روايات خيال علمي نجحت في توقع مُستقبل التقنية بشكل مُبهر

روايات خيال علمي نجحت في توقع مُستقبل التقنية بشكل مُبهر 9
2

هُناك العديد من هذه الروايات التي نجحت بالفعل في توقع ما نمتلكه الآن في أيدينا من تقنية متطورة، وذلك من عشرات السنين .. وإليك قائمة مُختارة بأهم هذه الروايات المُبهرة..

تعرف أيضاً على:

2001: A Space Odyssey – محطات الفضاء، الجرائد الرقمية

2001 a space odyssey

في روايته الشهيرة 2001: أوديسا الفضاء، والتي كتبها Arthur C. Clarke – آرثر سى كلارك عام 1948، في الأصل كقصة قصيرة في حدود العشر صفحات تحت عنوان الحارس، لكنها وبعد تناول المُنتج والمُخرج ستانلي كوبريك لها، وتحويلها وتطويرها لسيناريو سينمائي مع المؤلف ذاته صارت رواية كبيرة، بيع منها ملايين النسخ عند طبعها، أما الفيلم فقد كُتبت عنه مئات الدراسات.

وفيها كان آرثر سي كلارك، هو أول من أشار إلى أهمية الأبحاث التي تجرى في ظروف انعدام الجاذبية في الفضاء لإنتاج سبائك وأدوية جديدة، حيث محطات الفضاء التي تدور حول نفسها لإنتاج نوع من الجاذبية الصناعية يساعد قاطنيها على العيش، كما توقع فيه استخدام الأقمار الصناعية للاتصالات.

لقد كانت القصة الأصلية وقد كُتبت هذه الرواية حينما كان الهبوط على سطح القمر لا يزال حلماً، وتحولت إلى أكثر أفلام القرن الحالي تأثيراً. إنها قصة رائعة ومشوقة تحمل الكثير من النبوءات، وهي تتناول بين طياتها الموضوع الأزلي الذي يتعلق بالإنسان ومكانه في هذا الكون. وهي رواية رائعة، جديرة بأن تضاف إلى مكتبة أي قارئ من قراء الخيال العلمي.

  • رابط الفيلم على موقع IMDB
  • رابط الرواية على موقع Goodreads

كما قدم كاتب الخيال العلمي المرموق آرثر سي كلارك وصفاً للجرائد الرقمية في روايته هذه، وذلك في مجرد فقرة واحدة، وصفاً تفصيلياً للجرائد الرقمية تماماً كما نعرفها اليوم.

واليوم نقرأ يومياً العديد من الجرائد الرقمية، وتدور فوقنا المحطة الفضائية الدولية، والمحطة الفضائية الصينية، أما المحطة الفضائية الروسية مير فقد خرجت من الخدمة منذ عام 1998، وقد تم إطلاق أول قمر صناعي خاص بالاتصالات في العام 1965.

The city and the stars – ألعاب الواقع الافتراضى

the city and the stars

تم اختراع أول لعبة فيديو عادية عام 1958، لكن آرثر سي كلارك كان يتحدث عن ألعاب الواقع الافتراضي قبل ذلك التاريخ بعامين، وذلك في روايته The city and the stars – المدينة والنجوم، والذي يشير فيه إلى ألعاب فيديو الواقع الافتراضي، وبعد مرور 10 أعوام تم تطوير أول جهاز لمحاكاة الطيران في العام 1966.

حيث يصف المؤلف مدينة تدار بالكامل عن طريق الكمبيوتر، يعيش سكانها لألف عام، بعدها يتم امتصاص أرواحهم لبنك الذكريات الخاص بالمدينة، ثم يتم إعادة إحيائهم عن طريق بث هذه الذكريات في أجساد أخرى، أما مصدر المتعة في المدينة فهو ألعاب الواقع الافتراضي، حيث يكون اللاعب مشاركاً فعالاً في اللعبة الوهمية، والتي لا يمكن تفريقها فعلياً عن الواقع الحقيقي.

  • رابط الرواية على موقع Goodreads

London Times  – الإنترنت

قد يبدو غريباً حقاً أن نقول أن الكاتب الأمريكي Mark Twain – مارك توين قد وصف الإنترنت كما نعرفها اليوم في قصته London Times  المنشورة عام 1904، حيث وصف ضمن الأحداث جهازاً هاتفياً أسماه Telectroscope – تيليكتروسكوب، يوصل الكون كله معاً، بحيث أن ما يفعله شخص ما في مكان ما، يصبح مرئياً لباقي العالم، وبحيث يمكن لباقي الأفراد أن يناقشوه أيضاً بينما هم على مسافات بعيدة. أليس هذا بالضبط ما تفعله الإنترنت؟ ولقراءة القصة القصيرة اطلع على هذا الرابط.

