عملية زراعة رأس قرد ناجحة تبشر بتطبيقها على البشر العام القادم!

0

في الوقت الذي يعيش فيه العالم أحداثاً مختلفة تستنزف الوقت والعقول، هناك علماء في مجالاتٍ متنوعة حول العالم يعيشون عالماً آخر في التعمق في أساسيات العلوم وتطويرها، وإضافة أساسيات أخرى – إن صح التعبير – قد تبدو للبعض جنونية وغير معقولة، لكن وكما يقال “التجربة خير شاهد” على ما يفعله هؤلاء.

وفي مجال الطب والجراحات العصبية، أثار الجراح الإيطالي ومدير مجموعة تورين للعمليات العصبية المتقدمة «سيرجيو كانافيرو» عاصفة عالمية حينما صرّح العام الماضي نيته العمل على مشروع علمي سيُحدث نَقلة في عالم الطب؛ حين صرّح أنه بصدد إجراء عملية نقل رأس لشابٍ روسي يعاني من مرض الهُزال العضلي الوراثي في العام 2017.

وأوضح أن الخطة الطبية والبروتوكول الجراحي سيكون جاهزاً خلال عامين قائلاً:

“أود أن أقول أن لدينا الكثير من البيانات للعمل على ذلك المشروع الطبّي، ومن المهم أن يتوقف الناس عن التفكير بأن هذا أمرٌ مستحيل، فنحن نعمل جاهدين من أجل ذلك”.

وفي كوريا الجنوبية؛ نجح فريق طبّي من جامعة «كونكوك» إثبات أنه من الممكن إعادة توصيل الحبل الشوكي المقطوع تمهيداً لعملية زرع الرأس. وأصدر الطبيب «سي يوم كيم» وفريقه فيديو لفأرٍ تم إجراء عملية مُشابهة له حيث قُطع فيها العمود الفقري، وفشلت إعادته مرة أخرى؛ إلاّ أنه إستطاع تحريك أطرافه بعد 4 أسابيع من إجرائها، وعلى إثر ذلك صرّح «كيم» قائلاً:

“أعتقد أنه أصبح من الممكن وصل العمود الفقري بعد حدوث قطع كامل فيه دون ضرر، وهذا يعني أن هناك إمكانية لزرع الرؤوس”.

فيديو التجربة على الفأر

ومؤخراً وبعد أن تعاون الطبيب «كانافيرو» مع الفريق الجراحي والباحثين في جامعة «هاربين» الطبية في الصين، والفريق الطبّي من جامعة «كونكوك» في كوريا الجنوبية؛ صرّح بأنه أصبح قريباً من تحقيق هدفه.

حيث تمكّن الفريق من إجراء عملية نقل رأس لقرد على جسد آخر؛ ونَشر الفريق صورة للقرد يَظهر على محيط رقبته ندبات واضحة لغرزٍ طبية مما يعني أنها قُطعت بشكلٍ كامل؛ وأُعيد زرعها مرة أخرى في جسد آخر!

صورة للقرد بعد إجراء العملية !
صورة للقرد بعد إجراء العملية!

وكان الفريق الطبّي الصيني بقيادة البروفيسور «شياو بينغ رن» قد أجرى تلك العملية بهدف اختبار الدورة الدموية، وحرارة الجسم بوصفهم إستراتيجية أعصاب فعّالة. ومن ناحية أخرى، بدأ الفريق دراسات أولية ولأول مرة على جثثٍ بشرية بالفعل في الصين وسيتم التوسع فيها قريباً حسب قولهم.

وصرّح الفريق أن القرد لم يتعرض لأي إصابات عصبية بعد إجراء العملية، وبالرغم من أن الفريق أوصل إمدادات الدم فقط دون الحبل الشوكي؛ ظل القرد على قيد الحياة لمدة «20 ساعة» قبل أن يتركوه يلفظ أنفاسه بهدوء لــ«دواعٍ أخلاقية».

ويقول « شياو بينغ رن»: أنه أجرى بعض التجارب أيضاً لاختبار بعض الأفكار حول كيفية منع الإصابة بأي أعراض جانبية بعد إجراء العملية. ونُشرت تلك التجارب في مجموعة من 7 ورقات بحثية، والتي من المقرر أن تُنشر في صُحف طبية مثل «journals Surgery and CNS Neuroscience and Therapeutics».

وأظهرت تلك الأوراق البحثية التي احتوت على تجارب «كانافيرو» أيضاً، والتي توضّح أن تكنولوجيا اندماج العمود الفقري لديها الأسباب القوية للعمل كما في حالة الفئران، والسماح لهم لاستعادة وظيفة الحركة بعد العملية، وأن الألياف العصبية تستطيع النمو.

مصادر

1، 2، 3

0

شاركنا رأيك حول "عملية زراعة رأس قرد ناجحة تبشر بتطبيقها على البشر العام القادم!"