قبل زيارتك معرض القاهرة الدولي للكتاب … عليك أن تقرأ هذا المقال أولًا

نصائح معرض الكتاب 2017 - معرض القاهرة الدولي للكتاب 2017
4

هو الحدث الثقافي الأضخم في مصر والوطن العربي وواحد من أهم معارض الكتب في الشرق الأوسط والملتقى الرئيسي للكثير من المبدعين والأدباء والمفكرين. معرض القاهرة الدولي للكتاب فرصة عظيمة لك للحصول على ما لذ وطاب من الكتب والروايات العربية والأجنبية بشتى أنواعها. في هذا التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن هذا المعرض ومواعيد افتتاحه والأجنحة الرئيسية به.

نبذة تاريخية

تولدت فكرة إنشاء معرض للكتاب بشكل سنوي في العام 1969 عندما كانت مدينة القاهرة تحتفل آنذاك بمرور ألف عام على بنائها على يد القائد جوهر الصقلي إبان عهد الدولة الفاطمية.

قرر وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة إنشاء هذا المعرض وعهد به إلى الكاتبة والباحثة سهير القلماوي وفي نفس العام تم افتتاح الدورة الأولى لمعرض الكتاب الذي أصبح فيما بعد من أهم الأحداث الثقافية في مصر.

نظام المعرض

0000000001

يتم إقامة المعرض كل عام في أرض المعارض بمدينة نصر بالقاهرة ويحتوي بداخله على الكثير من الأجنحة والمقرات للعديد من دور النشر المختلفة. كما يستضيف المعرض كل عام دولة مختلفة كضيف شرف يقدم فيها كل ما يخص هذه الدولة من تراث وحضارة. وأيضًا تجد فيه شخصية العام والتي تكون لواحد من أعلام الفكر والثقافة في العالم.

كيفية الوصول إلى المعرض

صورة أرشيفية للبوابة الرئيسية للمعرض
صورة أرشيفية للبوابة الرئيسية للمعرض

كما سبق وذكرنا يوجد المعرض في أرض المعارض بمدينة نصر، يمكنك الوصول إليه من خلال ركوب أقرب محطة مترو ومن ثم النزول في محطة أرض المعارض وستجد المعرض أمامك مباشرة. كما يمكنك الوصل إليه من ميدان رمسيس من خلال عربة (ميكروباص) أمام مسجد الفتح متجهة إلى طريق صلاح سالم أو طريق النصر.

 التجول داخل المعرض

بمجرد دخولك للمعرض ستجد العديد من القاعات الكبيرة للكثير من دور النشر، في البداية لا تتعجل كثيرًا في الشراء لأن كثيرًا من الكتب ستجدها أقل سعرًا لدى العديد من دور النشر. كذلك ستجد الكثير من الصالونات التي يعقد فيها كثير من الندوات الشعرية واللقاءات الفكرية مع العديد من كبار الكتاب والأدباء. يمكنك الاطلاع على مواعيد تلك الندوات من خلال الموقع الرسمي للمعرض.

أهم الأجنحة والأماكن داخل المعرض

1- جناح سور الأزبكية

عبارة عن مخيمات ضخمة داخل المعرض ويعتبر واحد من أهم الأماكن التي ستجد فيها آلاف الكتب والروايات بثمن زهيد للغاية والكثير من الكتب القديمة والتي من الصعب للغاية أن تجدها في أي مكان غير هذا السور. لا يفوتك أبدًا زيارته.

2- جناح المركز القومي للترجمة

0000000003

يحتوي على أهم المؤلفات المترجمة للكثير من الكتاب العالميين كما يقدم عروضاً للطلاب تصل إلى خصم 50 % على كل كتاب.

3- جناح الهيئة العامة للكتاب

من الأماكن المفضلة لي في هذا المعرض والتي تحتوي على كتب ومطبوعات الهيئة العامة بأسعار زهيدة تصل إلى جنيهان للكتاب الواحد.

نصائح سريعة في رحلتك داخل المعرض

  1. لا تقتصر في رحلتك على الكتب والروايات التي أعددت نفسك مسبقاً لشرائها، دع المعرض يبهر بما فيه من كتب جديدة ربما تسمع عنها لأول مرة، لذا لا تصرف كل ما لديك من أول مرة.
  2. احمل معك ورقة وقلم أو نوتة صغيرة تدون فيها كل ما يمر عليك من كتب تريد شرائها أو التأكد من أسعارها.
  3. لا تذهب للمعرض لأجل أن يقال عنك مثقف، أو أن تلتقط صورا (سيلفي) مع الكتب، أو أن تقابل فيه أصدقاءك فقط، اجعلها رحلة تثقيفية عالية لأجل الكتب والقراءة خالية من أي مظاهر.

في النهاية هذه بعض الترشيحات للعديد من المؤلفين والأدباء الموجودين داخل المعرض…

من العرب

نجيب محفوظ، المنسي قنديل، يوسف السباعي، بهاء طاهر، عبد الرحمن المنيف، الطاهر بن جالون، مريد البرغوثي، رضوى عاشور.

من الأجانب

دوستويفسكي، تولستوي، ماريوا بارغاس يوسا، دان براون، شكسبير، أجاثا كريستي.

وغيرهم العشرات من الأدباء الذين أثروا عالمنا بما خلفوه ورائهم من إبداعات عظيمة.

رحلة موفقة عزيزي القارئ.

4

شاركنا رأيك حول "قبل زيارتك معرض القاهرة الدولي للكتاب … عليك أن تقرأ هذا المقال أولًا"