  • رابط الرواية على موقع Goodreads

Neuromancer  – عصر المعلومات

neuromancer

وهنا وفي نفس السياق السابق تجدر الإشارة الى أن William Gibson – وليام جيبسون قد تنبأ بالفضاء الإلكتروني والقرصنة في رواية الخيال العلمي الشهيرة Neuromancer  – نيورمانسر التي ألفها عام 1984.  وبعد حوالي 7 سنوات في بداية 1990 كانت الشبكة العالمية قد أصبحت شعبية للغاية، وفي نفس الرواية تحدثت مؤلفها حول مفاهيم من قبيل الذكاء الصناعي، والواقع الافتراضي، وهندسة الجينات، وهيمنة الشركات متعددة الجنسيات، وكان ذلك في حقبة الثمانينات، أي قبل وقت طويل من شيوع تلك المفاهيم في ثقافة الناس كما هو الحال اليوم.

  • رابط الرواية على موقع Goodreads

Ralph 124C 41+ – محادثات الفيديو، الطاقة الشمسية

Ralph 124C 41+

لا شك أن البرمجيات التي تجعلك تتحدث وأنت بمنزلك أو مكتبك أو حتى بأي مكان لها الأثر الواضح في حياتنا، وتزخر الشركات ومخازن البرمجيات لجوجل أو شركة آبل أو حتى الماسنجر بها.

في أيامنا هذه صار سكايب -وبرامج محادثة الفيديو الأخرى – شيئاً عادياً وغير مثير للدهشة. وقد تم تقديم أول هاتف يدعم الحديث بالفيديو عام 1964 بواسطة شركة  AT&T، لكن Hugo Gernsback – هوجو جيرنسباك كان أول من تحدث عن هذه التقنية في روايته  Ralph 124C 41+ والتي قام بتأليفها عام 1911، وقد أسمى جيرنسباك اختراعه بالتيلفوت – Telephot، كما تنبأ فيه أيضاً باستخدام الطاقة الشمسية، وبعد 67 عاماً اخترعت أُولى الآلات الحاسبة التي تعمل بالطاقة الشمسية سنة 1978.

رابط الرواية على موقع Goodreads

Looking Backwards – كروت الائتمان

Looking Backward

عام 1888، وفي رواية النظر إلى الماضي Looking Backwards يصف Edward Bellamy – إدوارد بيلامي كروت الائتمان كما نستعملها اليوم. هذا وتحكي الرواية عن شخص ينام عام 1888 ليستيقظ عام 2000 ليجد نفسه في مجتمع اشتراكي، حيث تمنح الحكومة الأمريكية كل مواطن كارت ائتمان يمارس به شراء السلع، وتضع الحكومة لكل شخص في كارت الائتمان الخاص به نصيبه من الناتج القومي للبلاد.

رابط الرواية على موقع Goodreads

The Hitchhiker’s Guide to the Galaxy  – الترجمة الصوتية

The Hitchhiker's Guid to The Galaxy

في The Hitchhiker’s Guide to the Galaxy – دليل المسافر إلى المجرة، وهي سلسلة خيال علمي كوميدي، تم تأليفها من قبل دوجلاس آدامز عام 1980، تحدث فيها عن مفهوم الوقت الحقيقي وأشار إلى الترجمة الصوتية التلقائية، وفي العام 2014 بعد مرور 34 عاماً طورت جوجل برنامج الترجمة الخاص بها ليشمل هذه الميزة.

رابط الرواية على موقع Goodreads

Men Like Gods – البريد الصوتي

Men like Gods

فيما تنبأ H.G. Wells- ه. ج. ويلز في روايته بشر كالأرباب – Men Like Gods  -مع التحفُظ الكامل على عنوانها- والمنشورة عام 1923 باستخدام البريد الصوتي، واستغرق الأمر 57 عاماً حتى شاع استخدام البريد الصوتي عام 1980.

رابط الرواية على موقع Goodreads

The Sleeper Awakes – الأبواب المُتحركة تلقائياً

The sleeper awakes

يتحدث المؤلف H.G. Wells- ه. ج. ويلز في روايته- The Sleeper Awakes عندما يستيقظ النائم، التي نشرها على شكل سلسلة عام 1898 – 1899، عن رجل ينام لمدة مئة وثلاث سنين، ليستيقظ في لندن ويجدها قد تغيرت تماماً، ويجد أنه أصبح أغنى رجل في العالم بسبب الفائدة المركبة على حساباته المصرفية، يصحو الرجل ويرى أحلامه تتحقق، وكذلك يرى المستقبل بكل ما به من أهوال ومشاكل، ويتحدث فيها المؤلف عن تقنية الأبواب التي تستشعر الحركة وتفتح تلقائياً، و قد اخترعت هذه الأبواب فعلياً في العام 1960 بعد 61 عاماً.

رابط الرواية على موقع Goodreads

وأخيراً عزيزي القارئ النهم إذا كُنت تعرف مجموعة من روايات الخيال العلمي الأخرى التي استطاعت التنبؤ بما صارت عليه حياتنا، فرجاء شاركنا إياها في التعليقات…

المصدر:-
كُتب المقال أعتمادًا على تقرير منشور بباب علوم وتكنولوجيا، الخاص بجريدة التحرير ويك إند، عدد الخميس 8 مايو 2014م.

2

شاركنا رأيك حول "روايات خيال علمي نجحت في توقع مُستقبل التقنية بشكل مُبهر"