اصطفاف خمسة كواكب من مجرتنا… ظاهرة فلكية سيشهدها العالم اليوم ولمدة شهر !

اصطفاف خمسة كواكب من مجرتنا... ظاهرة فلكية سيشهدها العالم اليوم ولمدة شهر ! 1
1

لا يزال علم الفلك يجذبنا نحو المزيد من الحوادث الكونية والظواهر الفلكية التي تطل علينا بين أعوامٍ وأخرى؛ لتذكرنا أن هناك عوالم أخرى توجد حولنا، بل ويمكن رؤيتها بالعين المجردة في أحيانٍ كثيرة.

وهذا ما سيحدث اليوم، حيث يشهد العالم ظاهرة فلكية تحدث في فتراتٍ متفاوتة، ولم تحدث منذ أكثر من 10 أعوام، منذ 15 ديسمبر 2004، إلى 15 يناير 2005. لكنها عادت مرة أخرى، وستبدأ بالظهور من يوم الخميس 21 يناير بعد غروب الشمس مباشرة، وتستمر لمدة شهر حتى 20 فبراير.

هؤلاء الكواكب الخمسة جيراننا هم «عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل» الذي أصبح من الممكن رؤيتهم بلمعانٍ قوي وواضح في السماء، مُصْطفيّن على استقامة واحدة بمحاذاة بعضهم البعض بالقرب من «كوكبة أنتاريس أو العقرب» أشهر كوكبات النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

يمكن رؤيتهم أيضاً في ساعات الصباح الأولى قبل شروق الشمس ولمدة ساعة، على طول الخط الذي يمتد من الشمال إلى أدنى مستوى في الجهة الشرقية.

كيفية رؤيتهم

اصطفاف الكواكب بدءاً من كوكب المشتري من الجهة الشمالية (اليمين) وصولاً لعطارد في جهة الشرق (أقصى اليسار)
اصطفاف الكواكب بدءاً من كوكب المشتري من الجهة الشمالية (اليمين) وصولاً لعطارد في جهة الشرق (أقصى اليسار)

سيبدأ كوكب المشتري بالبدء في رحلة الكواكب بالظهور، حيث سيبدأ الظهور بلمعانٍ برّاق في المساء حول العالم أجمع في الجهة الشمالية. يليه الكوكب الأحمر المريخ بعد منتصف الليل، ثم يليه كلاّ من كوكب زحل ذو البريق الشاحب، وكوكب الزهرة البرّاق الذي يُضيء فوق الأفق الشرقي، وأخيراً كوكب عطارد.

– كوكب عطارد يتميّز بأنه سيكون منخفض في السماء من الشرق إلى الجنوب الشرقي في ساعات الصباح الأولى، وإلى جهة اليسار حوالي 8 درجات أسفل كوكب الزهرة. ويمكن رؤيته لبضعة أسابيع بدءاً من الـ 7 من فبراير، وسيستمر في الظهور لمدة 80 دقيقة قبل شروق الشمس في الجهة المتوسطة – الشمالية من الكرة الأرضية.

وفي المناطق المعتدلة في نصف الكرة الجنوبي، سيظهر عطارد لمدة 120 دقيقة، وسيكون مرئي لمدة شهر فبراير كاملاً في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

ترافقهم مع أطوار القمر

ترافق ظهور الكواكب من أطوار القمر لتحديد وجودهم. الصورة من EarthSky.org
ترافق ظهور الكواكب من أطوار القمر لتحديد وجودهم. الصورة من EarthSky.org

بحلول نهاية شهر يناير، سيرافق القمر كل كوكب، ويمكن استخدامه لتحديد مكان كل كوكب. ففي الـ 28 من شهر يناير يكون القمر بجوار كوكب المشتري. وفي الأول من فبراير، يكون القمر – في الربع الأخير من أطواره – مترافق مع الكوكب الأحمر المريخ.

أما في صباح الـ 4 من فبراير، يكون القمر (الهلال) بالقرب من كوكب زحل. ثم في الـ 6 من فبراير، سيكون القمر مترافق مع كوكب الزهرة، وفي الـ 7 من فبراير، يكون القمر في نهاية أطوراه كخيط رفيع أسفل كوكب عطارد.

ولكي تتمكن من رؤيتهم جميعاً بوضوح، عليك الأخذ في الإعتبار بعض النصائح :-

  • الابتعاد قدر الإمكان عن أضواء المدينة.
  • تحديد الاتجاهات السماوية بوضوح حتى تتمكن من رؤيتهم بطريقة صحيحة.
  • إيجاد نقطة رؤية وضوح واضحة بعيداً عن المباني أو وسط الشوارع، وكأفضل البدائل هي الوقوف على سطح المنزل.

متى يمكن أن تحدث هذه الظاهرة مرة أخرى؟

بالرغم من أنها تحدث كل 10 أعوام، إلاّ أنها ستحدث أيضاً هذا العام في الفترة بين مساء الـ 13 من أغسطس إلى الــ19 من نفس الشهر، وفي أكتوبر مرة أخرى عام 2018.

هذا الفيديو يشرح كيفية ظهورهم جميعاً وكيف يمكن تمييزهم بالعين المجردة، وباستخدام التلسكوبات أيضاً..

مصادر

1، 2، 3

1