من الصيادين. في ولاية ألاسكا، تسرق حيتان العنبر ما لا يقل عن 5 إلى 10 بالمائة من أسماك السايبل العالقة في شباك الصيد الطويلة. كما أنها تسرق أيضا الأسماك الأخرى من شبكات الصيد البدائية. نعم، إن تلك الحيتان قاسية جدا على الصيادين، لكنها تحقق العدالة من منظور مختلف.

طيور النورس الغربية

النورس

بعض الطيور البحرية مثل خطاف البحر الأنيق – على يمين الصورة – يغوص في أعماق البحار لالتقاط الأسماك. والبعض الاخر مثل النورس الغربي – على يسار الصورة – لا يستطيع الغوص والاصطياد. لذا كيف لطائر مثل النورس الغربي أن يحصل على وجبته اللذيذة من الأسماك؟

الصورة خير دليل علي الجواب. إنها تستولى – بطبيعتها – على الأسماك من منقار خطاف البحر مباشرة. وإذا فشل هذا الأمر، فهناك دوما العديد من بقايا الطعام الملقاة على الشواطئ في انتظار من يظفر بها.

عناكب قطرة الندى

عناكب قطرة الندى

العناكب من فصيلة الأرجيروديس “Argyrodes”، والمعروفة باسم عناكب قطر الندى، هي أكثر العناكب إزعاجا لمن حولها من العناكب الأخرى. إنها لا تستولى فقط على صيد العناكب الأخرى، إنما يصل بها الأمر إلى غزو بيوتهم والانتقال للعيش فيها.

في حين أن ذلك قد يصب في مصلحة الطرفين من العناكب لأن عناكب قطر الندي تنظف بيوت العناكب الأخرى من بقايا صيدهم العالقة، إلا أن ذلك الأمر ربما ينقلب عليهم – علي العناكب صاحبة الشباك – عندما يقرر عنكبوت قطر الندى أن… يلتهم صاحب البيت!

الصراصير المائية

الصراصير المائية

الصرصور المائي – ويدعى فيليا كابريا  velia caprai  – هو حشرة مائية ذو سطح أملس كبير، لديه كل أنواع الحيل المتطورة للحصول علي ما يريد. يستطيع الصرصور أن يجعل مذاقه بشعا ما إن تبتلعه إحدى أسماك السلمون كي تلفظه دون أن يصاب بأي أذى. كما أن سطح الصرصور الأملس الكبير يمكِّنه من القفز على سطح الماء وتقليل التوتر السطحي* لها مما يسمح له بمضاعفة سرعته.

* التوتر السطحي هو التأثير الذي يجعل الطبقة السطحيّة لأي سائل تتصرف كورقة مرنة مما يسمح للحشرات بالسير على سطح هذا السائل.

الصراصير المائية تمارس سياسة السرقة الجماعية للطعام. فإذا كان لدى أحدهم فريسة مسروقة لكنها ثقيلة لا يستطيع حملها، فإن باقي الصراصير تهب لنجدته وفي المقابل…. تحصل على نصيبها من الغنيمة.

الضباع

الضباع

مفهوم الضباع ليست أمرا مضحكا على أية حال. إنهم في الحقيقة حيوانات شرسة المظهر تتطلع دوما إلى ملء فراغ بطونهم بابتلاع رأس حمار وحشي مثلًا… هكذا أظهرت الأبحاث.

إنها مخلوقات رائعة، لكنها لا تعبث أبدًا. فالضبع الكبير يمكنه أن يهاجم ويلتهم 30 أو 40 رطلًا (الرطل = 450 جرام) من اللحم في الوجبة الواحدة! وعلى الرغم من أنهم صيادون بارعون، إلا إنهم لا يمانعون مطاردة مجموعة من الأسود للحصول على طعامهم!

نحل الوقواق

نحل الوقواق

هناك أيضا من يحمل الاسم نفسه. إنه طائر الوقواق.

طائر الوقواق يضع بيضه في عش طائر اخر وكذلك نحلة الوقواق. وفي حين أنه يتم تربية كتكوت طائر الوقواق من قبل صاحب العش الأصلي، إلا أن قصة نحلة الوقواق تتخذ مسارا أكثر شرا.

فالنحلة الأم تضع بيضها في عش نحلة اخرى. ومع العلم أن يرقات نحلة الوقواق تفقس أسرع من يرقات النحل الاخر، فإن هذا يسمح لصغير نحلة الوقواق بالتغذي على المؤن المخزنة ليرقات النحلة صاحبة العش. لا يكتفى الصغير بهذا فقط، إنما يجهز علي اليرقات الأخرى بفكه الكبير!

طائر الوقواق
طائر الوقواق

و ماذا عن البشر؟

أكنت تعتقد أننا بعيدون عن مرحلة التطفل تلك؟

الحقيقة هي أننا… أساتذة لصوص الطعام. نسرق من بعضنا الطعام ونسرق من الحيوانات!

كثير من الناس في جميع أنحاء العالم يعتمدون علي لحوم الحيوانات التي اصطادتها الأسود أو اصطادتها حيوانات أخرى تأكل اللحوم.

أنت لا تفعل هذا، لكن مع ذلك… هناك احتمال كبير بأنك أيضا من لصوص الطعام.

هل تناولت العسل الأبيض في الآونة الأخيرة؟

المصدر

MNN

0

شاركنا رأيك حول "انتبه لطعامك من اللصوص! سبعة حيوانات تسرق طعام الأخرين"

أضف تعليقًا