خمسة أدوية شائعة الاستخدام تسبب ضعف الذاكرة

خمسة أدوية شائعة الاستخدام تسبب ضعف الذاكرة 1
1

يمكن أن يُصادف ضعف الذاكرة في العديد من الحالات الفيزيولوجية والمرضية، فيعتبر إحدى علامات التقدم بالسن وقد يكون تالياً لتعاطي المخدرات، وأحياناً يكون عرضاً طبياً لبعض الأمراض مثل مرض الزهايمر Alzheimer.

ولكن الذي لايعرفه الكثيرون أن درجات مختلفة من ضعف الذاكرة أو النسيان Forgetfulness يمكن أن تكون تأثيراً جانبياً للعديد من الأدوية شائعة الاستخدام!

ما هي هذه الأدوية؟ وما هي الآلية التي تؤثر بها على الذاكرة؟ وإذا حصل ذلك فما هو البديل الطبي لهذه الأدوية؟

مزيلات القلق : (البنزوديازبينات)

Antianxiety Drugs: Benzodiazepines

مثال : ديازيبام

Diazepam (Valium)

تستخدم البنزوديازبينات عادةً كمزيلات ومضادات للقلق ولعلاج حالات عديدة أخرى مثل: الهياج agitation – تشنجات العضلات muscle spasms – الهذيان delirium.

ومن خلال تثبيطها لمناطق معينة في الدماغ تمنع هذه الأدوية تحويل الذاكرة قصيرة الأمد إلى ذاكرة طويلة الأمد، بمعنى آخر تمنع تحويل الذاكرة المؤقتة إلى دائمة.

Short-term memory … to … long-term memory

ولأنها تحدث النساوة بهذه الطريقة فهي تستخدم في التخدير

ولتجنب هذه التأثيرات الجانبية للبنزوديازبينات ينصح الأطباء والصيادلة بأخذها لفترات قصيرة فقط، ولذلك فإن الذين يعانون من بعض أنواع القلق التي تحتاج لفترات طويلة نسبياً من العلاج كالأرق insomnia يُنصحون بأخذ علاجات أخرى غير البنزوديازبينات.

Relaxation Techniques to Reduce Effects of Stress

خافضات الشحوم : (الستاتينات)

Cholesterol Drugs: statins

مثال : أتورفاستاتين

Atorvastatin (Lipitor)

تنقص خافضات الشحوم مستوى الكوليسترول في الدم وبذلك فهي تنقص مستوى الكوليسترول في الدماغ أيضاً، الأمر الذي يؤثر على الاتصال بين الخلايا العصبية وبهذه الآلية تؤثر خافضات الشحوم على الذاكرة.

ويمكن أن يكون بديل الستاتينات عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع غير كبير في مستوى كوليسترول الدم “باستثناء بعض الحالات كداء الشرايين الإكليلية وأمراض القلب”، يمكن أن يكون البديل هو أخذ مجموعة من الفيتامينات يومياً والتي تشمل: B12 1000mcg\day + B6 200mg\day + Folic acid 800mcg\day

neuron

مضادات الاكتئاب : (مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة)

Antidepressant Drugs: Tricyclic Antidepressants

مثال : أميتريبتلين

Amitriptyline (Elavil)

بالإضافة لعلاج الاكتئاب توصف هذه الأدوية لعلاج عدة أمراض أخرى كاضطرابات الأكل “فقد أو زيادة الشهية” وتدخل في تدبير الآلام المزمنة وعلاج الوسواس القهري وغيره.

إن أكثر من ثلث البالغين الذين يأخذون مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة حدثت لديهم درجات مختلفة من ضعف الذاكرة وأكثر من نصفهم حدثت لديهم اضطرابات في التركيز.

ولتجنب ذلك من المفيد تجربة العلاج غير الدوائي للاكتئاب وإذا لم يكن ذلك مجدياً يمكن تجربة Venlafaxine (Effexor) والذي يبدو أن تأثيراته على الذاكرة قليلة جداً.

pills-110726-02

أدوية الضغط : (حاصرات بيتا)

Hypertension Drugs: Beta-blockers

مثال : البروبرانولول

Propranolol (Inderal)

توصف حاصرات بيتا عادة لخفض الضغط وإنقاص معدل ضربات القلب ولكن لسوء الحظ فهي قد تؤثر أيضاً على بعض المستقبلات الكيميائية الهامة كالأدرينالين Epinephrine والنورأدرينالين Norepinephrine مما يؤدي إلى اضطرابات في الذاكرة.

ويبدو أن البديل المناسب هنا هو حاصرات قنوات الكالسيوم فهي أكثر آماناً وأقل تأثيرات جانبية من حاصرات بيتا وربما تكون أكثر فاعلية أيضاً.

frontal-lobe

المنومات : (المنومات والمهدئات)

Sleeping Aids: nonbenzodiazepine Sedative – Hypnotics

مثال : زولبيديم

Zolpidem (Ambien)

تساعد هذه الأدوية على النوم ولكن مثلها مثل مزيلات القلق فهي تحدث اضطراباً في تحويل الذاكرة المؤقتة إلى دائمة، يوجد علاجات بديلة مختلفة دوائية وغير دوائية للأرق منها مثلاً الميلاتونين بجرعة من 3-10 مغ قبل النوم يساعد في الحصول على نوم صحي ومريح ويعيد تنظيم دورة النوم بشكل طبيعي.

بات العلماء يدركون اليوم أن ضعف الذاكرة التالي للتقدم بالعمر أو لمرض الزهايمر هو أمر لا مفرّ منه ولا يمكن علاجه، أما ضعف الذاكرة الناتج عن استخدام الأدوية فهو أمر آخر مختلف كلياً لأن آلية عمل بعض الأدوية قد تتداخل مع عمل الدماغ وتؤثر على وظائفه وتؤدي لضعف في الذاكرة وتسبب درجات متفاوتة من النسيان.

ويعتبر ضعف الذاكرة أحد التأثيرات الجانبية لبعض الأدوية شائعة الاستخدام، وفي حال حدوث هذا العرض يُنصح المريض بمراجعة طبيبه للحصول على المشورة الطبية وربما تغيير الدواء للبدائل التي ذكرناها سابقاً.

المصدر

Medical Daily

1

شاركنا رأيك حول "خمسة أدوية شائعة الاستخدام تسبب ضعف الذاكرة"

  1. Khalil Saleem

    هنالك خطأ ، في المجموعة الأولى Benzodiazepines أعطيت مثال عليها من المجموعة الثانية، أتروفاستاتين وهو لخفض الكوليسترول، ممكن تعطي مثال مثل Alprazolam or Clonazepam or Diazepam وهيك تكون المعلومة صحيحة

أضف تعليقًا